المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعض من تكلم فيهم الإمام ابن باز –رحمه الله–[صفعة قاسية لمن يقولون:ليس الجرح من منهج ابن باز والسلف]


أبو بكر بهاء الدين الدمشقي
10-08-2009, 12:22 AM
1- رشاد خليفة ( مصري الأصل أمريكي الجنسية )
2- غلام أحمد برويز
3- محمد المسعري
4- سعد الفقيه
5- أسامة بن لادن
6- عبد الله الله القصيمي ( صاحب كتاب الأغلال )
7- روجيه جارودي ( الشيوعي الفرنسي )
8- صدام حسين ( حاكم العراق )
9- عبد الله الحبشي
10- سيد قطب ( صاحب تفسير في ظلال القرآن )
11- زاهد الكوثري
12- تلميذ زاهد الكوثري :عبد الفتاح أبو غدة
13- عبد الرحيم الطحان
14- سلمان العودة
15- سفر الحوالي
__________________

من رسالة : الكف والإعراض عن الوقيعة في الأعراض للشيخ أبي عبد السلام حسن بن قاسم الحسني الريمي وفقه الله بتقدمة العلامة المحدث الفقيه يحيى الحجوري حفظه الله تعالى :

جاء تحت المبحث السادس عشر وهو : بيان أن جرح المجروح من قبل علماء الجرح لا يدخل في الوقيعة في الأعراض .

ثم ذكر الشيخ بعض الأدلة من الكتاب والسنة وعمل السلف الصالح رحمهم الله وذكر الإجماع على هذا .
ثم قال وفقه الله :

وكتب الجرج والتعديل والرجال والعلل شاهدة بما قلناه ،وعلى هذ المنوال والمسار والاتجاه سار علماؤنا المعاصرون وعلى سبيل المثال الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى فقد حذر من أناس بأعيانهم ، فمن أولئك :


. رشاد خليفة ( مصري الأصل أمريكي الجنسية ) :
قال رحمه الله : (( فالداعي لكتابة هذه الكلمة أنه ظهر في مدينة توسان التابعة لولاية أريزونا بأمريكا ، شخص يدعى رشاد خليفة مصري الأصل أمريكي الجنسية ، يقوم بالدعوة على أساس بعيد عن الإسلام وينكر السنة وينتقص من منزلة الرسول ص ويحرف كلام الله بما يناسب مذهبه الباطل .
والمذكور ليس له علم بأصول الشريعة الإسلامية إذ هو يحمل شهادة الدكتوراة في الهندسة الزراعية مما لا يؤهله للقيام بالدعوة إلى الله على وجه صحيح ، وقد قام بالتغرير ببعض المسلمين الجدد والسذج من العامة باسم الإسلام في الوقت الذي يحارب فيه الإسلام بإنكار السنة والتعاون مع المنكرين لها قولاً وفعلاً ))1 إلى آخر كلامه رحمه الله .

. غلام أحمد برويز :
قال رحمه الله بعد كلام طويل : (( ... و أرجو أن يكون فيما ذكرته كفاية للقاريء والمستفتي ، لأن كفر هذا الملحد [ غلام أحمد برويز ] على حسب ما ذكر من آرائه ومعتقداته يعلم بالبداهة لعامة المسلمين فضلاً عن علمائهم فلا ضرورة إلى بسط الأدلة عليه ، ونسـأل الله أن يعـافي المسلمين من شـره وأمثاله ))2

. محمد المسعري :
قال رحمه الله في أحد أجوبته : (( توزيع الأشرطة الخبيثة التي تدعو إلى الفرقة والاختلاف ، وسب ولاة الأمور والعلماء ، لا شك أنها من أعظم المنكرات .
والواجب الحذر منها ، سواء كانت جاءت من لندن من الحاقدين والجاهلين الذين باعوا دينهم وباعوا أمانتهم على الشيطان من جنس محمد المسعري ومن معه ، الذين أرسلوا الكثير من الأوراق الضارة المضلة ، والمفرقة للجماعة ، يجب الحذر منهم ، ويجب إتلاف ما يأتي من هذه الأوراق ؛ لأنها شر وتدعو إلى الشر ، وما هكذا النصيحة .
فالنصيحة تكون بالثناء على ما فعل من الخير ، والحث على إصلاح الأوضاع ، والتحذير مما وقع من الشر ، هذه طريقة أهل الخير الناصحين لله ولعباده ))3 .

ــــــــــــــــ
1- نشرت في مجلة البحوث الإسلامية ، العدد 8 ص 39 - 42 نقلاً من مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز ج2.
2- حول عقيدة غلام أحمد برويز نشر في الصحف عام 1382 هـ عندما كان سماحته نائبا لرئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ، نقلاً من مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز ج3.
3 - مجلة ( الدعوة ) في عددها الصادر يوم الخميس 19 / 12 / 1415هـ., نقلاً من مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز ج8.


. سعد الفقيه :
قال رحمه الله بعد كلام طويل : (( أما ما يقوم به الآن محمد المسعري وسعد الفقيه و أشباههما من ناشري الدعوات الفاسدة الضالة فهذا بلا شك شر عظيم ، وهم دعاة شر عظيم ، وفساد كبير ، والواجب الحذر من نشراتهم ، والقضاء عليها و إتلافها ، وعدم التعاون معهم في أي شيء يدعو إلى الفساد والشر والباطل والفتن ؛ لأن الله أمر بالتعاون على البر والتقوى لا بالتعاون على الفساد والشر ، ونشر الكــذب ، ونشر الدعوات الباطلة التي تسبب الفرقة واختلال الأمن إلى غير ذلك ))4 .
. أسامة بن لادن :
قال رحمه الله : (( هذه النشرات التي تصدر من الفقيه ، أو من المسعري ، أو من غيرهما من دعاة الباطل ودعاة الشر والفرقة ، يجب القضاء عليها وإتلافها وعدم الالتفات إليها ، ويجب نصيحتهم وإرشادهم للحق ، وتحذيرهم من هذا الباطل ، ولا يجوز لأحد أن يتعاون معهم في هذا الشر ، ويجب أن ينصحوا ، وأن يعودوا إلى رشدهم ، وأن يدَعوا هذا الباطل ويتركوه ، ونصيحتي للمسعري والفقيه وابن لادن وجميع من سلك سبيلهم أن يدَعوا هذا الطريق الوخيم ، وأن يتقوا الله ويحذروا نقمته وغضبه ، وأن يعودوا إلى رشدهم وأن يتوبوا إلى الله مما سلف منهم ، والله سبحانه وعد عباده التائبين بقبول توبتهم)5
وذكر الإمام عبد العزيز بن باز – رحمه الله - في (جريدة المسلمون والشرق الأوسط – 9جمادى الأولى 1417هـ) : أن أسامة بن لادن من المفسدين في الأرض، ويتحرى طرق الشر الفاسدة وخرج عن طاعة ولي الأمر.
. عبد الله القصيمي ( صاحب كتاب الأغلال ) :
قال رحمه الله عن القصيمي : (( الزائغ المرتاب ... الضال القصيمي ... الزائغ المفتون ... وبالجملة فمن تأمل كتاب هذا الزائغ المفتون من أوله إلى آخره ، عرف أنه لا يدين إلا بعبادة الطبيعة ، ولا يدعو في كتابه إلا إلى عبادتها . وأما الإله الحق الذي يميت ويحيي ، ويسعد ويشقي ويفعل ما يشاء ، ويحكم ما يريد ، فلا يؤمن به ، ولا يدعو إلى عبادته ، كما يدل على ذلك كلامه في مبحث القضاء والقدر والأســـباب المشكلة التي لم تحل ، وفي مواضع كثيرة من كتابه)6 .

. روجيه جارودي ( الشيوعي الفرنسي ) :
قال رحمه الله بعد كلام طويل : (( وأخيراً فإن روجيه جارودي لا يحكم عليه بأنه مرتد عن دين الإسلام كما توهمه بعضهم ، وإنما هو كافر أصلي لم يدخل في الإسلام كما اعترف هو بذلك ))7 .

ــــــــــــــــ
4- كلمة لسماحته ألقاها في الجامع الكبير بالرياض في 1/5/1417هـ ونشرت في جريدة المسلمون يوم الجمعة 8/5/1417هـ في عددها الصادر برقم : 607 , نقلاً من مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز ج8.
5- المصدر السابق .
6- نشر هذا التقريظ ضمن كتاب تشخيص أخطاء صاحب الأغلال الرئيسية المطبوع عام 1367هـ بمطبعة أنصار السنة المحمدية .. بمصر ، وهذه الفتوى أيضاً ضمن مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز.
7- مقال صدر من مكتب سماحته برقم 3088/1 في 21/11/1417هـ ,وهذه الفتوى أيضاً ضمن مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز


. صدام حسين ( حاكم العراق ) :
قال رحمه الله عن صدام : (( هو كافر وإن قال لا إله إلا الله ، حتى لو صلى وصام ، ما دام لم يتبرأ من مباديء البعثية الإلحادية ، ويعلن أنه تاب إلى الله منها
وما تدعوا إليه" ) 8 .
. عبد الله الحبشي :
قال رحمه الله في جواب سائل : (( وأفيدك أن هذه الطائفة معروفة لدينا فهي طائفة ضالة ورئيسهم المدعو عبد الله الحبشي معروف بانحرافه وضلاله فالواجب مقاطعتهم وإنكار عقيدتهم الباطلة وتحذير الناس منهم ومن الاستماع لهم أو قبول ما يقولون ))9 .

. سيد قطب ( صاحب تفسير في ظلال القرآن ) :
قال رحمه الله عــن مكانة سيد قطب في التفسير : "مسكين ضايع في التفسير "10.

ــــــــــــــــ
8- انظر كامل الفتوى في : مجموع فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله – إعداد : عبد الله الطيار ، أحمد بن عبد العزيز ابن باز 9/536 – 537 .
9- انظر كامل الفتوى في : مجموع فتاوى ومقالات متنوعة – للعلامة الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله – جمع د . محمد بن سعد الشويعر . دار القاسم 9/315
10- (درس لسماحته في منزله بالرياض سنة 1413 - تسجيلات منهاج السنة بالرياض .


. زاهد الكوثري وتلميذه عبد الفتاح أبو غدة :
قال رحمه الله في رسالة إلى الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله : ((من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم صاحب الفضيلة العلامة الدكتور بكر بن عبد الله أبو زيد وكيل وزارة العدل لا زال مسدداً في أقواله وأعماله ، نائلاً من ربه جزيل نواله ، آمين ، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد : فقد اطلعت على الرسالة التي كتبتم بعنوان : (( براءة أهل السنة من الوقيعة في علماء الأمة ، وفضحتم فيها المجرم الآثم محمد زاهد الكوثري بنقل ما كتبه من السب والشتم والقذف لأهل العلم والإيمان واستطالته في أعراضهم وانتقاده لكتبهم إلى آخر ما فاه به ذلك الأفاك الأثيم ، عليه من الله ما يستحق ، كما أوضحتم أثابكم الله تعلق تلميذه الشيخ عبد الفتاح أبو غدة به وولاءه له وتبجحه باستطالة شيخه المذكور في أعراض أهل العلم والتقى ومشاركته له في الهمز واللمز ، وقد سبق أن نصحناه بالتبرىء منه ، وإعلان عدم موافقته له على ما صدر منه ، وألححنا عليه في ذلك ، ولكنه أصر على موالاته له هداه الله للرجوع إلى الحق ، وكفى الله المسلمين شره وأمثاله . وإنا لنشكركم على ما كتبتم في هذا الموضوع ونسأل الله أن يجزيكم عن ذلك خير الجزاء ، وأفضل المثوبة لتنبيه إخوانكم إلى المواضع التي زلت فيها قدم هذا المفتون – أعني : محمد زاهد الكوثري - .كما نسأله أن يجعلنا وإياكم دعاة الهدى ، وأنصار الحق إنه خير مسؤول ، وأكرم مجيب . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد ))11 .

. عبد الرحيم الطحان :
قال رحمه الله في جواب لسؤال الشيخ محمد بن جميل زينو عن عبدالرحيم الطحان : (( كلامه كلام المجانين والرافضة ))12 .

ــــــــــــــــ
11- الردود للشيخ بكر أبو زيد 269-270 ، وأنظر الحد الفاصل للعلامة ربيع المدخلي لزاماً .
12- تحذير الإخوان من انحرافات عبد الرحيم الطحان ، تأليف محمد بن جميل زينو أنظر آخر الغلاف ؛ فليمت دعاة الباطل كمداً ، مما يقرأونه من هذه العبارات القوية في مثل هذا الضال ، وهذا أمر ينكرونه ، ويلبسون على أتباعهم فيقولون : ليس هذا من منهج الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - !! .


. سلمان العودة وسفر الحوالي :
من خلال خطابه التالي : ((من عبدالعزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة صاحب السمو الملكي الأمير المكرم نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية وفقه الله
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته00 وبعد :
فأشير إلى كتاب سموكم الكريم رقم (م/ب/4/192/م ص) وتاريخ 21– 22 / 3/1414 هـ0 المتضمن توجيه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بعرض تجاوزات كل من / سفر بن عبد الرحمن وسلمان بن فهد العودة في بعض المحاضرات والدروس على مجلس هيئة كبار العلماء في دورته الحادية والأربعين المنعقدة بالطائف ابتداء من تاريخ 18/3/1414 هـ ضمن ما هو مدرج في جدول أعماله 0
وأفيد سموكم أن مجلس هيئة كبار العلماء اطلع على كتاب سموكم المشار إليه ومشفوعة ملخص لمجالس ودروس المذكورين من أول محرم 1414 هـ ونسخة من كتاب / سفر الحوالي ( وعد كيسنجر ) وناقش الموضوع من جميع جوانبه واطلع كذلك على بعض التسجيلات لهما وبعد الدراسة والمناقشة رأى المجلس بالإجماع : ( مواجهة المذكورين بالأخطاء التي عرضت على المجلس – وغيرها من الأخطاء التي تقدمها الحكومة- بواسطة لجنة تشكلها الحكومة ويشترك فيها شخصان من أهل العلم يختارهما معالي وزير الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد فإن اعتذرا عن تلك التجاوزات والتزما بعدم العودة إلى شيء منها وأمثالها فالحمد لله ويكفي وإن لم يمتثلا منعا من المحاضرات والندوات والخطب والدروس العامة والتسجيلات حماية للمجتمع من أخطائهما هداهما الله وألهمهما رشدهما ) اهـ .
وقد طلب إلي المجلس إبلاغ سموكم رأيه هذا 00 وأعيد لسموكم برفقه كتابكم المشار إليه ومشفوعا ته ،وأسأل الله أن يوفق خادم الحرمين الشريفين وسموكم لما يحبه ويرضاه وأن يعين الجميع على كل خير إنه سميع قريب 0والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مفتي عام الملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء و إدارة البحوث العلمية والإفتاء .13


ــــــــــــــــ
13- انظر مدارك النظر لعبد المالك رمضاني ص ( 490 ) .


وكان قد عقد في منزل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – بمكة في شهر رجب عام 1413هـ مجلس ضم مجموعة من المشايخ وطلبة العلم .
وقد سأله أحد القضاة فقال : سماحة الشيخ هل هناك ملاحظات وأخطاء على سفر وسلمان 0
فأجاب فضيلة الشيخ : نعم ، نعم عندهم نظرة سيئة في الحكام ورأي في الدولة وعندهم تهييج للشباب وإغار لصدور العامة وهذا من منهج الخوارج وأشرطتهم توحي إلي ذلك0
قال القاضي : يا شيخ هل يصل بهم ذلك إلى حد البدعة ؟
قال الشيخ: لا شك إن هذه بدعة اختصت بها الخوارج والمعتزلة هداهم الله هداهم الله" 14
ما تقدم من كلام الشيخ ابن باز مقتبس من مطوية بعنوان " إعلام العام والخاص بمن تكلم فيهم العلامة ابن باز – رحمه الله – من الأشخاص".
أقول - أي الشيخ حسن بن قاسم -:
هذا نموذج من علمائنا المعاصرين في تقرير ذلك ، وإلا فالعلماء الذين قرروا ذلك أكثر من أن يحصوا كشيخنا الألباني وشيخنا الوادعي وشيخنا الجامي وشيخنا ربيع المدخلي والشيخ العثيمين والشيخ الفوزان والشيخ النجمي والشيخ الحجوري والشيخ الإمام والشيخ البرعي ونحو هؤلاء الأماجد من علماء ودعاة الدعوة السلفية في هذا العصر ، فقد دقدقوا رؤوس الحزبية وحطموا عروشهم بحمد الله .اهـ المراد.


ــــــــــــــــ
14- إتحاف البشر بكلام العلماء في سلمان وسفر للأخ أحمد الأحمدي ص6.


--------------------------
انتهى

[من رسالة : الكف والإعراض عن الوقيعة في الأعراض للشيخ أبي عبد السلام حسن بن قاسم الحسني الريمي وفقه الله بتقدمة العلامة المحدث الفقيه يحيى الحجوري حفظه الله تعالى]
[[بتصرف يسير لا يحيل المعنى ]]

يمكنكم تحميل الرسالة بالكامل من هنا (http://www.aloloom.net/vb/attachment.php?attachmentid=656&stc=1&d=1236663086)

الشاعر أبو رواحة الموري
10-08-2009, 06:50 AM
نعم إن هذا الموضوع بالغ الأهمية , فإن كثيرا من الناس يظلمون العلامة ابن باز رحمه الله بأنه لا يبين حال المخطئين من الرجال وان هذا هو منهجه ومنهج السلف وهذا من الزور والبهتان الذي يكذبه منهج الشيخ رحمه الله وأحكامه وفتاويه, كيف وهو القائل :
فإذا سكت أهل الحق عن بيان أخطاء المخطئين وأغلاط الغالطين لم يحصل منهم ما أمر الله به من الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ومعلوم ما يترتب على ذلك من إثم الساكت عن إنكار المنكر وبقاء الغالط على غلطه والمخالف للحق على خطأه ، وذلك خلاف ما شرعهُ الله سبحانه من النصيحة والتعاون على الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والله ولي التوفيق اهـ
من تنبيهات هامة على ما كتبه الصابوني في صفات الله عز وجل صـ30 .

فجزى الله أخانا الشيخ أبا عبد السلام حسن بن قاسم الريمي خير الجزاء على بيانه هذه الجوانب الدعوية الهامة
وشكر الله لك أخي أبابكر جهودك وحياك الله بين إخوانك

أبو عبد الله حسين الكُحلاني
10-08-2009, 02:44 PM
بارك الله فيك يا أبا بكر..

موضوع له اهميته بالفعل..

وجزى الله الشيخ حسن خيرا على رسالته القيمة..

أبو بكر بهاء الدين الدمشقي
10-12-2009, 07:22 PM
جزاكما الله خيرًا على التعقيب والمرور .
وشكرًا لك يا شاعر السنة على إضافتك القيمة .
وحياك الله أخي أبا عبد الله الكحلاني .

سالم ابودجانه الموري
10-14-2009, 08:45 AM
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اسال الله العظيم رب العرش الكريم
ان يثيب الثواب الجزيل كل من تطرق لهذا الموضوع المهم جدا فكم ظلم هذا الشخ الجليل وخصوصا من قبل اقرب الناس اليه والذين افردو للشيخ الجليل بكتب التراجم له فاذا قرات تلك التراجم تجد العجب العجاب يذكرون كل مناقب الشيخ الكرم والجود ولحلم والاناة والصبر ودماثة الاخلاق والتواضع ولا شك انها مناقب اذا اجتمعت في شخص كان فريدا من نوعه ولكن ؟
ولكن غفل هؤلاء او تغافلوا المنقبه التي استحق بها ان يكون اماما مواكبا الائمة الذين سبقوه الا وهي دفاعه عن السنه والرد على كل من خالفها ولا شك انه باب عظيم استحق من لبس حلته ان يتوج باالامامة في الدين فوالله انه لظلم كبير ان تنتزع هذه الحلة من رجل كرس حياته كلها في الذب عن سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ودروسه ومحاضراته ومؤلفاته تشهد بذلك وكل من تشرف بالجلوس حوله يعلمون هذا حقيقة والله المستعان ورحم الله شيخنا

أبو بكر بهاء الدين الدمشقي
10-16-2009, 11:14 PM
رحم الله الإمام ابن باز ونسأل الله أن يجمعنا معه ومع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين في جنات النعيم وحسن أولئك رفيقًا

أحمد البوسيفي الليبي
10-26-2009, 03:12 PM
جزاك الله خيراً وبارك فيك أخاناأبابكر

حاتم بن علي الحجاجي
02-22-2010, 02:24 PM
جزاك الله خير

وبارك الله فيك

وأتمنى لو تثري الموضوع بمقاطع صوتية للعلامة ابن باز رحمه الله

أبو أحمد علي بن أحمد السيد
04-09-2010, 04:46 PM
جزاك الله خيرا أخي أبا بكر على هذا النقل


وللتحميل مرتبة بشكل مطوية من المرفقات