المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم الكتابة على المصحف عند تعلم أحكام التلاوة


أم إكرام
11-21-2010, 11:09 PM
*** لقد شاع بين المتعلمين لأحكام التلاوة الكتابة على المصاحف ، سواء كانت هذه الكتابة تسجيلا لأخطائهم ليذكروها ، أو لملاحظات معلميهم ، أو غير ذلك .

فهل هذه الكتابة جائزة ؟

*** لقد و جه بعض هؤلاء المتعلمين هذا السؤال للجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء ،

فقالوا :


نحن جماعة من طلبة العلم نود دراسة أحكام الترتيل برواية ورش من طريق الأزرق ، والمصاحف التي عندنا هي كذلك، لكن دراستنا تحتاج إلى تقييم الأحكام على هامش المصحف لكي نستحضرها حال القراءة ، ونتلو القرآن كما أنزل امتثالا لقوله تعالى :سورة المزمل الآية 4 "وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا". ومثال ذلك : قوله تعالى: سورة يوسف الآية 11 "مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ"، فنضع سطرا تحت تأمنا ونكتب مقابلها في الهامش: يوجد فيها الإشمام و الروم.


1- فهل تجوز الكتابة على هامش المصحف ؟

علما بأننا قد قرأنا في خاتمة مصحف الملك فهد ما نقله الشيخ الحذيفي من إجماع السلف على عدم كتابة أي شيء في المصحف غير القرآن .

وقد لاحظنا في هذا المصحف عدم كتابة عدد آيات السور للسبب السابق ، فإن كان ذلك غير جائز ، فما هي الطريقة التي نستطيع بها تعلم أحكام الترتيل ؟

2 - هل يجوز كتابة سبب نزول بعض الآيات وتفسيرها بإيجاز على هامش المصاحف أم لا ؟

3- هل يجوز وضع بعض الأرقام عند بعض الآيات ( الكلمات ) من القرآن بغرض عدها وتقييد غريبها في الرسم واللفظ ؟

مثال ما نفعله من وضع رقم ( 3 ) فوق كلمة ( آية ) من الآية سورة الرحمن الآية 31 سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ دلالة على وجودها في ثلاثة مواضع من القرآن .


*** فأجابت اللجنة - نفع الله بها - :


الأصل الذي جرى عليه عمل الأمة هو تجريد كتاب الله تعالى من أي إضافة إليه ، ويبقى تداول المصحف برسمه المتداول بين المسلمين دون إضافة أو نقص .

لهذا ننصحك بترك ما ذكر من التحشية على المصحف ، وبوسعك أن تكتب ما تحتاج إليه في أوراق خاصة تشير إلى اسم السورة ورقم الآية ، فتجمع بين المحافظة على كتاب الله تعالى ، وبين تقييد ما يفيدك ويعينك على فهمه .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .



من هنا أخياتي (http://www.alifta.net/Search/ResultDetails.aspx?lang=ar&view=result&fatwaNum=true&FatwaNumID=18618&ID=11204&searchScope=3&SearchScopeLevels1=&SearchScopeLevels2=&highLight=1&SearchType=EXACT&SearchMoesar=false&bookID=&LeftVal=0&RightVal=0&simple=&SearchCriteria=AnyWord&PagePath=&siteSection=1&searchkeyword=)