المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح أمينة ثمينة من الناصح الأمين في كتابه الكنز الثمين


أبو أحمد علي بن أحمد السيد
08-20-2010, 01:39 AM
نصائح أمينة ثمينة
من الناصح الأمين
في كتابه الكنز الثمين



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه أما بعد :
فهذه بعض من فتاوى شيخنا الناصح الأمين يحيى بن علي الحجوري – حفظه الله وأعز الله شأنه – من كتابه (( الكنز الثمين في الأجوبة على أسئلة طلبة العلم والزائرين )).
وهي عبارة عن بعض من نصائح شيخنا في هذا الكتاب :






نصيحة لأصحاب جمعية لجمع رسوم شهرية معدة للإقراض الحسن للمشتركين.
نصيحة لمن ينام بعد الفجر والإشراق.
نصيحة للأخوة الزائرين من مدينة يريم.
نصيحة لمن شغل أكثر وقته في لعب الكرة والكلام عنها.
نصيحة لأهل السنة في بيت الفقيه وعموم تهامة.
نصيحة لأهل السنة في إب.
نصيحة لأهالي مديرية السياني- محافظة إب.
نصيحة لأبناء العدين وسائر أهل السنة.
نصيحة للشباب السلفي بمنطقة تاربة بمنطقة سيئون.
نصيحة للإخوة السلفيين في شباب مسجد الرحمن بعدن.
نصيحة لطلبة العلم في أسلم وجياح.
نصيحة لأهل السنة في مديرية المحابشة.
نصيحة لأهل السنة في ساه.
نصيحة لأهل السنة في حرض.
نصيحة للنساء السلفيات في عدن.
نصيحة للمسلمين بـ (أيرلندا).
نصيحة بالثبات على الحق.





يتبع بالنصائح إن شاء الله

أبو أحمد علي بن أحمد السيد
08-20-2010, 01:46 AM
جمعية لجمع رسوم شهرية معدة للإقراض الحسن للمشتركين(1)
السؤال: لدينا جمعية يشترك فيها بعض الرجال بمبلغ شهري قدره خمسمائة ريال، وتصل هذه الجمعية كل شهر إلى خمسين ألف ريال، فيقوم رئيس هذه الجمعية بإقراض هذا المال على شروط، تحديد القرض بعشرة آلاف ريال لمدة سنة، وإذا تجاوزت المدة يأتي بربح السنة الثانية مع علمهم بأنها ربا، فما نصيحتكم لأصحاب هذه الجمعية، والذين يقترضون المال من هذه الجمعية؟
الإجابة:
ننصحهم بالتوبة إلى الله من هذه الجمعية، ومن التعامل بالربا فإن الله عز وجل يقول: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ﴾; [البقرة:278-279].
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) أسئلة السلفيين بعمران، بتاريخ: ليلة الأحد 4 جمادى الأولى 1423?.. دماج - دار الحديث.





حكم النوم بعد الفجر والإشراق(1)
السؤال: ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه زاد المعاد أن النوم بعد الفجر وبعد الشروق أردأ نوم، فما نصيحتكم لمن ينام في هذين الوقتين؟
الإجابة:
النوم بعد الفجر أضر على الشخص من النوم بعد الشروق، والنوم في مثل هذا الوقت يعطل المعايش، ويذكرون أنه إذا نام بعد أن أكل وتحرك فإنه أخف وقد لا يضر، وأحسن نوم النهار القيلولة قبل الظهر، وأما النوم بعد العصر فهو مكروه عند الأطباء، وهذا من حيث الصحة، أما من حيث هجوم النوم على الشخص فينام في أي وقت ويكون مريحًا له، سواء كان في ليل أو نهار، لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إذا نعس أحدكم فليرقد» (2).
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) شذرات من أوائل دروس فضيلة الشيخ يحيى بن علي الحجوري حفظه الله تعالى.
(2) رواه البخاري (212)، ومسلم (786).





حكم تضييع الأوقات في لعب الكرة وكثرة الكلام عنها(1)
السؤال: ما نصيحتكم للشباب الذين يشغلون أغلب أوقاتهم في الكرة والكلام فيها؟
الإجابة:
تضييع الوقت في الكرة وفي غيرهما حسرة وغبن، أخرج البخاري في صحيحه من حديث ابن عباس پ أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ»، وثبت عند الترمذي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «ما جلس قوم مجلسًا لا يذكرون اسم الله فيه إلا كان عليهم ترة»، قال بعض الشراح: الترة النقص وقيل: التبعة.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) أسئلة من إخواننا أهل السنة بمنطقة ساه بوادي حضرموت، بتاريخ: 12 جمادى الآخرة 1422ه‍.. دماج - دار الحديث.






مدينة يريم(1)
المقدم: الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.
أما بعد:
فإنه وفي هذه الليلة المباركة قد زارنا إخوان أفاضل من مدينة يريم حفظهم الله تعالى، وهذه المدينة تبعد عن محافظة ذمار ما يقارب ثلاثين كيلو متر، وهي مدينة قد عشش فيها التحزب والجهل، وهي تفتقر إلى طلبة العلم وإلى الدعاة إلى الله، وإلى المساجد إلى أيام قريبة لا يوجد مسجد لأهل السنة، وإنما المساجد يسيطر عليها الباطنية والحزبية، وفي الأيام الأخيرة يسر الله عز وجل ببناء مسجد لأهل السنة والحمد لله فما توجيهكم للإخوة الزائرين؟
الإجابة:
توجيهنا لإخواننا الزائرين ولمن يسمع أن يطلبوا العلم النافع علم كتاب الله وسنة رسوله على منهج السلف الصالح رضوان الله عليهم، وأن يعملوا بما علموا، فإذا فتح الله عليهم فليضاعفوا جهودهم في نشر الدعوة إلى الله الصافية من الشركيات والبدع والخرافات والتحزبات، الدعوة إلى السنة برفق ولين وصبر وتحمل واحتساب وعفة وقناعة مع التميز عن ذوي الأهواء بشتى أنواعهم، وبهذا إن شاء الله تعالى ستنهض دعوتهم، وتكتسح سائر الدعوات المخالفة للحق؛ فإن الله عز وجل يقول: ﴿وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا﴾; [الإسراء:81]، ويقول سبحانه: ﴿إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ﴾; [غافر:51]، والحمد لله.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) أسئلة من الزائرين من يريم، بتاريخ: ليلتا الأحد والإثنين 19-20 ذي الحجة 1422ه‍.. دماج - دار الحديث.





يتبع بالبقية إن شاء الله

أبو أحمد علي بن أحمد السيد
08-20-2010, 01:54 AM
نصيحة لأبناء العدين وسائر أهل السنة(1)
السؤال: ما نصيحتكم لأبناء العدين؟!
الإجابة:
الذي نتواصى به دائمًا، ونتناصح به:
تقوى الله سبحانه تعالى.
والإقبال على العلم والتعليم.
والإعراض عن أصحاب الشغب.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) أسئلة السلفيين بالعدين، بتاريخ: ليلة الجمعة 13ربيع الآخر 1424ه‍.. دماج- دار الحديث.




نصيحة لأهالي مديرية السياني- محافظة إب(1)
السؤال: ما هي نصيحتكم لأهل هذه المنطقة رعاكم الله وحفظكم؟
الإجابة:
نصيحتنا لهم ولكل مسلم بالتفقه في دين الله، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «من يرد الله به خيرًا يفقه في الدين». وقال عليه السلام: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه».
نصيحتنا لهم بالحذر من دعاة السوء وعلماء السوء، قال ربنا سبحانه وتعالى عن علماء السوء، قال تعالى: ﴿مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا﴾; [الجمعة:5]، ماذا يستفيد الحمار من حمل الأسفار.
فعلماء السوء مثلهم الله بالحمير وبالكلاب، وقال سبحانه: ﴿وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ * وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ﴾; [الأعراف:175-176]، علماء السوء غشوا المسلمين، حكامًا ومحكومين وأوقعوهم في الفتن والارتباكات.
نصيحتنا لهم بتقوى الله بالبعد عن الحزبيات والانتخابات، وبالبعد عن الديمقراطية، والبعد عن البدع والخرافات، وأن لا يقدم الإنسان على عمل إلا وهو يعلم أنه يقربه إلى الله عز وجل، يسأل في ذلك العمل الديني أهو حق أم باطل، سنة أم بدعة.
نسأل الله أن يبصر المسلمين بكتاب ربهم وبسنة نبيهم، وأن يبعد عنهم الفتن والقلاقل والمحن، وأن يبعد عنهم البدع والخرافات، وأن يأخذ بنواصيهم إلى كل خير، ونسأل الله أن يصرف عنا وعنهم كل سوء وضير.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) أسئلة من إب- مديرية السياني- قرية وادي خير وما جاورها، بتاريخ: ليلة الإثنين 8 ذي الحجة 1423ه‍.. دماج- صعدة.





نصيحة لأهل السنة في إب(1)
السؤال: بارك الله فيكم، ما هي نصيحتكم لإخوانكم أهل السنة بمحافظة إب؟
الإجابة:
نصيحتنا لهم بالإقبال على طلب العلم.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) أسئلة من مفرق حبيش 2، دماج - دار الحديث، ولم يذكر تاريخ الفتوى في الشريط.





نصيحة لأهل السنة في بيت الفقيه وعموم تهامة(1)
السؤال: ماذا تنصحون شباب بيت الفقيه خاصة وعامة أصحاب تهامة، وجزاكم الله خيرًا؟
الإجابة:
ننصح إخواننا أهل بيت الفقيه، ومن يسمع بالبعد عن الفتن فقد ثبت في سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إن السعيد لمن جنب الفتن، إن السعيد لمن جنب الفتن، إن السعيد لمن جنب الفتن، ولمن ابتلي فصبر فواهًا».
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) أسئلة من بيت الفقيه، بتاريخ: ليلة السبت 6 صفر1423 ه‍.. دماج – دار الحديث.





يتبع بالبقية إن شاء الله

أبو أحمد علي بن أحمد السيد
08-20-2010, 02:03 AM
نصيحة لأهل السنة في حرض(1)
السؤال: ما توجيه فضيلة شيخنا أبي عبد الرحمن لإخوانه أهل السنة بحرض؟
الإجابة:
نتواصى وإياهم بتقوى الله سبحانه وتعالى فهي وصيته عز وجل: ﴿وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللهَ﴾; [النساء:131]، نتواصى وإياهم بتقوى الله فهي الكرامة الحقيقية: ﴿إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ﴾; [الحجرات:13]، نتواصى وإياهم بتقوى الله، فإن من وفقه الله عز وجل للتقوى ووفقه لطلب العلم والتفقه في دينه فقد أوتي خيرًا كثيرًا، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين».
ننصحهم بطلب العلم، وأن لا يركنوا إلى الدنيا، قال تعالى: ﴿يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ﴾; [غافر:39].
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) أسئلة من حرض، بتاريخ: ليلة الثلاثاء 7 ذي القعدة 1422ه‍.. دماج - دار الحديث.




نصيحة لأهل السنة في ساه(1)
السؤال: ما هي نصيحتكم لأهالي مدينة ساه وجزاكم الله خيرًا؟
الإجابة:
نصيحتنا لهم بتقوى الله سبحانه وتعالى: ﴿وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللهَ﴾; [النساء:131] وبطلب العلم الشرعي، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين». وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه»، فوالله إن أعظم وأكرم ما يعطاه الإنسان في هذه الدنيا هو أنه يعبد الله على بصيرة، قال تعالى: ﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُوا إِلَى اللهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾; [يوسف:108].
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) أسئلة من إخواننا أهل السنة بمنطقة ساه بوادي حضرموت، بتاريخ: 12 جمادى الآخرة 1422ه‍.. دماج - دار الحديث.




نصيحة لأهل السنة في مديرية المحابشة(1)
وأخيرًا: ما هي نصيحتكم لأهل السنة في مديرية المحابشة ومن حولها - حفظكم الله ورعاكم- وأيد بكم الحق وأهله؟
الإجابة:
النصيحة التي ننصح بها أنفسنا وجميع المسلمين: تقوى الله سبحانه وتعالى، وبالدعوة إلى الله برفق وبطلب العلم مع ذلك، والداعي إلى الله لا ينقطع عن طلب العلم وإلا فسيضعف.
ونوصيكم بالبعد عن ذوي الأهواء، وبالصبر على أذى أهل الأهواء من شيعة ورافضة وصوفية وإخوان مسلمين، ويبتعد عنهم ويحذر من فتنتهم وشبههم، ولا تُضيّع الأوقات في المناظرة معهم إلا من علم منه القرب قبول الحق فيجادل بالتي هي أحسن، عسى الله أن ينفعه.
الداعي إلى الله يحتاج إلى صبر وتحمل، قال تعالى: ﴿وَالْعَصْرِ* إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ﴾; [العصر:1-3]، وقال سبحانه: ﴿يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ﴾; [لقمان:17]، وفي هذا حث على الثبات وعدم التزعزع أمام الباطل وأهله، ومما ننصحكم به التخلص من شجرة القات الخبيثة بقلعها واستبدالها بما هو أنفع في الدين والدنيا، وبالله التوفيق.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) أسئلة أهل السنة بالمحابشة، بتاريخ: ليلة السبت11ربيع الثاني1423 ه‍.. دماج – دار الحديث.




نصيحة لطلبة العلم في أسلم وجياح(1)
السؤال: ما نصيحتكم لطلبة العلم لدينا فقد حصل لهم شيء من الفتور علمًا بأن بعضهم قد طلب العلم هنا .. فحفظ بعضهم (15) جزءًا من القرآن؟
الإجابة:
ننصحهم بطلب العلم، والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «لكل عمل شرة ولكل شرة فترة؛ فمن كانت فترته إلى سنتي فقد نجا، ومن كانت فترته إلى غير ذلك فقد هلك» (2)، وقال تعالى: ﴿وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ﴾; [الحجر:99]، فنريد منهم ازديادًا على الخير الذي عندهم والحمد لله.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) أسئلة من أسلم وجياح-محافظة حجة، دماج - دار الحديث، ولم يذكر تاريخ الفتوى.
(2) رواه أحمد رقم (6958)، وهو في الصحيح المسند رقم (802).




يتبع بالبقية إن شاء الله

أبو أحمد علي بن أحمد السيد
08-20-2010, 02:09 AM
نصيحة للإخوة السلفيين في شباب مسجد الرحمن بعدن(1)
السؤال: نرجو من الشيخ حفظه الله تعالى نصيحة للإخوة السلفيين في شباب مسجد الرحمن وغيرهم؟
الإجابة:
الذي نتواصى به يا أهل السنة الإقبال على العلم والتعليم، الذي عنده قدرة يضاعف جهوده في التعليم بقدر ما يستطيع، والذي ما عنده قدرة يلتف حول إخوانه المستقيمين ويتعاون معهم على البر والتقوى والنصيحة، وأعرضوا عن المذبذبين، وأقبلوا على الدعوة إلى الله لا يشغلوكم، فهم صاروا مشغولين بكثرة الاتصالات وباجتماعات، اجتماع بعد اجتماع بعد اجتماع، ورحلة بعد رحلة، شغلوا أنفسهم وغيرهم وضيعوا أوقات كثير من المتابعين لهم.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) أسئلة شباب مسجد الرحمن بعدن، بتاريخ: ليلة الأحد 23 ربيع الآخر1423ه‍.. دماج - صعدة.




نصيحة للشباب السلفي بمنطقة تاربة بمنطقة سيئون(1)
السؤال: نود من شيخنا نصيحة للشباب السلفي بمنطقة تاربة علمًا بأن في المسجد حزبيين ويواجهون ضغوطًا ولا يستطيعون التحرك في الدعوة كما ينبغي؟
الإجابة:
إن استطاعوا أن يجعلوا لهم مسجدًا ولو مما تيسر فعلوا، حتى لا يصيرون تحت ضغوط الحزبيين، وحتى تنتشر دعوتهم السلفية بإذن الله عز وجل بالتميز وبالتصفية والتربية.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) أسئلة أهل السنة بتاربة بسيئون، بتاريخ: ليلة السبت 3 جماد أول 1423ه‍.. دماج - صعدة.




نصيحة للمسلمين بـ (أيرلندا)(1)
السؤال: نشكو إلى الله تعالى ثم إليكم من هجوم الدنيا علينا في أيرلندا مما يجعل باطن الأرض خير لنا وأعز من ظاهرها من كثرة فتن الدنيا؛ فما دواء ما ينتابنا وجزاكم الله خيرًا؟
الإجابة:
دواؤه اذهب اطلب العلم النافع، والله لو كان عندك مئات الألوف وقد صرت إلى طلب العلم إن كانت من حلال أنك تسخرها في بابها الشرعي، تحتاج إلى كتب، وتحتاج إلى بيت، وتحتاج إلى تفرغ ومصروف لذلك التفرغ، وتحتاج إلى تربية أولادك، وغير ذلك مما تحتاجه، فدواؤها طلب العلم، ثم الإعراض عن أهلها، فمخالطة أهل الدنيا ما تزيدك إلا خبالًا، أنت تظن أنك تخالطهم من أجل أنك تنصحهم وهم إذا خالتطهم يريدون أن يجرفوك إلى اتجاههم.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) شذرات من أوائل دروس فضيلة الشيخ يحيى بن علي الحجوري حفظه الله تعالى.




نصيحة للنساء السلفيات في عدن(1)
السؤال: نرجو نصيحة لهؤلاء النساء اللائي قدمن الأسئلة.
الإجابة:
نتواصى جميعًا بتقوى الله عز وجل، وبطلب العلم، رجالًا ونساءً، جاءتني بعض الرسائل من عدن ذكر أن فيها نساءً يدرسن أخواتهن في الدراري ونساء يدرسن كتبًا أخرى، وفرحت بهذا أن بعض النسوة هناك يقمن بالواجب، فنسأل الله أن يجزيهن خيرًا، فهذا خير كثير، إذا قامت امرأة بتعليم أخواتها وعندها الفهم والقدرة على البحث في كتب أهل العلم وفي كتب الحديث والفقه وغير ذلك، فينبغي لطالبات العلم أن يجتمعن حولها ما دامت سلفية، ويستفدن منها، فالعلم ليس خاصًا بالرجال، بل طلب العلم فريضة على كل مسلم كما ثبت في الحديث الثابت بمجموع طرقه، وقال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً﴾; [البقرة:208]، أي: خذوا الإسلام من جميع جوانبه، وهذا لا يكون إلا بالتعلّم.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) أسئلة من بعض النسوة بعدن، دماج - دار الحديث، ولم يذكر في الشريط تاريخ الفتوى.




يتبع بالبقية إن شاء الله

أبو أحمد علي بن أحمد السيد
08-20-2010, 02:15 AM
وحتى يكون الختام مسك نختم النصائح بأغلاها وأحلاها



نصيحة بالثبات على الحق(1)

الثبات أمر عظيم جدًا، نسأل الله أن يثبتنا على الحق، فنحن بحاجة إلى هذا الدعاء، ولو كان الإنسان على سرير الموت وهو من أول أمره على الإسلام إلى ذلك الوقت لا يؤمن عليه خمس دقائق من عدم الثبات إلى أ، تخرج روحه فقط، لا يؤمن مكر الله في تلك الخمس الدقائق، ولا أقل من ذلك، فضلًا عن حياة لا يعلم كم هي وما مصيرها، فمن الذي يأمن على نفسه، لكن يبقى الإنسان خائفًا داعيًا متضرعًا إلى الله سبحانه وتعالى أن يثبته، فوالله ما يتر المرء عمله، فالله أرحم بك منك، قال تعالى: ﴿مَا يَفْعَلُ اللهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآمَنْتُمْ وَكَانَ اللهُ شَاكِرًا عَلِيمًا﴾; [النساء:147]، فالله شاكر والله عليم، فإن شكرته فهو شاكر لك أكثر، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «من تقرب إلي شبرًا تقربت إليه باعًا»، وإن علم الله أنك تحبه وتحب دينه وتعظم دينه وتسعى لنصرة دينه وأنك تريد مرضاته، وأنك تبغض ما يبغضه الله عز وجل، وتسأله الجنة وتستعيذ به من النار، فالله أرحم بك من نفسك، فهذا رجاؤنا في الله سبحانه وتعالى، وإلا فلا يأمن الإنسان مكر الله، قال تعالى: ﴿أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ﴾; [الأعراف:99]..
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) شذرات وفوائد من أوائل الدروس العامة، المجموعة (ب).. دماج دار الحديث.


هذا ما تيسر لي جمعه من نصائح الناصح الأمين في كتابه الكنز الثمين.
ومن وقف على المزيد من النصائح في هذا الكتاب فلا يبخل علينا بها.
والله ولي التوفيق.