المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف يتم تحديد زمن (يوم وليلة) الوارد في حديث سفر المرأة للإمام الألبانيّ


ابنة السّلف
07-25-2010, 01:46 PM
بسم الله الرّحمن الرّحيم
"السّائل: أخ يسأل عن حديث: (لا تسافر المرأة)؛ يقول:
(لا تسافر المرأة يومًا وليلة)؛ كيف يتم تحديد زمن (يوم وليلة)؛ هل بالمسير القديم، أم بالمسير الحديث؟ حيث إنّنا نعلم أنّ الإنسان يستطيع أن يصل إلى أبعد دولة بأقلّ من يوم وليلة، ولا يستطيع أن يصل إلى (العقبة)* في يوم وليلة؛ قديمًا.
الإمام الألبانيّ: صحيح. الجواب: أنّ القيد المذكور في هذا الحديث ليس مقصودًا لذاته! وقد جاء في بعض الأحاديث بدل: (يوم وليلة): (ثلاثة أيّام ولياليها).
وفي نهاية البحث الفقهي ـ في هذه الأحاديث ـ ينتهي الأمر إلى تبنّي رواية من روايات الحديث (المطْلقة)، والّتي هي أشمل وأعمّ من كلّ الرّوايات الأخرى الّتي جاءت بلفظ: (يوم وليلة)، أو بـ: (ثلاثة أيّام)؛ ذلك هو قوله عليه السّلام:
(لا تسافر المرأة سفرًا إلاَّ ومعها محرم) سفرًا مطلقًا؛ وهذا ـ أيضًا ـ من دقّة الشّريعة! لأنّنا إذا استحضرنا هذا النّصّ العامّ الشّامل لكلّ نوع من أنواع الأسفار؛ مهما كانت مسافاتها طولاً وقِصْرًا؛ يزول الإشكال الّذي ورد.
فالمسافة الّتي تُقْطَعُ بسبب الوسائل الحديثة بأقلّ من ساعة من الزّمان؛ هل يَخرجُ بذلك الّذي قَطَعَ هذه المسافة عن كونه مسافرًا أم لا؟
فإن كان لا يزال مسافرًا؛ فتجري عليه أحكام المسافر، ولا قيمة حين ذاك للمسافة الّتي قطعها، وبأيّ وسيلة أو آلة اجتازها. هذا هو جواب هذا السّؤال.".
ــــــــــــــــــــــــــــ
انتهى جوابه رحمه الله تعالى، وجزاه عن المسلمين خير الجزاء.
*(العَقَبة): مدينة تقع جنوب الأردن، وتبعد عن العاصمة (عمّان) حوالي: 300كم.
فرّغته من الشّريط رقم: (16)، والسّؤال رقم (14)، من موقع الإمام على الرّابط:
http://www.alalbany.net/fatawa_tape.php (http://www.alalbany.net/fatawa_tape.php) (http://www.alalbany.net/fatawa_tape.php)