المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فكرة دعوية ...


بنت العمدة - أم الشيماء
10-16-2011, 09:40 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد:
فكرة دعوية...
الفكرة....
وهي بأن نكتب ما تيسر من الأحاديث من أحاديث الرسول
صلـى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
كي نستذكرها ونحييها ونستفيد بكتابتهاونفيد من قرأها
وأتمنى المشــــــاركة من جميـــع الأخوات
بسم الله نبدأ


بكتاب عمدة الأحكام
1- كتاب عمدة الاحكام من أوله إلى كتاب الجمعة من جامع ابن تيمية - (1 / 15)
(حديث عمر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه) . متفق عليه .

شيماء عبدالله السلفية
10-16-2011, 10:18 AM
بارك الله فيكِ يا (بنت العمدة) على هذا الموضوع القيم .
وأنا أشارك معكم في هذا الموضوع المفيد.
تابع كتاب الطهارة

الحديث الثاني 2- : لا يقبل الله صلاة أحدكم..
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ . متفق عليه .
وفي رواية للبخاري : قال رجل من حضرموت : ما الحدث يا أبا هريرة ؟ قال : فساء أو ضراط ."اهـ

شيماء عبدالله السلفية
10-16-2011, 10:24 AM
تابع كتاب الطهارة
3- الحديث الثالث: ويلٌ للأعقاب من النار

(عن عبد الله بن عمرو بن العاص وأبي هريرة وعائشة رضي الله تعالى عنهم قالوا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ويلٌ للأعقاب من النار) . حديث عائشة رضي الله عنها رواه مسلم. اهـ

بنت العمدة - أم الشيماء
10-16-2011, 10:13 PM
وفيكِ بارك الله أختي (شيماء)
وشكر الله لكِ على مشاركة
تابع كتاب الطهارة

4- الحديث الرابع : إذا توضأ أحدكم فليجعل..
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ، ثم لينتثر ، ومن استجمر فليوتر ، وإذا استيقظ أحدكم من نومه فليغسل يده قبل أن يدخلها في الإناء ثلاثا ، فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده .وفي لفظ لمسلم : فليستنشق بمنخريه من الماء .وفي لفظ : من توضأ فليستنشق .

شيماء عبدالله السلفية
10-24-2011, 05:55 AM
تابع كتاب الطهارة

5- الحديث الخامس :
لا يبولن أحدكم في الماء الدائم
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يغتسل فيه . ولمسلم : لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم وهو جنب . في هذه الرواية لمسلم : قيل لأبي هريرة : كيف يفعل يا أبا هريرة ؟ قال : يتناوله تناولا .
= وقد جاء التفريق بين الماء الدائم والماء الراكد .فقد روى مسلم عن جابر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نهى أن يُبال في الماء الراكد . فما هو الفرق بين الماء الدائم الذي لا يجري وبين الماء الراكد ؟الماء الدائم هو الماء الباقي الذي له ما يُغذّيه ولكنه لا يجري على وجه الأرض . مثاله : مياه الآبار .والماء الراكد هو الماء الذي ليس له ما يُغذّيه ولا يجري على وجه الأرض .

شيماء عبدالله السلفية
10-24-2011, 06:20 AM
تابع كتاب الطهارة

الحديث السادس. عن أبي هريرة قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا شرب الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعا .ولمسلم : أولاهن بالتراب .الحديث السابع. وله في حديث عبد الله بن مغفّلٍ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبعاً وعفِّروه الثامنة بالتراب .

شيماء عبدالله السلفية
10-24-2011, 06:28 AM
تابع كتاب الطهارة

7- حديث السابع : من توضأ نحو وضوئي هذا
عن حمران مولى عثمان بن عفان أنه رأى عثمان دعا بوضوء فأفرغ على يديه من إنائه ، فغسلهما ثلاث مرات ، ثم أدخل يمينه في الوضوء ثم تمضمض واستنشق واستنثر ، ثم غسل وجهه ثلاثا ، ويديه إلى المرفقين ثلاثا ، ثم مسح برأسه ، ثم غسل كلتا رجليه ثلاثا ، ثم قال :رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ نحو وضوئي هذا ، وقال : من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يُحدِّث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه
وفي رواية عن عمرو بن يحيى المازني عن أبيه قال : شهدت عمرو بن أبي الحسن سأل عبد الله بن زيد عن وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فدعا بتور من ماء ، فتوضأ لهم وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأكفأ على يديه من التور ، فغسل يديه ثلاثا ، ثم أدخل يديه في التور فمضمض واستنشق واستنثر ثلاثا بثلاث غرفات ، ثم أدخل يده في التور فغسل وجهه ثلاثا ، ثم غسل يديه مرتين إلى المرفقين ، ثم أدخل يديه فمسح رأسه ، فأقبل بهما وأدبر مرة واحدة ، ثم غسل رجليه .
وفي رواية : بدأ بمقدّم رأسه حتى ذهب بهما إلى قفاه ، ثم ردهما إلى المكان الذي بدأ منه .وفي رواية : أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخرجنا له ماء في تور من صُفر .التور : شبه الطست .اهـ

بنت العمدة - أم الشيماء
11-15-2011, 10:40 AM
تابع كتاب الطهارة
الحديث الثامن: عن حمران مولى عثمان بن عفان أنه رأى عثمان دعا بوضوء فأفرغ على يديه من إنائه ، فغسلهما ثلاث مرات ، ثم أدخل يمينه في الوضوء ثم تمضمض واستنشق واستنثر ، ثم غسل وجهه ثلاثا ، ويديه إلى المرفقين ثلاثا ، ثم مسح برأسه ، ثم غسل كلتا رجليه ثلاثا ، ثم قال :رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ نحو وضوئي هذا ، وقال : من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يُحدِّث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه .هذا نص الحديث في العمدة .والذي في الصحيحين من روايات تتعلق بغسل الرجلين :ثم غسل رجله اليمنى إلى الكعبين ثلاث مرات ، ثم غسل اليسرى مثل ذلك .ثم غسل رجليه ثلاث مرات .ثم غسل رجليه ثلاث مرار إلى الكعبين .م غسل كل رجل ثلاثا .ثم غسل رجله اليمنى ثلاثا ، ثم اليسرى ثلاثا .قال ابن حجر - رحمه الله - :قوله " ثم غسل كل رجل " كذا للأصيلي والكشميهني ، ولابن عساكر " كلتا رجليه " وهي التي اعتمدها صاحب العمدة .



9- الحديث التاسع :(يعجبه التيمن في تنعله)
عن عائشة رضي الله عنها قالت { كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله } .

بنت العمدة - أم الشيماء
11-15-2011, 10:46 AM
تابع كتاب الطهارة
10- الحديث العاشر :(أن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين)
عن نعيم المعمد عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال { أن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين من آثار الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل } .

قال في لفظ لمسلم قال { سمعت خليلي - صلى الله عليه وسلم - يقول: تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء } .

بنت العمدة - أم الشيماء
11-15-2011, 10:52 AM
تابع كتاب الطهارة
11- الحديث الحادي عشر :(قال باب دخول الخلاء)


عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن النبي كان إذا دخل الخلاء قال: { اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث } .

أم ريحانة السلفية
12-26-2011, 07:23 PM
كتابُ الصلاةِ
الصلاةُ لغةً : الدعاءُ .
وشرعاً : أَقوالٌ وأَفعالٌ مخصوصةٌ مفتَتَحَةٌ بالتكبير ومُخْتتمةٌ بالتسليمِ

بنت العمدة - أم الشيماء
12-27-2011, 12:07 PM
بارك الله فيك
أختي الحبيبة أم ريحانة
وجزاك المولى جنة الفردوس
تابع كتاب الطهارة
12- الحديث الثاني عشر :[عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ، ولا تستدبروها ، ولكن شرقوا أو غربوا ].

قال أبو أيوب : فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض قد بنيت قبل القبلة ، فننحرف عنها ونستغفر الله عز وجل .

أم ريحانة السلفية
01-01-2012, 09:06 PM
بارك الله فيك أختي بنت العمدة على المتابعه
الحديث الثالث عشر - عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رضي الله عنهما قَالَ : (( رَقِيْتُ يَوْماً عَلَى بَيْتِ حَفْصَةَ , فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقْضِي حَاجَتَهُ مُسْتَقْبِلَ الشَّامَ , مُسْتَدْبِرَ الْكَعْبَةَ )) . وَفِي رِوَايَةٍ (( مُسْتَقْبِلاً بَيْتَ الْمَقْدِسِ )) .
رَقِيتُ : صعدتُ .

بنت العمدة - أم الشيماء
02-22-2012, 04:36 PM
وفيكِ بارك الله
تابع كتاب الطهارة
الحديث الرابع عشر :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل الخلاءالحديث السادس عشر :عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل الخلاء ، فأحمل أنا وغلام نحوي [ معي ] إداوة من ماء وعنزة ، فيستنجي بالماء .
العَنَزَة : الحربة الصغيرة .والإداوة : إناء صغير من جِلد .

أم جمانة السلفية
02-24-2012, 11:10 PM
السلام عليكم يسرني أن أنظم اليكن أخواتِ في هذه الصفحة بارك الله في صاحبة الفكرة الدعوية <أم شيماء بنت العمدة> الحديث الخامس عشر - عن أبي قتادة الحارث بن ربعي الأنصاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( لا يمسكن أحدكم ذكره بيمينه وهو يبول ولا يتمسح من الخلاء بيمنه ولا يتنفس في الإناء )) البخاري رقم(154)ومسلم(267)

وأستأذن لأزيد الحديث الأخير في باب الطهارة الحديث السادس عشر– عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال (( فقال انهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستتر من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة )) فأخذ جريدة رطبة فشقها نصفين فغرز في كل قبر واحدة فقالوا يا رسول الله لم فعلت هذا قال (( لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا ))البخاري(216)ومسلم(292)

بنت العمدة - أم الشيماء
02-25-2012, 12:15 PM
باب السواك


شرح عمدة الاحكام من أوله إلى كتاب الجمعة من جامع ابن تيمية - (1 / 70)
وسيأتي في باب السواك - بمشيئة الله - أربعة أحاديث ، والله أعلم .
الحديث السابع عشر :عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لولا أن أشقّ على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة .








ولقد كُنت قرأت نشرة طبية تؤكد أن أغلب روائح الفم من الأسنان واللسان .
وهذا يؤكد على هذه المسألة ، وهي تنظيف اللسان ، وإمرار السواك عليه ، وأن الاستياك ليس مختصا بالأسنان .
والله أعلم .

يتبع بإذن الله

أم جمانة السلفية
02-26-2012, 12:54 AM
السلام عليكم عفواُ أختِ أم الشيماء لم تبينِ لي هل رواية الحديث الخامس عشر من كتاب الطهارة الذي نقلته هل صحيح أم لا فأنا لا علم لي الا مانقلته من كتاب ِ تيسير العلام شرح عمدة الأحكام تأليف عبدالله بن عبد الرحمن بن صالح آل بسام غفر الله له الصفحة في الكتاب 49 جزاكِ الله خيراً.............وأتابع معكن الحديث الثامن عشر عن حذيفة بن اليمان قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك .(البخاري رقم(889)و(1136)ومسلم رقم(255)
قوله:يشوص بفتح الياء وضم الشين المعجمة وآخره صاد مهملة والشوص:دلك الأسنان بالمسواك عرضاً.

بنت العمدة - أم الشيماء
02-27-2012, 12:41 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكرا الله لكِ على مشاركاتكِ
عفواً لقد حدث خطاء في النقل لأن الكتاب الذي معي هو عمدة الأحكام من كلام خير الأنام وهو متن وليس شرح
لذلك صرت أنقل مما تنقلين
وعدلت أرقام الأحاديث
وحذفت حديثان من الأحاديث
واصلِ وصلكِ الله برحمته
تابع كتاب السواك
الحديث التاسع عشر
عن عائشة قالت : دخل عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق - رضي الله عنهما - على النبي صلى الله عليه وسلم وأنا مسندته إلى صدري ، ومع عبد الرحمن سواك رطب يستن به ، فأبدّه رسول الله صلى الله عليه وسلم بصره ، فأخذت السواك فقضمته وطيبته ، ثم دفعته إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستن به ، فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استن استنانا قط أحسن منه ، فما عدا أن فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع يده أو إصبعه ثم قال : في الرفيق الأعلى - ثلاثا - ثم قضى ، وكانت تقول : مات بين حاقنتي وذاقنتي .
وفي لفظ : فرأيته ينظر إليه ، وعرفت أنه يُحب السواك ، فقلت : آخذه لك ؟ فأشار برأسه : أن نعم .
هذا لفظ البخاري ، ولمسلم نحوه .

يتبع بإذن الله

أم جمانة السلفية
02-27-2012, 05:42 PM
الحديث العشرون والأخير من باب السواك عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال أتيتُ النَّبي صلى الله عليه وسلم وهُوَ يسْتَاكُ بِسِواكٍ رَطْب قاَلَ: وطرفُ السِّواكِ على لسانهِ وهو يقولُ: ( أُعْ أُعْ )والسِّواكُ في فيهِ كأنَّهُ يتهوَّع . البخاري(244)ومسلم(254)
(أع أع) بضم الهمزة وسكون المهملة , حكاية صوت المتقيئ ، أصلها هع هع ‘ فأبدلت همزة,
(كأنه يتهوع)التهوع ، التقيؤ بصوت.

شيماء عبدالله السلفية
03-02-2012, 03:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيكم ـــراً لكم ...

باب المسح على الخفين

الحديث الحادي والعشرون :
عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر ، فأهويت لأنزع خفيه ، فقال : دعهما ، فإني أدخلتهما طاهرتين ، فمسح عليهما .
وفي رواية :
عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة في سفر فقال : أمعك ماء ؟ قلت : نعم . فنزل عن راحلته فمشى حتى توارى عني في سواد الليل ، ثم جاء فأفرغت عليه الإداوة ، فغسل وجهه ويديه ، وعليه جبة من صوف فلم يستطع أن يخرج ذراعيه منها حتى أخرجهما من أسفل الجبة ، فغسل ذراعيه ، ثم مسح برأسه ، ثم أهويت لأنزع خفيه ، فقال : دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين ، فمسح عليهما . رواه البخاري ومسلم .


يتبع بإذن الله

بنت العمدة - أم الشيماء
03-02-2012, 06:08 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفيكِ بارك الله أختي شيماء عبدالله السلفية
تابع كتاب المسح على الخفين

الحديث الثاني والعشرون : عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال :
كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فبال وتوضأ ، ومسح على خفيه . مختصراً .
ولفظه عند مسلم :
قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فانتهى إلى سباطة قوم فبال قائما ، فتنحيت فقال : أدنه ، فدنوت حتى قمت عند عقبيه ، فتوضأ ، فمسح على خفيه .

يتبع بإذن الله

أم جمانة السلفية
03-04-2012, 09:40 PM
باب في المذي وغيره الحديث الثالث والعشرون


عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال كنت رجلاً مذاءً ، فاسْتحييتُ أنْ أسألَ رسُولَ الله صلى الله عليه وسلم لمكان ابنته مني ، فأمرتُ المِقْدادَ بن الأسودِ ، فسألهُ ، فقالَ : (( يغْسِلُ ذَكَرَهُ وَيَتَوَضَّأ )) وللبخاري (( اغْسِلْ ذَكَركَ وَتَوَضَّأ )) ولمسلم (( تَوَضَّأ وانْضَحْ فَرْجَكَ ))

أم جمانة السلفية
03-13-2012, 05:30 PM
الحديث الرابع والعشرونعن عباد بن تميم عن عبد الله بن زيد بن عاصم المازني قال شُكِيَ إلي النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يُخيّلُ إليه ِأنهُ يَجِد ُالشيءَ في الصلاةِ فقال َ:(( لا ينصرفْ حتى يسمع َصوتاً أو يجد َريحاً ))

أم جمانة السلفية
05-29-2012, 07:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وباركاته..الحديث الخامس والعشرون وعن أُمِّ قيسٍ بنت محصن الأسديَّة أنها أتت بابنٍ لها صغيرٍ لم يأكلِ الطعامَ إلي رسولِ الله صلى الله عليه وسلم فأجلسهُ رسول الله صل الله عليه وسلم في حجرهِ فبالَ على ثوبهِ فدعا بماءٍ فنضحهُ على ثوبهِ ولمْ يغسلهُ ))

وفي حديث عائشة أم المؤمنين :أن رسول الله صل الله عليه وسلم أتي بصبي فبال على ثوبه فدعا بماء فأتبعه إياه . ولمسلم (فأتبعهُ بولهُ ولم يغسلِهُ)

بنت العمدة - أم الشيماء
06-17-2012, 08:32 PM
بارك الله فيكِ أختي أم جمانة على مشاركاتك النافعة :
تابع باب في المذي وغيره
الحديث الثامن والعشرون: عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم أُتي بصبي ، فبال على ثوبه ، فدعا بماء فأتبعه إياه .
ولمسلم : فأتبعه إياه ولم يغسله .

بنت العمدة - أم الشيماء
06-17-2012, 08:34 PM
تابع باب في المذي وغيره
الحديث التاسع والعشرون: عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : جاء أعرابي فبال في طائفة المسجد ، فزجره الناس ، فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما قضى بوله أمر النبي صلى الله عليه وسلم بذنوب من ماء فأهريق عليه

أم جمانة السلفية
06-22-2012, 01:11 AM
وفيكِ بارك الله وأحسن إليك (أم الشيماء) الحديث الأخير من هذا الباب أجد رقمه في الكتاب الحديث السابع والعشرون لو تراجعينه من كتاب تيسير العلام الحديث الأخير من باب المذي وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( الفطرة خمس الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط))

بنت العمدة - أم الشيماء
02-23-2013, 11:20 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أختي الحبيبة: أم جمانة
شـكــ وبارك الله فيكم ـــراً لكم ... على هذا التنبيه ولعل ما حصل من الخطأ في أرقام الأحاديث بسبب إختلاف النسخة التي معي والله أعلم.


باب الغسل من الجنابة
الحديث الثامن والعشرون :
عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم لقيه في بعض طرق المدينة وهو جنب .فانخنست منه. فذهبتُ فاْغْتسلت .ثمَّ جئْتُ فقال :أين كُنْتَ أَباَ هرير؟ قال :كُنْتُ جُنُباً، فكرهت ُأنْ أُجالسكَ وأنا على غير طهارة فقال :سبحان الله إن المؤمن لا ينجس. " رواه البخاري ومسلم .


تنبيه : في أول هذا الحديث انقطاع في رواية مسلم ذكره المازري في " المعلم " ووصله البخاري وغيره . يتبع بإذن المولى العزيز الرحيم

بنت العمدة - أم الشيماء
05-01-2013, 05:22 AM
وأسأل الله أن يبارك لنا في هذا المنتدى المبارك
ويكفينا شر كل حاقد وحاسد ورافضي
وكل من أراد أن يضر بالإسلام والمسلمين
ووعلينا أن نكن أخواتي يد واحدة
لرفع كلمة الله لتكون هي كلمة الله العُليى
وننصر سنة نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم
أسأل الله أن يبارك فيكم وأن يزيدكم حرصاً
وأن يكتب لنا ولكم الأجر بإذن المولى تعالى





تابع باب الغسل من الجنابة
الحديث التاسع والعشرون : عن عائشة رضي الله عنها قالت :كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ اغتسل من الجنابة غسل يديه ، ثم توضَّأوضُوءه للصلاة ، ثُّمَّ يخلِّل بيديه شعره حتَّى إذا ظنَّ أنه قد أروى بشرته أفاض عليه الماء ثلاث مرَّات ، ثُمَّ غسل سائر جسده .

وقالت : كنت أغْتسل أنا ورسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد ، نغترف منه جميعاً .

يتبع بإذن المولى الرحمن الرحيم

بنت العمدة - أم الشيماء
05-08-2013, 08:31 AM
تابع باب الغسل من الجنابة

الحديث التاسع والعشرون :

عن ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت : وضعتُ لرسول الله صلى الله عليه وسلم وَضوء الجنابة ، فأكفأ بيمينه على يساره مرتين أو ثلاثا ، ثم غسل فرجه ، ثم ضرب يده بالأرض أو الحائط - مرتين أو ثلاثا - ثم تمضمض واستنشق ، وغسل وجهه وذراعيه ، ثم أفاض على رأسه الماء ، ثم غسل سائر جسده ، ثم تنحّى فغسل رجليه ، فأتيته بخرقة فلم يُردها ، فجعل ينفض بيده بيديه .

يتبع بإذن الغفور الرحيم