المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يامعشر الرجال قال تعالى : (وعاشروهن بالمعروف )


أم جابر السلفية
07-18-2009, 11:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

قال الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:

فيا أيها الناس اتقوا الله تعالى واشكروه على نعمه فإن النعم تزيد بالشكر وتزول بالكفر وإن من ما أنعم الله به على عباده أن أحل لهم أحل لهم الزواج بل أصبغ عليهم بذلك النعمة فجعله من العبادات التي يؤجر الإنسان عليهاقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :(يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) هذا الزواج الذي إذا فعله الإنسان نال ما يناله من شهوة مباحة ونال بذلك أجراً واقتداء بالرسل عليهم الصلاة والسلام كما قال الله تعالى:(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً) انتهى كلامه رحمه الله

و قال رحمه الله تعالى :

أيها الإخوة إن علينا أن نقوم لله تعالى بشكر هذه النعمة الجليلة وأن لا نتخذ منها وسيلة إلى الوقوع فيما حرم الله فإن الوقوع فيما حرم الله ضد الشكر المطلوب منا .

و قال رحمه الله تعالى :

فإنه يجب على من أراد التزوج أن يعرف ما يجب عليه نحو أن يعرف ما يجب عليه نحو امرأته ونحو طهارته الشرعية فالواجب على كل من الزوجين أن يعاشر صاحبه بالمعروفلقول الله تبارك وتعالى:( َعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوف) ولقوله: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) ولأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمرنا أن نتقي الله في النساء فقال:(اتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله )انتهىhttp://www.ibnothaimeen.com/all/kho (http://www.ibnothaimeen.com/all/khotab/article_94.shtml)

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله :

وهنا سأله معاوية (( ما حق امرأة أحدنا عليه ؟ قال : (( أن تطعمها إذا طعمت ، وتكسوها إذا اكتسيت )) يعني لا تخص نفسك بالكسوة دونها ، ولا بالطعام دونها ؛ بل هي شريكة لك يجب عليك أن تنفق عليها كما تنفق على نفسك ، حتى إن كثيراً من العلماء يقول : إذا لم ينفق الرجل على زوجته وطالبت بالفسخ عند القاضي ؛ فللقاضي أن يفسخ النكاح ؛ لأنه قصر بحقها الواجب لها .

قال (( ولا تضرب الوجه ولا تقبح )) فلا تضربها إلا لسبب وإذا ضربتها فاجتنب الوجه وليكن ضرباً غير مبرح .

وقد سبق لنا أن الإنسان إذا رأى من امرأته نشوزاً وترفعاً عليه ، وأنها لا تقوم بحقه ؛ وعظها أولاً ، ثم هجرها في المضجع ، ثم ضربها ضرباً غير مبرح فإذا حق له أن يضربها لوجود السبب ، فإنه لا يضرب الوجه .

روى مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( الدنيا متاع ، وخير متاعها المرأة الصالحة )).

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله في شرحه لهذا الحديث :ـ
(( الدنيا متاع )) يعني شيء يتمتع به ، كما يتمتع المسافر بزاده ثم ينتهي ، وخير متاعها المرأة الصالحة ؛ إذا وفق الإنسان لامرأة صالحة في دينها وعقلها فهذا خير متاع الدنيا ؛ لأنها تحفظه في سره وماله وولده .
وإذا كانت صالحة في العقل أيضاً ، فإنها تدبر له التدبير الحسن في بيته وفي تربية أولادها ، إن نظر إليها سرته ، وإن غاب عنها حفظته ، وإن وكل إليها لم تخنه ، فهذه المرأة هي خير متاع الدنيا .



ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم (( تنكح المرأة لأربع : لمالها ، وحسبها ، وجمالها ، ودينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك))، يعني عليك بها ، فإنها خير من يتزوجه الإنسان ؛ فذات الدين وإن كانت غير جميلة الصورة ، لكن يجملها خلقها ودينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك .

وقال رحمه الله تعالى : في شرحه لبلوغ المرام في الشريط الثاني الوجه الأول ((فاظفر بذات الدين تربت يداك ))

يعني اجعلها بمنزلة الغنيمة التي يظفر بها واجدها , وذات الدين أي صاحبة الدين ,وثق أنك إذا لزمت هذه الوصية من أنصح الخاق لك فإنه ربما تنقلب هذه المرأة الديّنة وإن كانت قليلة الجمال, تنقلب فتكون في عينك أجمل النساء ,ولاحظوا أن الجمال ليس كل شيئ أحياناً, تكون المرأة جميلة لكن جعلها الله في عين زوجها غير جميلة فتجد الناس يتحدثون بجمالها لكن هي عنده ليست بجميلة ,فإذا آخذت بهذه الوصية فالعاقبة حميدة بلا شك
كأنك تستشير الرسول صلى الله عليه وسلم فيشير عليك بأن تتزوج إمرأة ذات دين .
انتهى كلامه رحمه الله.

بنت العمدة - أم الشيماء
07-19-2009, 08:25 AM
جمع مبارك وانتقاء موفق
لا يسعني إلا أن أقول لك يا أم جابر

http://alyamaany.com/fozy/upload/upload/alyamaanycom_50989706.gif

ام البراء السلفية الليبية
07-19-2009, 06:41 PM
أحسنت اختى ام جابر وبارك الله فيك ونفع بك