المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معنى حديث ( و إني لأجد نفس الرحمن من قبل اليمن )


أكرم بن نجيب التونسي
09-05-2009, 03:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى (6/388-389) عن حديث النبي صلى الله عليه و سلم (‏إني لأجد نفس الرحمن من جهة اليمن‏)

وأما الحديث الثاني، فقوله: «من اليمن» يبين مقصود الحديث، فإنه ليس لليمن اختصاص بصفات الله تعالى حتى يظن ذلك، ولكن منها جاء الذين يحبهم ويحبونه، الذي قال فيهم: {مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي الله بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ} .

وقد روى أنه لما نزلت هذه الآية: سئل عن هؤلاء، فذكر أنهم قوم أبي موسى الأشعري، وجاءت الأحاديث الصحيحة مثل قوله: «أتاكم أهل اليمن أرقّ قلوبًا، وألين أفئدة، الإيمان يماني، والحكمة يمانية». وهؤلاء هم الذين قاتلوا أهل الردة، وفتحوا الأمصار، فبهم نفَّس الرحمن عن المؤمنين الكربات، ومن خصص ذلك بأوَيْس فقد أبعد. انتهى

وقال ابن الأثير في النهاية (5/203): (عَنَى به الأنصار؛ لأنَّ اللَّه نَفَّس بهم الكَرْبَ عن المؤمنين وهُم يَمَانُون لأنَّهم من الأزْد)

قال القرطبي في تفسيره (20/212): " روي أنه -صلى الله عليه وسلم- قال: "إني لأجد نفس ربكم من قبل اليمن"، وفيه تأويلان: أحدهما: أنه الفرج لتتابع إسلامهم أفواجاً، والثاني: معناه أن الله تعالى نفس الكرب عن نبيه -صلى الله عليه وسلم- بأهل اليمن وهم الأنصار".

و قال الإمام ابن عثيمين رحمه الله تعالى في معرض رده على الذين ادعوا أن أهل السنة صرفوا بعض النصوص عن ظاهرها في كتابه ( القواعد المثلى ) :

المثال الثالث: ( إني أجد نفس الرحمن من قبل اليمن )

والجواب: أن هذا الحديث رواه الإمام أحمد في المسند(140) من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ألا إن الإيمان يمان، والحكمة يمانية، وأجد نفس ربكم من قبل اليمن". قال في مجمع الزوائد "رجاله رجال الصحيح غير شبيب وهو ثقة". قلت: وكذا قال في التقريب عن شبيب ثقة من الثالثة، وقد روى البخاري نحوه في التاريخ الكبير.

وهذا الحديث على ظاهره والنفس فيه اسم مصدر نفس ينفس تنفسياً، مثل فرج يفرج تفريجاً وفرجاً، هكذا قال أهل اللغة كما في النهاية والقاموس ومقاييس اللغة. قال في مقاييس اللغة: النفس كل شيء يفرج به عن مكروب. فيكون معنى الحديث: أن تنفيس الله - تعالى - عن المؤمنين يكون من أهل اليمن. ) ثم نقل كلام شيخ الإسلام رحمه الله الذي تدم ذكره .

و الله أعلم

أبو عبد الرحمن لخضر ابن أحمد السبداوي
09-05-2009, 07:46 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

أكرم بن نجيب التونسي
09-09-2009, 07:22 PM
آمين

و حفظك الله من كل سوء و مكروه