المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله و النار مثل ذلك


أكرم بن نجيب التونسي
08-31-2009, 07:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:قال النبي صلى الله عليه و سلم:( الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله،و النار مثل ذلك) رواه البخاري

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله في شرحه لهذا الحديث من شرحه لكتاب رياض الصالحين :
قال المؤلف رحمه الله تعالى في باب المجاهدة فيما نقله عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال:( الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله،و النار مثل ذلك)هذا الحديث يتضمن ترغيبا و ترهيبا، يتضمن ترغيبا في الجملة الأولى و هو قوله صلى الله عليه و سلم الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله، و شراك النعل هو السير الذي يكون على ظهر القدم و هو قريب من الإنسان جدا و يضرب به المثل في القرب ، و ذلك لأنه قد تكون الكلمة الواحدة ، سببا في دخول الجنة؛ فقد يتكلم الإنسان بالكلمة الواحدة من رضوان الله عز و جل لا يظن أنها تبلغ ما بلغت ، فإذا هي توصله الى جنة النعيم.

و مع ذلك فإن الحديث أعم من هذا؛ فإن كثرة الطاعات و اجتناب المحرمات من أسباب دخول الجنة و هو يسير على من يسره الله عليه فأنت تجد المؤمن الذي شرح الله صدره للإسلام يصلي براحة و طمأنينة و انشراح صدر و محبة للصلاة ، و يزكي كذلك، و يصوم كذلك ، و يحج كذلك ، و يفعل الخير كذلك، فهو يسير عليه سهل قريب منه ، و تجده يتجنب ما حرمه الله عليه من الأقوال و الأفعال و هو يسير عليه.

و أما و العياذ بالله من قد ضاق بالإسلام ذرعا ، و صار الإسلام ثقيلا عليه فإنه يستثقل الطاعات ، و يستثقل اجتناب المحرمات ، و لا تصير الجنة أقرب إليه من شراك نعله.

و كذلك النار ، و هي الجملة الثانية في الحديث و هي التي فيها التحذير، يقول النبي عليه الصلاة و السلام:( و النار مثل ذلك ) أي أقرب إلى أحدنا من شراك نعله، فإن الإنسان ربما يتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالا و هي من سخط الله فيهوي بها في الناركذا و كذا من السنين ؛و هو لا يدري و ما أكثر الكلمات التي يتكلم بها الإنسان غير مبال بها ، و غير مهتم بمدلولها، فترديه في نار جهنم، نسأل الله العافية.

ألم تروا إلى قصة المنافقين الذين كانوا مع النبي صلى الله عليه و سلم في غزوة تبوك حيث كانوا يتحدثون فيما بينهم يقولون ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا و لا أكذب ألسنا و لا أجبن عند اللقاء؛ يعنون بذلك النبي صلى الله عليه و سلم و أصحابه ,يعني أنهم واسعوا البطون من كثرة الأكل، و ليس لهم هم إلا الأكل، و لا أكذب ألسنا، يعني أنهم يتكلمون بالكذب، و لا أجبن عند اللقاء، أي أنهم يخافون لقاء العدو و لا يثبتون بل يفرون و يهربون. هكذا يقول المنافقون في الرسول صلى الله عليه و سلم و أصحابه.

و إذا تأملت و جدت أن هذا ينطبق على المنافقين تماما لا على المؤمنين ، فالمنافقون من أشد الناس حرصا على الحياة ، و المنافقون من أكذب الناس ألسنا ، و المنافقون من أجبن الناس عند اللقاء. فهذا الوصف حقيقته في هؤلاء المنافقين.
و مع ذلك يقول الله عز و جل :( و لإن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض و نلعب )
[سورة التوبة . الآية:65] يعني ما كنا نقصد الكلام ، إنما هو خوض في الكلام و لعب ، فقال الله عز و جل:(قل) يعني قل يا محمد(أبالله و آياته و رسوله كنتم تستهزءون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين)[سورة التوبة .الآيتان:65،66] فبين الله عز و جل أن هؤلاء كفروا بعد إيمانهم باستهزائهم بالله و آياته و رسوله ، و لهذا يجب على الإنسان أن يقيد منطقة و أن يحفظ لسانه حتى لا يذل فيهلك، نسأل الله لنا و لكم الثبات على الحق و السلامة من الإثم.
__________________________________________________ ______
(1) أخرجه البخاري رقم (6488) كتاب الرقاق
(2)راجع خبرهم في:جامع البيان للطبري (6/408-410) و تفسير القرآن العظيم
لابن كثير (2/351 -،352) ،سورة التوبة الآية الخامسة و الستون و السادسة و الستون.