المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكلام على حديث ( إذا مشت أمتي المطيطاء ، وخدمتهم أبناء الملوك : أبناء فارس والروم ، سُلِّط شرارها على خيارها)


عبدالله الخليفي
11-24-2011, 07:51 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه


أما بعد :

جاء في علل الدارقطني في:" 2814 - وسُئِل عَن حَديث عبد الله بن دينار ، عن ابن عُمَر : قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلم : إذا مشت أمتي المطيطاء ، وخدمتهم أبناء الملوك : أبناء فارس والروم ، سُلِّط شرارها على خيارها.
فقال : يرويه موسى بن عبيدة ، عن عبد الله بن دينار . وهو معروف به.
ورواه يحيى بن سعيد الأنصاري ، واختُلِفَ عنه ؛
فرواه أبو معاوية الضرير ، عن يحيى بن سعيد ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عُمَر.وقيل : عن أبي معاوية ، عن مسعر ، عن عبد الله بن دينار . ولا يصح ذلك.
ورواه فرج بن فضالة ، عن يحيى بن سعيد ، عن يحنس - مولى الزبير ، عن ابن عُمَر.
ورُوي عن الثوريّ ، عن يحيى بن سعيد ، عن يحنس ، عن أبي موسى ، عنِ النَّبيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم.
والمحفوظ : عن يحيى بن سعيد ، عن يحنس - مولى الزبير ، وكنيته : أبو موسى - مرسلاًً ، عنِ النَّبيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم.
من قال : عن أبي موسى ، فإنما أراد : يحنس - مولى أبي موسى -.
وقال ابن عُيَينة : عن يحيى بن سعيد ، حدثنا أبو خميس - مولى الزبير ، وكان قديماً ، قال : قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلم."

فرجح الوجه المرسل

قال المعافى بن عمران في الزهد 30 - حدثنا سفيان ، عن يحيى بن سعيد ، عن رجل ، قد سماه ، يرفعه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إذا مشت أمتي المطيطاء ، وخدمتها فارس والروم ، سلط الله بعضهم على بعض »


وقال الداني في السنن الورادة في الفتن 70 - حدثنا ابن عفان قال حدثنا أحمد بن ثابت قال حدثنا سعيد بن عثمان قال حدثنا نصر قال حدثنا علي بن معبد قال حدثنا عبيد الله بن عمرو عن يحيى بن سعيد عن يحنس مولى الزبير أن النبي صلى الله عليه و سلم قال إذا مشت أمتي المطيطاء وخدمتهم فارس والروم سلط بعضهم على بعض


وقال البزار في مسنده 6141- حَدَّثنا مُحَمد بن إسماعيل الضرير الواسطي ، حَدَّثنا أَبُو معاوية ، عَن يَحْيَى بن سَعِيد ، عَن عَبد الله بن دينار ، عَن ابن عُمَر ؛ أَن النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيه وَسَلَّم قال : إِذَا مَشَتْ أُمَّتِي المُطَيْطِيَاءِ ، وخدمها بنو فارس والروم سلط عليها عدوها ، أو نحو هذا الكلام.
وهذا الحديث إنما يرويه يَحْيَى بن سَعِيد ، عَن يُحَنَّس، أَن النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيه وَسَلَّم ، ولاَ يعلم تابع مُحَمد إسماعيل على هذه الرواية ، عَن أبي معاوية أحد.
وإنما يعرف هذا الحديث من حديث موسى بن عبيدة ، عَن عَبد الله بن دينار ، عَن ابن عُمَر ، عَن النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيه وَسَلَّم.

هذا إشارة من البزار إلى إعلال الخبر بالإرسال وفاقاً للدارقطني



وقال ابن المبارك في الزهد 1798 - أنا موسى بن عبيدة ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا مشت أمتي المطيطاء ، وخدمتهم أبناء الملوك أبناء فارس والروم سلط الله شرارها على خيارها »
موسى بن عبيدة متروك وقد استنكروا عليه هذا الحديث بعينه وقال ابن عدي في الكامل :" حَدَّثَنَا علي بن أحمد بن علي بن عمران ، حَدَّثَنا عثمان بن يَحْيى ، حَدَّثَنا مُحَمد بن القاسم ، حَدَّثَنا موسى بن عبيدة ، عن عَبد الله بن دينار ، عنِ ابن عُمَر ، عن النبي صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، قَال : إذا مشت أُمَّتِي المطيطاء ، وخدمتهم أبناء فارس والروم ، سلط الله شرارهم على خيارهم.
وهذه الأحاديث لموسى عن عَبد الله بن دينار ليست هي محفوظة"

وعليه فإن الخبر لا يثبت فمداره على مرسل ومنكر ، والمنكر لا يقوي المرسل

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الشاعر أبو رواحة الموري
11-25-2011, 01:06 PM
أخي عبد الله الخليفي بارك الله فيك وفي علمك ومواضيعك المميزة

وكم أنحن مسرورون بانضمام أمثالك إلى منتديات الشعر السلفي

فمرحبا بك في منتداك وبين إخوانك مفيدا ومستفيدا

وعلى الرحب والسعة

وكم نتشوَّف لإثرائك ونتشرَّف بعطائك

عبدالله الخليفي
11-25-2011, 09:54 PM
أشكر جميع الإخوة الذين رحبوا وعلى رأسهم صاحب المحل أبا رواحة زاده فضلاً وحرصاً