المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صدر حديثاً كتاب عناقيد الكرامة بالإجابة على أسئلة نساء أهل تُهامة للكاتبة الفاضلة أم رواحة بنت درويش الفقيهية


شيماء عبدالله السلفية
02-14-2012, 12:17 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


http://upload.traidnt.net/upfiles/AzG66679.jpg



عنـــاقيـــد الكـــرامــة
بالإجابة على أسئلة

نســاء أهــل تهــامــة

وهي عبارة عن أسئلة مُقدَّمة من بعض نساء
محافظة الحديدة وبيت الفقيه

أجاب عليها فضيلة الشيخ الإمام المجدد
مقبل بن هادي الوادعي
رحمه الله
إعداد وتعليق
أم رواحة بنت درويش بن إبراهيم آل إسماعيل الفقيهية الأثرية
تقريظ
فضيلة الشيخ يحي بن علي الحجوري

قدَّم للرسالة واعتنى بها وراجعها
الشاعر أبو رواحة عبد الله بن عيسى آل خمج الموري


تقريظ فضيلة الشيخ يحي بن علي الحجوري
حفظه الله

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له , وأشهد أن محمداً عبده ورسوله , أما بعد :
فهذه بعض الأسئلة المتعلقة بشؤون النساء , أجاب عنها شيخنا العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله ,ففرغتْها الطالبةُ أمُّ رواحة بنت درويش الفقيهية , جزاها الله خيراً بعناية .

نسأل الله أن يجعل فيها النفع لمن يطالعها
والله الموفق .

كتبه يحي بن علي الحجوري
في 23 / محرم / 1432 هـ

وسيتم بإذن الله إنزال الرسالة تباعاً على فقرات

شيماء عبدالله السلفية
02-14-2012, 04:43 PM
تابع كتاب عناقيد الكرامة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد:
فهذه مقدمة الشاعر أبي رواحة عبد الله بن عيسى آل خمج الموري
وفقه الله

الحمد لله حمداً يوافي نعمه ، ويكافئ مزيده ، يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك .
والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على أشرف الأنبياء والمرسلين ، المبعوث رحمةً للعالمين ، سيد ولد آدم ، وعلى آله وأصحابه والتابعين ، ومن اتّبع سنّته واهتدى بهديه إلى يوم الدين ، وبعد :
فاِن الله جعل الحديث من أشرف العلوم وهو مع القراَن الكريم مصدران من مصادر الشريعة وهما المحجة البيضاء التي تركنا عليها صلى الله عليه وسلم ليلها كنهارها ، لا يزيغ عنها إلا هالك .
فالأحاديث النبوية والآثار المحمدية أصل العلوم بعد القرآن ، وقاعدة الشريعة وأركان الإيمان ، وقد ضل أقوام على مدى الأزمان ، لغفلتهم عن هذا الأصل بعد القرآن ، فتخبطوا في البدع والضلالات ، وما هو شر من الإلحاد والشركيات ، حتى أتى على الناس زمان ما كان يعرف فيه إلا التعصب لقول فلان وفلان من أرباب التمذهب وعلماء الكلام ، فقل الخير وزاد الشر والضير .
وفي أثناء ذلك كله يبعث الله على رأس كل قرن من يجدد لهذه الأمة الدين وما اندرس من السنن إلا أن اليمن مع هذا كانت لا تزال في غياهب الجهالات من التصوف والاعتزال المهلكات من بعد غياب الأئمة المحدثين .
ثم بعث الله لليمن من يجدد لها الدين ويحيي السنن ويذود عن سنة رسول الله r وينفي عن الدين تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين .
فانبثق نور شع في اليمن كلها وتعداها إلى ما وراء البحار من بلاد العرب والعجم وغيرها من الديار فصار الناس بعده إلى السنن والآثار ونبذوا التصوف والاعتزال والتشيع وغيره من الأغلال .
ذلك النور هو شيخنا العلامة المجدد المحدث الألمعي مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله الذي رحل إليه طلاب العلم من سائر الأمصار ينهلون منه علم القرآن والسنة والآثار , فأظهر الله على يديه خيراً عظيماً أغاظ أهل البدع والأهواء والضلالات , فأجمعوا كيدهم ومكرهم لإطفاء هذا النور الذي كشف عوارهم وأضرهم وأعادوا الكرة بعد الكرة وفي كل مرة لا تنجح الفكرة .
وقد وفق شيخنا رحمه الله توفيقاً عظيماً ووضع الله فيه بركة جمة , فمع أنه نشأ يتيماً ومع ترعرعه في بيئة زيديه طغى عليها الجهل , ومع تكالب الأعداء عليه من كل مكان ومع سوء حالته الصحية مؤخَّراً .
مع كل هذا وذاك فقد أقام الله به في اليمن دعوة ملأت الأرجاء في غضون ربع قرن لا تكاد تسمع لهذه الدعوة نظيراً في اليمن بعد عصر الإمامين معمر وعبد الرزاق .
ومع انشغال شيخنا رحمه الله بالدعوة والتدريس إلا أنه ورَّث للأمة أكثر من خمسين مؤلفاً منها :
الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين الذي يساوي وحده الدنيا بأسرها إذ هو تتمة للصحيحين , وأحاديث معلة ظاهرها الصحة , وكتاب الشفاعة , والصحيح المسند من أسباب النزول , وصعقة الزلزال لنسف أباطيل أهل الرفض والاعتزال , في كتب أخرى نفيسة يطول تعدادها , وإنما كان هذا على سبيل الإشارة لما خلَّفه رحمه الله من تراث عريق .
هذا وإن تنشئة الأسرة على التمسك بالدين والالتزام بتعاليم الشريعة من أسباب صلاح المجتمع وتماسكه ، وإن اختيار الزوجة هو النواة الأولى لصلاح الأسرة المسلمة (الدنيا متاع وخير متاعها المرأة ) أخرجه مسلم من حديث عبد الله بن عمرو .
ونظراً لذلك فقد اهتم شيخنا الإمام المجدد بتعليم المرأة من خلال دروسه العامة للرجال والنساء في مركزه ودروسه الخاصة لبعض محارمه في منزله , حتى أخرج منهن المؤلفات والمحققات والداعيات إلى الله على علم وبصيرة وأوجد منهن من تحب الدعوة السلفية محبة عظيمة وإن لم يكن عندها حصيلة علمية قوية إلا أنها مستعدة أن تضحي من أجل دعوتها ، فتصبر في طلب العلم على الأمراض وعلى الفقر فضلاً أن تتطلع إلى ما يتابعه نساء اليوم من الأزياء والكماليات .
ولقد مَنَّ الله علينا بالبقاء في دماج أكثر من ثمان سنوات من 1415هـ إلى 1424هـ وقد كان يتخللها بعض السفريات بسبب الأمراض وطلب الرزق , ومع ما كنا نجده من الفقر واللأواء وشظف العيش ومغالبة الأمراض والانتقال من بيت إلى آخر من بيوت الطلاب لعدم حصولنا على منزل خاص بنا آنذاك - إلا في السنوات الأخيرة من حياة الشيخ رحمه الله - إلا أننا كنا نعيش خلال تلك السنوات الثمان أمتع اللحظات النفسية وأفضل الساعات العلمية , نشعر بسعادة غامرة وأوقاتنا بالطاعة عامرة , يستمتع بذلك الرجال والنساء كلهم لأن مسيرهم إلى طلب العلم ورجوعهم إلى منازلهم عائدين من طلب العلم , فنشأت الأسر والعوائل في دماج في جو علمي محض , وبالتالي نشأ الأبناء تنشئة علمية مباركة بحيث يسود الجميع الأجواءُ العلمية , فتجد أن الرجل يحضر الدروس الخاصة ويدرس إخوانه ويكتب البحوث العلمية ويراجع مع إخوانه ويذاكر مع امرأته .
وتجد أن المرأة تحضر الدروس الخاصة مع بنات جنسها وتراجع معهن وتكتب بعض الرسائل العلمية وتحفظ مع زوجها بعض المتون كما يقومان بتحفيظ أبنائهما بعض المتون العلمية فتجد أن الصغار يحفظون الشيء الكثير من السنة ويتسابقون إلى تسميع الأحاديث في حلقات الشيخ رحمه الله العامة التي لا يكاد يتخلف عنها أحد إلا ذوو الأعذار , وإلا فالجميع الذكور والإناث والكبار والصغار يحضرون تلك الدروس ويحرصون عليها ويستمتعون بالجلوس فيها , الرجال على حِدَة , والنساء في مصلاهن على حِدَة .
وأما شيخنا الإمام الوادعي فقد اتصف بصفات جليلة منها :
صدقه رحمه الله وإخلاصه في القول والعمل فيما نحسبه والله حسيبه ، ونصيحته للأمة وشجاعته في قول الحق أمراً بالمعروف ونهياً عن المنكر ، وموقفه من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وشجاعته في قول الحق والصدع به ، وتحاكمه إلى الكتاب والسنة ونبذ التقليد ، وإقباله على العلم الشرعي تحصيلاً وتعليماً ومناقشة ، حرصه على الوقت ومحافظته عليه تحصيلاً للعلم وبذلاً له .
وتحليه بخصال كريمة وأخلاق حسنة ، وكان أيضاً مهتماً بالمرأة وحريصاً على تعليمها ليكون ذلك مثلاً يحتذي به طلبة العلم في الاهتمام بنسائهم والحرص على تعليمهن .
وتواضعه ولين جانبه ، وعطفه ورحمته بالآخرين ، وبذله وعظيم كرمه ، وزهده في الدنيا وعدم تطلعه إلى ما في أيدي الناس ، وتوكله على ربه وعظم ثقته به سبحانه ، وشفاعته للمرضى من طلابه وأصحاب الديون إلى أهل الفضل والإحسان . وقد أشرت إلى تلك الجوانب البارزة والصفات الكريمة في ترجمتي له التي أسميتها : صفحات مشرقة من حياة الإمام المجدد مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله سيراً وأحداثاً ومجالساتٍ .


هذا , ونسأل الله أن يغفر لشيخنا ويسكنه في أعلى الجنان ويحشره مع النبيين والصديقين والشهداء .
ونسأله سبحانه أن يجعل عمله خالصاً لوجهه الكريم وأن يعم بنفعه الجميع , إنه ولي ذلك والقادر عليه ، والحمد لله رب العالمين .


وكتبه
أبو رواحة عبد الله بن عيسى آل خمج الموري
وفقه الله
بتاريخ 27/جمادى الثانية /1431هـ

وسيتم بإذن الله إنزال الرسالة تباعاً على فقرات

شيماء عبدالله السلفية
02-14-2012, 04:47 PM
تابع كتاب عناقيد الكرامة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد:

تمهيــــــــــــد
إن الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره و نعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادي له , و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمداً عبده و رسوله صلى الله عليه وعلى آله و من اقتفى أثره و استنَّ بسنته و انتهج نهجه إلى يوم الدين.
) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ([آل عمران : 102]
) يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ( [النساء : 1]
) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ([الأحزاب : 70 ، 71]
ثم اعلموا أن خير الحديث كتاب الله و خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه و سلم , و شر الأمور محدثاتها و كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار .
أعاذنا الله و إياكم و جميع المسلمين من البدع و الأهواء و الزيغ و الضلالات و النار أما بعد :
فإن مما يبعث على الهمة في النفوس المؤمنة، ويزيد الإيمان في القلوب المطمئنة ؛ ما خلَّفه أهل العلم من نصائح غالية وتوجيهات سامية , ولقد كان شيخنا الإمام المجدد مقبل بن هادي الوادعي- رحمه الله - عظيم النصيحة للمسلمين حريصاً على ما ينفعهم .. مبتعداً بهم عن كل ما يفسد عليهم دينهم ودنياهم ، مؤتمراً بقوله تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ﴾ [ التحريم: من الآية6 ]
وقال تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : ) وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى( [طه : 132]
وقال تعالى مادحاً لإسماعيل عليه السلام : ) وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا ([مريم : 55]
وكان شيخنا الوادعي يحث على الرفق بالنساء لضعفهن واعوجاجهن وسرعة ميولهن كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( رفقاً بالقوارير ) متفق عليه عن أنس .
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم خير الناس لأهله فهو القائل ( خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم
لأهلي ) ,كما أنه يحث على تعليمهن .
وذلك أنه بتعليم المرأة يحصل الخير الكثير من التعاون في التعليم فتقوم بتعليم أبنائها وتعليم أسرتها وتسد فراغاً في أوساط النساء وتقوم بجانب طيب في إقامة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بين بنات جنسها أو بواسطة تأليف .
وينصحنا شيخنا بمجالسة طلبة العلم الحريصين على أوقاتهم وأن تذاكر وتحرص على تقييد الفوائد والنوادر وإياك والتقليد فإن التقليد ضلال وعمى .
ولذلك فإنك ترى نصائحه – رحمه الله - مبثوثة في كتبه وأشرطته ،.. ومسطرة في خطبه ومحاضراته ، ومنشورة في مجالسه ولقاءاته ، تلك النصائح التي لم تختص بأحد دون أحد بل هي عامة للأقارب والأباعد ، والصغار والكبار ،والراعي والرعية ،والخاصة والعامة ، يحدوه قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الدين النصيحة قلنا لمن ؟ قال : لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين و عامتهم ) م / 55 عن أبي رقية تميم بن أوس الداري – رضي الله عنه - .
قلت : ومن تلك النصائح الأبوية هذه الأجوبة العلمية والتوجيهات السلفية من فضيلته - رحمه الله- للنساء السلفيات في أرجاء الأرض وأخص منهن نساء الحديدة وبيت الفقيه اللاتي تقدَّمن بهذه الأسئلة إلى فضيلته ليجيب عليها , وكان ذلك في ليلة الأربعاء 13من شهر جمادى الأولى لعام 1417هـ
والحمد لله الذي يسر لي أن أفرغ تلك الأسئلة التي ألقيت على شيخنا الوادعي رحمه الله , وهي أسئلة نساء الحديدة وبيت الفقيه , وخرَّجت الأحاديث التي في الصحيحين أو أحدهما أو خارج الصحيحين .

وأما دماج فهي معروفة عند الجميع بما تحمله من علم وتعليم ودعوة وما فيها من خير كثير وأنها أصبحت مكاناً يرحل إليه الطلاب من كل مكان ليستفيدوا من العلم الشرعي , وفيها من الطلاب الكثير الذين بعوائلهم والذين من دون عوائل وهم من كل بلاد الأرض , يأتون لطلب العلم الشرعي , وهم يحبون العلم ويحبون طلاب العلم وما أتوا من أجل الدنيا إنما حبهم لطلب العلم الشرعي , وجلوسهم في دماج جعلهم إخوة يعلِّم المستفيد الجاهل والكبير الصغير , ولله الحمد انتشر العلم في اليمن وخارج اليمن , هذا كله من فضل الله تعالى على أمة محمد ثم بفضل دعوة الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى .
فجهود الشيخ كثيرة لا تذكر لكثرتها , ويعلم الله أن من حضر دروس الشيخ أنه يحبه في الله ولا يريد أن يترك الدرس لكثرة الفوائد التي يذكرها الشيخ رحمه الله .
وقد ربَّى ابنته على نفس منهجه , فهي محبة للسنة وداعية إلى الله على بصيرة وباحثة قوية تبغض التقليد وتحرص على معرفة الدليل والعمل به يحبها طالباتها وتحبهن حبَّاً جما وقد نفع الله بها طالباتها وأصبح بعضهن داعيات إلى الله .
تدرسهن في السنة لابن أبي عاصم وقطر الندى وفتح المجيد شرح كتاب التوحيد وكتب شتى .
ولها من التآليف : نصيحتي للنساء مطبوع والصحيح المسند من الشمائل المحمدية مطبوع وأرسل للطبع العلم والعلماء والذي تعمل فيه تحقيق وتخريج السنة لابن أبي عاصم مع بعض المسائل الفقهية وفوائد أخرى تشد لها الرحال مع الحكم على الحديث صحة وضعفاً غير مقلدة لأحد من العصريين أو غيرهم وهي تعمل أيضاً في الصحيح المسند من السيرة النبوية ولها تعليقات على بلوغ المرام للحافظ ابن حجر مفيدة .
كل هذا مع أجوبة على الرسائل التي ترد إليها من اليمن وغيره وفقها الله لمواصلة السير في خدمة السنة النبوية ونعيذها بالله من الحزبية المساخة آمين .
وهنا أقول : لا بد من العلم فالعلم فريضة فإياك أن تدعو على جهالة وإياك أن تتكلم فيما لا تعلم فالجاهل يهدم ولا يبني ويفسد ولا يصلح فاتقي الله أمة الله إياك أن تقولي على الله بغير علم لا تدعي إلى شئ إلا بعد العلم به والبصيرة بما قاله الله ورسوله , فلا بد من بصيرة وهي العلم فعلى طالبة العلم وعلى الداعية أن يتبصر فيما يدعو إليه وأن ينظر فيما يدعو إليه ودليله فإن ظهر لك الحق وعرفته دعا إلى ذلك سواء كان ذلك فعلاً أو تركاً فتدعو إلى الفعل إذا كان طاعة الله ورسوله وتدعو إلى ترك ما نهى الله عنه ورسوله على بينه وبصيرة .
وعلينا معشر النساء أن نتفقه في الدين بسؤال العلماء السلفيين كما قال تعالى ) فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون (
ولا نجعل الحياء يطغى علينا فنترك السؤال من أجل الحياء فقد قَالَتْ عَائِشَةُ رضي الله عنها : نِعْمَ النِّسَاءُ نِسَاءُ الأَنْصَارِ لَمْ يَكُنْ يَمْنَعُهُنَّ الْحَيَاءُ أَنْ يَتَفَقَّهْنَ فِى الدِّينِ .أخرجه مسلم برقم 332
وأسأل الله عز وجل أن يوفقنا جميعاً لحسن الدعوة إليه وأن يصلح قلوبنا وأعمالنا وأن يمنحنا جميعاً الفقه في الدين والثبات عليه ويجعلنا من الهداة المهتدين والصالحات المصلحات إنه جل وعلا جواد كريم .


وكتبه
أم رواحة بنت درويش بن إبراهيم
آل إسماعيل الفقيهية
بتاريخ 6/6/1430هـ

وسيتم بإذن الله إنزال الرسالة تباعاً على فقرات

شيماء عبدالله السلفية
02-15-2012, 03:41 PM
تابع كتاب عناقيد الكرامة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :



كلمة شكر


يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (من لم يشكر الناس لم يشكر الله ) .فأقول بعد شكر الله تعالى :
أشكر لشيخنا الكريم يحي بن علي الحجوري على تفضُّله بمطالعة هذه الرسالة والتقديم لها , فجزاه الله عني خير الجزاء
وأشكر لوالديَّ الفاضلين الحبيبين اللذين ربياني التربية السليمة وصبرا على تعليمي التعليم الصحيح وهو العلم الشرعي فجزاهما الله خير الجزاء .
وأشكر لزوجي الفاضل شاعر أهل السنة حفظه الله تعالى على جهوده القيمة التي قام بها من مساعدتي في طلب العلم والصبر عليَّ عموما وفي هذه الرسالة خصوصاً لتخرج بأحسن صورة وبالمستوى الرفيع فجزاه الله خيراً وبارك الله في جهوده وصرف عنه كل سوء ومكروه .
كما أشكر للأخت الفاضلة الشيخة أم عبد الله بنت الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه الله في الفردوس الأعلى فقد كانت لي نعم العون والمحفز الأول على الطلب .
وقد كانت تنصحني بالصبر على طلب العلم الشرعي وأني سأواجه مصاعب ومشاق فعليَّ التحلي بالصبر الجميل فكانت تشجعني على طلب العلم وتدريس أخواتي فيما تعلمته فلم أر مثلها في الاحترام والتقدير والشعور بالآخرين , وتحاول أن ترفع من مستواي في طلب العلم فكانت تسألني أسئلة لترفع من معنوياتي كما أني لم أرها قط إلا وهي مبتسمة تسأل عني وعن حال أطفالي , فإن لها معي ومع أسرتي مواقف مشرفة حفظها الله تعالى وأشهد بالله أنها كانت لها مواقف معي تدل على كريم نفسها وعظيم بذلها وحسن خلقها ,
فأسال الله أن يبارك فيها وفي علمها وفي ذريتها وأن يصلحهم لها , والحمدلله رب العالمين .



المؤلفة

وسيتم بإذن الله إنزال الرسالة تباعاً على فقرات

شيماء عبدالله السلفية
02-15-2012, 03:47 PM
تابع كتاب عناقيد الكرامة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :


الجزء الأول





مقَدِّمة السائل

الحمد لله وكفى ،وصلاةً وسلاماً على النبي المصطفى ، محمدٍ وعلى آله المستكملين الشَّرَفا ومن سار على نهجه واقتفى وسلَّم تسليماً كثيراً .
أيها الأحبة الكرام، لما أن كان هناك كثير من النساء الضائعات , وكثير من النساء اللاتي يجرين وراء الإنتخابات , وكثير من النساء اللاتي يسعين وراء الموضات وضياع الأوقات , انبرى في خضم ذلك كله نساء يسِرْنَ على ما كان عليه الصحابيات رضوان الله عليهن , اللاتي كن يأتين رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيسألن عمَّا أشكل عليهن ووقف أمامهن .
وذلك لما جاء في الصحيحين[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15638#_ftn1) من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه وأرضاه (أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقالت (يا رسول الله ذهب الرجال بحديثك فهلا جعلت لنا من نفسك يوماً نأتيك فيه تعلمنا مما علمك الله ، فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : اجتمعن في يوم كذا وكذا في مكان كذا وكذا ،فاجتمعن فأتاهن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فعلمهن مما علمه الله ) الحديث .
وانطلاقاً من هذا وذاك فإن أخواتنا السلفيات قد تقدَّمْن بأسئلة هذه الليلة لفضيلة شيخنا العلامة محدث الديار اليمنية سماحة الوالد مقبل بن هادي الوادعي حفظه الله تعالى .
وهذه الأسئلة مقدمة من أخواتنا السلفيات في الحديدة وبيت الفقيه .
أيها الأحبة :كثيراً ما نُثقِل كاهلَ شيخنا بل يُحَمِّل نفسَه أكثر مما لا يطيق , وما ذاك إلا لينشر السنة والخير في هذه البلاد . وهذا هو دأبُ أهل السنة في كل زمان ومكان ،
ولا يسعني في هذا الموقف إلا أن أقول: أسأل الله العظيم بمنه وكرمه أن يُعْلي درجته وأن يجزل مثوبته وأن يغفر ذنبه ويشفي سقمه ومرضه .
أيها الأحبة الكرام : وأستميح شيخنا - حفظه الله - في البداءة في هذه الأسئلة :


------------------
[1] أخرجه البخاري كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة باب تعليم النبي أمَّته من الرجال والنساء مما علمه الله برقم 7310 , وأخرجه مسلم كتاب البر والصلة والآداب باب فضل من يموت له ولد فيحتسبه برقم ( 2633 ) كلاهما من طريق أَبُي عَوَانَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَصْبَهَانِيِّ عَنْ أَبِي صَالِحٍ ذَكْوَانَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ذَهَبَ الرِّجَالُ بِحَدِيثِكَ فَاجْعَلْ لَنَا مِنْ نَفْسِكَ يَوْمًا نَأْتِيكَ فِيهِ تُعَلِّمُنَا مِمَّا عَلَّمَكَ اللَّهُ فَقَالَ اجْتَمِعْنَ فِي يَوْمِ كَذَا وَكَذَا فِي مَكَانِ كَذَا وَكَذَا فَاجْتَمَعْنَ فَأَتَاهُنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَّمَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَهُ اللَّهُ ثُمَّ قَالَ مَا مِنْكُنَّ امْرَأَةٌ تُقَدِّمُ بَيْنَ يَدَيْهَا مِنْ وَلَدِهَا ثَلَاثَةً إِلَّا كَانَ لَهَا حِجَابًا مِنْ النَّارِ فَقَالَتْ امْرَأَةٌ مِنْهُنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوْ اثْنَيْنِ قَالَ فَأَعَادَتْهَا مَرَّتَيْنِ ثُمَّ قَالَ وَاثْنَيْنِ وَاثْنَيْنِ وَاثْنَيْنِ.

وسيتم بإذن الله إنزال الرسالة تباعاً على فقرات

شيماء عبدالله السلفية
02-16-2012, 01:12 PM
تابع كتاب عناقيد الكرامة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
الأسئلة:


السؤال الأول :
تقول السائلة :ما حكم مس المصحف للمرأة الحائض من غير حائل ؟ وكذلك ما حكم دخول المسجد أيضاً للمرأة الحائض والنفاس ؟
الجواب :
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأصحابه ومن والاه ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً ًعبده ورسوله ، أما بعد :
فحكم مس المصحف للحائض بدون حائل أنه جائز لعدم ورود الدليل الصحيح في ذلك وأما قوله تعالى: ] لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ [ [الواقعة/79] فالمراد بهم الملائكة ، كما قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم) وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ( الشعراء(210) أي بالقرآن )وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ* إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ ( [الشعراء/211، 212]
نعم والإمام مالك رحمه الله تعالى يقول في موطأه :إن أحسن ما فسِّر به هذه الآية وهي قوله ] لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ[[الواقعة/79] أحسن ما فسِّر به هو قوله تعالى] كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ * فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ * فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ * مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ * بِأَيْدِي سَفَرَةٍ * كِرَامٍ بَرَرَةٍ [ [عبس/11-16] والمراد بهم في هذه الآية الملائكة ، وكذلك أيضاً آية الواقعة وهي ]لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ [ [الواقعة/79] المراد بهم الملائكة [1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15631#_ftn1), والله سبحانه وتعالى أعلم .
هذا ، وأما دخول المسجد للحائض : فلا أعلم دليلاً من الكتاب والسنة يمنع من ذلك وحديث (إني لا أُحِل المسجد لحائض ولاجنب )[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15631#_ftn2) هذا الحديث ضعيف ، والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول لعائشة (إن حيضتك ليست في يدك )[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15631#_ftn3) .
ويقول أيضاً لها (افعلِي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت)[4] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15631#_ftn4)
نعم وكان هناك امرأة لها خيمة في المسجد وتبيت في المسجد والمرأة هي من النساء ,يأتيها ما يأتي النساء ، فما قال لها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا جاءتك الحيضة فاخرجِي، فيه دليل على أنه يجوز للمرأة أن تدخل المسجد وهي حائض وهكذا وهي نفَساء والله سبحانه وتعالى أعلم .


-------------------------------------------------------------------------
[1] الموطأ - رواية يحيى الليثي - (1 / 199) قال مالك أحسن ما سمعت في هذه الآية] لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ [ [الواقعة/79] إنما هي بمنزلة هذه الآية التي في عبس وتولى قول الله تبارك وتعالى ] كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ * فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ * فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ * مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ * بِأَيْدِي سَفَرَةٍ * كِرَامٍ بَرَرَةٍ [ [عبس/11-16] .
[1] أخرجه أبو داود (1 / 92) وابن خزيمة - (2 / 284) برقم 1327, كلاهما من طريق الأَفْلَتُ بْنُ خَلِيفَةَ قَالَ حَدَّثَتْنِى جَسْرَةُ بِنْتُ دِجَاجَةَ قَالَتْ سَمِعْتُ عَائِشَةَ رضي الله عنها تَقُولُ جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَوُجُوهُ بُيُوتِ أَصْحَابِهِ شَارِعَةٌ في الْمَسْجِدِ فَقَالَ « وَجِّهُوا هَذِهِ الْبُيُوتَ عَنِ الْمَسْجِدِ ». ثُمَّ دَخَلَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- وَلَمْ يَصْنَعِ الْقَوْمُ شَيْئًا رَجَاءَ أَنْ تَنْزِلَ فِيهِمْ رُخْصَةٌ فَخَرَجَ إِلَيْهِمْ بَعْدُ فَقَالَ « وَجِّهُوا هَذِهِ الْبُيُوتَ عَنِ الْمَسْجِدِ فَإِنِّى لاَ أُحِلُّ الْمَسْجِدَ لِحَائِضٍ وَلاَ جُنُبٍ ».
قال البيهقي في معرفة السنن والآثار - (4 / 126) : وأما حديث الأفلت ، عن جسرة بنت دجاجة ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : « وجهوا هذه البيوت عن المسجد ، فإني لا أحل المسجد لحائض ، ولا جنب » فإنه ليس بالقوي قال البخاري : عند جسرة عجائب ، وقد خالفها غيرها عن عائشة في سد الأبواب ، ثم هو محمول إن صح على المكث فيه .
قال الألباني في تعليقه على صحيح ابن خزيمة - (2 / 284) : إسناده ضعيف وقد ضعفه جماعة كما بينته في ضعيف أبي داود 32
قالت أم رواحة :ويضعِّفه المحدث الألباني رحمه الله أيضاً في الإرواء برقم 193 كما يضعفه شيخنا العلامة الوادعي رحمه الله .

وسيتم بإذن الله إنزال الرسالة تباعاً على فقرات

أم جمانة السلفية
02-17-2012, 09:20 PM
ما شاء الله بارك الله فيكِ شيماء عبدالله السلفية بتنزيل هذا الكتاب القيم رحم الله الشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي وأسكنه الفردوس الأعلى وبارك الله في مؤلفة الكتاب أم رواحة وبارك في علمها فقد أحسنتِ الأختيار واصلي وصلكِ الله بطاعته فأنا بشوق لمتابعة الرسالة

شيماء عبدالله السلفية
02-19-2012, 12:37 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
http://hadaeeq.nqeia.com/vb303/uploaded/11002_1223418801.gif

أهلا بكِ أختي (أم جمانة السلفية).. بالمنتدى وأهله تشرفوا بوجودكِ بينهم..
فأهلا بكِ يا من تجمل منتدى الزهور بمقدمة...
وانتشرت رائحة العود في أرجائه ..
http://www.alamuae.com/gallery/data/media/123/0587.gif (http://www.k44l.com/vb/t997.html)
لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلاً وسهلاً بأهل الجود والكرم

نرحب بكِ أجمل ترحيب في
(( منتديات الشعر السلفي بإشراف الشاعر ابي رواحة الموري))
لا نريدكِ ضيـفةً بل صاحبة الدار
حياكِ الله في منتداكِ وعلى الرحب والسعة
نأمل تواصلكِ الدائم معنا

أم جمانة السلفية
02-19-2012, 05:28 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وباركاته أسعدتني كلمات الترحيب منكِ أختِ الفاضلة عجز قلمي أن يرد على كلماتكِ الطيبة بمثلها فلا أملكُ لكِ الا الدُعاء أسأل الله لكِ الفِردوس الأعلى وباركَ فيكِ وأسأل الله أن أكون عند حسن الظن وبارك الله في القائمين على هذا المنتدى الطيب المبارك .....

شيماء عبدالله السلفية
02-21-2012, 02:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
اللهم آآآآآآآآآآمين ولكِ مثله

تابع كتاب عناقيد الكرامة



السؤال الثاني :
تقول السائلة : ما حكم المكياج وما حكم الخضاب أيضاً وماحكم ما يسمى بالطبخة للشعر ؟
الجواب :
أما حكم المكياج فلِما يترتب عليه من ضرر،كما ذكره بعض المؤلفين العصريين ،فإن أقل أحواله أنه مكروه وهو إلى التحريم أقرب لما فيه من الضرر على البشَرة، فربما يظهر نبت في وجه المرأة التي تستعمله ، وربما بعد أيام يسودُّ موضعه ، فنحن ننصح بتركه ، وهناك ما يغني عنه ، وهو زيت الزيتون وكذا أيضاً زيت الحبة السوداء فإنهما ينعِّمان الوجه ويصقلانه كما أنهما أيضاً يُصلحان الشعر هذا هو خيرٌ وننصح به والله المستعان .
فقال السائل : والخضاب في اليد بالسواد ما حكمه ؟.
فقال الشيخ حفظه الله :
أما الخضاب بالسواد فلا أعلم مانعاً من هذا ، والنساء يحتجن إلى التزين كما قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم ] أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ [[الزخرف/18]
ويقول الشاعر :

وما الحلْيُ إلا زينةٌ من نقيصة ٍ يتمِّم من حسْن إذا الحسْن قَصَّرا


وأما إذا كان الجمال مُوفَّرا كحسنكِ لم يحتج إلى أن يوفَّرا

أو بهذا المعنى , فلا بأس بالخضاب في اليد أو في الساعد ، ويشترط فيه ألا يكون مانعاً لوصول الماء إلى البشرة ، وأنا قد رأيت هذا الخضاب بالسواد هو لا يمنع وصول الماء إلى البشرة ، والله المستعان .
وإذا صار ثخيناً ومنع وصول الماء إلى البشرة فيحرُم استعماله من أجل الطهارة .
قال السائل :وما حكم ما يسمى بالطبخة للشعر ؟وهي ملوخيا مع عفص مع أشياء يطبخونها مع بعض ثم يضعونها في الرأس أو في الشعر فيصبح سلِساً جميلاً ؟
الجواب :
إذا كان ليس هناك ضرر فلا أعلم مانعاً من هذا , والله المستعان .
وقلنا :إن زيت الزيتون يصقل الشعر حتى إنه يصير ذا لمعان فزيت الزيتون النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول:( عليكم بالزيتون فادَّهنوا به وأتدموا منه )[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15669#_ftn1) والله سبحانه وتعالى أقسم به لشأنه يقول سبحانه وتعالى :]وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ [[التين/1-3]
فلا أعلم مانعا من هذا إذا كان يُجمِّل , وما هناك ما يمنع الماء أو المسح هل يُزال فيما بعد بالمشط؟
فأجاب السائل : نعم يُزال بالماء ثم بالمشط أيضاُ .
فقال الشيخ : المهم ما تتؤضأ وهو باق على رأسها فإنه يمنع مسح الرأس .




[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15669#_ftnref1) لم أجده بهذا اللفظ ولكن وجدته بلفظ آخر أخرجه الإمام أحمد (3 / 497) برقم 16098 والترمذي - (4 / 285) برقم 1852 والنسائي في الكبرى (4 / 163) برقم 6702 كلهم من طريق سفيان عن عبد الله بن عيسى عن عطاء الشامي عن أبي أسيد قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : كلوا الزيت وادَّهنوا به فإنه من شجرة مباركة .
قال أبو عيسى هذا حديث غريب من هذا الوجه , إنما نعرفه من حديث سفيان الثوري عن عبد الله بن عيسى اهـ
قال شعيب الأرنؤوط في تعليقه على المسند : إسناده ضعيف لجهالة عطاء الرجل الذي كان يكون بالساحل - وهو الشامي - لم يرو عنه غير عبد الله بن عيسى ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان .
قالت أم رواحة : وقد جاء هذا الحديث من طريق عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فذكره , أخرجه الترمذي (4 / 285) برقم 1851 وقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ وَكَانَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ يَضْطَرِبُ فِي رِوَايَةِ هَذَا الْحَدِيثِ فَرُبَّمَا ذَكَرَ فِيهِ عَنْ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرُبَّمَا رَوَاهُ عَلَى الشَّكِّ فَقَالَ أَحْسَبُهُ عَنْ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرُبَّمَا قَالَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلًا حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ مَعْبَدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعَمَرٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ عَنْ عُمَرَ اهـ .
قلت : فبمجموع طرقه لا ينزل عن مرتبة الحسَن , لهذا فقد قال الشيخ الألباني :صحيح لغيره اهـ



وسيتم بإذن الله إنزال الرسالة تباعاً على فقرات

شيماء عبدالله السلفية
02-25-2012, 02:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد:
تابع كتاب عناقيد الكرامة
السؤال الثالث :
تقول السائلة : ما حكم قص الشعر من مقدمة الرأس ابتغاء التزيُّن للزوج فحسب ؟


الجواب :
هذا ما نستطيع أن نقول إنه محرم ، لكن الذي ننصح به رجالاً ونساءً هو الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإنه قدم المدينة وكان يسدل ناصيته , ثم رأى اليهودَ يسدلون فَفَرَقَ النبيُّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيما بعد من أجل مخالفتهم .
فنحن ننصح الرجال والنساء بفرق الرأس من وسطه ، ويُعدَّل الشعر إلى اليمين وإلى اليسار من قُدَّام .

وسيتم بإذن الله إنزال الرسالة تباعاً على فقرات

شيماء عبدالله السلفية
02-25-2012, 02:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد:
السؤال الرابع :
تقول السائلة : ما حكم حضور النساء الداعيات في الثلاثة الأيام للتعزية وإلقاء المحاضرات ؟ قائلاتٍ : إن هذا الفعل الذي نفعله خير من البدع والخرافات التي تلقى في التعزية ؟
الجواب :
إذاكُنَّ يغتنمن هذه الفرصة والاجتماعات فلا بأس مع عدم المداومة على هذا، لأنه لم يكن يُفعل هذا على عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، نعم التعزية مشروعة فقد جاء أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يجلس ويجلس معه صاحب من أصحابه ومعه ولد ثم انقطع ذلكم الرجل عن مجلس رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال :أين فلان قالوا يا رسول الله : تُؤفي ولده ولزم بيته , فقال : قوموا بنا نذهب إليه ،فلما أتاه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال له : أيسرك أن يكون شفيعاً لك ؟- أو بهذا المعنى - أو أن لا تأتي باباً من أبواب الجنة إلا وهو أمامك قال:نعم فأمره النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بالصبر والاحتساب)[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15699#_ftn1)
فالمهم أن هذا إذا كان يُغتنم في بعض الأوقات من أجل حضور الناس فلا بأس بذلك والبركة من الله ، الشئ الذي لم يلازم عليه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهكذا الصحابة ما نلازمه ونقول : نغتنم الفُرَصَ , فالبركة من الله , ربَّ مجلسٍ صغيرٍ ينفع الله به الناس الكثير , ورب جمع كبير وتُلقى به محاضرة لا يُنتفع بها، بل أعظم من هذا رب كلمة في تلفزيون من عالم لا يلقي الناس لها بالاً وهكذا في إذاعة أو غيرها, والله المستعان .
المهم الذي ننصح به أن لا يداوم على هذا حتى لا يصل إلى حد البدعة , والله المستعان .





[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15699#_ftnref1) أخرجه النسائي - (4 / 22) برقم 1870 قال : أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى قال حدثنا شعبة قال حدثنا أبو إياس وهو معاوية بن قرة عن أبيه رضي الله عنه : أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه و سلم ومعه ابن له فقال له : أتحبه ؟ فقال : أحبك الله كما أُحِبُّه , فمات ففقده فسأل عنه , فقال : ما يسرك أن لا تأتي بابا من أبواب الجنة إلا وجدته عنده يسعى يفتح لك . قال الشيخ الألباني : صحيح .
قلت :وصححه شيخنا الوادعي رحمه الله في الصحيح المسند رقم 1081 (2/139- 140) فقال : هذا حديث صحيح رجاله رجال الشيخين .
(ط 3) دار الآثار صنعاء ) .
وسيتم بإذن الله إنزال الرسالة تباعاً على فقرات

شيماء عبدالله السلفية
03-02-2012, 03:53 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
السؤال الخامس :
تقول السائلة : ما حكم سياقة السيارة للمرأة , وإذا كان ذلك جائزاً فهل يكون ذلك قياساً على ركوب الدابة أفيدونا مأجورين ؟
الجواب:
أما سياقة السيارة للمرأة فلا بدَّ من ذكر أمور منها[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftn1) :
أن تكون المرأة صالحةً أمينةً محافظةً على عرضها ودينها ، ولا يوجد من يسوق غيرها فلا بأس إن شاء الله ، أما امرأة ربما تستخدم هذا للفساد فمثل هذا لا يجوز على أنه لا يجوز لها أن تمشي على قدمها للفساد , والنساء ربما يوجد منهن الأرملة ، وربما يوجد منهن من زوجها في غربة ، وربما يوجد منهن من أولياؤها مرضى أو غير ذلك فربما تحتاج إلى سياقة السيارة فإذا كان أمراً ضرورياً فلا بأس بذلك ، بتلكم الشروط المتقدمة أن تكون امرأة صالحة محافظة على دينها وعلى عرضها , وأن لا تتخذ هذا وسيلة للفساد ولا لمحادثة الفسقة , والله المستعان .
مداخلة [2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftn2): قال إذا توفرت الشروط فهل لها أن تسافر ؟
فأجاب الشيخ: أمرطيب تنبيه حسن , إذا توفرت الشروط فهل لها أن تسافر من الحديدة إلى صنعاء ؟ لا ( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر إلا مع ذي محرم )[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftn3)
إذا كان معها محرمها وهو لا يعرف يسوق أو هو مريض تسعفه أو غير ذلك فلا بأس بذلك إن شاء الله .
وبعد هذا ، فمسألة التحليل والتحريم يا إخوان نظراً إلى بعض أجزاء المسألة هذا ما يجوز بارك الله فيكم أن يجري حكماً عاماً يقول: ربما يغازلها الفسقة ، أو ربما تخرج على السيارة إلى الفساد ، أي نعم ، مِن النساء مَن تخرج على السيارة إلى الفساد ومِنهن مَن ربما تتخذ السيارة كذالك لمغازلة الفسقة لكن ليس كل النساء سواء فأقصد الأمر , هذا حلال أو هذا حرام لابد فيه من دليل ]وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ[ [النحل/115، 116]
ولابد من نظر إلى المسألة من جميع جوانبها هل بقي شيء من المحاذير التي تحصل ؟ قد يقول قائل : إنها تحتاج إلى كشف وجهها وهذا لا يجوز ، أنا أقول لك : إن هذا لا يجوز لكن ممكن للضرورة أن تفتح أو تتلثم ولا يرى منها إلا عيناها .
فإذا بقي شئ من المحاذير المهمة تذكرونها حفظكم الله فأنتم طلبة علم نعم يا أخي يحيى بقي شئ ؟ .
فقال : لا أذكر [4] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftn4).
مداخلة [5] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftn5): إذا طلب منها رخصة القيادة .
مداخلة [6] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftn6): رخصة القيادة يا شيخ يجب عليها أن تكون صورتها فيها , وعندما يأتي السائق في محل التدريب على الرخص من الضروري أن يأتوا بصورتها ويصورونها ويضعونها في الرخصة حتى إذا جاء المرور ينظر صورتها وينظرها ويعرف السيارة أنها لها .
فأجاب الشيخ :أي نعم رخصة القيادة تُحتاج ولا تعطى بدون صورة ؟
مداخلة [7] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftn7): ما تسوق السيارة وتملكها إلا بهذه الصورة .
فأجاب الشيخ :إن كان أمراً ضرورياً وهي أرملة محتاجة فهي من قسم الضرورات , وإن كان لها ما يغنيها عن هذا فنحن لا ننصحها بهذا .
مداخلة [8] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftn8)بعض المرور يتعمدون في صنعاء إذا رأوا امرأة يوقفونها على أنها مخالفة وينظر وجهها وينظر الرخصة حتى يتفحَّص .
فأجاب الشيخ : مسألة الأشياء التي تعرض من بعض السفَلة ومن بعض الفسقة ما تكون مانعةً والله المستعان .
المهم العبث والخبث في هذا الرجل الذي يقول لها جنِّبي ويأخذ منها رخصة السياقة وينظر إلى وجهها وينظر إلى الرخصة ليس في هذه المسكينة المضطرة .
قال السائل : بقي هل هي قياساً على ركوب الدابة ؟
فأجاب الشيخ : ما هو قياس ] وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ[ [النحل/8] وكذلك أيضاً الركوب في الفُلْك .
مداخلة [9] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftn9): ما مقدار السفر ؟
فأجاب الشيخ :مقدار السفر ؟ أحسنت سؤال طيب , مقدار السفر بارك الله فيكم :
لم يرد في كتاب الله ولا في سنة رسول الله,ولا في اللغة العربية تحديده , وأحسن من قدَّره هو
شيخ الاسلام ابن تيمية في نصف يوم , وقال:إنه لو أراد أن يرجع من ذلك المكان إلى بيته لاستغرق اليوم كله , فهو نصف يوم بالرِّجل , كم يمشيها بالسيارة ؟ نصف ساعة أم كم يا إخوان ؟
قدر نصف ساعة , والطرق تختلف , وربما أكثر , فالطرُق الجبلية ربما يشيرون إلى تلك القرية وتبقى قدر ساعة أوساعتين وأنت تدور إلى أن تصل إليها , بينما الطرق المزفلتة في أسرع وقت , فهي تختلف لكن هذا هو المقياس , وهو نصف يوم بالرِّجل فهذا الذي قدَّره شيخ الإسلام ابن تيمية هو الذي يتمشَّى مع أصول الشريعة , والله المستعان .
مداخلة [10] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftn10): أيضاً يا شيخ الاستئذان من الولي .
فأجاب الشيخ :إيه أمر مهم , الاستذان من الولي يعني ما تخرج في سيارة أجرة فسيركب معها الفسقة والسفَلة , تذهب إلى حاجاتها فقط , وإلا ربما تُفْتَن , أو الناس يفتنون بها,والرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول :(ما تركت فتنة بعدي أضرَّ على الرجال من النساء )[11] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftn11)
ويقول أيضاً(ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذْهَبَ للبِّ الرجل الحازم من إحداكن)[12] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftn12)
ورب العزة يقول في كتابه الكريم ] وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [ [الأحزاب : 53] فهذه الآية وإن كانت في سياق نساء النبي إلا أن الشيخ محمد الأمين الشنقيطي يقول : إن التعليل يدل على العموم .
مداخلة [13] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftn13) :
مسألة تتعلق بسياقة المرأة إذا قدر الله عليها بحادث مما يوُدِّي إلى أنها تسجن وإلى أن أطفالها يتعذَّبون في البيت بدون من يخدمهم وزوجها قد يحتاج إليها .
فأجاب الشيخ : مسألة إذا قدر الله عليها بحادث يؤدي إلى أنها تسجن راجع إلى سوء تصرُّف المسلمين لا إلى المرأة نفسها , وإلا فممكن أن يأخذ رخصة السياقة أو يوقِّف السيارة .
المهم ممكن أن يتصرف تصرُّفاً شرعياً , ولكن يا إخوان إذا كان العسكري جاهلاً والضابط جاهلاً أيضاً فماذا يبقى ؟ سيحصل التصرف الذي لا يتقيَّد بكتاب ولا سنة , والله المستعان.



[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftnref1) يريد رحمه الله أن قيادة السيارة جائزة بشروطها المعتبرة والتي سيذكرها ., غير أن شيخنا يحي الحجوري حفظه الله كان لا يرى جواز ذلك , لهذا فعند مطالعته لهذه الرسالة علَّق حفظه الله بما يلي :كنا ولا نزال نرى خلاف ما اجتهد فيه شيخنا العلامة الوادعي رحمه الله في إجازته للمرأة أن تسوق السيارة لما يتوقع في ذلك من المفاسد , ألمحنا إلى بعضها في مناقشاتنا له خلال إجابته عن هذه الأسئلة , فكان يتقبَّل نقاشنا له في هذه المسألة وغيرها بصدر رحب , ويقرر ما يراه , نسأل الله أن يرحمنا وإياه .
[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftnref2) صاحب هذه المداخلة هو الشيخ ( يحي الحجوري ) حفظه الله .
[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftnref3) أخرجه مسلم كتاب الحج باب سفر المرأة مع محرم إلى حج وغيره برقم (420-1339) فقال :
حَدَّثَنِى زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنِ ابْنِ أَبِى ذِئْبٍ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِى سَعِيدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « لاَ يَحِلُّ لاِمْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ تُسَافِرُ مَسِيرَةَ يَوْمٍ إِلاَّ مَعَ ذِى مَحْرَمٍ ».
[4] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftnref4) من هنا تعرف منزلة الشيخ يحي حفظه الله عند الشيخ الوادعي رحمه الله كيف كانت وسترى ذلك واضحاً في مداخلات الشيخ يحي في سائر هذه المادة .
[5] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftnref5) صاحب هذه المداخلة هو ( عبد الحكيم الريمي )
[6] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftnref6) صاحب هذه المداخلة هو وليد حيدر الريمي الذي كان في حياة الشيخ مقبل الوادعي – رحمه الله – سلفيا وشاعرا مجيدا وله قصائد طيبة وكان على خير ثم جاءت فتنة أبي الفتن المأربي فانقلب على السلفيين وطلبة العلم وأخذ يمدح المأربي الذي تكلم عليه المشايخ في أرض الحرمين وأرض اليمن نسأل الله أن يرده إلى الحق رداً جميلاً .
[7] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftnref7) صاحب هذه المداخلة هو ( وليد حيدر ) .
[8] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftnref8) صاحب هذه المداخلة هو (عبد الله الرصاص) .
[9] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftnref9) صاحب هذه المداخلة لم نتعرَّف عليه من خلال صوته .
[10] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftnref10) صاحب هذه المداخلة هو الشيخ ( يحي الحجوري ) .
[11] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftnref11) أخرجه البخاري /كتاب النكاح باب ما يتقى من شؤم المرأة برقم 5096 , ومسلم /كتاب الرقاق باب أكثر أهل الجنة الفقراء وأكثر أهل النار النساء برقم 2740, كلاهما من طريق سليمان التيمي عن أَبَي عُثْمَانَ النَّهْدِيَّ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ "مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ مِنْ النِّسَاءِ " .
[12] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftnref12) أخرجه البخاري /كتاب الزكاة باب الزكاة على الأقارب برقم1462 فقال :
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ أَخْبَرَنِي زَيْدٌ هُوَ ابْنُ أَسْلَمَ عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَضْحَى أَوْ فِطْرٍ إِلَى الْمُصَلَّى فَمَرَّ عَلَى النِّسَاءِ فَقَالَ يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ فَإِنِّي أُرِيتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ فَقُلْنَ وَبِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الْحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ قُلْنَ وَمَا نُقْصَانُ دِينِنَا وَعَقْلِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَلَيْسَ شَهَادَةُ الْمَرْأَةِ مِثْلَ نِصْفِ شَهَادَةِ الرَّجُلِ قُلْنَ بَلَى قَالَ فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ عَقْلِهَا أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ قُلْنَ بَلَى قَالَ فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ دِينِهَا .
وأخرجه مسلم /كتاب الإيمان باب بيان نقصان الإيمان بنقص الطاعات برقم (132-79) فقال :حدثنا محمد بن رمح بن المهاجر المصري أخبرنا الليث عن ابن الهاد عن عبد الله بن دينار عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَنَّهُ قَالَ « يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ وَأَكْثِرْنَ الاِسْتِغْفَارَ فَإِنِّى رَأَيْتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ ». فَقَالَتِ امْرَأَةٌ مِنْهُنَّ جَزْلَةٌ وَمَا لَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ .
قَالَ « تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ وَمَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَغْلَبَ لذي لُبٍّ مِنْكُنَّ ». قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا نُقْصَانُ الْعَقْلِ وَالدِّينِ قَالَ « أَمَّا نُقْصَانُ الْعَقْلِ فَشَهَادَةُ امْرَأَتَيْنِ تَعْدِلُ شَهَادَةَ رَجُلٍ فَهَذَا نُقْصَانُ الْعَقْلِ وَتَمْكُثُ الليالي مَا تُصَلِّى وَتُفْطِرُ فِى رَمَضَانَ فَهَذَا نُقْصَانُ الدِّينِ ».
[13] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15700#_ftnref13) صاحب هذه المداخلة هو الشيخ ( يحي الحجوري ) .

وسيتم بإذن الله إنزال الرسالة تباعاً على فقرات

شيماء عبدالله السلفية
06-24-2012, 04:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة
السؤال السادس :
تقول السائلة :ما حكم قراءة الإمامة من النساء في المصحف وذلك في صلاة التراويح ؟
الجواب:
هو لا يخلو من الكراهة سواء للنساء أو للرجال لأنه جاء في الصحيحين من حديث ابن مسعود رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال:(إن في الصلاة لشُغُلاً)[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15699#_ftn1)والذي ينظر للمصحف ويفتح الورقات يُشغل عن الخشوع والله سبحانه وتعالى يقول : ] قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ [ [المؤمنون/1، 2] أما عند أبي محمد ابن حزم رحمه الله تعالى فالصلاة باطلة, لكن لا نستطيع أن نحكم على الصلاة بالبطلان[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15699#_ftn2) لكن نقول : إن هذا مُضْعِف للخشوع إن لم يكن منافياً له, فننصح أن تقرأ بما تحفظ فإن كانت تحفظ جزْءً أو جزئين أو ثلاثة أجزاء أو أربعة أجزاء أو أكثر من ذلك أو أقل فلتصلي بما تحفظ والله المستعان .



[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15699#_ftnref1) أخرجه البخاري كتاب العمل في الصلاة باب ما ينهى من الكلام في الصلاة رقم 1199ومسلم كتاب المساجد ومواضع الصلاة باب تحريم الكلام في الصلاة ونسخ ما كان من الإباحة رقم 538كلاهما من طريق ابْنُ فُضَيْلٍ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ كُنَّا نُسَلِّمُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي الصَّلَاةِ فَيَرُدُّ عَلَيْنَا فَلَمَّا رَجَعْنَا مِنْ عِنْدِ النَّجَاشِيِّ سَلَّمْنَا عَلَيْهِ فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْنَا وَقَالَ إِنَّ فِي الصَّلَاةِ شُغْلًا .
[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15699#_ftnref2) وفي هذا رد على من يقول إن الشيخ مقبلاً كان لا يقول إلا بقول الظاهرية بل الحق أنه رحمه الله كان ينظر إلى عموم الأدلة بما يتلاءم مع ما تقتضيه الشريعة .

وسيتم بإذن الله إنزال الرسالة تباعاً على فقرات

شيماء عبدالله السلفية
06-24-2012, 04:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة

السؤال السابع :
تقول السائلة :ما حكم قول النساء للإمامة حسبك إذا كانت تطيل في الصلاة والقراءة ؟
الجواب :
لا , هذا ليس على ما ينبغي , فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( لعبد الله بن مسعود حسبك )[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15979#_ftn1) وهو يقرأ عليه قرآنأً خارج الصلاة وأما في الصلاة فالله سبحانه وتعالى يقول: )حافظوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ [[البقرة/238] خاشعين ساكتين .
فهذا لا يصلح في الصلاة وبعدها بالصحيح تصير الصلاة عبثاً وتصير أُلعوبة , تلك تقول: حسبك , وأُخرى تقول: زيدي أي نعم صحيح يا إخواننا , فالناس يتفاوتون في هذا , فتتْرُك , وإذا كانت تطيل إطالة لا تطيقين الصلاة معها فلكِ أن تصلي في جانب من المسجد , ولك أن تصلي في بيتك , (أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة)[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15979#_ftn2) وكذلك أيضاً النساء (وصلاتهن في بيوتهن خير لهن)[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15979#_ftn3) رواه ابن خزيمة .
فصلاتها في بيتها أفضل , لكن إذا خشيت أن يأتيها النعاس , أو يشغلها أبناؤها , أو يشغلها زوجها , وخرجت إلى المسجد فما نتحكم في الإمام إن استطعنا أن نصلي بعده وإلا فنحن في سعة , لأن الصلاة التي هي صلاة قيام رمضان هي صلاة نافلة وفضيلة , (من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)[4] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15979#_ftn4), فإذا كنت لا تستطيع والإمام يطيل ممكن أن تنصحه إذا كان يطيل إطالة يشق على المصلين كلهم , وأما إذا كان لا يطيل وأنت لا تطيق أو كان يطيل وغيرك يطيق وأنت لا تطيق , فبعد هذا ممكن أن تصلي في بيتك أوفي زاوية من المسجد أو تذهب أنت وجماعة إلى مسجد آخر , وتصلون بحسب طاقتكم وقدرتكم , والله المستعان .
فقال السائل: لها أن تصلي وهي جالسة إن تعبت .
فأجاب الشيخ :ولها أيضاً أن تصلي وهي جالسة.

[1]أخرجه البخاري /كتاب فضائل القرآن , باب قول المقرئ للقارئ :حسبك برقم 5050 , ومسلم /كتاب صلاة المسافرين وقصرها ’ باب فضل استماع القرآن وطلب القراءة من حافظه برقم (247-800) كلاهما من طريق الْأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَبِيدَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ قَالَ لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اقْرَأْ عَلَيَّ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ آقْرَأُ عَلَيْكَ وَعَلَيْكَ أُنْزِلَ قَالَ نَعَمْ فَقَرَأْتُ سُورَةَ النِّسَاءِ حَتَّى أَتَيْتُ إِلَى هَذِهِ الْآيَةِ {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا} قَالَ حَسْبُكَ الْآنَ فَالْتَفَتُّ إِلَيْهِ فَإِذَا عَيْنَاهُ تَذْرِفَانِ .

[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15979#_ftnref2) تفرد به البخاري بهذا اللفظ كما في كتاب الأذان باب صلاة الليل برقم 731 فقال :
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ قَالَ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ قَالَ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ عَنْ سَالِمٍ أَبِي النَّضْرِ عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتَّخَذَ حُجْرَةً قَالَ حَسِبْتُ أَنَّهُ قَالَ مِنْ حَصِيرٍ فِي رَمَضَانَ فَصَلَّى فِيهَا لَيَالِيَ فَصَلَّى بِصَلَاتِهِ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِهِ فَلَمَّا عَلِمَ بِهِمْ جَعَلَ يَقْعُدُ فَخَرَجَ إِلَيْهِمْ فَقَالَ قَدْ عَرَفْتُ الَّذِي رَأَيْتُ مِنْ صَنِيعِكُمْ فَصَلُّوا أَيُّهَا النَّاسُ فِي بُيُوتِكُمْ فَإِنَّ أَفْضَلَ الصَّلَاةِ صَلَاةُ الْمَرْءِ فِي بَيْتِهِ إِلَّا الْمَكْتُوبَةَ قَالَ عَفَّانُ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ حَدَّثَنَا مُوسَى سَمِعْتُ أَبَا النَّضْرِ عَنْ بُسْرٍ عَنْ زَيْدٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
بينما جاء الحديث متفقاً عليه بلفظ آخر, فقد أخرجه البخاري /كتاب الأدب باب ما يجوز من الغضب والشدة لأمر الله تعالى برقم 6113 , ومسلم /كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب استحباب صلاة النافلة في بيته وجوازها في المسجد برقم (213-781) كلاهما من طريق مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنِي سَالِمٌ أَبُو النَّضْرِ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ احْتَجَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حُجَيْرَةً مُخَصَّفَةً أَوْ حَصِيرًا فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فِيهَا فَتَتَبَّعَ إِلَيْهِ رِجَالٌ وَجَاءُوا يُصَلُّونَ بِصَلَاتِهِ ثُمَّ جَاءُوا لَيْلَةً فَحَضَرُوا وَأَبْطَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهُمْ فَلَمْ يَخْرُجْ إِلَيْهِمْ فَرَفَعُوا أَصْوَاتَهُمْ وَحَصَبُوا الْبَابَ فَخَرَجَ إِلَيْهِمْ مُغْضَبًا فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا زَالَ بِكُمْ صَنِيعُكُمْ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُكْتَبُ عَلَيْكُمْ فَعَلَيْكُمْ بِالصَّلَاةِ فِي بُيُوتِكُمْ فَإِنَّ خَيْرَ صَلَاةِ الْمَرْءِ فِي بَيْتِهِ إِلَّا الصَّلَاةَ الْمَكْتُوبَةَ .

[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15979#_ftnref3) لم أره في ابن خزيمة ولا في غيره بهذا اللفظ , ولكن رأيته بلفظ آخر أخرجه الإمام أحمد في مسنده (9 / 337) برقم 5468 وأبو داود في سننه (1 / 222) برقم 567 كلاهما من طريق الْعَوَّامُ بْنُ حَوْشَبٍ حَدَّثَنِى حَبِيبُ بْنُ أَبِى ثَابِتٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « لاَ تَمْنَعُوا نِسَاءَكُمُ الْمَسَاجِدَ وَبُيُوتُهُنَّ خَيْرٌ لَهُنَّ ». قال الشيخ الألباني : صحيح .

[4] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15979#_ftnref4) أخرجه البخاري /كتاب الإيمان باب تطوع قيام رمضان من الإيمان برقم 37 ومسلم /كتاب صلاة المسافرين وقصرها , باب الترغيب في قيام رمضان وهو التراويح , كلاهما من طريق مَالِكٌ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ .

وسيتم بإذن الله إنزال الرسالة تباعاً على فقرات

شيماء عبدالله السلفية
07-03-2012, 02:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة
السؤال الثامن :

تقول السائلة : ما حكم تأخير صلاة العشاء للمرأة بدون عذر شرعي ؟ غير أنها تطلب السنة في ذلك , فهل هذا الفعل سنة أو الأفضل الصلاة على أول وقتها ؟
الجواب :
أما صلاة العشاء فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أخَّرها ذات ليلة إلى قدْر ثلث الليل , وأتاه عمر وقال: يا رسول الله نام النساء والصبيان , فخرج النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وصلى بهم وقال : (إنه لوقتها المختار لولا أن أشق على أمتي)[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15980#_ftn1) فإذا كانت تصلي في بيتها وتطلب السنة وتريد أن تؤخر إلى قدر ثلث الليل , هذا أمر طيب لا بأس به إن شاء الله .
[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=15980#_ftnref1) أخرجه البخاري كتاب التمني باب ما يجوز من اللو وقوله تعالى لو أن لي بكم قوة رقم 7239 قال حَدَّثَنَا عَلِيٌّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ عَمْرٌو حَدَّثَنَا عَطَاءٌ قَالَ أَعْتَمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْعِشَاءِ فَخَرَجَ عُمَرُ فَقَالَ الصَّلَاةَ يَا رَسُولَ اللَّهِ رَقَدَ النِّسَاءُ وَالصِّبْيَانُ فَخَرَجَ وَرَأْسُهُ يَقْطُرُ يَقُولُ لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ وَقَالَ سُفْيَانُ أَيْضًا عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ بِالصَّلَاةِ هَذِهِ السَّاعَةَ قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَخَّرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذِهِ الصَّلَاةَ فَجَاءَ عُمَرُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ رَقَدَ النِّسَاءُ وَالْوِلْدَانُ فَخَرَجَ وَهُوَ يَمْسَحُ الْمَاءَ عَنْ شِقِّهِ يَقُولُ إِنَّهُ لَلْوَقْتُ لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي وَقَالَ عَمْرٌو حَدَّثَنَا عَطَاءٌ لَيْسَ فِيهِ ابْنُ عَبَّاسٍ أَمَّا عَمْرٌو فَقَالَ رَأْسُهُ يَقْطُرُ وَقَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ يَمْسَحُ الْمَاءَ عَنْ شِقِّهِ وَقَالَ عَمْرٌو لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي وَقَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ إِنَّهُ لَلْوَقْتُ لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ حَدَّثَنَا مَعْنٌ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ عَمْرٍو عَنْ عَطَاءٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
وأخرجه مسلم كتاب المساجد ومواضع الصلاة باب وقت العشاء وتأخيرها رقم 638 قال :
حَدَّثَنِى إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَمُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ كِلاَهُمَا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَكْرٍ ح قَالَ وَحَدَّثَنِى هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ ح قَالَ وَحَدَّثَنِى حَجَّاجُ بْنُ الشَّاعِرِ وَمُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ قَالاَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ - وَأَلْفَاظُهُمْ مُتَقَارِبَةٌ - قَالُوا جَمِيعًا عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ أَخْبَرَنِى الْمُغِيرَةُ بْنُ حَكِيمٍ عَنْ أُمِّ كُلْثُومٍ بِنْتِ أَبِى بَكْرٍ أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ أَعْتَمَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- ذَاتَ لَيْلَةٍ حَتَّى ذَهَبَ عَامَّةُ اللَّيْلِ وَحَتَّى نَامَ أَهْلُ الْمَسْجِدِ ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى فَقَالَ « إِنَّهُ لَوَقْتُهَا لَوْلاَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِى ». وَفِى حَدِيثِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ « لَوْلاَ أَنْ يَشُقَّ عَلَى أُمَّتِى »
قالت أم رواحة : وأما لفظة "المختار" فلم أقف عليها من خلال بحثي القاصر والله أعلم .

وسيتم بإذن الله إنزال الرسالة تباعاً على فقرات

شيماء عبدالله السلفية
07-03-2012, 02:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة
السؤال التاسع :

تقول السائلة : ما حكم رؤية النساء للمحاضر , إذا كان رجلاً أعمى ؟وما صحة حديث( أفعميوان أنتما )؟
الجواب :
أما حديث (أفعمياوان أنتما )[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16012#_ftn1)فإنه من طريق نبهان مولى أم سلمة وهو مجهول , لا أذكر أهو مجهول العين أم هو مجهول الحال ؟! انظروا في التهذيب كم روى عنه يا إخوان هذا أمر ، روى عنه اثنان فهو مجهول الحال لا تقوم به الحجة .
ويستدل بما جاء في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال :لفاطمة بنت قيس ( اعتدي عند ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك عنده )[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16012#_ftn2) بقي أمر : وهو وإن كان أعمى يشترط أن لا تُفتن به وألا يفتتن بهن , فربما يفتتن بأصواتهن وربما يفتتن بالأسئلة السخيفة التي تَرِد من بعض النساء ,فإذا أمنت الفتنة من الجانبين وليس هناك ضحك ولا رفع صوت ولا ما يثير الغرائز الجنسية من الجانبين فذاك , وإلا فإن الله سبحانه وتعالى إذا أخذ حاسة ربما ينقُل قوتها إلى حاسة أخرى , فأخذ حاسة العينين ربما تنتقل إلى الأذنيين وإلى القلب وإلى غير ذلك , حتى إن بعض العميان يكون آية في الحفظ بسبب أنه لا يبصر , والله المستعان .

- - - -

[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref1) أخرجه الإمام أحمد في مسنده (44 / 159) برقم 26537 وأبو داود (4 / 109) برقم 4114 , والترمذي - (5 / 102) برقم 2778 كلهم من طريق يُونُسَ عَنِ الزُّهْرِىِّ قَالَ حَدَّثَنِى نَبْهَانُ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ كُنْتُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَعِنْدَهُ مَيْمُونَةُ فَأَقْبَلَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ وَذَلِكَ بَعْدَ أَنْ أُمِرْنَا بِالْحِجَابِ فَقَالَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- « احْتَجِبَا مِنْهُ ». فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَيْسَ أَعْمَى لاَ يُبْصِرُنَا وَلاَ يَعْرِفُنَا فَقَالَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- « أَفَعَمْيَاوَانِ أَنْتُمَا أَلَسْتُمَا تُبْصِرَانِهِ ».قال الشيخ الألباني : ضعيف .
قالت أم رواحة : وعلى فرض صحته فقد قال أَبُو دَاوُدَ : هَذَا لأَزْوَاجِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- خَاصَّةً أَلاَ تَرَى إِلَى اعْتِدَادِ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ عِنْدَ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ قَدْ قَالَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- لِفَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ « اعْتَدِّى عِنْدَ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ فَإِنَّهُ رَجُلٌ أَعْمَى تَضَعِينَ ثِيَابَكِ عِنْدَهُ ».
[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref2) رواه البخاري مختصرا على شكل ترجمة في كتاب الطلاق , باب 28 (وآلات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ) رقم 5325 و 5326 .
ولكن أخرجه مسلم /كتاب الطلاق باب المطلقة ثلاثاً لا نفقة لها برقم 1480مطولا فقال :
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى قَالَ قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ مَوْلَى الأَسْوَدِ بْنِ سُفْيَانَ عَنْ أَبِى سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ أَنَّ أَبَا عَمْرِو بْنَ حَفْصٍ طَلَّقَهَا الْبَتَّةَ وَهُوَ غَائِبٌ فَأَرْسَلَ إِلَيْهَا وَكِيلُهُ بِشَعِيرٍ فَسَخِطَتْهُ فَقَالَ وَاللَّهِ مَا لَكِ عَلَيْنَا مِنْ شَىْءٍ. فَجَاءَتْ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ « لَيْسَ لَكِ عَلَيْهِ نَفَقَةٌ ». فَأَمَرَهَا أَنْ تَعْتَدَّ فِى بَيْتِ أُمِّ شَرِيكٍ ثُمَّ قَالَ « تِلْكَ امْرَأَةٌ يَغْشَاهَا أَصْحَابِى اعْتَدِّى عِنْدَ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ فَإِنَّهُ رَجُلٌ أَعْمَى تَضَعِينَ ثِيَابَكِ فَإِذَا حَلَلْتِ فَآذِنِينِى ». قَالَتْ فَلَمَّا حَلَلْتُ ذَكَرْتُ لَهُ أَنَّ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِى سُفْيَانَ وَأَبَا جَهْمٍ خَطَبَانِى. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « أَمَّا أَبُو جَهْمٍ فَلاَ يَضَعُ عَصَاهُ عَنْ عَاتَقِهِ وَأَمَّا مُعَاوِيَةُ فَصُعْلُوكٌ لاَ مَالَ لَهُ انْكِحِى أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ ».
فَكَرِهْتُهُ ثُمَّ قَالَ « انْكِحِى أُسَامَةَ ». فَنَكَحْتُهُ فَجَعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا وَاغْتَبَطْتُ بِهِ .
قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري (15 / 171)
هَكَذَا أَخْرَجَ مُسْلِم قِصَّتهَا مِنْ طُرُق مُتَعَدِّدَة عَنْهَا ، وَلَمْ أَرَهَا فِي الْبُخَارِيّ وَإِنَّمَا تَرْجَمَ لَهَا كَمَا تَرَى ، وَأَوْرَدَ أَشْيَاء مِنْ قِصَّتهَا بِطَرِيقِ الْإِشَارَة إِلَيْهَا ، وَوَهِمَ صَاحِب " الْعُمْدَة " فَأَوْرَدَ حَدِيثهَا بِطُولِهِ فِي الْمُتَّفَق وَاتَّفَقَتْ الرِّوَايَات عَنْ فَاطِمَة عَلَى كَثْرَتهَا عَنْهَا أَنَّهَا بَانَتْ بِالطَّلَاقِ اهـ المراد .
وسيتم بإذن الله إنزال الرسالة تباعاً على فقرات

شيماء عبدالله السلفية
07-14-2012, 03:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة


السؤال العاشر :
تقول السائلة : ما هو الأفضل في حق النساء في صلاة التراويح هل هو الاجتماع في المسجد للصلاة أم الاجتماع في بيت إحداهن للصلاة ؟ أم هو صلاة كل واحدة منفردة في بيتها ؟
الجواب :
قد تقدمت الإجابة عن هذا , بأن الأفضل أن تصلي في بيتها ما كُتب لها , فإذا خشيت أن يشغلها أولادها أو أن يأتيها النعاس, من الناس من إذا كان وحده ربما يأتيه النعاس والكسل وإذا كان مع الناس ممكن أن ينشط , فإذا خشيت أن يشغلها أولادها أو يشغلها أبناؤها أو كذلك زوجها الذي لا يهتم بقيام رمضان فلا بأس أن تذهب إلى المسجد أو إلى بيت إحداهن , وإلا إذا كانت قوية العزيمة واستطاعت أن تصلي في بيتها وحدها فهو أفضل , أو مع أهلها من النساء اللاتي هن في البيت .
مداخلة[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16013#_ftn1) :
إذا لم يأذن لها الزوج أن تصلي التراويح .
فأجاب الشيخ :إذا لم يأذن لها أن تصلي التروايح فقد جاء ( لا تمنعوا إماء الله مساجد الله )[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16013#_ftn2)فلا تخرج , إذا لم يأذن لها لا تخرج وهو يكون آثماً , إلا إذا خشي عليها من الفتنة , وفي الحديث نفسه زاد ابن خزيمة ما أذكر من هذه الطريق أومن طريق أخرى (لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وبيوتهن خير لهن )[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16013#_ftn3)
وأيضاً حديث ابن مسعود( المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان )[4] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16013#_ftn4) أي يقول لها : إنك لا تَمُرِّين بأحد إلا وأعجبتيه هذا أمر، أمر آخر أنه يجب عليها هي نفسها أن تتقي الله سبحانه وتعالى وأن لا تفتن الرجال , فرُبَّ رجل يكون صالحاً ويفتن بما إذا رأى وجه المرأة أو سمع كلامها أو ضحكها , فربما يفتن ويصير بعد أن كان صالحاً تقياً فاسقاً فاسداً ولقد أحسن من قال:
كل الحوادث مـبدأها مـن النظر* * * ومعظم النار من مستصغر الشرر
كم نظرة فعلت في قلب صاحبها* * * فِعْلَ السهام بلا قوس ولا وتـر
يسر مقـلته ما ضـر مهجتـه* * * لا مرحباً بسرور جاء بالضرر
وآخر وإن كان قيل في هذه الأبيات التي سنذكرها أنها لشخص أراد أن ينفق ما عنده من العباءات السود ,
وكان لا يشتريها أحد فقال :
قل للمليحة فـي الخمار الأسود* * * ماذا فـعـلت بناسك مـتعـبد
قـد كان شـمَّـر للصلاة ثيـابـه* * *حـتـى عرضْتِ لـه بـباب المسجد
ردِّي عـلـيـه صلاته وصـيامـه* * * لا تفتـنيه بـحـق رب مـحـمـد
والرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول :كما في الصحيحين من حديث أبي هريرة :
(كُتب على ابن آدم نصيبُه من الزنا مُدْرك ذلك لا محالة , العينان زناهما النظر , والأذنان زناهما الاستماع , واليد زناها البطش , والرِّجل زناها المشي , والقلب يهوى ويتمنى , ويصدِّق ذلك الفرجُ أو يكذِّبه )[5] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16013#_ftn5)
وبعدها أقول : ما في أحد من الرجال إلا من رحم الله يُؤْمَن على النساء وأيضاً النساء وصفن بأنهن ناقصات عقل ودين .
من ثم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول :( إني لا أصافح النساء ) رواه الترمذي من حديث أميمة بنت رُقَيْقَة[6] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16013#_ftn6) .
وتقول عائشة كما في صحيح البخاري (والله ما مست يده يد امرأة قط )[7] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16013#_ftn7)فالمهم أن النساء ربما يفتنَّ الرجالَ وربما يفتتنَّ بالرجال فعليها أن تصون نفسها , والله المستعان .

- - - - - * * *- - - - - * * * - - - - - - -

[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref1) صاحب هذه المداخلة هو الشيخ ( يحي الحجوري ) .
[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref2) أخرجه البخاري /كتاب الجمعة باب 13 برقم 900 ومسلم /كتاب الصلاة , باب خروج النساء إلى المساجد إذا لم يترتب عليه فتنة برقم 136 كلاهما من طريق عُبَيْدُ اللَّهِ بن عمر عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ « لاَ تَمْنَعُوا إِمَاءَ اللَّهِ مَسَاجِدَ اللَّهِ ».
[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref3) نعم أخرجه ابن خزيمة في صحيحه برقم 1679 ولكن بدون زيادة ( وبيوتهن خير لهن ) , وإنما جاءت هذه الزيادة عند مسند الإمام أحمد برقم 5468 وسنن أبي داود برقم 567 بلفظ : " لا تمنعوا نساءكم المساجد وبيوتهن خير لهن " قال الشيخ الألباني : صحيح .كما تقدم .
[4] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref4) أخرجه الترمذي - (3 / 476) برقم 1173 وابن خزيمة (3 / 93) برقم 1685 كلاهما من طريق عمرو بن عاصم حدثنا همام عن قتادة عن مورق عن أبي أحوص عن عبد الله : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان " .
قال الهيثمي في المجمع 2 / 35 : رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثَّقون اهـ قال الشيخ الألباني : صحيح اهـ .
قلت : وصححه شيخنا الوادعي رحمه الله في الصحيح المسند رقم 863(1/661-662) وقال : هذا حديث صحيح على شرط مسلم , وأبو الأحوص هو عوف بن مالك الجُشَمي اهـ .
[5] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref5) أخرجه البخاري كتاب القدر باب " وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لَا يَرْجِعُونَ " رقم 6612ومسلم /كتاب القدر باب قدِّر على ابن آدم حظه من الزنا وغيره برقم (21-2657)كلاهما من طريق عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ ابْنِ طَاوُسٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ مَا رَأَيْتُ شَيْئًا أَشْبَهَ بِاللَّمَمِ مِمَّا قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ حَظَّهُ مِنْ الزِّنَا أَدْرَكَ ذَلِكَ لَا مَحَالَةَ فَزِنَا الْعَيْنِ النَّظَرُ وَزِنَا اللِّسَانِ الْمَنْطِقُ وَالنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي وَالْفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ أَوْ يُكَذِّبُهُ .
قلت : بينما تفرد مسلم بلفظ " كتب على ابن آدم نصيبُه من الزنا .. كما في كتاب: القدر باب قدِّر على ابن آدم حظه من الزنا وغيره برقم (21-2657) فقال: َحدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ أَخْبَرَنَا أَبُو هِشَامٍ الْمَخْزُومِىُّ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ حَدَّثَنَا سُهَيْلُ بْنُ أَبِى صَالِحٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « كُتِبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ نَصِيبُهُ مِنَ الزِّنَى مُدْرِكٌ ذَلِكَ لاَ مَحَالَةَ فَالْعَيْنَانِ زِنَاهُمَا النَّظَرُ وَالأُذُنَانِ زِنَاهُمَا الاِسْتِمَاعُ وَاللِّسَانُ زِنَاهُ الْكَلاَمُ وَالْيَدُ زِنَاهَا الْبَطْشُ وَالرِّجْلُ زِنَاهَا الْخُطَا وَالْقَلْبُ يَهْوَى وَيَتَمَنَّى وَيُصَدِّقُ ذَلِكَ الْفَرْجُ وَيُكَذِّبُهُ ».
[/URL] [6] أخرجه الترمذي (4 / 151) برقم 1597 و النسائي (7 / 149) برقم 4181 وابن ماجه - (2 / 959) برقم 2874 كلهم من طريق سفيان بن عيينة أنه سمع محمد بن المنكدر قال سمعت أميمة بنت رقيقة تقول جئت النبي صلى الله عليه و سلم في نسوة نبايعه : فقال لنا
( فيما استطعتن وأطقتن . إني لا أصافح النساء ) . قال الشيخ الألباني : صحيح .
قلت : وصححه شيخنا الوادعي رحمه الله في الصحيح المسند رقم 1531 (2/465) بعد ذكر حديث الترمذي قال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين , وهو من الأحاديث التي ألزم الدارقطنيُّ البخاريَّ ومسلماً أن يخرجاها اهـ .
[U][7] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref6) بل الحديث متفق عليه , فقد أخرجه البخاري كتاب التفسير باب إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات برقم 4891 , ومسلم كتاب الإمارة باب كيفية بيعة النساء برقم 1866كلاهما من طريق ابن شهاب أخبرني عُرْوَةُ أَنَّ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَتْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَمْتَحِنُ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِ مِنْ الْمُؤْمِنَاتِ بِهَذِهِ الْآيَةِ بِقَوْلِ اللَّهِ {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ إِلَى قَوْلِهِ غَفُورٌ رَحِيمٌ} قَالَ عُرْوَةُ قَالَتْ عَائِشَةُ فَمَنْ أَقَرَّ بِهَذَا الشَّرْطِ مِنْ الْمُؤْمِنَاتِ قَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ بَايَعْتُكِ كَلَامًا وَلَا وَاللَّهِ مَا مَسَّتْ يَدُهُ يَدَ امْرَأَةٍ قَطُّ فِي الْمُبَايَعَةِ مَا يُبَايِعُهُنَّ إِلَّا بِقَوْلِهِ قَدْ بَايَعْتُكِ عَلَى ذَلِكِ .
قالت أم رواحة : وهذا لفظ البخاري .
وسيتم بإذن الله إنزال الرسالة تباعاً على فقرات

شيماء عبدالله السلفية
07-14-2012, 03:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة


السؤال الحادي عشر :
تقول السائلة : ما حكم رقص النساء أمام النساء ؟ وهل هناك شئ اسمه رقص إسلامي ؟وهل ذلك مشروط بعدم هز الوسط ؟
الجواب :
أما مسألة الرقص فلا بأس به أمام النساء , بشرط أن لا يرفعن أصواتهن بالأغاني التي تثير الغرائز الجنسية أو بغيرها , هذا والنساء كما قلنا ربما يفتتن أو يفتنَّ الرجال , لكن لا نريد أن نحرِّم على الناس شيئاً أحله الله لهن ، وأما أن يسمى رقصاً إسلامياً فلا , أكثر ما فيه أن يقال : مباح .
أما هؤلاء الإخوان المفلسون فكأنهم رُقَع , يرقِّّعون دلواً أو يرقِّعون ثوباً , كلما جاء دين أتوا برقعة , كما يقال يا إخواننا هذه التسميات المنكرة تدل على هزيمة نفسية بهم , وهو اشتراكية إسلامية نعم يا إخواننا , أُلف مؤلف باسم الاشتراكية الإسلامية ,وآخر: البعث الإسلامي , وهكذا أيضاً السينما التي في "جعار" فالحكومة تريد أن تأخذها وتردها سينما , والإخوة الآخرون يقولون : مسجد , وأتى الإخوان المفلسون بحل وسط قالوا: نجعلها سينما إسلامية أي نعم يا إخواننا صحيح , مالهم ولهذا ؟! ليسوا أهلاً لأن يقدِّموا أنفسهم للفتاوى ولهذا الأمر , لماذا لا يسألون العلماء , فربما يلفلفون لفيفاً بين صوفي وشيعي وفويسق وعالِم حكومة وقالوا : علماء اليمن وقَّعوا على أن الانتخابات جائزة نعم يا إخواننا , ما لك ولهذا يا مسكين ؟!
علماء اليمن علماء السنة شئتم أم أبيتم , وإن كنتم في شك من كلامنا فانزلوا إلى "الحديدة" من تجدون مفتيها ؟ إنه الشيخ محمد بن عبد الوهاب - حفظه الله تعالى- , وعلى رغم أُنوف المقلدة والحزبيين , وهكذا "مارب" من مفتيها ؟ إنه أبو الحسن[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16077#_ftn1) , وهكذا "معبر" من مفتيها إنه محمد الإمام , وهكذا "مفرق حبيش" من مفتيها إنه الأخ عبد المصور والأخ عبد العزيز البرعي , والأخ نعمان الوتر[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16077#_ftn2) .
واذهب إن شئت أيضاً إلى "عدن" تجد أهل السنة هم المفتين , الأخ أحمد بن عثمان والأخ عبد العزيز الدراوردي[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16077#_ftn3) وهكذا إخوة آخرون تجدونهم المفتين , بل الناس يثقون بالسني وإن كان علمه قليلاً .
أحرقتم العلماء في نظركم , من زمان قلت : يا عبد المجيد الزنداني أنصحك أن لا تُحرِقك الحكومة في الشريط , وتوكلنا على الله وقلنا هذا الكلام فأحرقوه المسكين أحرقوه .
وهو أحرق عبد الكريم زيدان أي نعم , محترق يحرق محترِقاً آخر , لكنها حريق يا إخوان ما يطفيها الماء , ما يطفيها إلا السنة , سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم هي التي تطفيها .
أنا أعجب , أعجب جداً من هذه التسميات التي يخترعونها , مالكم ولهذا , انظروا الشخص إذا كان سنياً واستملتموه بفلوسكم ما هي إلا أيام حتى تحرقوه مثل ما احترقتم , من الذي يثق الآن بفتاوى الشيخ محمد العمراني بعد ما قال : أرى أن الانتخابات فرض عين , الله المستعان .
هكذا هي العبارة يا إخوان ؟ أي نعم أحرقوك يا شيخ محمد , أنت صاحبنا من قبل , وأحرقوك , فالله المستعان
وهكذا بارك الله فيكم كل من استمالوه احترق هم أو أصحاب الجمعيات , أين محمد المهدي الذي كان له صولة وجولة ؟! الآن صحفي , من الذي يثق بفتواه ؟ ومن الذي يثق بصحيفته ؟!
والله إنه جاءني خبر عن شخص بتهامة , كان عنده طلاب , وذهب إلى أخٍٍ له يزوره قال : والله ما عندي ولا طالب واحد , ليش ؟ قال : نفَّرهم عني الشيخ محمد بن عبد الوهاب .
هذا الرجل الذي راح إليه رجل عاقل , قال: أنصحك أن تذهب إليه وتتصافى معه وتنتهي القضية , بل أعظم من هذا يا إخوان ، إذا شكَّ أهل السنة في الشخص أنه مال احترق , يعجبني ما قاله سفيان :لو أن رجلاً همَّ أن يكذب على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم في الليل لأصبح الناس يقولون فلان كذاب , لو خطرت خطرات في قلبه في الليل أنه يتساعد مع الحزبيين أصبح الناس ينْفُرون عنه , فالله المستعان .
مداخلة[4] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16077#_ftn4) : يا شيخ بالنسبة للرقص بعضه يكون فيه تشبه بالكفار .
الجواب :
أي نعم بالصحيح يا إخوان , الله المستعان , النسوة اليمنيات تركن كثيراً من العادات , وأصبحن يتشبهن بالكفار , حتى الأغنية ما أعجبتها أغنية أمها وجدتها , من تلك الأغنيات التي ما فيها شئ , وأتت لها بأغنية من قِِبل أعداء الإسلام , وهكذا الثوب أيضاً كذلك .
وغير النساء أيضاً بعض الرجال يتشبهون فإذا كان فيه تشبه بالكفار فالأولى تركه ولا نستطيع أن نقول بأنه يعتبر محرماً إلا إذا كان فيه شئ من الفساد .
فقال السائل : بقي هزُّ وسط المرأة .
فأجاب الشيخ : هز وسط المرأة ما أعرفه .



[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref1) وهو المصري المأربي وكلام الشيخ رحمه الله عنه قبل أن يظهر أبو الحسن ما عنده من المشاقة لأهل السنة وعدائه لهم .
[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref2) وهذا الآخر صار ذنباً من أذناب أبي الحسن وأحد الطاعنين في أهل السنة .
[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref3) وهو عبد العزيز الدراوردي وهو أيضاً صار ذنباً من أذناب أبي الحسن وأحد الطاعنين في أهل السنة .
[4] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref4) صاحب هذه المداخلة ( غير معروف ) .

وسيتم بإذن الله إنزال الرسالة تباعاً على فقرات

شيماء عبدالله السلفية
08-03-2012, 08:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة


السؤال الثاني عشر :
تقول السائلة :ما معنى هذا الحديث (رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة )
وهل لو جعلتْ امرأة شعرها في أعلى رأسها ولم تُرِد التشبهَ بالكفار , فهل تدخل تحت هذا الحديث ؟
الجواب :
(رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة )[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16078#_ftn1) البخت :هي إبل عظيمات السنام ,فإذا كان مرتفعاً وجعلته هكذا كالسنام , فيعتبر تشبُّهاً بأعداء الإسلام .
والرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول : ( من تشبه بقوم فهو منهم )[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16078#_ftn2)
الإمام النووي رحمه الله تعالى :فسَّره بحسب ما يعرفه , كان في زمانه النساء يأخذن خِرقاً ويضعْنهن على رؤوسهن[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16078#_ftn3) فظن أنه هذا وفسر الحديث بهذا ، فنحن رأينا هذا بأعيننا ونحن في مكة , النساء ربما تجمع شعرها وترفعه على وسط رأسها , فهذا يعتبر تشبهاً بالكفار وهو الذي يصدق عليه حديث رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
مداخلة [4] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16078#_ftn4): وجمعه في مؤخَّر الرأس .
فأجاب الشيخ : هو يا إخوان الظاهر بارك الله فيكم أن المؤخر ما يصدق عليه هذا , هذا أمر , وأمر آخر: أن النساء ربما يكون شعر رأسها طويلاً , فهو يؤذيها ويجلب لها الحر فربما تجمعه هاهنا في المؤخر لا بأس بذلك إن شاء الله .
فقال السائل : في نفس السؤال ما حكم فرق الشعر على شِق يعني ما يسمى بالموضة من غير إرادة التشبه ؟
الجواب :
أقل شئ هو الكراهة , لأنه يعتبر تشبهاً ولو لم يقصد التشبه , أما الذي يقصد التشبه فيُخشى عليه من الكفر , كما ذكره صاحب سبل السلام في آخر كتاب الجامع من بلوغ المرام , لكن هو محرم وإن لم يقصد التشبه بأعداء الإسلام , أما إذا قصد التشبه معناه أنه يحتقر ما عليه المسلمون ويرى أن ما عليه الأعداء أعداء الإسلام يعتبر شيئاً راقيا وتطوراً , هذا يُخشى عليه من الكفر , وهذا أمر أخبر عنه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه )[5] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16078#_ftn5).
--------------------------------




[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16078#_ftnref1) أخرجه مسلم كتاب اللباس والزينة باب النساء الكاسيات العاريات المائلات الممميلات برقم (125-2128) فقال: حدثني زهير بن حرب حدثنا جرير عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال :قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس , ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا ). قال النووي رحمه الله في شرح مسلم (4 / 2191)( صنفان من أهل النار لم أرهما ) هذا الحديث من معجزات النبوة فقد وقع ما أخبر به صلى الله عليه و سلم فأما أصحاب السياط فهم غلمان والي الشرطة ونحوه , وأما الكاسيات ففيه أوجه أحدها معناه كاسيات من نعمة الله عاريات من شكرها والثاني كاسيات من الثياب عاريات من فعل الخير والاهتمام لآخرتهن والاعتناء بالطاعات والثالث تكشف شيئا من بدنها إظهارا لجمالها فهن كاسيات عاريات والرابع يلبسن رقاقا تصف ما تحتها كاسيات عاريات في المعنى , وأما مائلات مميلات فقيل زائغات عن طاعة الله تعالى وما يلزمهن من حفظ الفروج وغيرها , ومميلات يعلمن غيرهن مثل فعلهن وقيل مائلات متبخترات في مشيتهن مميلات أكتافهن وأعطافهن اهـ
وقال رحمه الله أيضاً 14/356: هَذَا الْحَدِيث مِنْ مُعْجِزَات النُّبُوَّة ، فَقَدْ وَقَعَ هَذَانِ الصِّنْفَانِ ، وَهُمَا مَوْجُودَانِ . وَفِيهِ ذَمّ هَذَيْنِ الصِّنْفَيْنِ قِيلَ : مَعْنَاهُ كَاسِيَات مِنْ نِعْمَة اللَّه عَارِيَات مِنْ شُكْرهَا ، وَقِيلَ : مَعْنَاهُ تَسْتُر بَعْض بَدَنهَا ، وَتَكْشِف بَعْضه إِظْهَارًا بِحَالِهَا وَنَحْوه ، وَقِيلَ : مَعْنَاهُ تَلْبَس ثَوْبًا رَقِيقًا يَصِف لَوْن بَدَنهَا .
قالت أم رواحة : وهذه الأصناف كلها موجودة ومشاهدة في صفوف المسلمين , نسأل الله السلامة والعافية .
[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16078#_ftnref2) أخرجه أبو داود (4 / 78) برقم 4033 فقال : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتٍ حَدَّثَنَا حَسَّانُ بْنُ عَطِيَّةَ عَنْ أَبِى مُنِيبٍ الْجُرَشِىِّ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ ». قال الشيخ الألباني : حسن صحيح .وانظر الإرواء برقم 1269 والصحيحة (1/676) .
[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16078#_ftnref3) ونص كلام النووي رحمه الله ( رؤوسهن كأسنمة البخت ) معناه يعظمن رأسهن بالخمر والعمائم وغيرها مما يلف على الرؤوس حتى تشبه أسنمة الإبل اهـ شرح مسلم (4 / 2191)
[4] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16078#_ftnref4) صاحب هذه المداخلة ( غير معروف ) .
[5] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16078#_ftnref5) أخرجه البخاري كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة , باب : قول النبي r لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُم برقم 7320, ومسلم كتاب العلم باب اتباع سنة اليهود النصارى برقم 2669 كلاهما من طريق زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ شِبْرًا شِبْرًا وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ دَخَلُوا جُحْرَ ضَبٍّ تَبِعْتُمُوهُمْ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى قَالَ فَمَنْ .
قلت : وهذا هو لفظ الصحيحين وليس فيه عبارة ( حذو القذو بالقذة ) فهي في خارج الصحيحين , وقد أشار إلى هذا أخونا الشيخ أبو همام الصومعي وفقه الله في بحثه القيم : إرشاد المُعْلِم إلى أن لفظة حذو القذة بالقذة ليست في البخاري ومسلم (http://www.salafi-poetry.net/vb/showthread.php?t=650) , فقال : أما لفظة (( حذو القذة بالقذة )) فهي في حديث بلفظ ( ليحملن شرار هذه الأمة على سنن الذين خلو من قبلكم أهل الكتاب حذو القذة بالقذة ) أخرجه أحمد 4/125 من طريق هاشم بن القاسم وعلي بن الجعد في مسنده 2/1178 والطبراني في الكبير [7140] من طريق أسد بن موسى وأبي الوليد الطيالسي وعبد الله بن رجاء خمستهم هاشم وعلي بن الجعد وأسد بن موسى وأبو الوليد وعبد الله بن رجاء عن عبد الحميد بن بهرام حدثنا شهر بن حوشب حدثني عبد الرحمن بن غنم أن شداد بن أوس حدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : وذكره .

وسيتم بإذن الله إنزال الرسالة تباعاً على فقرات

شيماء عبدالله السلفية
08-03-2012, 08:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة

السؤال الثالث عشر :
تقول السائلة :ماحكم لبس كل مما يلي :
1- ما تضعه المرأة على نهديها ؟
2- الجزم الملونة الفاتنة ؟
3- الكعب العالي أو الذي يسمع له صوت في المشي وإن لم يكن عالياً؟
4- البالطو المطرَّز الذي يكون على هيئة الجبة ؟
5- الحجاب الملون وما هي شروطه؟
6- البرقع ؟
7- شراب الكف وهو ما يسمى بـ(الجوانتي) ؟
* ثم نعود من الأول : ما يوضع على النهدين ما حكمه ؟
الجواب : لماذا يضعنه ؟ صحيح .
قال السائل: خشية أن تتدلى نهودها مثلاً .
فأجاب الشيخ :لا بأس بهذا إن شاء الله ما فيه شئ .
مداخلة [1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16107#_ftn1): بعضهن يجعلنه من أجل الغرر .
مداخلة[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16107#_ftn2): من أجل أن ترفع ثدييها .
مداخلة[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16107#_ftn3): من أجل أن بعضهن تكون ثدياها صغيرين فتضعه ليكبرا, وبعضهن تكون ثدياها كبيرين فهو يمسكهما ويرفعهما .
فأجاب الشيخ :إذا كان يمسكها ويرفعها فلا بأس بهذا إن شاء الله .
فقال السائل :الكلام للزوج يا شيخ , الكلام هنا يعني أمام زوجها .
فأجاب الشيخ : أمام زوجها ما أعلم مانعاً من هذا .
ثم قال السائل:ثم هي أيضاً تجعله حائلاً بين النهد وبين الثوب خشية أن يصيبه اللبن أو كذا. فأجاب الشيخ :أي نعم لا أعلم مانعاً من هذا .
* فقال السائل: الثاني الجزم الملونة الفاتنة :
الجواب :
إذا كانت فاتنة باعتراف النسوة فترْكُها يعتبر واجباً .
فقال السائل:الجزم الملونة الفاتنة هل يقصد بالفاتنة ما سِوى الأسود مثلاً لو كانت حمراء أو بيضاء؟
الجواب:
إذا كانت تفتن الناظر وتلفت النظر فالأََولى هو اجتنابها .
* فقال السائل : الثالث الكعب العالي :
الجواب :
الكعب العالي: قالوا حتى فيه ضرر على الصحة وأيضاً خطر عليهاوربما تنزلق, وفيه تشبه بأعداء الإسلام , والرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول: (من تشبه بقوم فهو منهم )[4] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16107#_ftn4).
فقال السائل :الكعب الذي له صوت :
الجواب :
] وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ [النور/31] [ لا يجوز .
* فقال السائل: الرابع البالطو المطرز الملون :
الجواب :
أمام زوجها فقال السائل : لا هي تلبسه بدلاً عن العباءة , مثلاً من المسجد إلى البيت .
مداخلة[5] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16107#_ftn5) : هو كالحجاب المطرز ثوب تلبسه ويكون مطرزاً فيه فصوص وألوان .
الجواب :
هن مأمورات بأن ] ولَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ [النور/31] [إلخ
وأما إذا كان مطرزاً فاتناً فلا , وأما العباءة فهي التي تعتبر ساترة , أما هذا فالذي يظهر لي مما تصفون أنه يصف حجم المرأة فلا .
* فقال السائل : الخامس الحجاب الملون وما هي شروطه :
الحجاب يشترط أن يكون ساتراً من الرأس إلى القدمين هذا شرطه ,وإذا كان ملونا ًفاتناً فلا , وأنا أنصح بقراءة سيرة النساء الصحابيات وما كن يصبرن عليه من الجوع وما كن يصبرن عليه من المتاعب والمشاق مع أزواجهن فلا ينبغي ولا يجوز أن يطْغيَنا جميعاً الترفُ , والله المستعان .
* فقال السائل : السادس البرقع :
الجواب :
البرقع لا بأس به ,ولو غطت عينيها لكان أفضل لأنه ربما يلفت النظر إليها أكثر , وربما تكون المرأة غير جميلة وما تظهر إلا عيناها فيُظن أنها جميلة ويطمع فيها الرجال , وعلى كل هو جائز ما فيه شئ .
* فقال السائل :السابع شراب الكفين .

--------------------


[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref1) صاحب هذه المداخلة هو ( الأخ الفاضل النحوي أحمد بن ثابت الوصابي )
[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref2) صاحب هذه المداخلة هو (الرصاص )
[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref3) صاحب هذه المداخلة هو (عبد الله المؤذن)
[4] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref4) وقد تقدم تخريجه حاشية رقم (36)
[5] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref5) صاحب هذه المداخلة هو(وليد حيدر )
وسيتم بإذن الله إنزال الرسالة تباعاً على فقرات

شيماء عبدالله السلفية
08-09-2012, 07:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة
السؤال الرابع عشر :
تقول السائلة :هناك بعض الملابس الفرنسية أو الإيطالية أو الأمركية فهل على المرأة من إثم إذا اشترت مثل هذه الملابس علماً بأنها لا تشتري إلا ما كان ساتراً للجسم ولا تشتريها إلا لجمالها وحسن تفصيلها ولم تقصد التشبه بالكفار ؟
الجواب :
إذا لم يكن يصف الجسم فلا يصف الجسم بأنه شفاف أو يصف الجسم بأنه ضيق فلا بأس بذلك إن شاء الله , على أنني أنصح بتفصيل الثياب عند مفصِّلات صالحات من أجل أن يكون ساتراً , فقد وجدنا ثياباً للنساء ربما لو أرادت أن تحك أسفل بطنها لما وسع يدها تدخلها , وفي هذا ضرر عليها حتى من حيث الصحة وأيضاً فيه تشبه بأعداء الإسلام , والله المستعان .
وسيتم بإذن الله إنزال الرسالة تباعاً على فقرات

شيماء عبدالله السلفية
08-09-2012, 08:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة
السؤال الخامس عشر :
تقول السائلة : هل النهي في حديث ( نهى الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم الرجل أن يغتسل بفضل ماء المرأة والمرأة أن تغتسل بفضل ماء الرجل ولكن ليغترفا جميعاً ) هل ذلك النهي للتحريم ؟
الجواب :
لا , هو للكراهة , بدليل أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم اغتسل هو وعائشة من إناءٍ واحد[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftn1)


وأيضاً قال لميمونة , الظاهر ميمونة والحديث في مسلم وإن كان بعض رواته يقول : أكبر علمي .[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftn2)
لكنه جاء في غير مسلم من غير شك ( أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم طلب ماءً , فقالت يا رسول الله: إنني قد تؤضأت منه , فأخذه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وتوضأ به )[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftn3) فالمهم منه الاحتياط للطهارة ولا يتجاوز الكراهة .
- - - - - - - - - - - -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -


[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref1) أخرجه مسلم كتاب الحيض , باب : القدر المستحب من الماء في غسل الجنابة , وغسْل الرجل والمرأة في إناء واحد من حالة واحدة وغسْل أحدهما بفضل الآخر برقم (46/321) فقال :حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى أَخْبَرَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ عَنْ مُعَاذَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وَرَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- مِنْ إِنَاءٍ - بَيْنِى وَبَيْنَهُ - وَاحِدٍ فَيُبَادِرُنِى حَتَّى أَقُولَ دَعْ لِى دَعْ لِى. قَالَتْ وَهُمَا جُنُبَانِ.
[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref2) أخرجه مسلم كتاب الحيض , باب : القدر المستحب من الماء في غسل الجنابة , وغسْل الرجل والمرأة في إناء واحد من حالة واحدة وغسْل أحدهما بفضل الآخر برقم (48/323) فقال: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَمُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ قَالَ إِسْحَاقُ أَخْبَرَنَا وَقَالَ ابْنُ حَاتِمٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ أخبرني عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ قَالَ أَكْبَرُ علمي والذي يَخْطُرُ عَلَى بَالِى أَنَّ أَبَا الشَّعْثَاءِ أخبرني أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ أَخْبَرَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- كَانَ يَغْتَسِلُ بِفَضْلِ مَيْمُونَةَ .
[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref3) يشير رحمه الله -والله أعلم -إلى حديث , لما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يغتسل من فضل طهور ميمونة بنت الحارث قالت :
يا رسول الله إني كنت جنبا , فقال : إن الماء لا يجنب . أخرجه أصحاب السنن إلا النسائي .
وسيتم بإذن الله إنزال الرسالة تباعاً على فقرات

شيماء عبدالله السلفية
08-09-2012, 08:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
تابع كتاب عناقيد الكرامة
السؤال السادس عشر
تقول السائلة :هل هناك مدة محدَّدة بالنسبة لنضح بول الصبي ؟
الجواب : هو قد جاء عن قتادة (مالم يطعما ), فإذا كان لا يطعم وضابطه : أن يتناول الطعام بيده – لا أن يأخذ الشخص شيئاً ويفته ويجعله كالثريد ثم يُلعقه إياه أو يناوله إياه - لا ما هذا المراد , وإنما أن يتناول الطعام بيده هذا من قول قتادة وينبغي أن يسار إليه لأن الأحاديث ليس فيها تقييد بما قيَّده به قتادة
- - -- -- -
أخرجه الإمام أحمد في مسنده (2 / 151) برقم 757 و أبو داود (1 / 156) برقم 378 و الترمذي - (2 / 509) برقم610 وابن خزيمة (1 / 143) برقم 284 كلهم من طريق مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَبِي حَرْبِ بْنِ أَبِي الْأَسْوَدِ عَنْ أَبِيه عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي الرَّضِيعِ يُنْضَحُ بَوْلُ الْغُلَامِ وَيُغْسَلُ بَوْلُ الْجَارِيَةِ قَالَ قَتَادَةُ :"وَهَذَا مَا لَمْ يَطْعَمَا الطَّعَامَ فَإِذَا طَعِمَا غُسِلَا جَمِيعًاََََ ". قال الشيخ الألباني صحيح
وسيتم بإذن الله إنزال الرسالة تباعاً على فقرات

أم جمانة السلفية
08-12-2012, 04:03 PM
أحسنتِ أختِ شيماء على النقل المفيد وبارك فيكِ واصلي وصلكِ الله برحمته

أم صفية السلفية
12-04-2012, 10:53 PM
أخيتي شيماء بنت عبد الله جزاك الله خيرا

نتظر بقية جهدك المبارك في نقل ( عناقيد الكرامة )

فلقد استفذنا منه كثيرا
جزى الله المؤلفة عنا خيرا وجعله في ميزان حسناتها ومن أعانها في نشر هذا الخير , من فتاوى

العلامة المحدث مقبل الوادعي ـ رحمة الله عليه ـــ
....

شيماء عبدالله السلفية
12-30-2012, 04:38 PM
وفيكما بارك ربي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة
السؤال السابع عشر :
تقول السائلة : هل ورد دعاءُ صحيح في الدخول والخورج من الحمام والمنزل والمسجد ؟
الجواب :
* أما دخول الحمام فنعم , الحديث في الصحيحين من حديث أنس مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث )[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16349#_ftn1), وأما عند الخروج منه فـ (غفرانك ) ,[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16349#_ftn2) لكن في سنده يوسف بن أبي بردة وهو مقبول , أي إذا توبع وإلا فلين.
* وأما دخول المنزل فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول:إن الشخص إذا دخل البيت فقال:بسم الله قال الشيطان لا مبيت لكم وإذا أُتي بطعامه وقال بسم الله قال الشيطان :لا مبيت لكم ولا عشاء[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16349#_ftn3) هذا شاهدنا أنه إذا دخل وقال :بسم الله
وأما عند الخروج فلم يثبت حديث في الخروج من البيت و(بسم الله توكلت على الله ولا حوله ولا قوة إلا بالله )[4] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16349#_ftn4) ذكر الحافظ في نتائج الأفكار في تخريج أحاديث الأذكار بأنه حديث معل هذا أمر , أمر آخر أيضاً حديث أم سلمة أنه إذا خرج من منزله قال:(اللهم إني أعوذ بك أن أََضل أو أُضل أو أََزل أو أُزل أو أََظلم أو أُظلم أو أََجهل أو يجهل عليَّ ..)[5] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16349#_ftn5) فهذا أيضاً من طريق الشعبي عن أم سلمة وهو أيضاً لم يسمع من أم سلمة فلا أعلم شيئاً ثابتاً عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في دعاء الخروج من البيت .
* وأما المسجد فأدعية عند الدخول منها ما جاء في السنن عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( إذا دخل أحدكم المسجد فقال : بسم الله أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم قال الشيطان :وقيت وكُفيت)[6] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16349#_ftn6).
وهكذا إذا قال بسم الله أيضاً ودخل بسم الله وسأل الله سبحانه وتعالى في حديث أبي حميد أو أبي أسيد .
مداخلة[7] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16349#_ftn7) : حديث أبي هريرة فأجاب الشيخ : لا حديث أبي حميد أو أبي أسيد في صحيح مسلم ، فقال الشيخ يحي : ( إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي وليقل : بسم الله والصلاة على رسول الله اللهم افتح لي أبواب رحمتك ) .
فقال الشيخ : نعم ذكَرتُ الآن , ( اللهم افتح لي أبواب رحمتك )[8] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16349#_ftn8) هذا في صحيح مسلم .
المهم أنها وردت أحاديث في دخول المسجد وهكذا في الخروج من المسجد في حديث أبي حميد أو أبي أسيد الساعدي إذا خرج قال: ( بسم الله اللهم افتح لي أبواب فضلك)[9] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16349#_ftn9), الله المستعان .
فقال الشيخ :بقي كثير , أنا إذا كثَّرتُ الكلام خلاص أغلط .
فقال السائل :كما ترى يا شيخ .
فقال الشيخ : كم بقي؟
فقال السائل:بقي صفحة وقليل.
فقال الشيخ :وإن شاء الله نُكمله في وقت آخر , لأني خلاص تعبتُ الآن , بعدها ما أستحضر المعلومات , وبهذا إن شاء الله ننتهي الليلة هذه , ونكمل القابلة إن شاء الله .
فقال السائل :بارك الله فيكم وحفظكم الله .
- - -----------------
[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16349#_ftnref1) أخرجه البخاري كتاب الوضوء باب ما يقول عند الخلاء برقم 142, ومسلم كتاب الحيض باب ما يقول إذا أراد دخول الخلاء برقم (122-375) كلاهما من طريق عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ صُهَيْبٍ قَالَ سَمِعْتُ أَنَسًا يَقُولُ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْخَلَاءَ قَالَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ .
[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16349#_ftnref2) أخرجه الإمام أحمد (42 / 124) برقم 25220 و أبو داود (1 / 55) برقم 30 والترمذي (1 / 12) برقم 7 وابن ماجه (1 / 110) برقم 300 و الدارمي - (1 / 183) برقم 680 وابن خزيمة - (1 / 48) برقم 90 كلهم من طريق إِسْرَائِيلُ عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا خَرَجَ مِنْ الْغَائِطِ قَالَ: " غُفْرَانَكَ " .
قال الحافظ ابن حجر في التقريب : يوسف" بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري مقبول من السادسة اهـ
قالت أم رواحة : بما أن الحديث مداره على يوسف بن أبي بردة وهو مجهول حال لم يرو عنه إلا اثنان وهما إسرائيل بن يونس وسعيد بن مسروق الثوري كما في التهذيب ولم يوثقه إلا العجلي وابن حبان فحديثه في الشواهد والمتابعات .

[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16349#_ftnref3) أخرجه مسلم كتاب الأشربة باب آداب الطعام والشراب وأحكامهما برقم ( 103-2018) فقال :
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى الْعَنَزِىُّ حَدَّثَنَا الضَّحَّاكُ - يَعْنِى أَبَا عَاصِمٍ - عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ أخبرني أَبُو الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ قَالَ الشَّيْطَانُ لاَ مَبِيتَ لَكُمْ وَلاَ عَشَاءَ. وَإِذَا دَخَلَ فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ قَالَ الشَّيْطَانُ أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ. وَإِذَا لَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ طَعَامِهِ قَالَ أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ وَالْعَشَاءَ ».
[4] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16349#_ftnref4) أخرجه أبو داود (4 / 486) برقم 5097 والترمذي (5 / 490) برقم 3426 وابن حبان (3 / 104) برقم822 كلهم من طريق ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِى طَلْحَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « إِذَا خَرَجَ الرَّجُلُ مِنْ بَيْتِهِ فَقَالَ بِسْمِ اللَّهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ ». قَالَ « يُقَالُ حِينَئِذٍ هُدِيتَ وَكُفِيتَ وَوُقِيتَ فَتَتَنَحَّى لَهُ الشَّيَاطِينُ فَيَقُولُ لَهُ شَيْطَانٌ آخَرُ كَيْفَ لَكَ بِرَجُلٍ قَدْ هُدِىَ وَكُفِىَ وَوُقِىَ ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه اهـ .
قالت أم رواحة : قال شعيب الأرنؤوط في تعليقه على صحيح ابن حبان : رجاله ثقات إلا أن ابن جريج مدلس وقد عنعن عند الجميع .
[5] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16349#_ftnref5) أخرجه أبو داود (4 / 486) برقم 5096 فقال : حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ مَنْصُورٍ عَنِ الشَّعْبِىِّ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ مَا خَرَجَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- مِنْ بيتي قَطُّ إِلاَّ رَفَعَ طَرْفَهُ إِلَى السَّمَاءِ فَقَالَ « اللَّهُمَّ إني أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَضِلَّ أَوْ أُضَلَّ أَوْ أَزِلَّ أَوْ أُزَلَّ أَوْ أَظْلِمَ أَوْ أُظْلَمَ أَوْ أَجْهَلَ أَوْ يُجْهَلَ عَلَىَّ ».قال الشيخ الألباني : صحيح .
قالت أم رواحة : وقد ذكر لي زوجي وفقه الله : أن الشيخ رحمه الله إنما بنى حكمه في ضعف هذا الحديث على عدم سماع الشعبي من
أم سلمة كما أعله ابن المديني وغيره بذلك ثم ظهر لشيخنا رحمه الله بعد ذلك صحة سماعه منها كما في سؤالات أبي داود للآجري برقم 171, وهو من جملة الأحاديث التي تراجع الشيخ رحمه الله عن تضعيفها , وقد صححه رحمه الله في الصحيح المسند الطبعة الثالثة برقم 1/16 .
[6] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16349#_ftnref6) أخرجه أبو داود (1 / 175) برقم 466 فقال:
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ بِشْرِ بْنِ مَنْصُورٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مهدي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ عَنْ حَيْوَةَ بْنِ شُرَيْحٍ قَالَ لَقِيتُ عُقْبَةَ بْنَ مُسْلِمٍ فَقُلْتُ لَهُ بلغني أَنَّكَ حَدَّثْتَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- أَنَّهُ كَانَ إِذَا دَخَلَ الْمَسْجِدَ قَالَ « أَعُوذُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِوَجْهِهِ الْكَرِيمِ وَسُلْطَانِهِ الْقَدِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ». قَالَ أَقَطُّ قُلْتُ نَعَمْ. قَالَ فَإِذَا قَالَ ذَلِكَ قَالَ الشَّيْطَانُ حُفِظَ مِنِّى سَائِرَ الْيَوْمِ.
قال الشيخ الألباني : صحيح
قلت : وصححه شيخنا الوادعي رحمه الله في الصحيح المسند رقم 805 (1/626) وقال : هذا حديث حسن , الحديث أخرجه النسائي
ج2 ص53
[7] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16349#_ftnref7) صاحب هذه المداخلة هو (الشيخ يحي الحجوري) .
[8] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16349#_ftnref8) أخرجه مسلم كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب ما يقول إذا دخل المسجد برقم (68-713) فقال :حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلاَلٍ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِى عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ أَبِى حُمَيْدٍ - أَوْ عَنْ أَبِى أُسَيْدٍ - قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ فَلْيَقُلِ "اللَّهُمَّ افْتَحْ لِى أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ. وَإِذَا خَرَجَ فَلْيَقُلِ اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ " قَالَ مُسْلِمٌ سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ يَحْيَى يَقُولُ كَتَبْتُ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ كِتَابِ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلاَلٍ. قَالَ بلغني أَنَّ يَحْيَى الْحِمَّانِىَّ يَقُولُ وَأَبِى أُسَيْدٍ.
[9] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16349#_ftnref9) وقد تقدم تخريجه في الذي قبله .
تابع كتاب عناقيد الكرامة

شيماء عبدالله السلفية
12-30-2012, 04:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة
الجزء الثاني
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:
فهذه هي الليلة الثانية نكمل فيها إن شاء الله ما تقدم من الأسئلة من أخواتنا السلفيات في بيت الفقيه والحديدة لشيخنا أبي عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي .
السؤال الثامن عشر :
تقول السائلة : نعلم أن الاحتفال بالمولد بدعة , ولكن أهلي لا يتغدون في ذلك اليوم ويجعلونه عشاءً فهل إذا تعشيت معهم أكون قد شاركتهم في البدعة , وحبذا ذِكْرُ الأدلة التي تقتضي تحريمَ الاحتفال بيوم المولد ؟
الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن والاه , وأشهد أن لا إله إلا الله , وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله , أما بعد :
فقد وقع بعض التتعتع في مؤخِّرة الأسئلة المتقدمة , والسبب في هذا هو من زمن قديم أنني إذا أُرهقتُ ربما تضيع المعلومات , وربما تنفلت الكلمات التي هي في غير موضعها , لكن بحمد الله جزى الله الإخوة الذين هم يجالسوننا جزاهم الله خيراً , وكثَّر الله في الرجال من أمثالهم , فالحمد لله ما داموا جُلساءنا فنحن على خير من فضل الله , ينبِّهون على ما إذا حصل سبْق لسان على غلط , والله المستعان .
أما مسألة المولد فيعتبر بدعة ما احتفل به النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولا الصحابة بعده ولا الأئمة المتبوعون , وأول من ابتدعه هم الباطنية في المغرب , الذين يعتبرون أكفر من اليهود والنصارى , والذين قتلوا المسلمين هنالك قتلاً ذريعاً قتلوا المسلمين في اليمن في وقت دولتهم قتلاً ذريعاً , فهؤلاء هم الذين احتفلوا بالمولد .
وذكر أبو شامة في "البدع والحوادث" وهو كتاب نفيس , لكنه أخطا في هذا الموضع الذي سنذكره إن شاء الله وهو أنه قال : إن سلطانهم في ذلك الزمان أقام مولداً لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أعظم من مولد عيسى , وشكَرَ له أبو شامة ذلك.
وهذا أمر لا يُشكر عليه ذلك السلطان , لأن المولد يعتبر بدعة , رب العزة يقول في كتابه الكريم ]ِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا [ [المائدة/3]
ونبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول _ كما في الصحيحين من حديث عائشة _ : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه رد)[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftn1) , ويقول الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إن الله حجب التوبة عن كل صاحب بدعة حتى يدع بدعته )[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftn2), ويقول أيضاً : (إنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ , وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة )[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftn3).
فقد كمَّل الله سبحانه وتعالى الدين , ولا نحتاج إلى أن نرفع رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فوق منزلته , فهو القائل فيما رواه البخاري من حديث عمر : ( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله )[4] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftn4) .
وهو أيضاً القائل صلى الله عليه وعلى آله وسلم كما في حديث عبد الله بن الشخير في سنن أبي داود : وقد قال له الوفد الذين فيهم عبد الله بن الشخير (أنت سيدنا وخيرنا وابن خيرنا ) فقال :( أيها الناس قولوا بقولكم هذا أو بعض ولا يستجرينكم الشيطان) [5] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftn5).
ويقول :أيضاً كما في حديث أنس عند أبي داود وقد قالوا له (أنت سيدنا وابن سيدنا) فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (ما أُحب أن تُنزلوني فوق منزلتي التي أنزلني الله عز وجل)[6] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftn6) نعم فقد رفع الله شأنه وأنزل سوراً لا أقول أنزل آيات فحسب , أنزل سوَراً في رفع شأنه كسورة (والضحى) وكسورة (ألم نشرح لك صدرك) وكسورة (إنا أعطيناك الكوثر) , وهكذا أيضاً (تبت يدا أبي لهب) هي دفاع عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما قال أبو لهب : تباً لك ألهذا دعوتنا)[7] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftn7) .
ثم إننا لسنا مخيَّرين أن نقيم بدَعاً , رب العزة يقول في كتابه الكريم ] وأنَّ هذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ[ [الأنعام/153]
وعلماؤنا رحمهم الله تعالى قلَّ أن يؤلِّفوا في العقيدة إلا وذكروا فصلاً في التحذير من البدع كالشريعة للآجري , وهكذا كتاب قيم لمحمد بن وضَّاح الأندلسي (البدع والنهي عنها ) , وغير محمد بن وضَّاح فقد أََلَّف العلماء في التحذير من البدع , والدينُ جاء كاملاً لا يحتاج إلى أن نكمِّله , بل أعظم من هذا أننا لم نستطع أن نقوم بما أوجب الله علينا , فكيف يسهِّل لنا الشيطان ويزيِّن لنا الشيطانُ البدعَ المخالفةَ التي لم ترد في كتاب الله وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
ولا بدَّ من معرفة البدعة , فالبدعة في اللغة :ما أُحْدِثَ على غير مثال سابق .
وفى الاصطلاح أي في الشرع : ما زِيد في الشرع أي في الدين وليس منه , فما أكثر البدع التي تشاغل بها المسلمون وألهتْهم عن الواجبات , تجدون هؤلاء أصحاب الموالد لا يأمرون بمعروف ولا ينهون عن منكر ولا يجتمعون على خير , بل ربما بعضهم لا يحضرون الجماعات, وعند المولد يحضر , من أكبر الأدلة على أن الشيطان هو الذي يدفعهم , أنهم هم الذين يكونون مقصِّرين ومبتدعين وزاهدين في السنة , وإذا جاءت البدعة قاموا يدْعون إليها , وقاموا يبذلون أموالهم , وإنني أحمد الله فقد أصبحت البدعة خاملة فجزى الله أهل السنة ودعوتهم خيراً .
أما إذا كان أهلُكِ لا يأكلون الطعام في الغداء ويؤخِّرونه إلى العشاء , فإن كانت ذُبِحتْ تلك الذبيحةُ لله عز وجل فلا بأس أن تأكلي , والأوْلى هو اجتناب ذلك الطعام , أما إذا ذبحت لغير الله فإنه لا يجوز الأكل منها ] وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ [ [الأنعام/121] .
حتى لو نوى بالذبح للميت لا يعني ثوابه للميت , ثوابه للميت أمر حسن , لكن يعتقد أن الميت ينفع ويضر مع الله أو من دون الله , فهذا يعتبر مشركاً ولا تجوز أكل ذبيحته لأن الله عز وجل يقول في شأن الذبائح المباحة ]إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ [ [المائدة/3] أي ما ذبحتم أنتم أيها المسلمون فإنه يباح لكم , والله المستعان .
فقال السائل تتمة تابعة للسؤال : يستدلون على المولد بقوله تعالى ] فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ [ [يونس/58] أي بمولد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأنه أرسل للأمة .
الجواب :
خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم , ورب العزة يقول في كتابه الكريم ] وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ [ [النحل/44]
فهل فَعَلَه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو أَمَرَ بِهِ , أم يكون فهْمُ هؤلاء أصحابِ (الكبسات , وأصحاب العصيدة , والحُلْبة , والسَّلْتَة ) [8] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftn8), إلى غير ذلك , هل هم أفهم لكتاب الله من النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ومن الصحابة ومن التابعين ؟ حتى يأتينا مبتدع معاصر ويستدل بهذه الآية ؟! , أين السلف يا مسكين من هذه الآية ومن فهم هذه الآية ؟ , وقد كانوا يسألون رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم عما يُشْكِل عليهم ؟!
نعم تفرح بفعل الطاعة التي تعملها وهي مشروعة أما غير المشروعة فقد قال سفيان الثوري رحمه الله تعالى (البدعة أضر على العبد من المعصية) وصدق سفيان , فإن المبتدع يظن أنه على خير وربما يموت على تلك البدعة , بخلاف العاصي فإنه يعرف أنه عاصٍ , وربما يتوب إلى الله سبحانه وتعالى , المهم هذا استدلال يعتبر تحريفاً لمعنى كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
-------------------
[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref1) أخرجه البخاري , كتاب : الصلح , باب : "إذا اصطلحوا على صلح جور فالصلح مردود" برقم 2697 ومسلم ,كتاب : الأقضية , باب : " نقض الأحكام الباطلة ورد محدثات الأمور" برقم 1718 كلاهما من طريق إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ حَدَّثَنَا أَبِى عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ ».

[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref2) أخرجه الضياء في المختارة برقم 2055 والبيهقي في شعب الإيمان برقم 9457 والطبراني في الأوسط 4202 كلهم من طريق هارون بن موسى الفروي المديني نا أنس بن عياض عن حميد الطويل عن أنس بن مالك فذكره .

[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref3) أخرجه الإمام أحمد (28 / 373) برقم 17144 و أبو داود (2 / 610) برقم 4607. والترمذي (5 / 44) برقم 2676وابن ماجه (1 / 15) برقم 42 كلهم من طريق عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيِّ عَنْ عِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ قَالَ :
صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- ذَاتَ يَوْمٍ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا فَوَعَظَنَا مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ فَقَالَ قَائِلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَأَنَّ هَذِهِ مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ فَمَاذَا تَعْهَدُ إِلَيْنَا فَقَالَ « أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ عَبْدًا حَبَشِيًّا فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِى فَسَيَرَى اخْتِلاَفًا كَثِيرًا فَعَلَيْكُمْ بسنتي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ ». وذكره شيخنا الوادعي رحمه الله في الصحيح المسند 2/20برقم 921وقال : هذا حديث حسن .

[4] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref4) أخرجه البخاري برقم 3445 كتاب أحاديث الأنبياء , باب قول الله : "واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها " - فقال :حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ يَقُولُ أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ سَمِعَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ عَلَى الْمِنْبَرِ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : فذكره .

[5] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref5) أخرجه أبو داود برقم 4808 و 4806 فقال : حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا بِشْرٌ - يَعْنِى ابْنَ الْمُفَضَّلِ - حَدَّثَنَا أَبُو مَسْلَمَةَ سَعِيدُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ أَبِى نَضْرَةَ عَنْ مُطَرِّفٍ قَالَ قَالَ أَبِى انْطَلَقْتُ فِى وَفْدِ بَنِى عَامِرٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقُلْنَا أَنْتَ سَيِّدُنَا. فَقَالَ « السَّيِّدُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ». قُلْنَا وَأَفْضَلُنَا فَضْلاً وَأَعْظَمُنَا طَوْلاً. فَقَالَ « قُولُوا بِقَوْلِكُمْ أَوْ بَعْضِ قَوْلِكُمْ وَلاَ يَسْتَجْرِيَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ ».وقد ذكره شيخنا الوادعي رحمه الله في الصحيح المسند 1/510برقم 585 وقال : هذا حديث صحيح على شرط مسلم .

[6] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref6) أخرجه الإمام أحمد في مسنده 12573 و 13621 والنسائي في السنن الكبرى برقم 10078 كلاهما من طريق حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَجُلًا قَالَ يَا مُحَمَّدُ يَا سَيِّدَنَا وَابْنَ سَيِّدِنَا وَخَيْرَنَا وَابْنَ خَيْرِنَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عَلَيْكُمْ بِتَقْوَاكُمْ وَلَا يَسْتَهْوِيَنَّكُمْ الشَّيْطَانُ أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ وَاللَّهِ مَا أُحِبُّ أَنْ تَرْفَعُونِي فَوْقَ مَنْزِلَتِي الَّتِي أَنْزَلَنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ . قالت أم رواحة : ولم أره في سنن أبي داود فالله أعلم .

[7] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref7) أخرجه البخاري برقم 4770و 4971كتاب : التفسير , باب : وأنذر عشيرتك الأقربين , وسورة (تبت يداأبي لهب وتب) , ومسلم برقم 355- (208) كتاب : الإيمان , باب : في قوله تعالى) وأنذر عشيرتك الأقربين ( كلاهما من طريق أبي أُسَامَةَ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ (وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ) وَرَهْطَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ. خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- حَتَّى صَعِدَ الصَّفَا فَهَتَفَ « يَا صَبَاحَاهْ ». فَقَالُوا مَنْ هَذَا الَّذِى يَهْتِفُ قَالُوا مُحَمَّدٌ. فَاجْتَمَعُوا إِلَيْهِ فَقَالَ « يَا بَنِى فُلاَنٍ يَا بَنِى فُلاَنٍ يَا بَنِى فُلاَنٍ يَا بَنِى عَبْدِ مَنَافٍ يَا بَنِى عَبْدِ الْمُطَّلِبِ » فَاجْتَمَعُوا إِلَيْهِ فَقَالَ « أَرَأَيْتَكُمْ لَوْ أَخْبَرْتُكُمْ أَنَّ خَيْلاً تَخْرُجُ بِسَفْحِ هَذَا الْجَبَلِ أَكُنْتُمْ مُصَدِّقِىَّ ». قَالُوا مَا جَرَّبْنَا عَلَيْكَ كَذِبًا. قَالَ « فَإِنِّى نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَىْ عَذَابٍ شَدِيدٍ ». قَالَ فَقَالَ أَبُو لَهَبٍ تَبًّا لَكَ أَمَا جَمَعْتَنَا إِلاَّ لِهَذَا ثُمَّ قَامَ فَنَزَلَتْ هَذِهِ السُّورَةُ تَبَّتْ يَدَا أَبِى لَهَبٍ وَقَدْ تَبَّ. كَذَا قَرَأَ الأَعْمَشُ إِلَى آخِرِ السُّورَةِ. .



[8] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref8) هذه أسماء بعض الأكلات اليمنية عدا الكبسات فالأشهر في السعودية .

شيماء عبدالله السلفية
01-01-2013, 04:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة
الجزء الثاني



السؤال التاسع عشر :
تقول السائلة :ماحكم الزغردة للنساء سواء كان ذلك في المولد أو الأعراس؟
الجواب :
الموالد لا يجوز حضورها ] وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ [ [الفرقان : 72] في باب الثناء عليهم وكذلك أيضاً ]وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آَيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ [[الأنعام/68] فلا يجوز أن تحضري الموالد بحال من الأحوال فضلاً عن أن تزغردي أما هذه فشأنها شأن الأغاني إن كان الرجال يسمعون ويخشى أن تفتني الرجال فلا يجوز كما تقدم وإن كانوا لا يسمعون فلا بأس بها بين النساء , والله المستعان .

تابع كتاب عناقيد الكرامة

شيماء عبدالله السلفية
01-01-2013, 04:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة
الجزء الثاني

السؤال العشرون :
تقول السائلة :هل صحيح أن الجمهور يقولون بحياة الخضر إلى الآن , وأن ذلك قول النووي؟
الجواب :
الصحيح أنه قد مات ،كما قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم ] وما جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ[ [الأنبياء/34] ، وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في ذات ليلة بعد صلاة العشاء : (ما من نفس منفوسة يأتي عليها مائة سنة )[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16465#_ftn1)أي ما من نفس منفوسة كانت موجودة على عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم تزيد على مائة سنة ، ويقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في غزوة بدر (اللهم إن تهلك هذه العصابة لا تُعبَد بعد اليوم)[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16465#_ftn2) فهذا هو الصحيح , وهو قول البخاري رحمه الله تعالى وقول حذاق العلماء الذين ليسوا بمقلدين , هذا هو قولهم , أما من قال بأنه حي فليس له دليل .
نعم وردت أحاديث في موته وأحاديث في حياته وكلها لا تثبت , أي لاذا ولا ذا , لكن هناك العُمومات التي ذكرتها وهي كافية وافية في أنَّ الخضر ليس بموجود وليس بحي .
نعم قد حصل بينه وبين موسى الحوار المعروف المذكور في سورة الكهف , لكن هو بشر يجري عليه ما يجري على البشر , ثم بعد ذلك أولئك يعتمدون على رؤيا أو يعتمدون على قول بعضهم رأيت الخضر , ألا يجوز أنه رأى رجلاً ولبَّس عليه وادَّعى أنه الخضر ؟! يجوز , بل هذا هو المعروف أنه رأى شيطاناً أو رأى جنياً لأن قوله تعالى في شأن الشيطان ] يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ [ [الأعراف/27] أي به قدرة على أن يراكم وأنتم لا ترونه , وليس في الآية ما يدل على أن الجني لا يُرى , أو أن الشيطان لا يُرى , أكثر ما فيها يجوز أنه لا يُرى على خلقته التي خلقه الله سبحانه وتعالى عليها .
فالمهم ليس هناك من الأدلة , وتخيُّلات الصوفية لا تعتبر دليلاً , بعضهم كما يقول ابن الجوزي في "تلبيس إبليس " : قد أصابه الماخوليا اهـ كيف ذاك ؟ يتزهَّد ويبقى زمناً , ثم بعد ذلك ربما أيضاً يختلي ويترك الجمعةً والجماعة , فلا يمنع أن يأتي شيطان أو يأتي شخص زاهد يمشي في الأرض ويظن أنه الخضر , المهم ما هناك ما يثبت , والله المستعان .
أما كونه قول الجمهور فلا , ليس فيه دليل على أنه قول الجمهور , نعم إن العراقي يقول : إنه حي , والحافظ ابن حجر عند أن ترجم للخضر في الإصابة يقول : إنه لا يستطيع أن يخالف شيخه العراقيَّ , وإلا فكأنه يرى أن الأدلة لا تحتمل ذلك , أي لا تحتمل وجود الخضر , والله المستعان .
مداخلة:[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16465#_ftn3) بعضهم يستدل ويرد على قوله تعالى:
] وما جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ[ [الأنبياء/34] بآية رفع عيسى ] بلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ[ [النساء/158]
الجواب :
خيراً إن شاء الله , هو ممكن أن تكون عامة مخصوصة , نعم هذا ورد دليل فيه , وأين الدليل في الخضر ؟



[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref1) أخرجه مسلم برقم ( 2538 ) كتاب فضائل الصحابة , باب قوله صلى الله عليه وسلم " لا تأتي مائة سنة , وعلى الأرض نفس منفوسة اليوم " فقال : حدثني يحيى بن حبيب ومحمد بن عبدالأعلى كلاهما عن المعتمر قال ابن حبيب حدثنا معتمر بن سليمان قال سمعت أبي حدثنا أبو نضرة عن جابر بن عبدالله عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال ذلك قبل موته بشهر أو نحو ذلك ما من نفس منفوسة اليوم تأتي عليها مائة سنة وهي حية يومئذ . بهذا اللفظ , وقد رواه عن جابر جماعة منهم : أبو الزبير وسالم وأبو نضرة.كما في هذا الاسناد الآنف الذكر .
[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref2) أخرجه مسلم برقم 1763كتاب الجهاد والسير , باب الإمداد بالملائكة في غزوة بدر, فقال :
حَدَّثَنَا هَنَّادُ بْنُ السَّرِىِّ حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ حَدَّثَنِى سِمَاكٌ الْحَنَفِىُّ قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ حَدَّثَنِى عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ قَالَ لَمَّا كَانَ يَوْمُ بَدْرٍ ح وَحَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ - وَاللَّفْظُ لَهُ - حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ يُونُسَ الْحَنَفِىُّ حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنِى أَبُو زُمَيْلٍ - هُوَ سِمَاكٌ الْحَنَفِىُّ - حَدَّثَنِى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ قَالَ حَدَّثَنِى عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ قَالَ لَمَّا كَانَ يَوْمُ بَدْرٍ نَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِلَى الْمُشْرِكِينَ وَهُمْ أَلْفٌ وَأَصْحَابُهُ ثَلاَثُمِائَةٍ وَتِسْعَةَ عَشَرَ رَجُلاً فَاسْتَقْبَلَ نَبِىُّ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- الْقِبْلَةَ ثُمَّ مَدَّ يَدَيْهِ فَجَعَلَ يَهْتِفُ بِرَبِّهِ « اللَّهُمَّ أَنْجِزْ لِى مَا وَعَدْتَنِى اللَّهُمَّ آتِ مَا وَعَدْتَنِى اللَّهُمَّ إِنْ تَهْلِكْ هَذِهِ الْعِصَابَةُ مِنْ أَهْلِ الإِسْلاَمِ لاَ تُعْبَدْ فِى الأَرْضِ ». فَمَازَالَ يَهْتِفُ بِرَبِّهِ مَادًّا يَدَيْهِ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ حَتَّى سَقَطَ رِدَاؤُهُ عَنْ مَنْكِبَيْهِ فَأَتَاهُ أَبُو بَكْرٍ فَأَخَذَ رِدَاءَهُ فَأَلْقَاهُ عَلَى مَنْكِبَيْهِ ثُمَّ الْتَزَمَهُ مِنْ وَرَائِهِ. وَقَالَ يَا نَبِىَّ اللَّهِ كَفاكَ مُنَاشَدَتُكَ رَبَّكَ فَإِنَّهُ سَيُنْجِزُ لَكَ مَا وَعَدَكَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ (إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّى مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُرْدِفِينَ) فَأَمَدَّهُ اللَّهُ بِالْمَلاَئِكَةِ...الحديث .
[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref3) كانت هذه المداخلة من شخص(غير معروف لدينا فلَم نتعرف عليه من خلال صوته .

تابع كتاب عناقيدالكرامة

شيماء عبدالله السلفية
01-04-2013, 04:20 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة
الجزء الثاني

السؤال الحادي والعشرون:
تقول السائلة :ماذا يفعل الزوج إذا تزوج بكراً أو امرأة بكراً فوجدها قد فُضَّت بكارتُها ؟
الجواب:
سؤال حسن , هو بين أمرين :
الأمر الأول : أنه يجب أن يُحسِن بها الظنَّ إذا كانت امرأة صالحة , ومن النساء من لا يخلق الله لها بكارة من أصلها , ومن النساء من تكون لها بكارة ثم بعد ذلك ربما تثب أو تطمر[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16467#_ftn1) في مكان وتزول تلكم البكارة , ومن ربما ما تتزوج إلا وقد صارت كبيرة فالحيض ربما يخرق البكارة ويضعفها .
المهم ما هو برهان قاطع على أنها زانية ولا يجوز أن يتَّهمها بأنها زانية , ذكر هذا أهل العلم في كتبهم أن إزالة البكارة لها أسباب كثيرة , فعليه أن يتقي الله سبحانه وتعالى ولا يتهمها , وأيضاً ما يشيع بين الناس بأنه لم يجدْها بكراً , بل الذي ننصحه به أن يبقيها , لأن ما هناك برهان على أنها قد زنتْ , هبْ أنها عند أن كانت صغيرة فضَّها شاب صغير مثلُها أو غير ذلك , هذا احتمال – الأخير- وهي غير مكلفة .
المهم أن الناس جعلوا للبكارة شأناً أكبر وأكبر وأكبر , فمنهم من يضع فروة تحتها أو شيئاً , وإذا أتاها أول مرة وخرج الدم خرج يريه الناس , ومنهم من ربما يقول : إنه لم يجدها بكراً بل أُخبرتُ عن شخص , الظاهر أنه أتى أهله وهو سكران في أول ليلة فخرج إلى الناس وقال :ما وجدَها بكراً فدخل أبوها وأخوها فقتلاها , ثم كشف عليها الأطباء فوجدوها بكراً, المهم نزَّلوا هذه القضية منزلة كبيرة لا ينبغي أن تصل إلى هذا الحد .
وأخرى أيضاً كما ذُكر في بلد الشام وغيرها ربما أن الرجل يستعين بامرأة تجلس على صدرها وتريه كيف يفعل , وقضايا بالصحيح خسيسةٌ خسيسةٌ إلى النهاية , وربما في بعض البلاد الإسلامية يزيل البكارة بأصبعه , فالمهم هذه قضية شغلَتِ الناسَ .
نعم يجب على المرأة أن تحافظ على نفسها وعلى عرضها وعلى أخلاقها وعلى دينها من جميع الأمور , وطلبة العلم أيضاً هذا الأمر يجب أن يعْلموه , فأنا لست الذي أقوله ولكن قاله أهل العلم بأن هناك أسباباً كثيرة لإزالة البكارة .
مداخلة[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16467#_ftn2) : وهناك أيضاً نوع من غشاء البكارة مطاطي ممكن أن تكون زنت أكثر من مائة مرة والغشاء لا يتأثر.
فقال الشيخ:ما يقول ؟ فقال السائل :يريد الأخ أن البكارة نوعان : منه ما يزول بسرعة ومنه ما يكون قوياً حتى لو زنت كذا مرة ما يمكن .
فقال الشيخ : خيراً إن شاء الله , على أن هذا الأمر بارك الله فيكم , أعني المرأة التي ما عندها تقوى ولا ورع ولا تخاف من الله سبحانه وتعالى ممكن أن ترتكب الفواحش وتزني فإذا قرب عرسها ذهبتْ إلى الدكتور وأجرى لها عملية كما تُجعل البكارة , المهم هذا راجع إلى المرأة وإلى صلاحها (فاظفر بذات الدين تربت يداك )[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16467#_ftn3). وأنا أرى أن لا يسألها لماذا ما وجدناك بكراً ؟ , وغير ذلك لتلكم الأسباب التي ذُكِرتْ قبلُ.



[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16467#_ftnref1) طَمَرَ : يَطْمِر طَمْراً بمعنى وَثَبَ كما في لسان العرب ، قال بعضهم : هو الوُثُوب إلى أَسفل .
[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16467#_ftnref2) وهو أخ طبيب اسمه عبد الرحمن كان من طلبة العلم عند الشيخ رحمه الله في ذلك الوقت .
[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16467#_ftnref3) أخرجه البخاري برقم 5090 كتاب : النكاح , باب : الأكفاء في الدين , ومسلم برقم 1466 كتاب : الرضاع , باب : استحباب نكاح ذات الدين كلاهما من طريق عُبَيْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ لِمَالِهَا وَلِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا وَلِدِينِهَا فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ .
يتبع كتاب عناقيد الكرامة

شيماء عبدالله السلفية
01-04-2013, 04:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة
الجزء الثاني

السؤال الثاني والعشرون :
تقول السائلة ما هو الضابط في معاملة الزوجات عند الغضب ؟ وهل تتميز التي من أهل البيت على غيرها في المعاملة ؟
الجواب :
الواجب هو العدالة , والرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول : -كما في الصحيحين من حديث أبي هريرة- (استوصوا بالنساء خيراً فإنهن خُلِقْنَ من ضِلَع وإن أعوج ما في الضِّلَع أعلاه فإن ذهبتَ تقيمه كسرتَه, وإن تركته , لم يزل به عِوَج )[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16469#_ftn1) والمرأة ضعيفة , يجب أن يرفق بها وأن يعاملها معاملة الشقيقة , كما قال الله سبحانه وتعالى : ]وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوف[ [النساء/19]
فإن هذا الزواج يعتبر آية من الآيات , امرأة من المشرق ورجل من المغرب , لا يتعارفان ويُلقي الرحمن بينهما المودة ( وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إليها وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ [ [الروم/21]
قال سبحانه وتعالى ( هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آَتَيْتَنَا صَالِحًا لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ ) [الأعراف/188، 189 ] إلخ الآيات .
كما أنني أنصح المرأة بالصبر على زوجها , تصبر وتحتسب لله عز وجل , والمرأة هي كما سمعتم تعتبر كالأسير مع الرجل , فأنا أنصحها بالصبر , لأنها ربما تذهب من عند الأول وتتزوج بالثاني وبعد الثاني الثالث والرابع , وبعد ذلك يزْهَدُ الناس فيها .
هذا , وربما أيضاً يكون لها أولاد وتُسبِّب الضياعَ لأولادها , والحمد لله , كم من امرأة صالحة فاضلة أو محبة لأولادها , ربما تبقى ويذهب شبابها من أجل أبنائها أو من أجل بناتها , أو من أجل أبنائها وبناتها , فلا بد أن تفكِّر المرأة كثيراً وأن يفكِّر الرجل كثيراً في شأن الفراق وفي شأن الغضب , والمرأة أيضاً يجب أن تساعد زوجها على الخير فإن الله عز وجل يقول في كتابه الكريم:(وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) فهي تعينه على الخير وتصبِّره , وإن كانت فقيهة تعلِّمه وتحتسب وتصبر , وما يُدريها أن الله سبحانه وتعالى يجعل في صبرها الخير والبركة والسعادة , السعادة لا تكون بين الزوجين إلا بصبرهما على بعضهما البعض , وبتعاونهما على الخير وعلى تربية أبنائهما , والله المستعان .
فقال السائل : وهل التي من آل البيت لها ميزة عن غيرها ؟
الجواب :
تفضيل هذه على هذه لا , يعني الواجب هو العدالة والله المستعان ,كما يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم(فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَة),[النساء/129] أي إذا كان يرغب في واحدة ويأتي إليها ويطمئن إليها والأخرى لا ( فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ) , فهذا هو الواجب هو العدالة فاتقوا الله , لكن هذا بين الأولاد (فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم )[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16469#_ftn2) المهم الواجب هو العدالة .
وتركت الاستدلال بحديث (من كانت له زوجتان فمال إلى إحداهما أتى يوم القيامة وشِقُّه مائل [3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16469#_ftn3)) لأنه حديث معل وقد ذكرته في آحاديث معلة ظاهرها الصحة .


[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16469#_ftnref1) أخرجه البخاري برقم 5186كتاب : النكاح , باب : الوصاة بالنساء , ومسلم برقم 1470كتاب : الرضاع , باب : الوصبة بالنساء كلاهما من طريق حُسَيْنُ بْنُ عَلِىٍّ عَنْ زَائِدَةَ عَنْ مَيْسَرَةَ عَنْ أَبِى حَازِمٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَإِذَا شَهِدَ أَمْرًا فَلْيَتَكَلَّمْ بِخَيْرٍ أَوْ لِيَسْكُتْ وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ فَإِنَّ الْمَرْأَةَ خُلِقَتْ مِنْ ضِلَعٍ وَإِنَّ أَعْوَجَ شَىْءٍ فِى الضِّلَعِ أَعْلاَهُ إِنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ وَإِنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أَعْوَجَ اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا ».
[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16469#_ftnref2) أخرجه البخاري برقم 2587 كتاب : الهبة , باب : الإشهاد في الهبة فقال : حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ حُصَيْنٍ عَنْ عَامِرٍ قَالَ سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ أَعْطَانِي أَبِي عَطِيَّةً فَقَالَتْ عَمْرَةُ بِنْتُ رَوَاحَةَ لَا أَرْضَى حَتَّى تُشْهِدَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنِّي أَعْطَيْتُ ابْنِي مِنْ عَمْرَةَ بِنْتِ رَوَاحَةَ عَطِيَّةً فَأَمَرَتْنِي أَنْ أُشْهِدَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَعْطَيْتَ سَائِرَ وَلَدِكَ مِثْلَ هَذَا قَالَ لَا قَالَ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْدِلُوا بَيْنَ أَوْلَادِكُمْ قَالَ فَرَجَعَ فَرَدَّ عَطِيَّتَهُ

[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16469#_ftnref3) أخرجه أبو داود برقم 2135 فقال: حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِىُّ حَدَّثَنَا هَمَّامٌ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنِ النَّضْرِ بْنِ أَنَسٍ عَنْ بَشِيرِ بْنِ نَهِيكٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « مَنْ كَانَتْ لَهُ امْرَأَتَانِ فَمَالَ إِلَى إِحْدَاهُمَا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَشِقُّهُ مَائِلٌ ».وقال عنه المحدث الألباني : صحيح , كما في صحيح أبي داود برقم 2133 وصحيح سنن ابن ماجة: 1969 .
يتبع كتاب عناقيد الكرامة

شيماء عبدالله السلفية
03-17-2013, 08:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة
الجزء الثاني

السؤال الثالث والعشرون :
تقول السائلة : ما حكم تعدد الزوجات ؟ لأن بعض الأمهات إذا جاء الرجل ليخطب ابنتها وقد تزوج بأُوْلى تردُّه ؟
الجواب :
الله سبحانه وتعالى يقول ( فانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ* فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً) [النساء/3، 4] وهذه الآية ]فإنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا [ [النساء/3] له اتصال بما قبله ، (فواحدة) , فهذا هو الجواز , لكن ما يجب على الرجل أن يزوج ابنته من رجل تزوَّج قبلُ وله أولاد , هذا أمر جائز , اللهم إلا أن تكون البنت ترغب فيه ويرغب فيها فهذا واجب عليه .
وإذا كان الرجل رجلاً صالحاً قد يجب عليه , أمَّا أنه يجب عليه أن يزوِّج ابنته بفلان أو بفلان , أو البنت تعرف من نفسها أن بها غيرةً شديدةً لا تستطيع أن تصبر على الضرة , فلها أن تمتنع وتقول : أنا لا أتزوج بزوج له امرأة أخرى , فإنني أخاف على نفسي من الفتنة , والرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم عند أن خطب علىُّ بن أبي طالب كما في الصحيح ابنةَ أبي جهل قام الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم خطيباً وقال: إن علياً خطب ابنة أبي جهل والله لا تجتمع بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وبنت عدو الله, فليختر ابن أبي طالب ابنتي أو هذه ثم قال:( فاطمة بضعة مني يغضبني ما يغضبها ويريبني ما يريبها )[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=postreply&t=3583#_ftn1).
المهم لسنا نحرِّم ما أحل الله , ولا نزهِّد أيضاً فيما أحل الله , فتعدد الزوجات الله سبحانه وتعالى أباحه , وهو أعلم وأحكم بمصالح عباده , وربما المرأة نفسها تمرض أو في حالة نفاس أو كذلك عندها ضعف أو غير ذلك , فالرجل يكون مستغنياً بزوجة أخرى , والحمد لله ,
---------


[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref1) أخرجه البخاري برقم 3714 كتاب فضائل الصحابة , باب : مناقب قرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنقبة فاطمة عليها السلام , ومسلم برقم 2449 , كتاب فضائل الصحابة , باب : فضائل فاطمة بنت النبي عليها الصلاة والسلام , كلاهما من حديث المسور بن مخرمة رضي الله عنه , بلفظ متقارب .


يتبع كتاب عناقيد الكرامة

شيماء عبدالله السلفية
03-27-2013, 01:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة
الجزء الثاني
السؤال الرابع والعشرون :
تقول السائلة : هل يجوز للمرأة أن تُرضِع طفلها أمام أخواتها ؟ وما هو حد عورة المرأة أمام المرأة ؟
الجواب :
لا بأس أن تُرْضِع طفلها أمام أخواتها , والذي يظهر أن حد عورة المرأة مع المرأة مثل حد عورة الرجل مع الرجل وهو من السرة إلى الركبة , هذا الذي يظهر لي , والله المستعان .
يتبع كتاب عناقيد الكرامة

شيماء عبدالله السلفية
03-27-2013, 01:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة
الجزء الثاني
السؤال الخامس والعشرون :
تقول السائلة : امرأة أسقطتْ وبقيتْ حتى انقطع الدم وخرج منها ماء أبيض , فاغتسلت وصلَّت ثم رأت دماً أحمر اللون قد خرج منها فماذا يلزمها ؟

الجواب:
يُنظر أهو من بقايا دم النفاس , وهل قد بلغت أربعين يوماً أو ستين يوماً أو أكثر من ذلك, فإن كان قَدْر أربعين أو ستين فيعتبر دمَ نفاس , وعليها أن تقضي ما إذا صامت أو أن تترك الصلاة في تلك الأيام .
هذا , وأما إذا كان بعد ذلك بزمن طويل , ورأت أنه يعتبر دم علةٍ أو فسادٍ أو عرق انقطع , فعليها أن تبادر بعلاج نفسها من أجل الطهارة , ويكون حكمها حكم الاستحاضة .
والمهم أنها إذا كانت متصلة بالنفاس فتعتبر نفَسَاء , وأما إذا زاد مثل قدْر ثمانين يوماً ثم جاءها هذا الأمر, فهذا يعتبر دم علة أو فساد , فعليها أن تبادر بالعلاج من أجل الطهارة للصلاة , والله أعلم .
يتبع كتاب عناقيد الكرامة

أم جمانة السلفية
03-29-2013, 09:18 PM
موفقةبإذن الله أختنا شيماء السلفية .. جزاكِ الله خيراً على النقل الطيب نفعنا الله به ونحن له متابعون..

شيماء عبدالله السلفية
04-02-2013, 03:52 PM
وأياكِ أخيتي (أم جمانة السلفية)
وبارك فيكِ

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة
الجزء الثاني
قال السائل : أما الآن فنأتي إلى بعض الأسئلة الدعوية :

السؤال السادس والعشرون:
تقول السائلة : مديرة المدرسة إخوانية , والمدرسون بالمدرسة رجال , ونحن شابات , ومع هذا تحاول المديرة أن تقنع بعضنا بمواصلة دراستها , وفوق ذلك فإن بعض المدرسات يقلن : لمن نترك المجال ؟ أنتركه للشيوعيين والشيوعيات ؟ والبعثيين والبعثيات ؟ إلى غير ذلك .
ويقلن : أهم شئ أن تكون نيتك طيبةً , وإنما المدرس مثل أبيك , فما نصيحتكم لنا نحن معاشر الفتيات السلفيات وماهي نصيحتكم للآباء الذين يغصبوننا على إكمال الدراسة ؟
الجواب:
الذي أنصحكن بل اعتبره واجباً عليكن هو ترك الدراسة , فإن المرأة لا تأمن على نفسها الفتنة , والرجل لا يأمن على نفسه الفتنة , والقضايا كثيرة التي قد ارتُكِبتْ , فاختلاط الرجال بالنساء, أنا أسألكِ هل الطالبة معصومة ؟ هل المدرس معصوم ؟ نعم يا إخواننا ربما ارتُكِبتْ الفواحشُ مع الغلمان من المدرسين فضلاً عن البنات , فأنا أنصح بل كما قلت أراه واجباً أن تبتعدي عن هذه المدارس , ثم أين النتائج ؟ من هي التي قد تخرَّجت وتستطيع أن تكون كاتبةً باحثةً داعيةً إلى الله على بصيرة تفتي أخواتها , منذ أنشئت المعاهد إلى الآن ما هو إلا تلبيس .
أما لمن تتركن المجال له ؟! فنفسي نفسي نفسي , والسلامة لا يعادلها شئ , ومن أوجب عليك أن تخرجي إلى الاختلاط ؟ من أوجبه ؟ بل يعتبر حراماً ( المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان )[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16748#_ftn1) , والنساء الإخوانيات يجب عليهن أن يتقين الله سبحانه وتعالى , ولا يفتنَّ بنات المسلمين بهذا التلبيس , فالرجل رجل والمرأة مرأة ما نغالط أنفسنا , ونقول : ما هو إلا مثْل أبيك , ولقد أحسن من قال :
لا يأمننَّ على النسـاء أخٌ أخاً ما في الرجال على النساء أمينُ
إن الأمـين وإن تحـرَّز مـرةٍ لابد أن بنـظرة سـيخـونُ
ورب العزة يقول في كتابه الكريم ( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ) [الأحزاب : 53] التعليل كما تقدم في البارحة يدل على عموم التشريع , وإن كانت الآيات في سياق نساء النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
في صحيح مسلم (أن امرأة مرت بالنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وعنده أناس فدخل بيته وأتى أهله , ثم قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إذا رأى أحدكم امرأة تعجبه فليأتِ أهله فإنما معها مثْل الذي معها )[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16748#_ftn2) .
نعم وهكذا أيضاً المرأة ليست بمعصومة , وأنا أسالكن وأسأل تلك المرأة الملبِّسة التي تقول : إنما هو بمنزلة أبيك , أقلوب الصحابة أطهر من قلوبنا ؟ أقلوب نساء الصحابة أطهر من قلوب نسائنا , الجواب نعم , فما أكثرَ القضايا التي حصلتْ في زمن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (المرأة الغامدية التي أتت إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقالت يا رسول الله إني حبلى من الزنا )[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16748#_ftn3)
وهكذا أيضاً الرجل الذي أتى إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم( إن ابني كان عسيفاً عند هذا أي أجيراً فزنا بامرأته)[4] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16748#_ftn4) , والحديث في الصحيحين من حديث أبي هريرة .
شاهدنا أن هذا وقع من الصحابة الذين هم أطهر قلوباً منا , ومن نساء الصحابة اللاتي هن أطهر قلوباً من قلوب نسائنا.
وهكذا أيضاً غير قضية حدثت : رجل رأى امرأة فقبَّلها -كما في الصحيحين -فأتى النبيَّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأنزل الله ]وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ[[هود : 114] [5] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16748#_ftn5), وآخر : قال يا رسول الله إني أصبتُ حداً فأقمْه عليَّ , قال أصليتَ معنا ؟ قال : نعم , قال : فقد غُفِر لك [6] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16748#_ftn6).
المهم أنه حصل في زمن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم , وفي زمن الصحابة الأفاضل, فكيف يقال ذلك مع هذا الترف الذي نعيش فيه ؟ فقد طلبنا العلم وغيرنا طلب العلم واللهِ ربما يكون تفكير طالب العلم أكثر وأسوء من تفكير غيره , فالأمر خطير ويعتبر إساءةً إلى التعليم , يا أستاذ وتضحك كيف حل سؤال كذا وكذا ؟! والأستاذ مسكين ربما يشجعها على هذا , والله يقول ] فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ [[الأحزاب : 32]
نعم ربما تأتي أسئلة وكيف إذا وصلْتِ عند الأستاذ في كتاب النكاح ؟! ووصلْتِ عند الأستاذ في الطهارة والغسل ؟! وهكذا بقي أن المسألة مشكلة يا إخواننا وإساءة إلى التعليم , يعتبر إساءةً إلى التعليم , لأن الأستاذ ربما يفكر في تفكير وكذلك المرأة ربما تفكر في تفكير , فأنصحكن بالبُعد ويجب على أوليائكن أن يفصلوكن من هذه المدارس ) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا ( [التحريم/6] (كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته )[7] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16748#_ftn7) , (ما من راعٍ يسترعيه الله رعية ثم لم يحطها بنصحه إلا لم يجد رائحة الجنة)[8] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16748#_ftn8) , مسؤلية عظيمة , وتربية الأطفال وتربية البنات من الأمور الواجبة التي كان يهتم بها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
مداخلة[9] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16748#_ftn9) :
يا شيخ ناهيك عن طابور الصباح والتمارين الرياضية .
فقال الشيخ :
إي نعم الطابور , كذلك وربما الأناشيد و وربما الموسيقى إلى غير ذلك , والله المستعان المهم يا إخوان دعوة الإخوان المسلمين تعتبر نكبةً على الدعوة الإسلامية .


[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref1) أخرجه الترمذي برقم 1173 فقال: حدثنا محمد بن بشار حدثنا عمرو بن عاصم حدثنا همام عن قتادة عن مورق عن أبي أحوص عن عبد الله : عن النبي صلى الله عليه و سلم فذكره .و قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب .
قالت أم رواحة : وقد ذكره شيخنا الوادعي رحمه الله في الصحيح المسند 1/661-662برقم 863وقال : هذا حديث صحيح على شرط مسلم , وأبو الأحوص هو عوف بن مالك الجشمي .
[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref2) هذا اللفظ أخرجه الترمذي في جامعه 1158و أبو داود 2151 في سننه كلاهما من طريق هِشَامُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ هُوَ الدَّسْتُوَائِيُّ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى امْرَأَةً فَدَخَلَ عَلَى زَيْنَبَ فَقَضَى حَاجَتَهُ وَخَرَجَ وَقَالَ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا أَقْبَلَتْ أَقْبَلَتْ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ فَإِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ امْرَأَةً فَأَعْجَبَتْهُ فَلْيَأْتِ أَهْلَهُ فَإِنَّ مَعَهَا مِثْلَ الَّذِي مَعَهَا قَالَ وَفِي الْبَاب عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ ,
قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ جَابِرٍ حَدِيثٌ صَحِيحٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ وَهِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ هُوَ هِشَامُ بْنُ سَنْبَرٍ .
وأما لفظ مسلم فهو : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- رَأَى امْرَأَةً فَأَتَى امْرَأَتَهُ زَيْنَبَ وَهْىَ تَمْعَسُ مَنِيئَةً لَهَا فَقَضَى حَاجَتَهُ ثُمَّ خَرَجَ إِلَى أَصْحَابِهِ فَقَالَ « إِنَّ الْمَرْأَةَ تُقْبِلُ فِى صُورَةِ شَيْطَانٍ وَتُدْبِرُ فِى صُورَةِ شَيْطَانٍ فَإِذَا أَبْصَرَ أَحَدُكُمُ امْرَأَةً فَلْيَأْتِ أَهْلَهُ فَإِنَّ ذَلِكَ يَرُدُّ مَا فِى نَفْسِهِ ».
كما في مسلم برقم 1403 كتاب : النكاح , باب : ندب من رأى امرأة فوقعت في نفسه إلى أن يأتي امرأته أو جاريته فيواقعها .
[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref3) يشير إلى ما أخرجه مسلم برقم 1695 كتاب : الحدود , باب : من اعترف على نفسه بالزنا , فقال : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ - وَتَقَارَبَا فِى لَفْظِ الْحَدِيثِ - حَدَّثَنَا أَبِى حَدَّثَنَا بَشِيرُ بْنُ الْمُهَاجِرِ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ مَاعِزَ بْنَ مَالِكٍ الأَسْلَمِىَّ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّى قَدْ ظَلَمْتُ نَفْسِى وَزَنَيْتُ وَإِنِّى أُرِيدُ أَنْ تُطَهِّرَنِى. فَرَدَّهُ فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ أَتَاهُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّى قَدْ زَنَيْتُ. فَرَدَّهُ الثَّانِيَةَ فَأَرْسَلَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ « أَتَعْلَمُونَ بِعَقْلِهِ بَأْسًا تُنْكِرُونَ مِنْهُ شَيْئًا ».
فَقَالُوا مَا نَعْلَمُهُ إِلاَّ وَفِىَّ الْعَقْلِ مِنْ صَالِحِينَا فِيمَا نُرَى فَأَتَاهُ الثَّالِثَةَ فَأَرْسَلَ إِلَيْهِمْ أَيْضًا فَسَأَلَ عَنْهُ فَأَخْبَرُوهُ أَنَّهُ لاَ بَأْسَ بِهِ وَلاَ بِعَقْلِهِ فَلَمَّا كَانَ الرَّابِعَةَ حَفَرَ لَهُ حُفْرَةً ثُمَّ أَمَرَ بِهِ فَرُجِمَ. قَالَ فَجَاءَتِ الْغَامِدِيَّةُ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّى قَدْ زَنَيْتُ فَطَهِّرْنِى. وَإِنَّهُ رَدَّهَا فَلَمَّا كَانَ الْغَدُ قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ لِمَ تَرُدُّنِى لَعَلَّكَ أَنْ تَرُدَّنِى كَمَا رَدَدْتَ مَاعِزًا فَوَاللَّهِ إِنِّى لَحُبْلَى. قَالَ « إِمَّا لاَ فَاذْهَبِى حَتَّى تَلِدِى ». فَلَمَّا وَلَدَتْ أَتَتْهُ بِالصَّبِىِّ فِى خِرْقَةٍ قَالَتْ هَذَا قَدْ وَلَدْتُهُ. قَالَ « اذْهَبِى فَأَرْضِعِيهِ حَتَّى تَفْطِمِيهِ ». فَلَمَّا فَطَمَتْهُ أَتَتْهُ بِالصَّبِىِّ فِى يَدِهِ كِسْرَةُ خُبْزٍ فَقَالَتْ هَذَا يَا نَبِىَّ اللَّهِ قَدْ فَطَمْتُهُ وَقَدْ أَكَلَ الطَّعَامَ. فَدَفَعَ الصَّبِىَّ إِلَى رَجُلٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ثُمَّ أَمَرَ بِهَا فَحُفِرَ لَهَا إِلَى صَدْرِهَا وَأَمَرَ النَّاسَ فَرَجَمُوهَا فَيُقْبِلُ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ بِحَجَرٍ فَرَمَى رَأْسَهَا فَتَنَضَّحَ الدَّمُ عَلَى وَجْهِ خَالِدٍ فَسَبَّهَا فَسَمِعَ نَبِىُّ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- سَبَّهُ إِيَّاهَا فَقَالَ « مَهْلاً يَا خَالِدُ فَوَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ لَقَدْ تَابَتْ تَوْبَةً لَوْ تَابَهَا صَاحِبُ مَكْسٍ لَغُفِرَ لَهُ ». ثُمَّ أَمَرَ بِهَا فَصَلَّى عَلَيْهَا وَدُفِنَتْ.
[4] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref4) أخرجه البخاري برقم 2695كتاب الصلح , باب: إذا اصطلحوا على صلح جور فالصلح مردود , ومسلم برقم 1697و1698كتاب الحدود , باب : من اعترف على نفسه بالزنا , كلاهما من طريق ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِىِّ أَنَّهُمَا قَالاَ إِنَّ رَجُلاً مِنَ الأَعْرَابِ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ : أَنْشُدُكَ اللَّهَ إِلاَّ قَضَيْتَ لِى بِكِتَابِ اللَّهِ. فَقَالَ الْخَصْمُ الآخَرُ وَهُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ نَعَمْ فَاقْضِ بَيْنَنَا بِكِتَابِ اللَّهِ وَائْذَنْ لِى. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « قُلْ ». قَالَ إِنَّ ابْنِى كَانَ عَسِيفًا عَلَى هَذَا فَزَنَى بِامْرَأَتِهِ وَإِنِّى أُخْبِرْتُ أَنَّ عَلَى ابْنِى الرَّجْمَ فَافْتَدَيْتُ مِنْهُ بِمِائَةِ شَاةٍ وَوَلِيدَةٍ فَسَأَلْتُ أَهْلَ الْعِلْمِ فَأَخْبَرُونِى أَنَّمَا عَلَى ابْنِى جَلْدُ مِائَةٍ وَتَغْرِيبُ عَامٍ وَأَنَّ عَلَى امْرَأَةِ هَذَا الرَّجْمَ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « وَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ لأَقْضِيَنَّ بَيْنَكُمَا بِكِتَابِ اللَّهِ الْوَلِيدَةُ وَالْغَنَمُ رَدٌّ وَعَلَى ابْنِكَ جَلْدُ مِائَةٍ وَتَغْرِيبُ عَامٍ وَاغْدُ يَا أُنَيْسُ إِلَى امْرَأَةِ هَذَا فَإِنِ اعْتَرَفَتْ فَارْجُمْهَا ». قَالَ فَغَدَا عَلَيْهَا فَاعْتَرَفَتْ فَأَمَرَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَرُجِمَتْ. , وهذا لفظ مسلم .
[5] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref5) أخرجه البخاري برقم 4687 كتاب التفسير باب : وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنان يذهبن السيئات , ومسلم برقم 2763 كتاب التوبة , باب : قوله تعالى : إن الحسنات يذهبن السيئات , كلاهما من طريق يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ حَدَّثَنَا يَزِيدُ حَدَّثَنَا التَّيْمِىُّ عَنْ أَبِى عُثْمَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ رَجُلاً أَصَابَ مِنِ امْرَأَةٍ قُبْلَةً فَأَتَى النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- فَذَكَرَ لَهُ ذَلِكَ - قَالَ - فَنَزَلَتْ (أَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَىِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ) قَالَ فَقَالَ الرَّجُلُ أَلِىَ هَذِهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ « لِمَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ أُمَّتِى ».
[6] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref6) أخرجه البخاري برقم 6832 , كتاب : الحدود , باب : إذا أقر بالحد ولم يبين هل للإمام أن يستر عليه , ومسلم برقم 2764 كتاب التوبة باب قوله تعالى : إن الحسنات يذهبن السيئات كلاهما من طريق هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا فَأَقِمْهُ عَلَيَّ قَالَ وَلَمْ يَسْأَلْهُ عَنْهُ قَالَ وَحَضَرَتْ الصَّلَاةُ فَصَلَّى مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا قَضَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّلَاةَ قَامَ إِلَيْهِ الرَّجُلُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا فَأَقِمْ فِيَّ كِتَابَ اللَّهِ قَالَ أَلَيْسَ قَدْ صَلَّيْتَ مَعَنَا قَالَ نَعَمْ قَالَ فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ غَفَرَ لَكَ ذَنْبَكَ أَوْ قَالَ حَدَّكَ , وهذا لفظ البخاري .
[7] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref7) أخرجه البخاري برقم 2554كتاب ك العتق , باب : كراهية التطاول على الرقيق وقوله عبدي أو أمتي , ومسلم برقم 1829كتاب : الإمارة , باب : فضيلة الإمام العادل وعقوبة الجائر , كلاهما من طريق نافع عن ابن عمر رضي الله عهما مرفوعاً : أَلاَ كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ فَالأَمِيرُ الَّذِى عَلَى النَّاسِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُمْ وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ وَهِىَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُ أَلاَ فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ».
[8] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref8) أخرجه البخاري برقم 7150كتاب : الأحكام , باب : من استُرعي رعية فلم ينصح , ومسلم برقم ( 227 /142) كتاب : الإيمان , باب : استحقاق الوالي الغاش لرعيته النار , كلاهما من طريق أَبُي الأَشْهَبِ عَنِ الْحَسَنِ قَالَ عَادَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ مَعْقِلَ بْنَ يَسَارٍ الْمُزَنِىَّ فِى مَرَضِهِ الَّذِى مَاتَ فِيهِ فَقَالَ مَعْقِلٌ إِنِّى مُحَدِّثُكَ حَدِيثًا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- لَوْ عَلِمْتُ أَنَّ لِى حَيَاةً مَا حَدَّثْتُكَ إِنِّى سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « مَا مِنْ عَبْدٍ يَسْتَرْعِيهِ اللَّهُ رَعِيَّةً يَمُوتُ يَوْمَ يَمُوتُ وَهُوَ غَاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ إِلاَّ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ ».
[9] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref9) صاحب هذه المداخلة هو (وليد حيدر الريمي ) رده الله إلى الحق .

يتبع كتاب عناقيد الكرامة

شيماء عبدالله السلفية
04-08-2013, 12:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة
الجزء الثاني
قال السائل : أما الآن فنأتي إلى بعض الأسئلة الدعوية :

السؤال السابع والعشرون :
تقول السائلة : تقدم إليَّ شاب ظاهره الصلاح , إلا إنه إخواني أو سروري , فما رأي علمائنا هل نقبله
أم نرده ونصبر حتى يرزقنا الله خيراً منه , علماً أن آباءنا أصحاب دنيا ومفاخرة ؟
الجواب :
أنا لا أنصحك أن تتزوجي بإخواني - من باب النصيحة وإلا فليس بحرام - فقد ضيَّعوا أنفسهم فسيضيِّعونك , وما تدرين وقد حزَّبوكِِ , وصرْتِ حزبيةً , والمرأة إذا أحبَّتْ زوجها تطيعه في كل شيء , والرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول : (مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير , فحامل المسك : إما أن يحذيك , وإما أن تبتاع منه , وإما أن تجد منه ريحاً طيبة,ونافخ الكير : إما أن يحرق ثيابك , وإما أن تجد منه ريحاً منتنة)[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16767#_ftn1) ويقول : (المرءُ على دين خليله فلينظر أحدُكم من يخالل)[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16767#_ftn2) .
فربما بعد أيام يأتي بأشرطة ليوسف القرضاوي الذي يقرِّض الدين أي يقطِّعه , أو يأتي بأشرطة أو بكتيِّبات لصلاح الصاوي الذي يعتبر خليفة سعيد حوى , وبئس الخليفة وبئس المخلِّف .
وهكذا ربما يأتيك بأشرطة تَبَعُ للسروريين الضائعين المائعين , قد أصبح أصحاب جمعية الحكمة وجمعية الإحسان أصبح ضررهم عظيماً على دعوة أهل السنة , وصاروا في عدن يؤذون أهل السنة , أعظم مما يؤذيهم الصوفية , وكذلك أعظم مما يؤذيهم الفسقة , والله المستعان .



[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref1) أخرجه البخاري برقم 5534 كتاب : الذبائح والصيد , باب : المسك , ومسلم برقم 2628 كتاب:البر والصلة والآداب , باب : استحباب مجالسة الصالحين ومجانبة قرناء السوء , كلاهما من طريق بُرَيْدٍ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال :مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ وَالْجَلِيسِ السَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِيرِ فَحَامِلُ الْمِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً وَنَافِخُ الْكِيرِ إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً ».

[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref2) أخرجه أبو داود والترمذي كلاهما من طريق أبي عامر و أبي داود قالا : حدثنا زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ حَدَّثَنِى مُوسَى بْنُ وَرْدَانَ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ ».
قالت أم رواحة : وقد حسنه المحدث الألباني رحمه الله كما حسنه شيخنا العلامة الوادعي رحمه الله في الصحيح المسند 2/316برقم 1272, وقال : وزهير بن محمد يضعَّف إذا روى عنه الشاميون , وليس أبو داود وأبو عامر بشاميين .

يتبع كتاب عناقيد الكرامة

شيماء عبدالله السلفية
04-24-2013, 01:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة
الجزء الثاني

قال السائل : أما الآن فنأتي إلى بعض الأسئلة الدعوية :

السؤال الثامن والعشرون :
تقول السائلة : نُلاحظ في بعض محاضراتنا إذا تكلمنا على السنة وأهل السنة , وأنهم هم الطائفة المنصورة , وأن أهل البدع والحزبيين يخالفون أهل السنة في كذا وكذا , قالت لنا بعض المتأثِّرات بالحزبية: هذه غيبة , هذه تفْرقة , بل هذا حرام أن تتكلمْن في المسلمين , ينبغي أن تتكلمن في اليهود والشيوعيين , فلذلك نرجو من سماحتكم نصيحة خاصة لمثل هؤلاء , لأن الملاحظ أن كثيراً من النساء الداعيات قد تحزَّبن وأصبحن لا يعرفن السنيَّ من الحزبي ؟
الجواب :
الأمر يا إخواننا خطير , بأَبِهِ اقْتدى عديٌّ في الكرَمْ ومنْ يشابِهْ أبَهُ فما ظلَمْ الحزبية مشابِهةٌ للحزبي , تقول لها : هذا الرجل يبغض السنة ويبغض أهل السنة , قالوا : اغتبته! يا هؤلاء , الله سبحانه وتعالى اغتاب أبا لهب لما قال : ] تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ * مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ * سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ [ [المسد : 1 - 3]
الله اغتاب ذلكم الرجل الآخر ] وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ * هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ * مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ * عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ [ [القلم : 10 - 13]
هل صاحب موسى عند أن واجهه أو جرحه موسى الذي قال لذلكم الرجل ] إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ[ [القصص/18] يكون قد اغتابه ؟
فالجرح والتعديل في الكتاب والسنة , هذا كلام لا تبالي به ولا تلتفتي إليه, فعند أن خرج كتاب المخرج من الفتنة ضجوا أيـُّما ضجة , وقالوا : هذا يغتاب الناس , قلت لهم : يا عباد الله ما تكلمت إلا في الحزبيين , قالوا : هذا يطعن في العلماء , قلت: إيتوني بعالِم واحدٍ طعنت فيه , أنتم تعدُّون عبدَ المجيد الزنداني عالِماً ؟! ما هو إلا صيدلي , تعدُّون حسنَ الترابي ترَّب الله وجهه عالِماً ؟!, تعدُّون محمدَ الغزالي عالِماً ؟! , تعدُّون يوسفَ القرضاوي عالِماً ؟!
يا إخواننا العالِم هو الذي يعمل بعلمه , أنا آتي لكم ببرهان أن الشخص قد يكون عنده عِلم ويُنزَّل منزلةَ الجاهل , قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : ] وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآَخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ[ [البقرة/102] أثبت لهم علماً ثم نفاه , فمثل يوسف القرضاوي ألَّف كتاباً في فقه الزكاة عنده شئ , لكن يا إخواننا بعد تلكم الفتاوى الزائغة أنسمِّيه عالِماً ما نسمِّيه عالِماً ولا نعتدُّ بكلامه .
فأنا أنصحكن بأن لا تلتفتن إلى هذا الكلام , وأن تعتبرنه هُراءً ,وأن تقلن على هذا فيحي بن سعيد القطان ويحي بن معين وعلي بن المديني والإمام البخاري والإمام مسلم والإمام الدار قطني والإمام الخطيب هؤلاء يغتابون الناس , لأنهم يقولون : فلان كذاب ,وفلان شيعي محترق , وفلان دجال من الدجاجلة !.
هؤلاء أئمة المسلمين , اقرأْنَ قرآناً بارك الله فيكن أيها السُنِيات , اقرأْن في ميزان الاعتدال , ربما تجدْنَ فيه "رتَن ومارتَن , وما أدراك مارتن , دجال من الدجاجلة , ادَّعى الصحبة بعد ست مائة عام" , والإمام الشافعي رحمه الله تعالى يقول : من روى عن البياضي بيَّض الله عيونه , ويقول : الرواية عن حرام بن عثمان حرام , ويقول الشافعي وأبو داود في كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف إنه ركن من أركان الكذب .
وهكذا كُتُب عُلمائنا مملوءة من هذا , فالتحذير من المبتدعة ومن الحزبيين يعتبر من أفضل الجهاد , بل شيخ الإسلام ابن تيمية يراه أفضل من الجهاد , لأن ما كلُّ الناس يقدرون على التحذير من المبتدعة , وعلى التحذير من الحزبيين , ما كل الناس يقدرون على هذا , لكن الذي يقدر فهذا يعتبر أفضل من الجهاد , ولا تُبالي أيتها السنية إذا قالوا إنكِ تغتابين الناس , نعم الغيبة محرَّمة وهي ذكرك أخاك بما يكره إن كان فيه .
أما الكلام في أصحاب البدع لأجل حاجة المسلمين فالرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول :
( الدين النصيحة )[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16778#_ftn1) , وشعبة بن الحجاج كان يدعو أصحابه ويقول لهم : تعالوا نغتب في الله .
نعم , الأصل في أعراض المسلمين أنها محرَّمة , لكن للحاجة هذا أمر جائز , وقد يكون واجباً ولا تبالي , عمياء وأعمى , الحزبي أعمى الذي لقَّنها والحزبية والتي تلقَّنتْ هذا عمياءُ .
أعمى يقود بصيراً لا أبا لكم قد ضل من * * * كانت العميان تهديه .




[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref1) أخرجه مسلم برقم 55كتاب : الإيمان , باب : بيان أن الدين النصيحة , فقال : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ الْمَكِّىُّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ قُلْتُ لِسُهَيْلٍ إِنَّ عَمْرًا حَدَّثَنَا عَنِ الْقَعْقَاعِ عَنْ أَبِيكَ قَالَ وَرَجَوْتُ أَنْ يُسْقِطَ عَنِّى رَجُلاً قَالَ فَقَالَ سَمِعْتُهُ مِنَ الَّذِى سَمِعَهُ مِنْهُ أَبِى كَانَ صَدِيقًا لَهُ بِالشَّامِ ثُمَّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ سُهَيْلٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِىِّ أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « الدِّينُ النَّصِيحَةُ » قُلْنَا لِمَنْ قَالَ « لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ .

يتبع كتاب عناقيد الكرامة

شيماء عبدالله السلفية
05-01-2013, 01:29 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة
الجزء الثاني


قال السائل : أما الآن فنأتي إلى بعض الأسئلة الدعوية :

السؤال التاسع والعشرون :
تقول السائلة : النبي عليه الصلاة والسلام يقول : (لا تسبوا الأموات فقد أفضوا إلى ما قدَّموا) فهل ذلك يتعارض مع كلام أهل السنة وأهل العلم في سيد قطب وحسن البناء وغيرهما ؟ مع ذكر أعظم أو أكبر مثالب هذين الرجلين .
الجواب :
أما الحديث فهو حقٌ نؤمن به ,وأهل السنة بحمد الله يعملون به , وأما التحذير من المبتدع فهذا يعتبر واجباً , والكلام على هذين الرجلين يطول , فأنا أنصح بالرجوع إلى ما كتبه الأخ ربيع بن هادي فيما يتعلق بسيد قطب , وبما كتبه أيضاً الأخ عبد الله الدويش في كتابه المورد العذب الزولال في بيان أخطا الضِلال , وأنصح بقراءة رسالة صغيرة لأخينا في الله أحمد الشحي بعنوان : حوار هادئ مع إخواني , ليرى أنَّ حسن البنا كان قبورياً وأن حسن البنا يحضر الموالد ويقيمها , وأنا رأيته في بعض رسائله يقول : "إن دعوتنا سلفية صوفية" , يأتي بالأشياء المتناقضات وعلى كل فلا يتَّسع الوقت للكلام على هذين الرجلين ولكنني أُحيلُ على مليء كما سمعتم من قبل , والله المستعان .


يتبع كتاب عناقيد الكرامة

شيماء عبدالله السلفية
05-01-2013, 01:37 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة
الجزء الثاني


قال السائل : أما الآن فنأتي إلى بعض الأسئلة الدعوية :

السؤال الثلاثون :
تقول السائلة : تقول بعض الداعيات في محاضراتهن : إن الانتخابات شورى , وهي مباحة , والذي لا يشارك فيها يعدُّ آثماً , ويعتبر ممن يؤمن ببعض الكتاب ويكفر ببعض , لأنه لا يؤمن بقوله تعالى: ) وشاورهم في الأمر( وقوله: ]وأمْرُهم شورى بينهم { ؟
الجواب :
بحمد الله تكلمنا على هذا في ثلاثة أشرطة , وإن شاء الله يُهدى للفتيات الصالحات من هذه الأشرطة , ولكني أذكر هنا الفرق بين الشورى والانتخابات , فالشورى: أن يجتمع مجموعة من أهل الحل والعقد , ويتشاورون فيما يُصلح الدين على ضوء الدين , أما الانتخابات : فهي فوضوية , وهي مساواة الرجل بالمرأة , والفاسق بالصالح وإلى غير ذلك .
فالمهم بحمد الله قد تكلمنا في الثلاثة الأشرطة , ورب العزة يقول في كتابه الكريم : ] وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ [ [النساء : 83]
فالواجب هو الرجوع إلى أهل العلم وليس إلى الأكثرية , والواجب كما قلنا الرجوع إلى أهل الحل والعقد , وقبل هذا إذا اختلف أهل الحل والعقد فالله عز وجل يقول في كتابه الكريم : ] وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ [ [الشورى : 10] ويقول : ] فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ [ [النساء : 59] وأما هؤلاء فيردونها إلى الأكثرية , ثم قال الشيخ :كم بقي يا أخي ؟ فقال السائل : بقي ثلاثة أسئلة ونختم .


يتبع كتاب عناقيد الكرامة

شيماء عبدالله السلفية
05-09-2013, 03:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة
الجزء الثاني


السؤال الحادي والثلاثون :
تقول السائلة :ما حكم اللاتي يرين أن تعلم النحو والمصطلح يُعَدُّ ضياعاً للوقت وأن الأولى تعلم القرآن اكتفاءً به ؟

الجواب:
البدء بالقرآن أمر مهم ((خيركم من تعلم القرآن وعلَّمه ))[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16843#_ftn1) لكن من الناس من يحفظ وينسى , ويحفظ وينسى , ويحفظ وينسى , فربما يفنى عمره وهو لم يحفظ القرآن , وإذا كانت لديه رغبة إلى النحو والمصطلح فننصحه أن يتعلم ذلك , أما الذي يزهِّد في النحو فإنه يزهِّد في علم جليل[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16843#_ftn2) بل هو يعتبر عوناً للمستشرقين ولأعداء الإسلام الذين يطعنون في اللغة العربية من أجل أن يطعنوا في الإسلام ولا يفهم المسلمون , وهكذا أيضاً المصطلح فقد أعيا كثيراً من المستشرقين ومن غيرهم ورأوه في غاية من الإتقان , فأنتِ لا تعرفين إذا قرأتِ مثلاً في تفسير ابن كثير "حديث منكر" ما معنى حديث منكر ؟ أو حديث شاذ ؟ أو حديث معل ؟ أو حديث ضعيف ؟ أو حديث حسن لغيره ؟ أو حديث حسن ؟ إلى غير ذلك. فالمهم أن هذه الأمور هي سهلة , أنا لا أقول إنك تتبحَّرين في علم النحو وفي علم المصطلح, إنما تأخذين من المصطلح : مثل "الباعث الحثيث" ما تعرفين به اصطلاح المحدثين رحمهم الله , ومن النحو : مثل "متممة الأجرمية" , و"قطر الندى" , تأخذين منه ما يستقيم به لسانك وتعرفين ارتباط المعاني .
ما هو الذي ينبغي أن يهتم به عند أولئك , "إنَّا طلبنا الله يا عالي النظر" , والتمثليات , المهم الأماني والخيالات , الأمور الخيالية ضيَّعوا الشبابَ , ربما تجد أحدهم تقول له : إعرِبْ "زيد قام" فيقول : عفواً أنا والله ضعيف في النحو , فأجاب الشيخ طيب أنت ضعيف في النحو , عند زميلك , أعرب يا أخانا "زيد قام" , فيقول :أنا ما اهتممت بالنحو وما فهَّمونا إياه, نعم يا أخانا عندك يا أيها الثالث ويا أيها الرابع إلى آخره , وبعضهم يقول "زيد" فاعل لـ(قام) يقدم الفاعل على الفعل .
فالمهم يا إخوان هؤلاء أُناس يحتاجون إلى أن يُؤدبَّوا هم أنفسُهم وإلى أن يُعلَّموا , صعتر وما أدراك ما صعتر , جويهل جويهل كبير ويتصدَّر للخطابة , ويتصدر للمحاضرات وهو مسكين , أضل من حمار أهله , الله المستعان يا إخواننا .



[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref1) أخرجه البخاري برقم 5027 كتاب : فضائل القرآن , باب : خيركم من تعلم القرآن وعلمه , فقال: حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ أَخْبَرَنِي عَلْقَمَةُ بْنُ مَرْثَدٍ سَمِعْتُ سَعْدَ بْنَ عُبَيْدَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ عَنْ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ قَالَ وَأَقْرَأَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ فِي إِمْرَةِ عُثْمَانَ حَتَّى كَانَ الْحَجَّاجُ قَالَ وَذَاكَ الَّذِي أَقْعَدَنِي مَقْعَدِي هَذَا
[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/#_ftnref2) من أقوال السلف في أهمية النحو :
* قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( تعلموا النحو كما تعلمون السنن و الفرائض ) بهجة المجالس لابن عبد البر
* و روي عنه رضي الله عنه أنه قال ( رحم الله امرءاً أصلح من لسانه ) بهجة المجالس لابن عبد البر
* وقال أيوب – و هو ابن أبي تميمة السختياني الإمام رحمه الله - : ( تعلموا النحو فإنه جمال للوضيع وتركُه هُجنة للشريف )
* و قال محمد بن سلام الإمام ( ما أحدث الناسُ مروءةً أفضلَ من طلب النحو ) كما في بهجة المجالس لابن عبد البر .
* و جاء عن الشعبي أنه قال ( النحو في العلم كالملح في الطعام لا يستغنى عنه )الجامع لأخلاق الراوي برقم 1080.
* و قال شعبة ( إذا كان المحدث لا يعرف النحو فهو كالحمار يكون على رأسه مخلاة ليس فيها شعير ) كما في شعب الإيمان للبيهقي
و في توضيح الأفكار للصنعاني رحمه الله تعالى ذكر هذا الأثر ثم قال :ونظمه من قال :
مثَّلوا طالب الحديث و لا …… يحسن نحواً و لا له آلات
كحمار قد عُلِّقت ليس فيها …… من شعير برأسه مخلاة
* وقد قال الأصمعي عبد الملك بن قريب اللغوي السني رحمه الله تعالى كما في ترجمته من تهذيب الكمال و سير أعلام النبلاء : ( إن أخوف ما أخاف على طالب العلم إذا لم يعرف النحو أن يدخل في جملة قوله عليه الصلاة والسلام: ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)
* و جاء عن عبد الملك بن مروان قال ( النحو في الرجل السوي كالجدري في الوجه ) كما في الجامع لأخلاق الراوي و السامع
* و قال عبد الله بن المبارك رحمه الله تعالى –وهو الإمام التابعي الثقة – ( اللحن في الكلام أقبح من آثار الجدري في الوجه ) كما في بهجة المجالس
* قال إسحاق بن خلف البهراني كما في زهر الآداب و ثمر الألباب لأبي إسحاق القيرواني :
النحو يصلح من لسان الألكن ......... و المرء تُكرمه إذا لم يلحنِ
فإذا طلبت من العلوم أجلها ........ فأجلها منها مقيم الألسنِ
* وقال آخر:
لو تعلم الطيرُ ما في النحو من شرَفٍ ......... حنَّتْ و أنَّتْ إلـيه بالمنـاقـير
إن الكلام بـلا نحـوٍ يمـاثلُـه ....... نبْحُ الكلاب و أصـواتُ السنانير

يتبع كتاب عناقيد الكرامة

شيماء عبدالله السلفية
09-29-2013, 01:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :
تابع كتاب عناقيد الكرامة
الجزء الثاني


. السؤال الثاني والثلاثون :
تقول السائلة :ماذا تُقدِّم الأختُ السلفية في أخذها للعلم ؟ وما هي الطريقة المثلى في تلقِّي العلم وخاصةً لذات الأولاد ؟
الجواب :
الذي أنصحها أن ترتِّب وقتها , وتجعل لها وقتاً لتربية أولادها , وأنصح زوجها أن يساعدها إذا وُجِد لها أولاد أعمارهم نحو الأربع سنين والخمس سنين , أن يخرجهم معه من أجل أن تتفرَّغ للتعليم , لابد أن يساعد زوجته , وأن يتقي الله سبحانه وتعالى , بل يجب أن يفرح إذا رأى فيها اتجاهاً خيرياً , ما يترك لها اثني عشر طفلاً في البيت , هذا يصيح ,وهذا يتغوَّط وهذا يطلب طعاماً إلى آخر ذلك , تبقى المسكينة في حالة , لا , الذي أنصحه أن يأخذهم .
وأنا أنصحكم يا أهل السنة أن تساعدوا أهليكم على طلب العلم بهذا , تُخرج أولادك معك , وحديث :
( جنِّبوا مساجدكم صبيانكم )[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16868#_ftn1) حديث ضعيف , فيه الحارث بن نبهان , وهو متفق على ضعفه , تخرج ولدك معك , وتنصح امرأتك أن تجعل لها وقتاً , مثل العصر , الحمد لله فيه دروس طيبة فإن استطعتِ أن تنظِّمي وقتك مثلاً بعد صلاة الفجر لحفظ القرآن , وبعد العصر الحضور عند مدرسة إن وُجِدتْ , أو أنتِ تدرِّسين إذا كان لديك قدرة فعلتِ , تدرِّسين مثل العقيدة الواسطية , والقول المفيد لأخينا محمد بن عبد الوهاب , وعمدة الأحكام بقدر ما تفهمين ويفهم أخواتك (إن هذا الدين يسر )[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16868#_ftn2) .
فلا ينبغي أن نُعَقِّد الدين على الناس ] وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ( [القمر : 17] ونبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول : (بعثت بالحنيفية السمحة )[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16868#_ftn3) .
وعندي سؤال من صاحبه ؟ فليقل : أنا . فقال الحاضرون : عند أبي رواحة , فقال الشيخ :
(إن هذا الدين يسر )[4] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16868#_ftn4) يا أبا رواحة من صحابيُّه ؟ ومن أخرجه ؟ فقال أبو رواحة : هو يا شيخ في الصحيح ,
فقال الشيخ :في الصحيح خيراً , عندك , فقال طالب : في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة ,فقال الشيخ :
أخرجه البخاري من حديث أبي هريرة ؟ طيب .
فالمهم أن العلم متيسِّر الحمد لله , وإياكِ إياكِ أن تشْغلي نفسك بأشرطة فلان وأشرطة فلان , أما إذا كان هناك كتاب لأفاضل العلماء المبرِّزين الذين ليسوا بحزبيين يشرح كتاباً في أشرطة لا بأس أن تستمعي إذا لم تجدي من تُدرِّسينه أو من يُدرِّسُك , وإلا فالخطاب والأخذ والرد مع الزميلة ومع الأستاذة ومع الطالبة هذا يرسِّخ المعلومات , والله المستعان .



[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16868#_ftnref1) أخرجه ابن ماجه برقم 750 , فقال : حدثنا أحمد بن يوسف السلمي . حدثنا مسلم بن إبراهيم . حدثنا الحرث بن نبهان . حدثنا عتبة بن يقظان عن أبي سعيد عن مكحول عن واثلة بن الأسقع : - أن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( جنبوا مساجدكم صبيانكم ومجانينكم وشراركم وبيعكم وخصوماتكم ورفع أصواتكم وإقامة حدودكم وسل سيوفكم . واتخذوا على أبوابها المطاهر . و جمروها في الجمع ) . في الزوائد إسناده ضعيف . فإن الحارث بن نبهان متفق على ضعفه اهـ .
قلت : والحديث في كشف الخفاء 1/334, والأحاديث المشتهرة 184 .
[2] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16868#_ftnref2) أخرجه البخاري برقم 39 بَاب : الدِّينُ يُسْرٌ وَقَوْلُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَبُّ الدِّينِ إِلَى اللَّهِ الْحَنِيفِيَّةُ السَّمْحَةُ , فقال : َحدَّثَنَا عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ مُطَهَّرٍ قَالَ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ مَعْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْغِفَارِيِّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلَّا غَلَبَهُ فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَيْءٍ مِنْ الدُّلْجَةِ
[3] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16868#_ftnref3) يشير رحمه الله إلى الحديث الذي أخرجه الإامام أحمد في مسنده برقم 22291 والطبراني في المعجم الكبير برقم 7776 كلاهما من طريق عَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ عَنْ الْقَاسِمِ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَرِيَّةٍ مِنْ سَرَايَاهُ قَالَ فَمَرَّ رَجُلٌ بِغَارٍ فِيهِ شَيْءٌ مِنْ مَاءٍ قَالَ فَحَدَّثَ نَفْسَهُ بِأَنْ يُقِيمَ فِي ذَلِكَ الْغَارِ فَيَقُوتُهُ مَا كَانَ فِيهِ مِنْ مَاءٍ وَيُصِيبُ مَا حَوْلَهُ مِنْ الْبَقْلِ وَيَتَخَلَّى مِنْ الدُّنْيَا ثُمَّ قَالَ لَوْ أَنِّي أَتَيْتُ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ فَإِنْ أَذِنَ لِي فَعَلْتُ وَإِلَّا لَمْ أَفْعَلْ فَأَتَاهُ فَقَالَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ إِنِّي مَرَرْتُ بِغَارٍ فِيهِ مَا يَقُوتُنِي مِنْ الْمَاءِ وَالْبَقْلِ فَحَدَّثَتْنِي نَفْسِي بِأَنْ أُقِيمَ فِيهِ وَأَتَخَلَّى مِنْ الدُّنْيَا قَالَ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي لَمْ أُبْعَثْ بِالْيَهُودِيَّةِ وَلَا بِالنَّصْرَانِيَّةِ وَلَكِنِّي بُعِثْتُ بِالْحَنِيفِيَّةِ السَّمْحَةِ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَغَدْوَةٌ أَوْ رَوْحَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا وَلَمُقَامُ أَحَدِكُمْ فِي الصَّفِّ خَيْرٌ مِنْ صَلَاتِهِ سِتِّينَ سَنَةً .
وأخرجه الروياني في مسنده برقم 1279 من طريق أخرى فقال : نا أحمد بن يوسف نا هشام بن عمار نا الوليد نا عفير بن معدان نا سليم بن عامر عن أبي أمامة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني بعثت بالحنيفية السمحة ولم أبعث بالرهبانية البدعة فكلوا اللحم وائتوا النساء وصوموا وأفطروا وقوموا وناموا فإنى بذلك أمرت .
وأخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى من طريق أخرى أيضاً فقال : أخبرنا أحمد بن محمد بن الوليد المكي، أخبرنا مسلم بن خالد الزنجي قال: حدثني زياد بن سعد عن محمد بن المنكدر وعن صفوان بن سليم عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: بعثت على أثر ثمانية آلافٍ من الأنبياء، منهم أربعة آلاف نبي من بني إسرائيل، أخبرنا محمد بن عبيد الطنافسي، أخبرنا برد الحريري عن حبيب بن أبي ثابت قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: بعثت بالحنيفية السمحة .قلت : والحديث يضعفه المحدث الألباني أيضا في غاية المرام (8).
[4] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16868#_ftnref4) وقد تقدم تخريجه آنفاً .

يتبع كتاب عناقيد الكرامة

شيماء عبدالله السلفية
10-27-2013, 01:31 PM
السؤال الثالث والثلاثون :
هل لك ياشيخ تأليف خاص بالنساء ؟ فإذا كان لا يوجد فهل أنت عازم على كتابة تأليف في ذلك ؟
الجواب:
أنا ليس لي تأليف خاص , لكن كنتُ جمعت أشرطة بعنوان "الكفاح لآصار النكاح" التي يشكو منها الناس في الزواج , من مثل البكارة , ومن مثل الخرافات الموجودة في الزواج , ربما ينتظر بها إلى أن يطلع النجم , ولكنني أرسلتُ إلى شخص والله أعلم ماذا عمل في الكتاب , المهم أنه كان في أرض الحرمين ورُحِّل إلى بلده , وبعد ذلك لم نقف للكتاب على عين ولا أثر , وعندي أُصوله ولكنه بين أشرطة كثيرة مكتوبة , لكنني أنصح باقتناء كتاب أخينا في الله مصطفى ابن العدوي , فهو كتاب قيِّم قيِّم , بعنوان "أحكام النساء" , أنا أنصح باقتناء ذلكم الكتاب. أما أنا الذي كتبته فهو شئ خاص وهو الكفاح لآصار النكاح , والله المستعان .
فقال أبو رواحة :كتابه أحكام النكاح فقال الشيخ :الذي هو .
فقال أبو رواحة : كتاب مصطفى العدوي .
فقال الشيخ : أحكام النساء كتاب أعم وهذه النسيخات منه , وأخبرتُ أنه سيخرج في أيام قريبة قدِّم للطبع كله , ولعلَّه لم يؤلَّف مثلُه , أنا أطلعتُ على "حسْن الإسوة في أحكام النسوة" لمحمد صديق حسن خان , وعلى كتاب لابن الجوزي , فما رأيت مثل كتابة أخينا مصطفى ابن العدوي حفظه الله تعالى .

الخاتمة :
وفي الأخير جزى الله شيخنا خير الجزاء , وحفظه في الدنيا والآخرة , ويقول أخواتنا السلفيات : نرجو نصيحة من شيخنا في خِضَمِّ هذه الفتن إلى من نعود من أهل العلم في فتاوهم ونجالسهم في طلب العلم ؟
الجواب :
نعود إليهم في فتاواهم هكذا ؟ وإذا كانت مجالسة فمن وراء حجاب , نعم , سؤال طيب وقد أُرهقتُ وتعبتُ وإذا تعبتُ كثُر خطئي أخشى بعد ذلك أن يكثر خطئي على صوابي فتقولون : أنت متروك .
هذا السؤال لا بأس بكلمة عليه : ننصحكن بالرجوع إلى فتاوى الشيخ الألباني حفظه الله , وفتاوى الشيخ بن باز حفظه الله , وفتاوى الشيخ ابن عثيمين, إلا ما حصل لهما من الخطأ في مسألة الانتخابات , فهذا لا يُقبَل , فأهل السنة يحبون علماءهم , ويدافعون عن علمائهم , ويستفيدون من علمائهم , لكنهم لا يقلِّدون , التقليد عند أهل السنة حرام ] وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ [ [الإسراء/36], ]اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ [ [الأعراف/3]
هذا ونسأل الله العظيم أن يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه والحمد لله .
فقال أبو رواحة :ويعودون للشيخ محمد .
فقال الشيخ:وكذلك أيضاً الشيخ محمد في الحديدة أنا أنصح بالرجوع إليه الحمد لله الاتصال به تلفونياً أو رسائل أو يُطلب منه لمحاضرة النساء من وراء حجاب , والله المستعان .
أحسنت بارك الله فيك .
فقال أبو رواحة : الله يبارك فيك .





بسم الله الرحمن الرحيم
تنبيه وبيان من أبي رواحة بعد قراءته
لهذه الأسئلة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلَّم تسليماً كثيراً , أما بعد :
فبعد أن أُلقيتْ هذه الأسئلةُ على شيخنا حفظه الله تعالى سمعنا منه أنه قال : إذا شعَرتُ بشئ من التعب فإنني ربما أُخلِّط في بعض الأحرُف أو في بعض الكلمات أو شئ من ذلك , وهنا تنبيه على هذه المسألة :
إذ أنه قد يذهب عليه حرف من آية أو قد ينسى مثلاً شيئاً , لكن لا يصل به الحدُّ إلى أن يتكلم في رجل مخدوش العدالة في العصر ثم يكون ذلك ناتجاً عن تعب منه , فهو أورع نحسبه والله حسيبه هو أورع من أن يتكلم في رجل من غير حق , وأن يذكر مثالبه من غير حق , لا والله , وإنما يجد شيئاً من التعب ومن المرض فأسأل الله عز وجل أن يشفي داءه وأن يُبريء سقَمه , إنه وليُّ ذلك .
فهو حفظه الله عز وجل ما يتكلم في شخص عن هوى , أو في وقت تعبه , أو مجرد ادِّعاء , فما يتكلم في شخص إلا وقد ظهر زيفه , وظهر ضلاله , وظهر تلبيسه على الأمة , وعلى المجتمع ليضيِّع عليهم دينهم , فمن هذا المنطلق يحذِّر .
وهذا دأْب سلف الأمة وأهل السنة قديماً وحديثاً , التحذير من أهل البدع في كل زمان وفي كل مكان , وما ذاك إلا أن خطرهم على الأمة أعظم وأكثر وأجلُّ ولا حول ولا قوة إلا بالله , فنحب أن ننبِّه على هذا أنه وإن كان متعباً فلا يصل به إلى هذا الحد , إنما المسألة حرف مثلاً من آية أو شيء من ذلك , هذا ما أردت أن أُنبِّه عليه , وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
فقال الشيخ :جزاك الله خيراً . [1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16884#_ftn1)










[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16884#_ftnref1) وبهذا تمت الرسالة وتم تعليقي عليها , وأحمد الله في نهايتها كما حمدته في بدايتها , وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
بقلم أم رواحة بنت درويش بن إبراهيم آل إسماعيل الفقيهية الأثرية , كان تحرير الرسالة الأخير في ظهيرة يوم الثلاثاء /19/ ربيع الأول 1432هـ بحي الفيصلية – جدة .

أم جمانة السلفية
12-20-2013, 08:50 PM
[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=16884#_ftnref1) وبهذا تمت الرسالة وتم تعليقي عليها , وأحمد الله في نهايتها كما حمدته في بدايتها , وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
بقلم أم رواحة بنت درويش بن إبراهيم آل إسماعيل الفقيهية الأثرية , كان تحرير الرسالة الأخير في ظهيرة يوم الثلاثاء /19/ ربيع الأول 1432هـ بحي الفيصلية – جدة .






حقاً إنها رسالة نافعة و مرجعاً قيماً يستحق الإقتناء للمطالعه بين الحين والأخر .. جزاك الله خيرا أختنا الشيماء عبدالله على الموضوع أحسن الله لك الأجر والمثوبه ... والشكر موصول للأخت أم رواحة الأثرية صاحبة الرساله القيمة جعله الله لها دخراً يوم تلقاه (( أو علم ينتفع به)) وبارك في علمها وعملها

بنت العمدة - أم الشيماء
03-25-2016, 09:45 AM
يرفع رفع الله من قدركم وجزاكم الله خير الجزاء

شيماء عبدالله السلفية
04-22-2016, 09:04 AM
شكرا للأخت الفاضلة بنت العمدة ام الشيماء
والأخت العزيزة أم جمانة
على مرورهما الكريم العاطر
وأود من القائمين على المنتدى المبارك أن ترفع هذه الرسالة للفائدة
وبارك الله في الجميع

بنت العمدة - أم الشيماء
02-12-2018, 04:54 PM
يرفع للفائدة