المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إسقاط الرموز أمر صعب


أبو أحمد علي بن أحمد السيد
11-19-2010, 10:22 PM
إسقاط الرموز أمر صعب





هكذا يبرر بعض الناس موقفه من البدع وأهلها؛ فإذا ما جاءت بدعة من أحد الناس ممن له نصيب في الشهرة امتنع عن فضحه ببدعته والتحذير منه، مبرراً موقفه هذا بأن الرموز صعب أن يسقطوا، وهذا تبرير باطل من وجوه منها:




الوجه الأول :أن الرجال يعرفون بالحق، و لا يعرف الحق بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله، فهذا الرجل خالف الحق ووافق أهل البدع والأهواء وقال بمقولتهم فالحق ليس معه وينبغي التحذير مما معه من الباطل.



الوجه الثاني : أن الواجب الكفائي من النصيحة والأمر بالمعروف يحتم إشهاره ببدعته تحذيراً ونصيحة للمسلمين حتى لا يقعوا فيما وقع فيه من الباطل.



الوجه الثالث : أن الحق فوق كل أحد، ومن الكلمات المشهورة في ذلك: "فلان حبيب إلى قلبي لكن الحق أحب إلى قلبي منه"، فأنت حينما تعتمد فلاناً وتسكت عن بدعته جعلته مقدماً على الحق، ورفعته عليه، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟! فأنت بهذا جعلت هذا الشخص الذي وصفته بالرمز مقدماً على الحق فوقعت في الضلال.



الوجه الرابع : أن هذا خلاف منهج السلف الصالح الذين تكلموا في أناس هم بمقاييس عصرنا من العلماء الكبار ومع ذلك لما صدر منهم ما يخالف ما عليه السلف الصالح أنكر عليهم ونسبوا إلى البدعة التي وقعوا فيها تحذيراً ونصيحة.



الوجه الخامس :تطبيق هذه العبارة يخالف صراحة المنهج الذي قرره السلف في أخذ العلم: "إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم"، فما بالك برجل يؤخذ عنه الحديث والتفسير والعقيدة والفقه، هل يسكت عما معه من البدعة بدعوى أن الكلام في الرموز صعب، أو يتكلم فيه وفي بدعته ويشهر أمره تحذيراً ونصيحة حتى لا يغتر الناس به وببدعته؟ لا شك أن الواجب هو البيان وإلا فإن سكوتك عن بيان حاله تدليس وتلبيس على المسلمين ولعلك تكون سبباً فيما يبثه بين الناس من بدعة وضلالة بهذا الموقف!




الوجه السادس : أن حقيقة هذه العبارة هي تطبيق لمنهج الموازنات ، وهو منهج باطل يضيع ويميع الدين، و ما يعود الحق واضحاً جلياً، بل فيه إماتة للحق وضياع لأهله، إلا أن يشاء الله.



الوجه السابع : هذه العبارة فيها تحزب وولاء وبراء لهذا الذي وصف بأنه رمز، جُعل هو الأصل للبراء والولاء بدلاً من الحق، وهذه من صفات أصحاب السبل الشيطانية، الذين يدعون أصحابها إلى النار.



الوجه الثامن : أن هذه العبارة خروج عن منهج السلف فما سمعنا مثل هذه العبارة تقال في حق أحد من أئمة السلف ، وكل خير في إتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف!



الوجه التاسع :ثم ما هو ضابط الرمز عندك ؟ كيف صار هذا الرجل عندك من الرموز؟ ومن الذي صرح لك أو له أن يكون رمزاً؟ يا أخي رحم الله رجلاً عرف قدر نفسه. وفي الحديث الصحيح: "‏ عن عياض بن حمار، أخي بني مجاشع، قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم خيبا. فقال "إن الله أمرني .... وإن الله أوحى إلى أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد، ولا يبغي أحد على أحد".



الوجه العاشر :إسقاط الرجل أو رفعته أمر بيد الله يصرفه كيف يشاء، ليس من شأنك؛ أدّ أنت الواجب الذي عليك من بيان الحق وإنكار المنكر، وتحذير الناس من بدعته، فإن قبل وتواضع للحق ورجع وتاب وأناب فإن الله سبحانه سيرفعه - إن شاء سبحانه - فإن من تواضع لله رفعه، وإن بغى واعتدى فهذا رجل من أهل البدع كيف يتباكى عليه وعلى إسقاطه، سبحان الله!



من كتابعبارات موهمة للشيخ محمد بن عمر بازمول حفظه الله



المــصــدر (http://www.aloloom.net/vb/showthread.php?t=2297)

عبدالله حمود الرشيدي
11-19-2010, 10:37 PM
نقل موفق بارك الله فيك..

الأستاذ محمد رحيل
11-20-2010, 12:24 AM
بارك الله فيك على النقل الطيب

الشاعر أبو رواحة الموري
11-20-2010, 12:30 PM
بارك الله فيك اخي السيد على النقل الموفق


فهذه العبارة ( إسقاط الرموز أمر صعب) جعلها بعض الضعفاء في منهجهم , والمزعزعين في تمسكهم ستارا لحماية جناب أهل البدع , والطاعنين في الشريعة
وبهذه المناسبة فقد كنت مع أبي الحسن المصري على سطح الحرم مع أحد مرافقيه من أهل مارب وأظن أن اسمه مبخوت , وكان ذلك في أيام كلام الشيخ ربيع على المغراوي وبيان منهجه المنحرف , وقبل ظهور فتنة أبي الحسن على حقيقتها .
فكان أبو الحسن يتحدث مع صاحبه على الشيخ ربيع في هذه المسألة فلما انتبه أني قد أدركت مغزى حديثه , التفت إليَّ مبتسماً وقال : إن الشيخ ربيع عنده تقوى وعنده ورع , ولكن إسقاط الرموز ليس أمراً هينا

ففهمتُ من حينها أن قوله : " الشيخ ربيع عنده تقوى وعنده ورع" , ذرُّ رماد في العيون .
وأن قوله : "إسقاط الرموز ليس أمراً هينا" إنما ذلك دليل على أنه لن يترك الدفاع عن المغراوي والمناوئين لدعوة أهل السنة

وعلى هذا المنهج سارت هذه المنظومة فكان من آخرهم الحلبي مدافعا عن أبي الحسن والخائنين للدعوة أهل السنة .
فحذارِ حذارِ من أصحاب تلك الشعارات البراقة , التي تخفي وراءها مناهج ضارة بدعوتنا المباركة .

أبو عبد الرحمن محمد العكرمي
11-20-2010, 01:18 PM
جزاكم الله خيرا أبا أحمد و بورك فيك

أبو أحمد علي بن أحمد السيد
11-21-2010, 02:59 PM
نقل موفق بارك الله فيك..

آمــيــن

بارك الله فيك على النقل الطيب

آمــيــن


بارك الله فيك اخي السيد على النقل الموفق

آمــيــن

جزاكم الله خيرا أبا أحمد و بورك فيك

آمــيــن





وإياكم

فتحي العلي
11-21-2010, 05:12 PM
بارك الله فيكم
اخي ابا احمد

أبو أحمد علي بن أحمد السيد
11-24-2010, 01:26 AM
بارك الله فيكم
أخي أبا أحمد

آمــيــن
وفيك بارك أبا متعب

أكرم بن نجيب التونسي
12-11-2010, 12:26 PM
جزاك الله خيرا أخي أبا أحمد على هذا النقل الموفق وحفظ الله الشيخ محمد بازمول وبارك فيه

وجزى الله الشاعر أبا رواحة خيرا على تعليقه الطيب