المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال مناقشة مع طلاب العلم ونرجو المشاركة


أكرم بن نجيب التونسي
10-07-2009, 10:12 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

فهذا سؤال نرجو من طلاب العلم المشاركة و الإجابة .

السؤال هو : هل ثبت حديث في أن المؤمن يصلي في قبره ؟؟

في انتظار إجاباتكم وفق الله الجميع

أبو بكر بهاء الدين الدمشقي
10-07-2009, 11:58 PM
لا أعلم حديثًا ثابتًا في هذا !
والله أعلم .

أكرم بن نجيب التونسي
10-09-2009, 10:36 PM
قال العلامة محدث العصر الإمام الألباني رحمه الله في كتابه أحكام الجنائز و بدعها :

( وقول ابن التين : هو من شراح صحيح البخاري واسمه عبد الواحد ( الموتى لا يصلون ) . ليس بصحيح ، لانه لم يرد نص في الشرع بنفي ذلك ، وهو من الامور الغيبية التي لا ينبغي البت فيها إلا بنص ، وذلك مفقود ، بل قد جاء ما يبطل إطلاق القول به ، وهو صلاة موسى عليه الصلاة والسلام في قبره كما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به على ما رواه مسلم في صحيحه ، وكذلك صلاة الانبياء عليهم الصلاة والسلام مقتدين به في تلك الليلة كما ثبت في الصحيح بل ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( الانبياء أحياء في قبورهم يصلون )
أخرجه أبو يعلى باسناد جيد ، وقد خرجته في ( الاحاديث الصحيحة ) ( 622 ) .

بل قد جاء عنه صلى الله عليه وسلم ما هو أعم مما ذكرنا ، وذلك في حديث أبي هريرة في سؤال الملكين للمؤمن في القبر : ( فيقال له اجلس ، فيجلس قد مثلت له الشمس وقد آذنت للغروب ، فيقال له : أرأيتك هذا الذي كان فيكم ما تقول فيه ؟ وماذا تشهد عليه ؟ فيقول : دعوني حتى أصلي ، فيقولان : إنك ستفعل ) .
أخرجه ابن حبان في ( صحيحه ) ( 781 ) والحاكم ( 1/379 - 380 ) وقال ( صحيح على شرط مسلم ) ووافقه الذهبي وإنما هو حسن فقط ، لان فيه محمد بن عمرو ولم يحتج به مسلم وإنما روى له مقرونا أو متابعة .

فهذا الحديث صريح في أن المؤمن أيضا يصلي في قبره ، فبطل بذلك القول بأن الموتى لا يصلون ، وترجح أن المراد بحديث ابن عمر أن المقبرة ليست موضعا للصلاة ، والله أعلم . ) انتهى كلامه رحمه الله .


هذا قول العلامة الألباني رحمه الله في المسألة و من كان عنده أقوال لعلماء آخرين فلا يبخل علينا .

أكرم بن نجيب التونسي
10-09-2009, 10:40 PM
قال العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله في ( أسئلة في العقيدة و المنهج ):

( وحديث :( الأنبياء أحياء في قبورهم يُصَلون ) وإن كان صححه الشيخ الألباني فإنّه ضعيفٌ جدّاً - وهو أول حديث اعترضت به عليه رحمه الله .) انتهى كلامه رعاه الله