المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يتوقف على صحة المنهج جنة أو نار ؟


أبو المقداد ربيع بن علي الليبي
07-25-2010, 08:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه
أما بعد:سئل العلامة صالح الفوزان الفوزان ما يأتي:

س 47 : هل يتوقف على صحة المنهج جنة أو نار ؟ .

جـ/ نعم، المنهج إذا كان صحيحاً صار صاحبه من أهل الجنة؛ فإذا كان على منهج الرسول - صلى الله عليه وسلم - ومنهج السلف الصالح يصير من أهل الجنة بإذن الله، وإذا صار على منهج الضُّلاِّل فهو مُتَوَعَّدٌ بالنار1.
فَصِحَّة المنهج من عدمها يترتب عليها جنة أو نار اهــ2


1:قال الشيخ جمال الحارثي حفظه الله وهو من خرج الأحاديث وعلق على الكتاب قال:وهو تحت مشيئة الله-تعالى -، هذه عقيدة أهل السنة والجماعة .
وإذا لم يترتب على صحة المنهج من عدمه جنة أو نار؛ فما فائدة قوله-صلى الله عليه وسلم-: ( وستفترق هذه الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة قالوا : من هي ؟ . قال : (ما أنا عليه اليوم وأصحابي ) سبق تخريجه وسيأتي .
قال الشيخ جمال حفظه الله ص25 من الكتاب :أخرجه الترمذي : ( 2641 )، والحاكم : ( 1/129 )، ويشهد له رواية : (( هي الجماعة ))، راجع " تحفة الأحوذي " : ( 7/398 )، وأخرج هذه الرواية ابن ماجه: ( 3992 )، وهي عند أبي داود : ( 4597 )، وسيأتي في الحاشية رقم ( 139 ) .
فمن كان على هدي النبي وأصحابه فهو من أهل الجنة، ومن كان على غير ذلك فهو تحت الوعيد .
ومن المعلوم الثابت عند أهل السنة والجماعة : أن الاثنين والسبعين فرقة الهالكة في الحديث ليست مخلدة في النار، ولا أحد يقول بذلك من أهل الحديث؛ فتأمل، إلا أن تكون بدعته مكفّرة وفرقته ردّة . والله أعلم
2:"الأجوبةُ المُفيدَةعَن أَسئِلَة المنَاهِجِ الجدِيَدة "ص125.