المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسماء بعض اللغويين من أهل السنة


الشاعر أبو رواحة الموري
11-03-2010, 08:28 AM
أسماء بعض اللغويين من أهل السنة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على النبي محمد ومن والاه، وبعد:
فهذه بعض أسماء علماء اللغة والنحو الذين كانوا على اعتقاد أهل السنة والجماعة، ولم يكونوا من أهل البدع والمنكرات والتصوف... وغير ذلك، وسبب وضعي لها:
أن البعض يدّعون، ويزعمون أن من تفوقوا وبرزوا في علوم الآلة هم معظمهم من أهل البدع، لاسيما علوم اللغة والقراءات... وغيرها.
وأرادوا بقولهم هذا أن لا يشرحوا لطلبتهم هذه العلوم لجهلهم بها؛ فكتبواما كتبوا، وافتروا، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
بل إني أقول:
كل علم يخدم الدين هو خير للأمة، والواجب علينا أهل السنة أنه لو تفوق أهل البدع في مسألة أو في علم ما، أن لا نترك هذا لهم، بل نجتهد ونتفوق عليهم حتى لا نحتاج لغيرنا من المخالفين، ونصير عالة نتكفف أهل البدع !!.
وكان ينبغي على قائل هذا القول أن يعتذر عن جهله بهذه العلوم!!، أوأن يسكت أسلم لنفسه!!، ولا يحقر من شأن دراسة هذه العلوم المهمة.
فقد أوجب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعلُّم هذه العلوم؛ لأن مالا يقوم الواجب إلا به فهو واجب!.
ويجب على المسلمين تعلُّم دينهم، ولن يوصلهم لهذا التعلم إلا بعض العلوم الخادمة؛ فلذلك صارت فرضًا ؛ على قول شيخ الإسلام رحمه الله.
ولإبطال قول الزاعم قمت بوضع هذا الموضوع وفيه: بعض أسماء علماء اللغة الحاذقين بل والمشهورين من أهل السنة والجماعة ؛ فإليكموها :

1.الفراهيدي، الخليل بن أحمد، ت:175هـ من مؤلفاته (كتاب العين، وكتاب العروض، وكتاب الشواهد، وكتاب النقط والشكل)
2. سيبويه، عمرو بن عثمان بن قنبر، ت:180هـ من مؤلفاته (الكتاب)
3. الكسائي، علي بن حمزة بن عبد الله، ت:189هـ من مؤلفاته (معاني القرآن)
4. النضر بن شميل بن خرشة النحوي،ت:203هـ
5. الأصمعي، عبدالملك بن قريب، ت:213هـ من مؤلفاته (الأضداد،)
6. أبو عبيد القاسم بن سلام الهروي، ت:224هـ من مؤلفاته (الناسخ والمنسوخ في القرآن العزيز وما فيه من الفرائض والسنن، غريب الحديث، فضائل القرآن، الأمثال، الأموال، الإيمان ومعالمه وسننه واستكماله ودرجاته، الخطب والمواعظ، السلاح، الطهور)
7. ابن الأعرابي، محمد بن زياد، ت:231هـ من مؤلفاته (النوادر، الأنواء، الخيل، تاريخ القبائل،الألفاظ)
8. ابن قتيبة الدينوري، عبدالله بن مسلم ، ت:276هـ من مؤلفاته (أدب الكاتب، الأشربة وذكر اختلاف الناس فيها، الاختلاف في اللفظ والرد على الجهمية والمشبهة، المسائل والأجوبة في الحديث والتفسير، المعاني الكبير في أبيات المعاني، تأويل مختلف الحديث، تأويل مشكل القرآن، تفسير غريب القرآن، عيون الأخبار،غريب الحديث، الميسر والقداح) وغيرها كثير يفوق الستين
9. إبراهيم بن إسحاق بن إبراهيم الحربي، ت:285هـ من مؤلفاته (غريب الحديث، إتباع الأموات، ذم الغيبة، سجود القرآن، رسالة في أن القرآن غير مخلوق، إكرام الضيف)
10. ثعلب، أحمد بن يحيى بن زيد الشيباني، ت:291هـ من مؤلفاته (معاني القرآن، مجالس ثعلب، الفصيح)
11. ابن الحداد سعيد بن محمد بن صبيح المغربي، ت:302هـ من مؤلفاته (توضيح المشكل في القرآن، المقالات،الاستيعاب، الأمالي، عصمة المسلمين، العبادة الكبرى والصغرى،الاستواء)
12. ابن دريد، محمد بن الحسن الأزي، ت:321هـ من مؤلفاته (جمهرة اللغة، الاشتقاق، ديوان شعر، السرج واللجام،الملاحن)
13. نفطويه، إبراهيم ين محمد بن عرفة، ت:323هـ من مؤلفاته (التاريخ، الرد على من قال بخلق القرآن، مسألة سبحان)
14. ابن الأنباري، أبو بكر محمد بن القاسم ، ت:328هـ من مؤلفاته (إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عز وجل، الزاهر في معاني كلام الناس، الأضداد، الردعلى من خالف مصحف العامة، مشكل القرآن)
15. النحاس، أبو جعفر أحمد بن محمد، ت:328هـ من مؤلفاته (معاني القرآن الكريم، اشتقاق أسماء الله، إعراب القرآن، الناسخ والمنسوخ في كتاب الله، القطع والائتناف)
16. غلام ثعلب، محمد بن عبد الواحد الزاهد، ت:345هـ من مؤلفاته (غريب الحديث، فاءت الفصيح، فضائل معاوية، ياقوتة الصراط في تفسير غريب القرآن، المداخل أو المداخلات)
17. الأزهري، أبو منصور محمد بن أحمد، ت:370هـ من مؤلفاته (تهذيب اللغة، الزاهر في غريب ألفاظ الشافعي)
18. الزبيدي، أبو بكرمحمد بن الحسن ، ت:379هـ من مؤلفاته (طبقات النحويين واللغويين، لحن العوام، مختصرالعين، الانتصار للخليل، هتك ستور الملحدين)
19. أحمد بن فارس بنزكريا، ت:395هـ من مؤلفاته (مأخذ العلم، المجمل في اللغة، تمام فصيح الكلام، معجم مقاييس اللغة، الصاحبي في فقه اللغة وسنن العرب، الحجر، حلية الفقهاء)
20. بديع الزمان الهمذاني، أحمد بن الحسين، ت:398هـ من مؤلفاته (المقامات، رسائل بديع الزمان الهمذاني)


ولعل هناك من هم أكثر من ذلك لا نعلمهم، الله يعلمهم.
فليتق الله أناس يتكلمون بما لا يعلمون، ويحقّرون من شأن العلوم والفنون. ورحم الله من قال: من تدخل في غير فنه أتى بهذه العجائب.
وصلى الله وسلم على عبده ونبيه محمد، صاحب المقام الأمجد، وعلى آله وصحبه سلامًا دائمًا ممدد.


وكتب الفقير إلى عفو ربه القدير
أَبُو مَارِيَةَ أحمدُ بْنُ فَتْحِيِّ الزَّيْنِيِّ
سامحه الله

منقول للفائدة

فتحي العلي
11-03-2010, 06:42 PM
بارك الله فيكم شيخنا ابا رواحه

الأستاذ محمد رحيل
11-06-2010, 10:43 AM
بارك الله في شيخنا أبي رواحة وزاده الله توفيقا بالنسبة لغلام ثعلب,ذكّرني هذا ببعض ما جاء في ترجمته: أنه ماذكر شيئا إلا وقال :حدثني ثعلب عن ابن الأعرابي أنه قال:... وكان ذا حافظة مذهلة, يسأل عن الشيء اليوم ,ثم يسأل عنه بعد سنة فيقول: أليس قد سئلت عنه يوم كذا فأجبت بكذا وكذا.وكان أهل الحديث يوثقونه وأهل اللغة يكذبونه لما يرون من كثرة إراداته في اللغة ,وصحّف له جماعة لفظ:{القنطرة}إلى {هرنطق} وامتحنوه:ماالهرنطق؟ فأجاب على الفور حدثني ثعلب عن ابن الأعرابي أنه قال الهرنطق كذا وكذا فضحكوا واستعظموا هذا وعدّوه من الكذب.وأخبر عن وال كان قد ولّي على مدينة من مدن العراق إسمه الخوج ,فقال حدثني ثعلب عن ابن الأعرابي أن الخوج هو الجوع .أذكر أني قد قرأت هذه المعلومات -قديما-من كتاب التعالم وخطره لبكر أبي زيد-رحمه الله.

أبو عبد الله بلال يونسي
12-07-2010, 01:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله
بارك الله في المشارك والمار
وتتميما للفائدة وسعيا في الأجر إن شاء الله والدال على الخير كفاعله
فهناك كتاب جيد في موضوعه مفيد لقارئه بإذن الله ذو صلة قوية بما أنتم في صدده ؛ وأصله رسالة دكتوراه : عنوانه : ( مناهج اللغويين في تقرير العقيدة )
والله أعلى وأعلم