المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محاولة شعرية لحل اللغز النحوي لماذا (ضرب زيد عمروا) ؟


محمد بن عيد الشعباني
04-13-2011, 02:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد,
منذ أن دون أبو الأسود الدؤلي علم النحو , والنحاة يمثلون بهذا المثال : ( ضرب زيد عمرا ) مما أثار تساؤلات البعض لماذا يضرب زيد عمرا , وما هو الفعل الشنيع الذي فعله عمرو ليستحق أن يضربه زيد طيلة هذه المدة ؟ حتى حدثني شيخي الدكتور محمد عبد المعطي حفظه الله قصة طريفة في هذا المعنى وخلاصتها أن أحد حكام الدولة التركية وكان يسمى داود باشا شغله هذا المثال حتى امتحن به أهل النحو وسألهم : لماذا ضرب زيد عمروا ؟ فمن أجابه بأنه مجرد مثال مثل به أهل النحو سجنه , حتى سأل نحويا ذا حيلة فخشي أن يسجنه فلما سأله أجابه بقوله : إن عمروا يستحق أن يضربه زيد إلى يوم القيامة . فقال : ولمه ؟ قال : لأنه سرق وواو مولانا داود فوضعت في اسمه وهي لا تنطق بينما في اسم مولانا داود تنطق ولا تكتب.
فاقتنع داود باشا بهذا الجواب وأجازه , ولكني وجدت جوابا قد يكون مناسبا ـ والله تعالى أعلم ـ حيث ظهر بيننا عمرو الذي يستحق أن يضربه زيد أطول من هذه المدة إن لم يتب عن قوله : ( إن الختان ظلم , والتعدد جور , ومنع المرأة من السفر بلا محرم عدوان على حريتها , وأن الرسول كان بيهزر مع النساء لما قال لهن : ناقصات عقل ودين , وأن الله سيقول لأهل الفن ادخلوا الجنة بفنكم ) إلى غير ذلك من سفاهاته وافتراءاته على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , فقلت في ذلك :


لله در زيد

لله در زيد = وجزاه ربي خيرا

فالآن قد عرفنا = لماذا يضرب عمروا

والآن قد وجدنا = له عذرا وعذرا
فاضربه يا أخانا = واكسب بذاك أجرا
من حلل الأغاني = وجاء شيئا إمرا
وقال يا إخواني = كان الختان جورا
وقال في حديثه = قال الرسول هزرا
أيكون هذا داعيا = إلام يدعوا الغيرا


يدعوا بغير علم = جهلا إذن وشرا


سيظل زيد ضاربا = حتى النشور عمروا


إن لم يتب عن غيه = ويقول بعد خيرا[1] (http://www.salafi-poetry.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=98#_ftn1)



مطبوع بآخر كتاب اتساع النقاب بمكتبة السنة بالقاهرة .








( [1] ) ديوان أهل القرآن للمؤلف .

الأستاذ محمد رحيل
04-13-2011, 09:39 PM
عفا الله عنك أخانا محمد بن عيد الشعباني,هذا من باب الطرفة,وليس الجواب مطابقا لواقع الحال,لأن عمرا المضروب والذي مثل به النحاة كان قبل يولد عمرو خالد المنحرف بأزمان,وهذا ليس دفاعا منا عن هذا الرجل الضال,وإنما خشيت أن نقع في عدم مطابقة الواقع {أي الجواب ليس هو الجواب الصحيح قطعا}ونحن نعلم ذلك أو كلنا يعلم هذا الأمر وقد يكون فيه إثم أو شيء لا يرضاه ربنا عزوجل.

الجواب الصحيح أن ذلك مجرد مثال لتقريب الفهم. والله أعلم
محبكم محمد رحيل