المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محاولتي الأولى...اسماء الله الحسنى


أبوعبدالله أحمد المصراتي
12-27-2011, 02:01 PM
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخوتي الأفاضل, في البداية أود أن أقول لكم إن عنايتي بالشعر قليلة جدا وهذه العناية لا تكاد تتعدى تفضيلي للمنظوم من المتون العلمية على المنثور منها, غير أني أحب العربية (ولا أجيدها) وأحب والحمد لله كلام الله عز وجل وحديث النبي عليه أفضل الصلاة والسلام. فأرجوا أن تتسع صدوركم لجرأتي.


هذه المشاركة البسيطة أرجوا أن تنال إعجابكم . و أود ان أخبركم بانه على قدر فرحتي بالعضوية وبالشيخ أبي رواحة فما هي إلا دقائق قليلة من التصفح في موقعكم اكتشفت على اثرها كم هي قليلة بضاعتي و كم هي ضعيفة آلتي ولكن والحمدلله وكما هو ملاحظ فرحابة صدر الإخوة وعلى رأسهم شيخنا (أبي) أبو رواحة جعلتني أستبشر خيرا.



فأقول لشيخ الشعراء أبي رواحة كما قال الأخ الشاعر أبوعبدالله بلال يونسي "يا شيخ الشعراء .. ويا باقي الأدباء .. ما توجيهكم ..أهذا شعر .. أم محض نفخ في الهواء" حاشا اسماء رب الأرض والسماء
أو كما قال إخوة يوسف ليوسف (يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَآ إِنَّ اللّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ)


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محبكم في الله أبوعبدالله أحمد المصراتي

أبوعبدالله أحمد المصراتي
12-31-2011, 05:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...يا شيخنا أبا رواحة...ان كان يمنعكم من النظر في ما كتبت أنكم تعدون عملي بتغيير نظم غيري سرقة للشعر على الرغم من أني صرحت به فاقول (تَاللّهِ لَقَدْ عَلِمْتُم مَّا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ)..وان كنت ارى فعلي قبل سائغا وعندي في ذلك سلف... ولكن الآن وبعد التجول في هذا الصرح اصبحت نفسي تأنف هذا...فحذفت مشاركتي الاولى واستعنت بالله وركبت حمار الشعر (عذرا على التعبير) لما اعلمه من نفسي من عجز على خوض البحار العميقة (ورحم الله امرئ عرف قدر نفسه, فوقف دونها) فرجزت ما يسر الله... وان كنت شيخنا تراني لم انضج بعد لنظم الشعر امتنعت (علي) عن كتابته......ولي في قول الشاعر: (يا باري القوس بريا ليس يحسنه***لا تفسدنها واعط القوس باريها) خير موعظة ... فجزاك الله عني خيرا


أسْمَاءُ رَبِّي جَلَّ ذُوالصِّفَاتِ*** وَقْفٌ عَلَى الحَدِيثِ وَالآيَاتِ


وَحَصْرُهَا مِنَ القُرانِ وَالخَبَرْ***خَيْرٌ وَلَيْسَ سَمْعُكَ كَمَنْ خَبَرْ


لَعَلَّكَ لا تَدْرِي أنْ حَذَفْتَ (ألْ)***مِنِ اسْمِ اللهِ الاعْظَمِ عَزَّ وَجَلْ


أوْ أنَّكَ جَمَعْتَ بَيْنَ مَا افْتَرَقْ*** أو أنّكَ فَرَّقْتَ مَالَمْ يَفْتَرِقْ


أوْ مَدَّكَ بِاليا بَاءً مَكْسُورَةْ ***لَغَرَضٍ فِي الشّعْرِ أو ضَرُورَةْ


أوْ يَدْخُلَ قَلِيلَ الْعُجْبِ قَلْبَكَ***لِمَا للهِ أُخْلَصَ فَتَهْلَكَ


وَاللهُ جَلَّ غَلَّظَ الْوَعِيدَ فِي *** لاَعْرَافِ وَ الْحَاقَّةُ جَاءَ النَّفِي


فَأسألُ اللهُ تَعَالَى الْمَغْفِرَةَ***وَكُلِّ قَارِءٍ وَالشَّيْخِ الْمَعْذِرَةْ


هَذا وَ صَلّى اللهُ ثمّ سلمْ***عَلَى النّبِيِّ القائدِ المُعَلِّمْ


محبكم في الله ابو عبدالله أحمد المصراتي

زكريا عبدالله النعمي
01-07-2012, 12:19 AM
حياك الله يا أخانا أحمد

في منتداك

محاولة جميلة في رأيي
بارك الله فيك
على كلماتك الطيبة
وكلنا ننتظر تعليق الشاعر على القصيدة وإن كأن يتاخر كثيرا عن التعليق لكثرة مشاغله و الا فقد رايناه مشجعا اخوانه دائما
والله الموفق

أبوعبدالله أحمد المصراتي
01-07-2012, 12:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وقفت على مشاركة قيمة لاخينا أبوعبدالله أياد بن عبد الله الكردي في منتدى التراجم والمخطوطات والرسائل العلمية بعنوان "التبين لخطأ من حصر أسماء الله في تسع و تسعين" لعله من المناسب وضع رابط له هنا

http://www.salafi-poetry.net/vb/showthread.php?p=15465#post15465 (http://www.salafi-poetry.net/vb/showthread.php?p=15465#post15465)

وفيه بيان واضح لمراد علماء السنة من سرد اسماء الله الحسنى في كتبهم
فجزى الله أخانا أياد خير الجزاء

أبوعبدالله أحمد المصراتي
01-07-2012, 12:56 AM
حياك الله أخي زكرياء
وجزاك الله خيرا على المرور وعلى تشجيعك
ويعلم الله اني مقدر مشاغل الشيخ الشاعر ابو رواحة ... ولكن عذرا... فإنه يحق للمرء ان يكون وجلا مضطربا في هذا الموقف, كيف لا, والباب باب أسماء و صفات الجبار, ثم الشاعرالناقد هو علم من اعلام شعراء السنة في هذا العصر.

أبو عبدالله أياد بن عبدالله الكردي
01-07-2012, 12:51 PM
الله يبارك فيك اخي الكريم

أبوعبدالله أحمد المصراتي
01-07-2012, 11:18 PM
وفيك بارك الله أخي أياد و جزاك الله خير على المرور

الشاعر أبو رواحة الموري
01-12-2012, 08:31 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



حياك الله أخي أبا عبد الله وعلى الرحب والسعة

* فأما قولك :
في البداية أود أن أقول لكم إن عنايتي بالشعر قليلة جدا وهذه العناية لا تكاد تتعدى تفضيلي للمنظوم من المتون العلمية على المنثور منها

فأقول : لا ضير فأنت على أول الطريق الأدبي فهكذا البدايات فلا تحتقر ذلك وواصل السير


* وأما قولك : غير أني أحب العربية (ولا أجيدها)
فأقول : حبك إياها سر الظفر والفلاح, والطريق إلى الإبداع والنجاح ,
وأما أنك لا تجيدها فكلنا كذلك إلا أنه قد توجد بعض المفارقات اليسيرة التي لا تجعل الأقوى يفخر ولا الضعيف يتقهقر او يتأخر
وإذا ما كانت النفوس كبارا * * * تعبت في مرامها الأجسامُ


* وأما قولك : فأرجوا أن تتسع صدوركم لجرأتي.
فأقول : كيف لا تتسع وقد قصدنا القاصد حسْن ظن منه بمن قصد , بل والله نسعد بكل من يحاول أن ينصر الدعوة السلفية بما عنده من طاقة أو قدرات
وهو ما اشرتَ إليه بقولك : ولكن والحمدلله وكما هو ملاحظ فرحابة صدر الإخوة وعلى رأسهم شيخنا أبي رواحة جعلتني أستبشر خيرا.
غير أن قولك : أبي رواحة خطأ نحوي حقه أن تقول : أبو رواحة بالرفع بدل من شيخنا المرفوع والذي هو مبتدأ مؤخر , خبره شبه الجملة ( على رأسهم )


* وأما قولك : فأقول لشيخ الشعراء أبي رواحة كما قال الأخ الشاعر أبوعبدالله بلال يونسي "يا شيخ الشعراء .. ويا باقي الأدباء .. ما توجيهكم ..أهذا شعر .. أم محض نفخ في الهواء"
فأقول : لا أجد ما أقوله لك إلا ما قلته لأخي أبي عبد الله من قبل : لا والله لا والله لستُ بهذا الموصوف الذي وصفتَه ولا أرضاها منك , فرحم الله امرءأً عرف قدر نفسه , وقد دفعك ما دفع سابقك من الحب والإجلال , ولكن قد جعل الله لكل شيء قدرا

* وأما قولك : ان كان يمنعكم من النظر في ما كتبت أنكم تعدون عملي بتغيير نظم غيري سرقة للشعر على الرغم من أني صرحت به :
فأقول : لا والله أبا عبدالله وإنما منعتني مشاغل كثيرة أعظمها في غير الدين من طلب الرزق ورعاية الأهل والأبناء عفا الله عنا .
ولم يكن المانع لما كتبته كوني أعده من السرقه الشعرية ولا علم لي بشعر غيرك حتى أعدَّ الأخير سرقة شعرية , وعلى العموم إذا كان من السرقة الشعرية فإنه لا قطع يد فيها كما يقول الأدباء والبلاغيون ( إبتسامة )


* وأما اقتباساتك في مثل : (يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَآ إِنَّ اللّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ)
ومثل : (تَاللّهِ لَقَدْ عَلِمْتُم مَّا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ)
فهي بديعة تدل على ذوق رفيع وبديهة حاضرة


* وأما قولك : فاستعنت بالله وركبت حمار الشعر (عذرا على التعبير) فوجدته ما يصلح لخوض البحار العميقة فعرفت قدر نفسي (ورحم الله امرئ عرف قدر نفسه, فوقف دونها)
فأقول : تواضع يحتاجه طالب العلم , فهو من مقومات المرء وسر نجاحه , فهضم حقوق النفس كان من مزايا السلف , كقول الاعمش رحمه الله لولا هذا العلم لكنت بقالا ولقذرني الناس
وقول شيخنا الوادعي رحمه الله : أنا لا أساوي بصلة , ويا لله كم أخرج هؤلاء البقالون والذين لا يساوون بصلة على حد تعبيرهم هضما لأنفسم كم أخرجوا من تراث لهذه الامة , فما عسى أن أقول انا وأنت ؟!!


* وأما قولك عن الرجز : حمار اشعر :
فأقول : نعم عبّر بعض الادباء عنه بمثل هذا التعبير لسهولة ركوبه , دفعهم إلى ذلك النظرة اللغوية وغفلوا عن النظرة الأدبية الشرعية , وهنا تأتي المفارقة بين طالب الأدب بمنظور الشريعة عن غيره لهذا فأقول :
إن البحور الشعرية القوية مثل الكامل والطويل والوافر والمديد والمتقارب وغيرها دون الرجز لم تُعن بعلوم الشريعة فقها ومنهجا وعقيدةً , وإنما الذي عُني بها هو حمار الشعر على حد تعبيرهم
فنرى أن منظومات العلماء لم تأت إلا على وزن هذا البحر , فله من شريف هذه العلوم شرف .


* وأما قولك : وان كنت شيخنا تراني لم انضج بعد لنظم الشعر امتنعت علي كتابته.
فأقول : صوابه : عن كتابته , وأما كون أن هنالك بعض الملاحظات التي تحتاجها في تقويم نظمك فنعم , ولكن ليس معناه أن نوصد الباب في وجوه محبيه ومحبي الاعتناء به فلا , لأننا لو فعلنا ذلك لما وصل بعضنا إلى ما وصلوا إليه من الخير , ولقد كان شيخنا الوادعي رحمه الله يعرض عليَّ بعض مشاركات زملائي وهي في غاية من الهشاشة اللغوية والوزنية فلا أزال مقوِّما لها ولصاحبها فينفع الله به , لما أراه من تشجيع الشيخ رحمه الله لي ولغيري ,

والله الموفق .

وللحديث بقية إن شاء الله

أبوعبدالله أحمد المصراتي
01-12-2012, 12:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله


حياك الله من معلم رحيم


و جزاك الله خيرا على حسن ظنك بي


واعتذر من سوء ظني بك


لقست نفسي...فقد كان الاجدر بي أحسان الظن بشيخنا لا سيما وان "طلب الرزق ورعاية الأهل والأبناء" لا يكاد يسلم منه احد وهي مسؤلية شرعية فعند البخاري من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ثم كلكم راع ومسؤول عن رعيته) ...حتى قال: ...(والرجل في أهله راع وهو مسؤول عن رعيته) و قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) وفي البخاري ايضا عن سعد بن أبي وقاص أنه أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ثم إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في في امرأتك). هذا فضلا عن امور الدين والدعوة التي لا مناص لامثال شيخنا منها حفظه الله ورعاه وسدد خطاه .


ولكن لعلك شيخنا الحبيب تجد لي العذر فقد اثقلني ما غاب عنك من حالي حتى اصبحت اجزع من اعراض الاحبة وحالي كما قال الشاعر


والله لو علموا قبيح سريرتي ... لأبى السلام علي من يلقاني


هذا بالإضافة الى ما انتابني من وجل واضطراب لا يخفى


ولا اطيل الكلام فلست احسنه والله امرني فقال (وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا)


وقد قمت ببعض التعديلات: ( أخطاء) , تصويبات شيخنا , اخطاء في تعبيري ادى الى معنى غير مراد


والسلام عليكم ورحمة الله