المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصيحة في المنهج للشيخ ربيع المدخلي -حفظه الله-


أبو عبد الرحمن لخضر ابن أحمد السبداوي
08-02-2009, 12:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
سئل الشيخ ربيع حفظه الله السؤال التالي :
- هناك من يقول : لا يجوز هجر المبتدع إلاّ إذا كانت هناك مصلحة .
فكان الجواب :
- الأطفال هم الذين يحددون المصالح والمفاسد !
طالب العلم الصغير مصلحته تكمن في الفرار من أهل البدع، فإنّنا جرّبنا كثيرا وكثيرا ممّن كان يلتزم بالمنهج السلفي . بهذا التمييع ضاعوا وخرجوا من المنهج السلفي وأصبحوا أعداءا وخصوما لأهله .
فأنا أرى أنّ الشاب المبتدأ في العلم عليه أن ينجو بدينه ، كما كان كبار السلف يغلقون آذانهم ويفرّون من سماع الكلمة من المبتدع خشية أن يقذف الشيطان في نفسه فتنة ، فلا يستطيع الخلاص منها ، ومن هؤلاء النبلاء العلماء الفضلاء ، أيوب السّختياني وابن سيرين وغيرهم .
أمّا العالم الذي منحه الله طاقة وثباتا وعرف ذالك من نفسه فعليه أن يغزوا أهل البدع بدعوته وبيانه وإقامة الحجج عليهم . أمّا الشاب فلا يخالطهم ولا يجالسهم ولا يناضرهم ، بل عليه أن ينتقي العلم النافع من منابعه الأصيلة ويتمكّن ويرسخ في العلم ، فإذا رسخت قدمه في العلم ورأى من نفسه الكفاءة بالتأثير على أهل البدع وإقامة الحجة عليهم وجرّ كثير منهم إلى الهدى فليفعل ، وإن ألف من نفسه ضعفا وعجزا ولو كان عالما فلا يقربنّهم وعليه بتعليم أهل السنّة ومخالطتهم وبثّ الخير فيهم ، وهذه هي المصالح الصحيحة . ودرأ المفاسد مقدّم على جلب المصالح وما كل طفل يقدّر المصلحة . ولكن هؤلاء ميّعون وقد أدركو أنّهم نجحو في نقل الشباب السلفي من مكانته الشريفة إلى حضيض البدع .
- المعاملة المالية مع من لا يدعو إلى بدعته ويؤمن شرّه ، يتعامل معه . أمّا المجالسة والمضاحكة والمؤانسة والمشاربة ، أخي وأخوك ،لا . لا يجوز.
- شريط نصيحة في المنهج -

أبو البراء محمد بن رمضان
08-03-2009, 03:10 AM
بار ك الله فيك وسلمت يداك وسلم الله لنا شيخنا

أبو عبد الرحمن لخضر ابن أحمد السبداوي
08-03-2009, 11:19 AM
بار ك الله فيك وسلمت يداك وسلم الله لنا شيخنا

وفيك بارك الله