المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم الصور التي على ملابس الأطفال للعلامة النجمي رحمه الله


بنت العمدة - أم الشيماء
07-15-2009, 06:04 PM
حكم الصور التي على ملابس الأطفال

نص السؤال:س1 بارك الله فيكم ما هوحكم الصور الموجودة على ملابس الأولاد كصور الحيوانات وصور الرسوم المتحركة علما بأن البلوى عمت بهذه الملابس أفيدونا جزاكم الله كل خيراً؟
نص السؤال: س2/ من بريطانيا/ ما حكم لبس الملابس التي بها صور سواء ذات أرواح أو غير ذلك كالأشجار والنجوم؟ وأحياناً النجوم تكون لها أعين وفم ووجه كامل؟
الشيخ احمد بن يحيى النجمي - رحمه الله تعالى -
نص الجواب: / الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه أما بعد :
اعلم أولاً أيها السائل أن تصوير ذوات الأرواح عموماً سواء كان نحتاً أو رقماً لا يجوز , وهو كبيرة من كبائر الذنوب ولايستثنى منه إلا ما دعت إليه الضرورة التي لا غنى عنها، وإذ كان الأمر كذلك فلا يجوز للمسلمين والمسلمات أن يختاروا لأنفسهم من اللباس ما فيه صور من ذوات الأرواح سواءكان من الآدميين أو من غيرهم إذ لا حاجة تلجئهم إلى ذلك؛ بل اللباس للرجال والنساء السليم من الصور متوفر بكافة أشكاله فوجب الاقتصار على الحلال المباح , وحرم الاختيار لما فيه صور ذوات الأرواح لما يترتب عليه من الإثم كما سبق بيانه .
وأما ماذكره السائل من رسم النجوم التي تكون لها رأس ووجه وأعين فإنه يلحق بتصوير ذوات الأرواح وبدون حاجة تلجئه إلى ذلك فلا شك في تحريمه وفعله ضرب من ضروب العبث .
وأما ما كان من اللباس موشّى بصور غير ذوات الأرواح كالأشجار والأنهار والجبال ونحوها فلا حرج على من لبسه ولكن يجب أن يفرق بين اللباس الذي هو من خصائص الرجال فلا يجوز للنساء لبسه وما كان من خصائص النساء فلا يجوز للرجال لبسه ,وبالله التوفيق .

أم جابر السلفية
07-16-2009, 07:13 AM
رحم الله العلامة أحمد النجمي
رحمة واسعة
بارك الله فيك أختي أم الشيماء
ونفع بك
ولكن أختي حبذا ذكر المصدر من باب التوثيق

ام البراء السلفية الليبية
07-18-2009, 04:42 PM
بارك الله فيك اختى ام الشيماء ونفع بك