المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيان غلو الحدادية ورد هجمتهم الشرسة بصوت الشيخ المجاهد يحي بن علي الحجوري حفظه الله


الشاعر أبو رواحة الموري
01-24-2011, 01:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

فهذه مادة صوتية لشيخنا المجاهد يحي بن علي الحجوري
يحفظه الله

بيَّن فيها أبرز صفة عند أتباع الحداد وهي شدة غلوهم وظهور هجمتهم الشرسة على أهل السنة , ومعاقل العلم والمعرفة

بداية بكبير الحدادية ومن تنسب إليه هذه الجماعة , وهو محمود بن محمد الحداد , ومرورا بذكر بعض من سار على طريقته ومنهجه

سائلين الله أن يحفظ اهل السنة من مكر الحدادية وهجمته الشرسة وسائر أهل البدع , وأن يصرف عنهم كل سوء ومكروه
إن ربي سميع مجيب .

المادة الصوتية عبارة عن جواب عن أحد الأسئلة المقدمة من أهل السنة في حبيش


راجع المادة كاملة في موقع الشيخ -حفظه الله- على هذا الرابط
(http://www.sh-yahia.net/show_sound_715.html)

أكرم بن نجيب التونسي
01-25-2011, 10:32 PM
جزاكم الله خيرا يا شاعر السنة على النقل وبارك فيكم

وحفظ الله العلامة يحيى الحجوري وجعله شوكة في حلوق أهل الزيغ والضلال

فتحي العلي
01-26-2011, 02:13 AM
بارك الله فيكم وحفظ الله شيخنا الحجوري

أبو عبد الرحمن لخضر ابن أحمد السبداوي
01-27-2011, 07:16 PM
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
وحفظ الله الشيخ الناصح الأمين من كل سوء ومكروه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال :
ما المسائل التي خالف فيها الحدّادية منهج أهل السنة والجماعة ؟
الجواب:
إجماع تلك المسائل الغلو خالفوا أهل السنة والجماعة في مسألة الغلو فإنّ أهل السنة والجماعة يبغضون الغلو وأولئك غلاة عندهم غلو مفرط وأذكر لك نموذجا من غلوّهم .
هذه الكتب التي ينهل منها المسلمون علما وهدى يرون تحريقها فتح الباري شرح النووي على مسلم وبعض شروحات مسلم لبعض الأشاعرة وهكذا بعض التفاسير من هذا الباب المحلّى لإبن حزم . والله هذا ضلال ضلال سحيق ، يعني علوم ملئت الدنيا تبحث تبحث في كتب العلم تحال إلى هذه الكتب وتنهل منها علما وهؤلاء الحمقى ما يتورّعون في إطلاق مثل هذه الكلمات. أنه يحرق مثل فتح الباري وأن نعوذ بالله يا أخي كم تجد فيه من علم والله إنّه لكتاب نفيس والله لقد زخر بالخير والمسلمون صاروا في مشارق الأرض ومغاربها – أعني أهل العلم وطلاّب العلم – ينهلون من هذا الكتاب هات واحدا من أهل العلم وطلاّب العلم الذين لهم عناية بالعلم مايستفيد من فتح الباري إذا كان مايعرف العلم وإلا فتح الباري صار على مستوى الدنيا لأنّه شرح أصحّ مصنّف على وجه الأرض ثمّ اعتنى به وشرحه بالأحاديث والآثار والنقولات ومكث فيه سنين وكل هذه تهدر كم من ظلم سيحصل للمسلمين ، يظلم المسلمون ويظلم الحافظ وتظلم الأمّة. طيّب هذا نموذج من الغلو .
ومن وقع في بدعة فهو مبتدع ، وهذا خطأ قديقع في بدعة زللا خطأً ينبّه ينصح ماكل من وقع في بدعة فهو مبتدع. أمثال هذه جمع فيها الشيخ ربيع جزءا أو نموذجا مطبوع ضمن فتاواه ... مجموع رسائله ومنها هذا الغلو .
الشاهد : تجنّب الغلو نحن ما نجعل مثلا كلمة حدّادية إلاّ أنّها نوع من الغلو الذي سار عليه المتقدّمون ولا يؤمن منه على المتأخّرين وإلاّ فهو واحد فارغ كان في المدينة حصل منه إفراط حصل منه جزاف حصل منه كذا ، أحمد الشيباني في تعز الذين كانوا معه هجروا كثيرا من الناس حتى بيّاع …… واحد يبيع …… قام عوام من الناس بدّعوه وهجروه فعندهم كان غلو مفرط ، كفّروا الزنداني وبعض الإخوان المسلمين وعند هؤلاء ضلالات لكن يجمّعون يجمّعون ورجموهم .فعندهم مبالغات وغلو وجزاف .
البكري . صالح البكري إعتبر هذا المركز مركز أشاعرة وأنّالمكان أشاعرة ولأن يبيع أحدكم بصلا أو يبيع قهوة أهون عليه وأبرأ لذمّته ولدينه من أن يدرس في دمّّاج. يبيع قهوة ، قهوجي خير من طالب علم في دمّاج ولم يعترف بعالم على تراب اليمن .... الشيباني مااعترف بعالم على تراب اليمن بعد موت الشيخ رحمه الله وأنّه ينبغي أن يحمّل كل هؤلاء في سيّارة قاطرة كبيرة ويذهبون يطلبون العلم هناك في السعودية أمّا هنا فما يصلحون لإقامة دعوة ولا شيء وكم وكم مماّ كنّا نسمع من الغلو والإفراط والجزاف والظّلم قال له عمّه عبد القوي فيما كتب بعض الكتّاب نحو سبعين عائلة في دمّاج -هذا آن ذاك- فين يروحون قال يذهبون ........أين هذا ؟ يعني هذا ظلم هذا إخراج الناس من طالب علم إلى عامّي بل إلى قهوجي إلى خلاص أهون من أن يطلب العلم . فعندهم حملة، الحدّادية عندهم حملة على علماء السنة أشد من حملتهم على كثير من الفرق والأحزاب، شدة الغلو . الشاهد أنّهم قوم جهّال مبغوضون ، الجامع لما هم فيه الغلو . وأفتى شيخنا رحمه الله قال : لولا أنّ النبي صلى الله عليه وسلّم يقول :"لا يعذّب بالنار إلاّ رب النار" لقلنا أنت أحقّ بالتحريق من فتح الباري –يعني الحدّاد – هو أحق بالتحريق من فتح الباري ، وصار هذا عند بعض الناس مثل حجر المفتري الذي يريد –ماذا- في حالة المهاوشة معه حجر يريد في يده كل مرة أو متمسّكا بالسنة محافضا عليها ثابتا عليها يرد على المبتدعة يحذّر من الغلو والإفراط والتفريط و يريد الحق يثبت على دينه ربّما رجموه بها فاتّخذها الحزبيون سلاحا إتّخذوها سلاحا للمراجيم على بعض أهل السنة كما اتّخذوا أيضا التشدّد سلاحا للمراجيم على أهل السنّة وأنّهم متطرّفون فمنهم من يصفهم بالحدّادية ومنهم من يصفهم بالتطرّف ومنهم من يصفهم بالغلو والتشدّد وأوصاف على غير موضعها على أهل السنة الصلحاء النصحاء فإنضافت هذه المسألة إلى ما يرمى به أهل السنة بغير حق من الأقوال ومن الفرى الأخر، وهذا الفكر نوع من الغلو معروف مبدأه ومبدأ أهله كما صنع الخوارج كما صنع أيضا عدّة من الفرق ، غلو حتى مرقوا من الدين فإذا هو نوع من الغلو فمن غلا وجب الإنكار عليه وبغض منهجه وطريقته والتحذير منه إذا غلا وسار على طريق الغلاة والواجب الإستقامة ، وهكذا من تحزّب أو ضاع والواجب { فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْت}عملا بهذه الآية إستقامة على دين الله وكتاب الله وشرع الله والعمل بهما والثبات عليهما ومن قال عنك متشدّد أو قال عنك متطرّف أو قال عنك غالي أو قال عنك حدّادي فيما يزعمون من هذا التعبير هذا الأخير أو ما إلى ذلك من الأشياء لا تبالي بالأقاويل والأراجيف
يعزى إلى الشافعي : إن كان رفضا حب آل محمد.... فليشهد الثقلان أنّي رافضي
فإذا كان غلوّا أو تطرّفا أو تشدّدا التمسك بالسنّة والعمل بها والحفاظ عليها والذب عنها ، يقولون ما شاؤوا والله عزّ وجل يقول في كتابه : { وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ . }
هذا هو الجواب على هذا السؤال أنه يجمع هذه المسألة الغلو المفرط ، غلو مفرط بغير بصيرة بغير بصيرة هم هؤلاء الخوارج سائر هؤلاء الغلاة بغير بصيرة من زمن قديم وحديث ماعندهم بصر ولا بصيرة ، عميان .

أبو عبد الرحمن محمد العكرمي
01-27-2011, 10:03 PM
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
وحفظ الله الشيخ الناصح الأمين من كل سوء ومكروه

عماد السدراتي
01-28-2011, 12:32 AM
بارك الله فيك

أكرم بن نجيب التونسي
02-21-2011, 05:13 PM
يرفع حفظ الله الشيخ يحيى من كل سوء ومكروه