المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فائدة تخص الأخوات


بنت العمدة - أم الشيماء
10-20-2010, 10:51 AM
السلام عليكم
الشيخ الألباني رحمه الله

السائل : أستاذنا كثير من النساء تذهب للجامع للصلاة بدون جوارب ، بيصلوا من دون جوارب .
الشيخ الألباني رحمه الله : هن سواء ذهبوا أو ما ذهبوا صلاتهم في بيتهم بدون جوارب صلاة باطلة .
السائل : حتى في البيت ؟
الشيخ الألباني رحمه الله : حتى في البيت ، فما بالك بالمسجد ؟
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ الألباني رحمه الله : وإياك .
سائل آخر : ولو تغطي رجلينها كلها ؟
الشيخ الألباني رحمه الله : كيف تتصور أنها تغطي رجليها ؟ ما في عندك اليوم نساء بيجروا ذيلهن ، لكن لو تصورت هالصورة هاي ، فالصلاة صحيحة ، والقضية أنُ مكشوفة أقدامها ، أما إذا اتغطت مثلاً : حاطه العباية فضفاضة وطويلة ، بحيث أنها تُغطَي رجليها هذا هو الذي نحن نريده من المرأة إذا صَلَت في بيتها أو في المسجد ، لكن مع الأسف اللباس الطويل اليوم غير موجود عند النساء .
السائل : طيب ، الجوارب تستر أستاذ ؟
الشيخ الألباني رحمه الله : الجوارب تستر ولا تستر ، تستر لون البشرة , لكنها لا تستر حجم العضو ، ولذلك فمن شروط الثوب الساتر للعورة في الرجال – فضلاً عن النساء – : أن لا يَشُف ولا يَصِف ، ( لا يشد ) يعني : لا يكشف عن لون البشرة ، ( لا يصف ) لا يحدد ، فلا يكون الثوب شرعياً إلا إذا اتصف بهاتين الصفتين لا يَشُفْ ولا يحدد .
السائل : طيب ، الجرابات تصف ؟
الشيخ الألباني رحمه الله : قطعاً ، تُحَجِمْ .
السائل : طيب ، كيف تستر في الصلاة ؟
الشيخ الألباني رحمه الله : مع الوقت تستر ، تستر ولا تستر ، وفصلت لك كيف تستر ولا تستر .
السائل : يعني : المرأة عليها أن تلبس الجوارب في الصلاة ؟
الشيخ الألباني رحمه الله : أنا ما قلت – و لا أقول – : عليها أن تستر قدميها بستار فضفاض واسع ، أما الجوارب فتستر ولا تستر ، كلامي صريح .
السائل : الأحوط : الجوارب ؟
الشيخ الألباني رحمه الله : إذا كان ثوبها طويل [....] ، إذا كان ثوبها طويل يغطي القدمين سواء لبست الجوارب أو ما لبست ، والمقصود : الستر الذي ليس فيه يعني تحجيم ولا فيه وصف للبشرة ، الجوارب بدون ثوب فوق منهن بيحجموا لكن بيستروا لون البشرة وهذا غير كافي ، فلابد من الثوب أن يستر اللون والحجم .
السائل : أستاذنا ، بالنسبة لإبطال الصلاة ، لكن ما عندهم علم بهذا الشيء ؟
الشيخ الألباني رحمه الله : إيه ، ما عندهم علم بيتعلموا ، فإذا علمن وتساهلن فصلاتهن باطلة .


المصدر: الشريط الرابع من سلسلة الهدى والنور
http://www.alalbany.net/fatawa_view.php?id=49 (http://www.alalbany.net/fatawa_view.php?id=49)

بنت العمدة - أم الشيماء
10-20-2010, 10:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
هذه الفائدة للشيخ زيد المدخلي جزاه الله عنا خير الجزاء ، أخذتها من الشريط الثامن عشر من سلسلة بلوغ المرام الجزء الثاني ، أسأل الله أن ينفع بها .




الملقي : قال وعن أم سلمة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، أتُصلي المرأة في درع وخمار بغير إزار ؟قال إذا كان الدرع سابغاً يغطي ظهور قدميها .أخرجه أبو داوود وصحح الأئمة وقفه .




الشيخ : على كل حال هو صحيح ، أن المرأة كلها عورة فلا بد لها من خمار والخمار هو الذي يغطي الرأس والرقبة ويُسدل على الصدر وأن يكون لها درع والمراد به : الثوب الذي تلبسه، أن يكون ساتراً من رأسها إلى أن يغطي القدمين ، ما يكون فوق القدمين ، يغطيها ، فلو صلت في الثوب السميك الذي ليس بخفيف ( يكون سميك يستر العورة ) وخمار ولو لم يكن لها إزار ، في بيتها صلت لا حرج ، المهم بشرط أن يكون ثوبها سميك ويكون يغطي ظهور قدميها تصلي فيه ، أما إذا كانت تجد إزاراً وخمارا ودرعاً فهذا أكمل ، تغطي جميع جسدها فلا يبقى إلا الوجه والكفين ، القدمين إذا بدت تبطل صلاتها ، فلا بد أن تكون مستورة ، مستورة القدمين وهذا يجهله كثير وكثير من النساء ، كل الأرض من البدن .




سائل : شيخ ، القعر ؟




الشيخ : نعم القعر من القدم ، كله يطلق عليه قدم ، إذا بدت بطلت صلاتها ، فلا بد أن تكون داخل الثياب ، القدمين داخل الثياب مستورة .




سائل : أو الجوارب يا شيخ ، الشُرّاب .




الشيخ : على كل حال تغطيتها بالدرع أَولى من الإقتصار على الشُّراب ، الدرع يكون سابغ بمعنى أنه يستر القدمين ويزيد بحيث إذا سجدت سبل وغطى الرجلين ، فإذا قامت أرجلها كذلك مغطاة ، فإن بدت الأرجل بطلت الصلاة ، من هنا وجب الإحتياط ، المرأة تُهيئ لها الثياب التي تؤدي فيها صلاتها .
منقول

ابنة السّلف
10-20-2010, 10:31 PM
رحم الله الإمام الألبانيّ...
وجزى الله خيرًا الشّيخ المدخليّ..
وأحسن الله إلى الكاتب..
وجعل الله نقل هذه الفائدة الدّقيقة في ميزان حسناتكِ أختنا.