المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما حكم أطفال الأنابيب ..الشيخ صالح الفوزان: هذا من العبث, هذا من العبث


أم جمانة السلفية
07-08-2012, 07:41 PM
أقوال العلماء في طفل الأنابيب
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا ماتيسر نقله وجمعه من أقوال العلماء في حكم أطفال الأنابيب الذي استهان به بعض الأخوات من نقل أراء خاطئة له ،وتنبيههن بذلك فارجو من الله أن يصل لهن هذا النقل ،والله ولي التوفيق .
السؤال الأول
أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ , ما حكم أطفال الأنابيب ، علما أن الماء يؤخذ من الرجل ويلقح به بويضة المرأة خارج الرحم ثم يدخل للرحم ؟
الشيخ صالح الفوزان: هذا من العبث, هذا من العبث, أيضا من يأمن الأطباء على أنساب الناس, يمكن يجمعون النطف من الناس ويصاولون بعضها ببعض على شان أنهم يقولون أننا نجحنا في العملية ويأخذون دراهم فمن يأمنهم على هذا, هذا من التلاعب الذي لايجوز , يُترك الأمر لله عز وجل, الإنسان يتزوج ويفعل السبب إن جاءه ذرية الحمد لله وما جاءه ذرية فالأمر بيد الله وإذا ما جاءه من امرأة يتزوج إمرأة ثانية وثالثة ورابعة حتى يحصل له الذرية, فإذا كرر الزواج ولم يحصل له شيء فليرض بقضاء الله وقدره ولايلجأ إلى الأنابيب وعبث البشر.

رابط الفتوى صوتيا:
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...x?PageID=11283 (http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...x?PageID=11283)

السؤال الثاني: فضيلة الشيخ، يقول السائل: رجل به علة ، قرر الأطباء أنه لا يمكنه الإنجاب إلا بواسطة ما يسمى بأطفال الأنابيب فهل يجوز استخدام هذه الطريقة؟
الشيخ صالح الفوزان: لا يجوز استخدام الأنابيب لإنجاب الأطفال, هذه طريقة لا تجوز, إنجاب الأطفال يطلب بالطرق الشرعية يتزوج ثانية وثالثة ورابعة لعل الله يجيب له ولد , ويعالج إذا كان هناك علاج يصير المانع بسبب يعرفه الأطباء ويعالجونه فهذا يعالج في طلب الذرية, أما أن يلجأ إلى الأنابيب فهذا لايجوز.
رابط الفتوى صوتيا:
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...x?PageID=13478 (http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...x?PageID=13478)

فتوى الشيخ - محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - خلال اللقاء المفتوح الشريط 030الوجه الثاني :

السؤال : حكم التلقيح الصناعي لطفل الأنابيب ؟
الشيخ ابن عثيمين : التلقيح الاصطناعي صفه لنا؟
السائل: يؤخذ ماء الرجل ويوضع في رحم المرأة عن طريق طبيبة أوطبيبة.
الشيخ ابن عثيمين : التلقيح الاصطناعي يقول أنه يؤخذ ماء الرجل ويوضع في رحم المرأة عن طريق أنابيب ؟
السائل: إبرة.
الشيخ ابن عثيمين : المسألة هذه خطيرة جدا , وما الذي يأمن الطبيب أن يلقي نطفة فلان في رحم زوجة شخص آخر, ولهذا نرى سدّ الباب, ولا نفتي إلا في قضية معيّنة بحيث نعرف الرجل والمرأة والطبيب , وأما فتح الباب فيخشى منه الشر, وليست المسألة هيّنة لأنه لو حصل فيها غش لزم إدخال نسب في نسب وصارت الفوضى في الأنساب وهذا مما يحرمه الشرع ولهذا قال النبي-صلى الله عليه وسلم-:« لا توطأ ذات حمل حتى تضع » فأنا لا أفتي بذلك اللهم إلا أن يرد إليَّ قضية معينة أعرف بها الزوج والمرأة والطبيب.
رابط الفتوى صوتيا:
http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_226.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_226.shtml)
فتوى الشيخ - الألباني- رحمه الله -:
السؤال: طريقة التلقيح الصناعي بين الزوجين متزوجين شرعي هل تجوز ؟
الشيخ الألباني: لا يجوز بعد التفكير في القضية إلا إذا كان الزوجين طبيبين أو أحدهما على الأقل ويتعاطى أحدهما التلقيح بيده , أماالتلقيح بين الزوجين على أيدي رجال أو نساء غرباء عنهما فهذا لا يجوز , يعني القضية من حيث أنها تلقيح صناعي ما فيه شيء إطلاقا كالتفقيس بالنسبة للدجاج تماما , لكن باعتبار ما قد يطرأ على هذا التلقيح من غش ومن ضياع النسب فمن هنا لا يجوز ولذلك قلنا إذا افترضنا أن الزوجين طبيبين أو أحدهما على الأقل فالواحد يسحب ماء الثاني وبيعملوا عملية تلقيح اصطناعي وأن فيه أمن هذا يجوز ما سوى ذلك لا يجوز.
السائل: حتى لو عرف صلاح هذا الرجل وما عنده من تقوى؟
الشيخ الألباني: حتى, حتى نعم.
مفرغ من سلسلة الهدى والنور شريط رقم 678 م ن ق و ل

شيماء عبدالله السلفية
07-14-2012, 03:57 PM
جزاكِ الله خير الجزاء أختي الكريمة أم جمانة على هذا الموضوع النافع
شـكــhttp://www.salafi-poetry.net/vb/images/icons/flowermouve.gifوبارك الله فيكِhttp://www.salafi-poetry.net/vb/images/icons/flowermouve.gifـــرا لكِ

أم جمانة السلفية
08-12-2012, 04:07 PM
وجزاكِ ربي خيراًأختِ (شيماء) أسعدني مروركِ العطر