المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثناء على العلاّمة الألباني -رحمه الله- وتبرئة له من الإرجاء - لأكابر العلماء -


أبو عبد الرحمن لخضر ابن أحمد السبداوي
07-29-2009, 01:20 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
ثناء العلامة ابن باز-رحمه الله - على أخيه العلامة الألباني وتبرئته من تهمة الإرجاء
http://www.salafishare.com/arabic/309HHT21I2YR/Y54ES85.rm
(http://www.salafishare.com/arabic/309HHT21I2YR/Y54ES85.rm)
ثناء العلامة ابن عثيمين -رحمه الله - على أخيه العلامة الألباني وتبرئته من تهمة الإرجاء
http://www.salafishare.com/arabic/301YC4GWB1NL/0NMBEBS.rm
ثناء العلامة أحمد النجمي -رحمه الله - على أخيه العلامة الألباني وتبرئته من تهمة الإرجاء
1-http://www.salafishare.com/arabic/30B5ATY96EF1/PR34I1C.rm
2-http://www.salafishare.com/arabic/3081AYMY8MWK/CELVQLM.rm
3-http://www.salafishare.com/arabic/30R0VJNFV1LP/LVNA52I.rm
ثناء العلامة ربيع المدخلي - حفظه الله -على أخيه العلامة الألباني وتبرئته من تهمة الإرجاء
http://www.salafishare.com/arabic/30NAM0YIF8DD/TG9YLE5.rm
ثناء العلامة صالح السحيمي-حفظه الله - على أخيه العلامة الألباني وتبرئته من تهمة الإرجاء
http://www.salafishare.com/arabic/30U2HNOVARY2/G4AHRI9.rm

الشاعر أبو رواحة الموري
07-29-2009, 07:43 AM
أحسنت يا أبا عبدالرحمن السبداوي على هذا الجهد المبارك والدفاع عن محدث العصر الألباني رحمه الله
عما رماه به الخوارج من وصمة الإرجاء كذبا وزوراً .

وبهذه المناسبة كنا نقرأ على شيخنا العلامة المعمَّر عبدالله بن عقيل في عدة متون فلما بلغ القارئ في متن الطحاوية إلى قوله : والإيمان قول باللسان واعتقاد بالجنان اهـ فقال الشيخ الألباني معلقاً : لا بل الإيمان عند أهل السنة : قول باللسان واعتقاد بالجنان وعمل بالأركان اهـ
فقال الشيخ العقيل معلقاً على كلام الألباني السابق بقوله : فعلام يشنِّعون على الألباني بأنه مرجئ؟! وهو يرد على المرجئة اهـ .

وقد قلت في الدفاع عن الشيخ الألباني والثناء عليه كما في آخر مرثيته رحمه الله :

من للسلاسل يذكي نشر طيِّبها؟ **** إلا ابن نوحٍ بعلم منه معطار
ومن سيروي غليلاً عند نَهمته؟ **** إلا ابن نوحٍ ويعطي دون إقتار
ومن يرد دعاة الغي إن نعقوا؟ **** إلا ابن نوحٍ بسيف منه بتار
وكيف يسطيع خصمٌ في مناقشةٍ **** نقاش ذالك الهِزَبْر العاقر الضار


كم باحث ناقدٍ في الشيخ خطته **** ونقده لا يساوي عشر معشار
يسير خلف ذوي الأهواء مجتهداً **** وباعه لا يساوي شبر مغوار
يرميه زوراً بذا الإرجاء في سفه **** ونَهجــه خارجي نَهج جزار
لكن أولو الفضل قد شادوا برتبته **** وأنه شامةٌ في كل أقطار
مضى ابن نوح إلى الرحمن سيرته **** محمودةٌ ، وجبين الخصم كالفار
مضى إلى الله يرجو كل مغفرة **** من عالمٍ سرَّه للذنب غفار
فرحمة الله تغشى روحه أبداً **** يعلو بها منزلاً في دار أبرار

أبو عبد الرحمن لخضر ابن أحمد السبداوي
07-29-2009, 12:58 PM
جزاك الله خيرا يا شاعرأهل السنة ورفع الله قدرك
ورحم الله الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمة واسعة
.................................................. .......................
وما عسى يقول الشعر في رجل *** حتى عداه يدعوه ناصر الدين

أحمد البوسيفي الليبي
07-29-2009, 03:42 PM
جزاكم الله خيراً

أبو البراء محمد بن رمضان
07-29-2009, 10:29 PM
بارك الله فيك أخي وجزاك الله خيرا

الشاعر أبو رواحة الموري
07-31-2009, 10:26 PM
بارك الله في الجميع

وقد نفى وصمة الإرجاء عن الإمام الألباني رحمه الله : الشيخ العلامة صالح اللحيدان حفظه الله رئيس القضاء الأعلى سابقاً حين قال :

السائل:

نعلم أن الإمام الألباني رحمه الله تعالى خدم السنة في هذا الزمان خدمة ليست باليسيرة ولكننا نجد أناسا يطعنون فيه رحمه الله ويرمونه بالإرجاء ، أرجوا التوجيه وتحذير الشباب من مثل هذه المسالك في الطعن في علمائهم جزاكم الله خيراً
الشيخ:
أولا : نصيحتي للشباب أن يتجنبوا الخوض في الجرح والتعديل فيشتغلوا بالتجريح ،

كل واحد ينظر في نفسه ويجرحها بما يعلم من أخطائها ليتوب إلى الله منها , وأن يحرصوا على تحصيل العلم لا أن يتتبعوا ما قد يجدونه من أخطاء للعلماء فالعلماء جميعاً ليسوا بمعصومين ولم يضمن لهم الصواب في كل ما يفعلون وما يقولون , لكنهم بدون شك هم خير للإسلام من العامة الذين لا يعرفون .

و أما الرجل رحمة الله عليه فلا شك أنه من العلماء النافعين في الحديث لكنه ليس بمعصوم لكنه من خير من خدم هذا الفن خلال السنوات الماضية ، يمكن أن يقول الإنسان خلال الأربعين سنة ، أدى خدمة كبيرة ، إنما لا يصلح لطالب العلم {...} أن يقول هذا صححه الألباني إذا صحيح إلا إذا عرف هو ولا يقول ضعفه ويقول انه ضعيف لأن الألباني ضعفه ، أما العامي أو شبه العامي فالشأن في الغالب أنه على رأي مفتيه ،
وأما وصفه بالإرجاء فلا اعرف عنه هذا الشيء رحمة الله عليه ، لقد قرأت كثيرا من كتبه الأولى كصفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم كما رواها جابر
وتحذير الساجد و كتاب آداب الزفاف ،كل هذه قرأتها قديما و أنا طالب
وكذلك{...} أحاديث في مجلة التمدن التي تصدر في دمشق كل ذلك قبل عام ثمنين ثم طبعت كتبه رحمة الله عليه و نفعت نفعاً كبيراً ، ينبغي للمسلم أن يترحم على أهل العلم المتوفين و يسأل ربه أن يحفظ للأحياء الثبات على الحق و هو معه ، ما يصلح أن يكون طالب العلم يتلقف زلات تقال ، عن فلان عن فلان ، ثم كأن هذا العالم الذي زل بزلة ليست له حسنات ، فؤلئك الذين يقولون النووي أخطأ في كذا وجمعوا كلامات يزعمون أنهم جمعوا أخطاء له أو يتحدثون عن الحافظ بن حجر وأنه كذا
و كذا مع أن هؤلاء من الأئمة الذين احترمهم العلماء ورجعوا إلى كتبهم

فينبغي لطلاب العلم المعاصرين أن يحسنوا الاقشتداء بمشائخهم في احترام أؤلائك العلماء الذين توفوا والباقين و الله المستعان
من هنا بالصوت

http://www.fozy1.com/upload/up/difaa luhadan 3an albani.mp3 (http://www.fozy1.com/upload/up/difaa%20luhadan%203an%20albani.mp3)



من لقاء مفتوح مع الشيخ حفظه الله بتاريخ

12/2/1429هـ
بجامع الراجحي

بحي الجزيرة بالرياض

أبو عبد الرحمن لخضر ابن أحمد السبداوي
07-31-2009, 11:07 PM
بارك الله فيكم جميعا ... وجزاك الله خيرا شيخنا أبا رواحة الموري على هذا التفاعل .
وهذا دفاع الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله إثر سؤال وجّه إليه عن الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله .

السائل: شيخ عندنا يعني بعض الناس عوام يقولون أن الالباني قال بقول الإرجاء ونحن لا ننصح بالألباني صارت يعني شبهة كبيرة أن الطلبة يخافون من الإستماع إلى الألباني ؟
الشيخ : الألباني علم من أعلام السنة والحديث في هذا الزمان وإمامه المبرّز وفارسه الذي لا يجارى فيه ، وإذا أخطأ فخطأه مردود كخطأ غيره ، والقول بأن الألباني مرجىء ، هذا كذب .
السائل : شيخ هم يقولون لانقول أنه مرجىء لكن قال بقول الإرجاء.
الشيخ : وإذا وقع في خطأ مثل الألباني ، يقال عنه أنه مرجىء! وهذه كتبه تنضح بمحاربة الإرجاء ، بل الإرجاء الذي يعتذر عن أصحابه ويقال أنّ الخلاف بيننا وبينهم لفظي ، الذين هم مرجئة الفقهاء مرجئة الأحناف ،آه ، الألباني رحمة الله عليه يقول أن الخلاف بيننا وبينهم أصلي ، حقيقي ماهو لفظي . فكيف يكون هذا مرجىء ، هذا من أكذب الكذب وأبطل الباطل ، فإذا وقع عنده زلل في عبارة فهي على خلاف أصله وزلّت لسانه بها ، الله يبارك فيكم . .... رحم الله الألباني وعلماء الإسلام . رحمهم الله . نحن ما سمعنا بهذه الشنشنة إلاّ لمّا مات الشيخ ناصر الدين الألباني رحمة الله عليه والشيخ عبد العزيز رحمة الله عليه وأدركت هذه الشنشنة في أوّل ماأدركت يعني ظهورها جزءا من حياة الشيخ محمد ابن صالح ابن عثيمين رحمه الله تعالى ، فالألباني وابن باز في عصرنا كالإمام أحمد وإسحاق ابن راهويه في عصرهما ، وما زلت أقول ذلك ، فرحمة الله تعالى ورضوانه عليهما.نعم. ولا يتكلّم في الألباني إلاّ مريض ، نعم ...وأمّا كونه عنده غلط فالغلط فرق بينه وبين الطعن في الباطل ، الغلط لم يزل أهل العلم، هؤلاء علمائنا يتكلمون ويردّون على الألباني وهم يحبّونه ويذبّون عنه ، منهم من مات ومنهم من هوحي ، ليش ما قلنا إنّهم مرضى ليش ما قلنا إنّهم أصحاب أهواء ؟ لأنّهم إنّما تكلّموا بحق، وبأدب العلماء مع العلماء .ينتقدون الشيخ ويبيّنون ما عنده والشيخ كذلك ينتقدهم وينتقد بعضهم ويؤيّد ماعنده بالأدلّة ويبين ما عندهم من خطأ وهذا درج عليه السلف كما قال الإمام مالك رضي الله عنه: مامنّا إلاّراد ومردود عليه إلاّ صاحب هذا القبر. يعني النبي صلى الله عليه وسلّم .
فأهل العلم إذا نظرت إلى ردود بعضهم على بعض تجد فيها العلم والفائدة ،أمّا هؤلاء أهل السفه وأهل الأهواء فغالب الذين يتكلّمون في الشيخ ويرمونه بهذا هم كما قال الشيخ محمد رحمة الله عليه : هم ممن ينتحلون النحلة التكفيرية ويريدون التوصل إلى ماهم عليه بهذا الكلام الذي سمعناه من هذا السائل أو نقلا عن هذا الرجل مما ذكره أخونا السائل.
السائل :إذا تكلّم الداعية بكلام مشبوه كأن تنقّص مثلا من العلماء فهل يتوقّف عن الجلوس معه ثم يسأل عنه أم يسأل عنه ثم يتوقف عن الجلوس معه؟
الشيخ :أمّا علماء السنة المعروفين المشهورين فإذا رأيت الرجل ينتقصهم فاعلم أنّه على غير السنة والسبيل ، وعلماء الحديث والأثر والفقه والنظر لا يذكرون إلاّ بالجميل ومن ذكرهم بسوء فهو على غيرالسبيل كما قال الطحاوي ،ذكر هذا في اعتقاده .فمعلوم ومتقرّر عندأهل السنة أنّ علماء السنة أهل الحديث والأثر وأهل الفقه والنظر لا يذكرون إلاّ بالجميل ومن ذكرهم بسوء فهو على غير السبيل ، وهذا يدل على ما عند خبيئة ذلك الإنسان ، فإذا رأيت الرجل يطعن في أحمد ماذا تقول؟ يدل على إنحرافه. إذا رأيت الرجل اليوم يطعن في الشيخ ابن باز ماذا تقول؟ يدل على انحرافه.إذا رأيته يطعن في الشيخ الألباني ماذا تقول ؟ يدل على انحرافه . وأنا أقول يطعن ، وفرق بين الردّ العلمي الذي ذكرناه قبل قليل فيما بيّن أهل العلم في مسائل معروفة التي تصاولوا هم والشيخ ناصر رحمة الله عليه فيها ، مسائل معلومة بين طلبة العلم ولكن بعضهم يحفظ بعضا وبعضهم بثني عن بعض ، فأنتم لو تقرأون السلسلة الصحيحة كم ستجدون من العبارات المنثورة في أثنائها من دفاع الشيخ ناصر رحمة الله عليه عن أئمة السلف السابقين وأتباعهم اللاّحقين والقريبين المتأخّرين والمعاصرين ، حتّى عن الشيخ ابن باز رحمهم الله تعالى ، يذب في السلسلة الصحيحة ، وكذلك الشيخ ابن باز رحمه الله عندما تقرأون له، كم تجدون منه من الثناء على مثل الشيخ ناصر وأمثاله، على مثل الشيخ ابن عثيمين وأمثاله وهكذافالرد بين أهل العلم في المسائل العلمية لا يفسد قضية ،أمّا الذين يتكلّمون ويطعنون ، هؤلاء الذين نقول أنّهم على غير السبيل، فتارة يطلع اليوم طالع ويقول الألباني مرجىء وأمس يطلع آخر ويقول الشيخ ابن باز من علماء السلاطين ،أرضعوه حتى أخضعوه ،نعم،وأشبعوه حتى أسكتوه،وثالث يأتي ويقول عمود النفاق ورأس الكفروقائد مسيرة التبريرات لحكّام آل سعود عبد العزيز ابن عبد الله ابن بازوهكذا،
هؤلاءماذا يقال فيهم ؟هؤلاءيقال فيهم مجرمون شياطين الإنس ، وإنّما أرادوا أن يتوصّلوا إلى مرادهم بإسقاط أهل العلم ، ونزع هيبتهم من قلوب الناس العام ،فإذاانتزعت الهيبة خلت القلوب ، فإذا خلت القلوب تمكّن هؤلاءأن يغرسوا فيها ما شاؤواوأن يقولوا ما شاؤوا ، والحمد لله دين الله منصور والعقيدة محميّة ومحروسة والله يهيّءلدينه في كلّ زمان ومكان من ينصره ،نعم، ففرق بين الرد بالعلم والطّعن ،نعم .
شريط مسائل فقهيّة و منهجيّة-الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله-

أبو عبد الله حسين الكُحلاني
08-01-2009, 05:10 PM
http://img38.imageshack.us/img38/5153/58632596.gif

أبو عبد الرحمن لخضر ابن أحمد السبداوي
08-02-2009, 12:53 AM
وفيك بارك الله أخي أبو عبد الله

حاتم بن علي الحجاجي
02-01-2010, 02:44 PM
رحم الله الشيخ الألباني

ورحم الله من أثنوا عليه بالحق

وحفظ من بقي منهم وأطال في عمرهم وأمدهم بالصحة والعافية




وجزاك الله خيراً

وبارك الله فيك

أكرم بن نجيب التونسي
03-08-2010, 03:26 PM
جزاكم الله خيرا و رحم الله الإمام الألباني و غفر له

أبو عبد الرحمن لخضر ابن أحمد السبداوي
05-10-2010, 12:28 PM
الأخ حاتم والأخ أكرم جزاكم الله خير الجزاء ، ورحم الله العلامة الألباني وأسكنه الفردوس الأعلى .
وهذه روابط جديدة للمواد الصوتية لدفاع العلماء الأكابر عن العلامة الألباني وتبرئته من تهمة الإرجاء في حزمة واحدة
rm (http://dc03.arabsh.com/files/9/aw50jjfsftqypc/%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A1%20%D8%B9%D9%84%D9%89%20%D 8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%91%D9%85%D8%A9%20% D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A%20-%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%87%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8 7-%20%D9%88%D8%AA%D8%A8%D8%B1%D8%A6%D8%A9%20%D9%84%D 9%87%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B1%D8% AC%D8%A7%D8%A1%20-%20%D9%84%D8%A3%D9%83%D8%A7%D8%A8%D8%B1%20%D8%A7%D 9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1%20-.rar) أو mp3 (http://dc11.arabsh.com/files/0/0tly46k7nhwtvg/%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A1%20%D8%B9%D9%84%D9%89%20%D 8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A9%20%D8%A7% D9%84%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A%20%D9%88 %D8%AA%D8%A8%D8%B1%D8%A6%D8%A9%20%D9%84%D9%87%20%D 9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D8%A7% D8%A1.rar)

أبو عبد الرحمن لخضر ابن أحمد السبداوي
06-17-2010, 11:39 PM
سئل الشيخ الناصح الأمين -حفظه الله -
هل الشيخ الألباني من مرجئةالفقهاء؟

قال الله تعالى: ﴿كَبُرَتْ كَلِمَةًتَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلآّ كَذِبًا﴾ [الكهف:5]،الذين يقولون إن الشيخ الألباني مرجئ (كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبًا)، فالشيخ الألباني رحمه الله عالم سلفي، رد على المرجئةوالجهمية والقدرية، والجبرية والبوذية والهندوسية، وسائر أهل الفرق،بما لم يرده هؤلاء الذين يتهمونه بهذه التهمة،ولكنهاكماقيل: شنشنة أعرفها من أخزم،لا تجد سلفيًايتصدى للباطل وأهله إلا ورموه بالعظائم والجرائم،فاعرف هذا، وقد اتهم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتهمة التشبيه، حتى قال بعضهم وهو ابن بطوطة: إن شيخ الإسلام خطب خطبة ونزل ثم قال: إنالله ينزل عن كرسيه كما أنزل عن هذاالمنبر!! وهذا تشبيه خطير، وشيخ الإسلام رحمه الله كتبه طافحة بالرد على المشبهة،وشيخ الإسلام كغيره من علماء السنة له اجتهادات يخطئ ويصيب،وهذه هي حال البشر، فلاتجد عالمًا من علماء الدين إلا ولديه أخطاء، ومع ذلك انتفعت الأمة بعلمه،والشيخ الألباني عنده قوة في الردود على المخالفين،اقرأمقدمة آداب الزفاف، وكذا مقدمة صفة الصلاة رد فيها على المقلدة بالأحاديث والآثار،وانظرمقدمة شرح الطحاوية وكثير من كتبه، فتراه يرد بكلام قوي جدًا،حتى ولوصدر الخطأ من بعض العلماء، ومن بعض أصحاب المذاهب، ويرد على الحزبيين، وبعض من يرد عليهم قد يكون سني ولكن قد يكون عنده شيء من العصبية فيردعليه،وماكان أحد يستطيع أن يرفع رأسه في زمنه، فلما مات خرج المبطلون بملازمهم وطعونهم،وأما شيخنا مقبل رحمه الله تعالى فلم تظهر بعده مثل هذه الأمور لأن الدعوة في اليمن قوية وكذا قوة طلابه، فمن أظهرشيئًاقمعوه،ومن ذلك طعون علي با بكر، حيث اتهمه بأنه ليس بفقيه، وأنه من جهيماني،وغيرها من الطعون، ولكن طلاب العلم قمعوه وأهانوه وردواعليه فلم يرتفع رأسه، وكذاأحدهم طعن في كتاب شيخنا رحمه الله المخرج من الفتنة،وغيرهم ممن يطعنون في الشيخ،ولكن لقوة الدعوة في اليمن لم يستطع أحد أن يرفع رأسه،فالله حفظ دعوته وسمعته،وإلا فحساده ملئ الدنيا، وأما بعض طلبة الشيخ الألباني رحمه الله وهداهم الله فشغل نفسه بجمعية البر، فقد كانوا في زمنه رافعي الرؤوس ولهم سمعة مثل المسك، فقد صان سمعتهم، وبعد موته تصارعوا مع بعض الناس في مسائل، ولم يقبلوا على العلم والتعلم،وهجم عليهم أيضًا هذا المفتون أبو الحسن فشوهم، وهم لاينبغي لهم أن يخدعوا به،فبسبب هذه الأمور تشوهت سمعتهم، والجمعيات فاتنة مفتنة،كجمعية البر وجمعية التراث والحكمة والإحسان وغيرها من الجمعيات، فوالله ما هجمت علىجماعة إلا أخدمتهم وخدرتهم وفتنتهم، ولهذه الأمور وكثرة هجوم الفتن عليهم فتروا؛ حتى إن السلفيين انكمشوا عنهم، ولما انكمشوا عنهم هجم عليهم القطبية وغيرهم من الحساد فشدواعليهم.

والسلفيون عضد لكل سلفي، أما من أراد أن يقيم دعوة بدون إخوانه السلفيين سواء كانوا في اليمن أو في الحجاز أو في الأردن أوفي سائر بلادالعالم؛ فالناس يزهدون فيمن هذه حالته،فإذا غمزه هذاالسلفي لأنه ناصر المبتدعة أو تركه بعضهم لأمور أخرى؛ فالناس يزهدون فيه، والتوفيق من الله سبحانه وتعالى.

تنبيه:

الصفاء في المنهج نصرة وعزة، فإنه لما كان هذا المنهج صافيًا ولم يستطع أن يدخله تلويث -وهذابفضل الله ونعمته- استمر على هذا الخير ازداد قوة ولم تجرفه دنيا ولم يخضع لمن يتحكم فيه، وهكذا لم تجره الأفكار؛ فإنه يمشي على طريقة قويمة أخذها من الكتاب والسنة، لا يجرفه تقليد لفلان ولا علان، فإنه منهج ينهى وينأى عن التقليد، ويحث على لزوم الدليل والتمسك به، والاستفادة من أهل العلم،فلما كان كذلك ازداد قوة ومن حين إلى آخر وهو يزداد قوة، ولله الحمد والمنة قال الله تعالى: ﴿وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنِ اللهِ﴾ [النحل:53].


http://www.sh-yahia.net/show_s_fatawa_124.html

الشاعر أبو رواحة الموري
10-29-2010, 05:51 PM
الشيخ عبد السلام بن برجس يبرئ الألباني من الإرجاء

الشيخ العلامة عبد السلام برجس _ رحمه الله تعالي _

يبرئ الامام الالباني من الارجاء


http://www.upgulf.com/dldgJY94350.ram.html (http://www.upgulf.com/dldgJY94350.ram.html)

أبو عبد الرحمن لخضر ابن أحمد السبداوي
12-08-2010, 02:18 PM
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

الأستاذ محمد رحيل
12-16-2010, 04:55 PM
جزاك الله خيراأخانا السبداوي على هذا النقل الطيب وجزى الله شيخنا أبارواحة على الإثراء النافع وجعل ذلك في ميزان الحسنات.

أبو عبد الرحمن لخضر ابن أحمد السبداوي
12-16-2010, 07:25 PM
جزاك الله خيراأخانا السبداوي على هذا النقل الطيب وجزى الله شيخنا أبارواحة على الإثراء النافع وجعل ذلك في ميزان الحسنات.
وإيّأك وتقبّل الله دعاك

أبو عبد الله بلال يونسي
12-17-2010, 11:55 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله إخواني في الله

حسبنا الله ونعم الوكيل على من يطعن في إمام الدنيا والدين وشيخ المنهج والإسلام والمسلمين ومجدد القرن العشرين


لا حول ولا قوة إلا بالله

اللهم اهد هؤلاء الشرذمة الجائرين أو أقصم ظهورهم يا رب العالمين


بارك الله في إخواني البواسل على ما بدلوه نصرة لهذا الجبل



وسعيا في ما أنتم فيه وسيرا في ركب المدافعين لعل الله يكتب لنا بذلك الأجر العظيم


أقول :


قد كنت في أيام مضت وحين كشر الحدادية ومن يجندهم عن أنياب المكر والطعن الخبيث في الإمام الألباني أنقب عن كلامه في مسألة الإيمان وأقارنه بكلام باقي الأئمة الثقات حتى حصل لدي كم لا يستهان به من المعلومات ولله الحمد



وهذه بعضها ؛ وأنبه أن النقل الأول لم أتذكر لمن هو أللشيخ الألباني أم لغيره من علماء الملة ؛ ولذلك فقد تركته دون إحالة مع ذكره لأهميته :


- النقل الأول :

قلتم – حفظك الله - حاول بعضهم أن ينسب إلى ابن تيمية عدم التكفير بترك جنس العمل وهذا لا يمكن ألبته لأمرين :الأول / أن أقواله صريحة كل الصراحة في تكفير تارك جنس العمل كقوله : وقد تقدم أن جنس الأعمال من لوازم إيمان القلب الثاني / أن ابن تيمية ممن يكفر بترك الصلاة ، لكن بالترك الكلي . فكيف يكفر بترك الصلاة ولا يكفر بترك جنس العمل ؟ مجموع الفتاوى ، وشرح العمدة قسم الصلاة ص 81 وما بعدها -. والذي أورث هذا الخطأ عند بعضهم : أنه يرى ابن تيمية يقرر أنه يكفي في الإيمان أعمال القلوب ولا يذكر أعمال الجوارح فيظن أن ابن تيمية لا يشترط جنس أعمال الجوارح وهذا خطأ لأن ابن تيمية نفسه يقرر أنه يلزم من وجود أعمال القلوب وجود أعمال الجوارح فذكر اللازم يوجب وجود الملزوم . راجع مجموع الفتاوى ( 7 / 194 ) . ثم لابد من ملاحظة أمر مهم وهو أن هناك فرقاً بين الكلام على ترك جنس العمل وترك أفراد الأعمال فإن كلام العلماء كثيراً ما يكون راجعاً إلى ترك الأفراد لا الجنس ، وإنما يتكلمون عن ترك الجنس عند الرد على المرجئة ، وإثبات أن العمل من الإيمان ، وأن هناك تلازماً بين الظاهر والباطن .


- النقل الثاني :

قال الشيخ العلامة الألباني -رحمه الله-

« إن الإيمان بدون عمل لا يفيد ؛ فالله –عز وجل- حينما يذكر الإيمان يذكره مقرونًا بالعمل الصالح ؛ لأننا لا نتصور إيمانًا بدون عمل صالح، إلا أن نتخيله خيالا ! ؛ آمن من هنا - قال: أشهد ألا إله إلا الله ومحمد رسول الله- ومات من هنا…
هذا نستطيع أن نتصوره ، لكن إنسان يقول: لا إله إلا الله، محمد رسول الله؛ ويعيش دهره – مما شاء الله - ولا يعمل صالحًا !! ؛ فعدم عمله الصالح هو دليل أنه يقولها بلسانه، ولم يدخل الإيمان إلى قلبه؛ فذكر الأعمال الصالحة بعد الإيمان ليدل على أن الإيمان النافع هو الذي يكون مقرونًا بالعمل الصالح...».اهـ

انظر شرحه على الأدب المفرد (الشريط السادس/الوجه الأول).


- النقل الثالث :

وقال أيضا - رحمه الله-

((قال الله تعالى: (ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون)، هذه الباء هنا سببيه يعني بسبب عملكم الصالح، وأعظم الأعمال الصالحة هو الإيمان، كما جاء في الحديث الصحيح أن النبي ﷺ سأله رجل عن أفضل الأعمال.
قال: إيمان بالله تبارك وتعالى، الإيمان عمل قلبي مُشْ كما يظن بعض الناس أنه لا علاقة لـه بالعمل!!!، لا، الإيمان:
أولًا: لابد من أن يتحرك القلب بالإيمان بالله ورسوله ؛ ثم لابد أن يقترن مع هذا الإيمان الذي وقر في القلب، أن يظهر ذلك على البدن والجوارح لذلك فقوله تبارك وتعالى: (ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون) نص قاطع صريح بأن دخول الجنة ليس بمجرد الأماني…)).اﻫ.

"الوجه الثاني" من الشريط (11) من "سلسلة الهدى والنور



فماذا يا ترى يبقى بعد هذي النقول للمتجاسرين المتهافتين المتسرعين

نعوذ بالله من الخذلان

أخوكم في ذات الإله العلية

أبو عبد الله بلال يونسي

السلفي السكيكدي