المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إعلام المتقين ببعض من تكلم فيهم الناصح الأمين في كتابه الكنز الثمين


أبو أحمد علي بن أحمد السيد
07-20-2010, 12:22 AM
إعلام المتقين ببعض من تكلم فيهم الناصح الأمين
في كتابه الكنز الثمين


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه أما بعد :
فهذه بعض من فتاوى شيخنا الناصح الأمين يحيى بن علي الحجوري – حفظه الله – من كتابه (( الكنز الثمين في الأجوبة على أسئلة طلبة العلم والزائرين )).
وهي كلامه في بعض الأشخاص – سواء جرحا أو تعديلا –.
والأشخاص هم :
· إدريس الأثيوبي
· صالح البكري
· طارق السويدان
· سيد قطب
· سفر الحوالي
· عائض القرني
· سلمان العودة
· الغزالي
· طه حسين
· عباس العقاد
· أحمد شوقي
· الجاحظ
· عبد الرحيم البرعي
· أبو بكر الجزائري
· شيبة الحمد
· علي القرني
· إبراهيم الدويش
· محمد حسان
· محمد حسين يعقوب
· محمد بن صالح المنجد
· الألوسي. صاحب روح المعاني
· حسن البناء
· عبد القادر الأرنؤوط
· محمد بن زميل




يتبع الكلام على الأشخاص إن شاء الله

أبو أحمد علي بن أحمد السيد
07-20-2010, 12:28 AM
طعن إدريس الأثيوبي في منهج السلف(1)

السؤال: فضيلة الشيخ يحيى حفظكم الله ورعاكم، نحن شباب المحويت ابتلينا برجل يدرس في كلية التربية في المحويت، وهو يدعي أنه خريج الجامعة الإسلامية وهو من أثيوبيا، ويسمى بـإدريس وعنده بعض الغرائب المنكرة، وقد اغتر به بعض إخواننا في المحويت، ويدافعون عنه ويقولون: أن لديه أدلة قوية على غرائبه من تلك التي أتى بها قوله: إن عبد الله بن أبي بن سلول ليس بمنافق بدليل أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد صلى عليه وكفنه في ثيابه، ومنها قوله: أنا لا أتقيد بمنهج السلف، وقوله: إن فهم السلف فهم طاغوتي، ويقول: أنتم أيها السلفيون مقلدة.
الإجابة :
هذه الأقوال تدل على زيغ قائلها وهي في غاية البطلان، فالكتاب والسنة وإجماع أهل الحق على أن ابن سلول، وأمثاله من المنافقين الاعتقاديين كفار، يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: ﴿إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللهِ وَاللهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ * اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَفْقَهُونَ * وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللهِ لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ * سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَنْ يَغْفِرَ اللهُ لَهُمْ إِنَّ اللهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ * هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لا تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ حَتَّى يَنْفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَفْقَهُونَ * يَقُولُونَ لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الأَعَزُّ مِنْهَا الأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ﴾; [المنافقون:1-8] الله عز وجل أخبر عن المنافقين بهذه الصفات أنهم آمنوا ثم كفروا فطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون، ويقول سبحانه وتعالى: ﴿إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا * إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا﴾; [النساء:145-146]، ويقول سبحانه وتعالى: ﴿إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللهَ إِلَّا قَلِيلًا * مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لا إِلَى هَؤُلاءِ وَلا إِلَى هَؤُلاءِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا﴾; [النساء:142-143]، ويقول جل وعلا في سورة التوبة: ﴿وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾; [التوبة:61]، ويقول سبحانه: ﴿وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ﴾; [التوبة:58]، ويقول سبحانه وتعالى: ﴿وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلا تَفْتِنِّي أَلا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ﴾; [التوبة:49]، وهو الذي تولى فتنة الإفك قال الله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾; [النور:11].
هذه نصوص أنهم كفار، والنبي صلى الله عليه وآله وسلم نُهي عن الصلاة على ابن سلول وعلى المنافقين الاعتقاديين، ولم يصل عليهم بعد أن نهي عن ذلك، قال الله تعالى: ﴿وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ﴾; [التوبة:84]، فنسخ فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بنهي الله عز وجل له عن الصلاة عليهم، فلا يجوز لمسلم أن يصلي على المنافقين الاعتقاديين بعد ذلك بإجماع أهل الحق.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) الجواب النفيس في الرد على الزائغ إدريس (أسئلة بعث بها شباب من المحويت)، بتاريخ: السبت 28 رجب 1423ه‍.. دماج-دار الحديث.




ادعاء إدريس الأثيوبي أنه يصلي في الحرم(1)

السؤال: ومن غرائبه: أنه لا يصلي في المسجد الكائن في حيهم فإذا نصح يقول: أني أصلي في الحرم، ولكن لست كـالصوفية، وإنما أضع الراديو أمامي وأصلي بعد إمام الحرم؟
الإجابة:
صلاته على هذا الائتمام غير صحيحة؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم رأى رجلًا يصلي خلف الصف فقال: «لا وحدك صليت، ولا بإمامك اقتديت»(2)، وثبت عنه أنه قال: «لا صلاة لمنفرد خلف الصف»(3)، وسماع الراديو والنظر إلى شاشة التلفزيون من الملهيات عن الصلاة أيضًا لحديث أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلى في خميصة فلما فرغ قال: «اذهبوا بخميصتي هذه، وائتوني بإنبجانية أبي جهم؛ فإنها ألهتني آنفًا عن صلاتي»، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «إن في الصلاة لشغلًا»، وعلى هذا فهذا الرجل لعب به الشيطان من عدة وجوه فمهما بقي على هذا الحال فإن صلاته باطلة، وهو يحسب أنه يحسن صنعًا فأي خير استفاده مدرس لم يحسن يصلي ولا يعلم مبطلات صلاته، وهو بذلك متشبه بالصوفية أصحاب الخطوة.
يقول قائلهم:
مريدي تمسك بي وكن بي واثقًا ==أحميك في الدنيا ويوم القيامة
فقالوا: أيا هذا تركت صلاتك؟! ==وما علموا أني أصلي بمكة
أما قوله: منهج السلف طاغوتي فهذا القول طغيان، أأنت أهدى أم أهل الحديث من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم فمات بعدهم؟ أأنت أهدى أم ابن المبارك والأوزاعي والإمام أحمد يقول: (إن استطاع أن لا يحك رأسه إلا بسلف فليفعل) والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول لفاطمة: «فنعم السلف» هو منهج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه، قال تعالى: ﴿وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا﴾; [النساء:115].
وعلى هذا فالواجب على المسلمين أن يفهموا القرآن والسنة فهمًا صحيحًا ولا يصير ذلك إلا إذا كان على فهم السلف، فاحذروا وحذّروا من أصحاب هذه الأفكار المخالفة للصواب.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) الجواب النفيس في الرد على الزائغ إدريس (أسئلة بعث بها شباب من المحويت)، بتاريخ: السبت 28 رجب 1423ه‍.. دماج-دار الحديث.
(2) هو من قول ابن مسعود كما في عمدة القاري شرح صحيح البخاري.
(3) رواه أحمد (ج4ص23)، وأبو داود رقم (682)، والترمذي رقم (230)، وابن ماجة رقم (1003) وهو في الصحيح المسند رقم (1022).



قول إدريس الأثيوبي بأن الهجر تدينًا معصية(1)

السؤال: ومن غرائبه: أنه يبدع من يقول بهجر أصحاب أهل البدع تدينًا، وأن من هجرهم زجرًا فإنه عاص لله؟
الإجابة:
الجواب هذا رجل ضال على جهل وهوى، لا يعتمد على كتاب ولا سنة ولا فهم سلف.. ماذا تتوقع ممن هذا حاله الواجب الحذر والتحذير منه ومن أفكاره، قال تعالى: ﴿إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ * وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ﴾; [البقرة:166-167]، ويقول سبحانه وتعالى: ﴿وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلا أَنْتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ * قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا أَنَحْنُ صَدَدْنَاكُمْ عَنِ الْهُدَى بَعْدَ إِذْ جَاءَكُمْ بَلْ كُنتُمْ مُجْرِمِينَ﴾; [سبأ:31-32].. الآيات، ويقول: ﴿فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ * قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ * يَقُولُ أَئِنَّكَ لَمِنَ الْمُصَدِّقِينَ * أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَدِينُونَ قَالَ هَلْ أَنْتُمْ مُطَّلِعُونَ * فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ * قَالَ تَاللهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ * وَلَوْلا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ﴾; [الصافات:50-57].. .
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) الجواب النفيس في الرد على الزائغ إدريس (أسئلة بعث بها شباب من المحويت)، بتاريخ: السبت 28 رجب 1423ه‍.. دماج-دار الحديث.



علاقة إدريس الأثيوبي بأبي الحسن المصري(1)

السؤال: ما نصيحتكم لشباب المحويت من هذا الرجل حيث إنه متعصب لأبي الحسن، وحيث إن أبا الحسن قد وصى به من الإمارات بأن يلتقي به؟
الإجابة:
تشابهت قلوبهم على البدع والضلالات؛ فلا يستغرب من مناصرة أهل الهوى بعضهم بعضًا.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) الجواب النفيس في الرد على الزائغ إدريس (أسئلة بعث بها شباب من المحويت)، بتاريخ: السبت 28 رجب 1423ه‍.. دماج-دار الحديث.



يتبع بالبقية إن شاء الله

أبو أحمد علي بن أحمد السيد
07-20-2010, 12:34 AM
صالح البكري (حشفًا وسوء كيلة)(1)
السؤال: ما رأيكم في صالح البكري؟! مع نصيحة لأهل السنة في شبوة..
الإجابة:
نوصي بتقوى الله عز وجل، وبطلب العلم النافع، وبالبعد عن أهل افتن والشغب والقلاقل من أمثال أبي الحسن وصالح البكري وغيرهم، فإن فتنتهم عندنا في الدعوة السلفية باليمن لم تخف على أحد، وقد أزالها الله عن الدعوة ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) النصح الجلي عن أسئلة الشبوي، بتاريخ: الإثنين 5 شوال 1423?.. دماج-دار الحديث.






حال طارق السويدان(1)
السؤال: ماذا تعرفون عن طارق السويدان؟
الإجابة:
هو رجل رافضي يقول: من أراد أن يسب أبا هريرة يسبه بخفية، طارق السويدان رجل أيضًا ملفلف في السيرة يأتي بأحاديث ضعيفة وموضوعة، له فتاوى بود الكافرين بود النصارى، كفى طارق السويدان أن جمهرة أهل العلم في هذا العصر يعتبرونه من أضل الناس، وأفتوا بتحريم بيع وشراء أشرطته.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) أسئلة السلفيين بـغيل باوزير بـحضرموت، بتاريخ: ليلة الإثنين 9 جمادى الآخرة 1422ه‍.. دماج - دار الحديث.





حال سيد قطب(1)
السؤال: هل صحيح أن الشيخ حماد الأنصاري كفر سيد قطب؟ وما هي أقوال أهل العلم فيه؟
الإجابة:
ما أعرف عن الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله أنه كفره أو لم يكفر.
أما مجمل أقوال أهل العلم المعتبر قولهم في الرجال فإنهم يرون أن سيد قطب رجل ضال تكفيري حزبي ومتأثر بقول الحلولية كما في تفسير سورتي الحديد والإخلاص من كتابه ظلال القرآن، وله طعونات في أنبياء الله عليهم السلام، بيّن ذلك العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله في الرد على سيد قطب.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) إتحاف الزمن بالأجوبة على أسئلة شباب عدن، بتاريخ: ليلة السبت 5 ذي القعدة 1422ه‍.. دماج - دار الحديث.




في ظلال القرآن لسيد قطب(1)
السؤال: ما قولكم في تفسير الظِّلال؟ وما هو التفسير المناسب للعمل به وقراءته؟
الإجابة:
هو تفسير ضلال، ومما فيه من الضلال القول بالحلول، وتهييج المجتمعات المسلمة على حكامهم المسلمين، وعدم سلوك منهج السلف في تحري الصحيح؛ لأن قطبًا ليس بعالم في شيء من الحديث والفقه والعقيدة الصحيحة والتفسير وإنما هو أديب كما يقال، وكما قيل: من أدخل نفسه فيما لا يحسنه أتى بالعجائب.
وأحسن تفسير يقتنى ويقرأ هو تفسير الإمام الحافظ ابن كثير رحمه الله.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) أسئلة السلفيين بعمران، بتاريخ: ليلة الأحد 4 جمادى الأولى 1423?.. دماج - دار الحديث.



يتبع بالبقية إن شاء الله

أبو أحمد علي بن أحمد السيد
07-20-2010, 12:38 AM
حال سفر الحوالي وعائض القرني(1)

السؤال: ما رأي الشيخ في سفر الحوالي وعائض القرني؟
الإجابة:
هما حزبيان من حزب الإخوان المسلمين، ولعائض القرني شريط يقول فيه أنه ينزع الحزبية عنه كما ينزع جبته، ولم يفعل فما زال متلبسًا بها.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) الأجوبة السلفية على ما بقي من الأسئلة التي عرضت على محدث الجزيرة العربية، بتاريخ: ليلة السبت 25 رجب 1422ه‍.. دماج - دار الحديث.






حكم من يدافع عن العودة والحوالي(1)

السؤال: بعض الناس يدافعون عن سلمان العودة وسفر الحوالي؟
الإجابة:
سفر وسلمان حزبيان وبعض الناس يدافع عن القرضاوي وعمرو خالد، وفي بعض البلدان أناس يدافعون عن إبليس يقال لهم: الإبليسية، وكل مفتون له من يدافع عنه.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) شذرات من أوائل دروس فضيلة الشيخ يحيى بن علي الحجوري حفظه الله تعالى.






حكم الاحتجاج بثناء الإمام الألباني على الحوالي والعودة(1)

السؤال: حكم من يحتجون بشريط للشيخ الألباني رحمه الله في الثناء على العودة والحوالي؟
الإجابة:
وهذا الشريط كان قديمًا؛ وذلك أنه سئل عنهم في ذلك الوقت أثنى عليهم، وكان هذا في بداية أمرهما، وبداية الأمر قد يكون الإنسان ظاهره مستقيمًا ولم يتضح، فقد يسأل عنه عالم فيثني عليه لما يرى من ظاهره، فإذا علم ما هو عليه حذر منه، والشيخ الألباني لما رأى كلام الشيخ ربيع فيهما أقر كلامه فيهم، وذم منهجهم، فلا ينبغي لأي شخص أن يأخذ الكلام الأول ويترك ما استقر عليه الأمر، فهذا عناد ومغالطة، وأذكر عن شيخنا أنه سئل عن حسن البناء فذكر أنه داعٍ إلى الله، ولكن بعدما تبين له أنه مبطل جرحه جرحًا شديدًا، وهذا هو الأصل أن الداعي يذكر المسلمين بالخير ما لم يظهر منهم خلافه، وهذا مما يعينهم على الخير، وكم يفرح العالم والداعي أن فلانًا يدعو إلى الخير، فمن ثم يشيد به ويعينه، فإذا تبين له خطؤه وزللـه وضلاله اندفع صاحب الحق لبيان الباطل الذي رآه.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) شذرات من أوائل دروس فضيلة الشيخ يحيى بن علي الحجوري حفظه الله تعالى.




حال الغزالي(1)

السؤال: ما حال الغزالي؟
الإجابة:
الغزالي محمد بن محمد صاحب الإحياء، صوفي فيلسوف، وكتابه فيه بلاء كثير، وقد صار ‹إحياء علوم الدين› مرجعًا للصوفية.
وأما الغزالي المصري الذي توفي قريبًا فقد كان إخوانيًّا عقلانيًّا.
*/حاشية/ــــــــــــــــــــــ
(1) شذرات من أوائل الدروس العامة للشيخ يحيى حفظه الله تعالى (ج).



يتبع بالبقية إن شاء الله

أبو أحمد علي بن أحمد السيد
07-20-2010, 12:43 AM
طه حسين والعقاد وشوقي والجاحظ(1)
السؤال: يوجد في كتب الأدب تبجيل لهذه الشخصيات: طه حسين وعباس العقاد وأحمد شوقي والجاحظ، فما حال هؤلاء؟
الإجابة:
هؤلاء ضلال.
منهم طه حسين يقول: نسخة واحدة من ألفية ابن مالك تعدل خمسين نسخة من القرآن الكريم، وكان يعمل على إعادة رسائل إخوان الصفا للقرامطة، ويحاول إحياء الفكر القرمطي، وبهذا يعلم أن طه حسين زنديق محارب لدين الله.
والجاحظ هو عمر بن بحر معتزلي، قال الذهبي: كان من أهل البدع، وكان كذابًا على الله وعلى رسوله وعلى الناس، قال ابن كثير: كان شنيع المنظر سيء المخبر رديء الاعتقاد، وقال عبد القاهر البغدادي: تستغفر الله أن تسميه إنسانًا فضلًا من أن تنسب إليه إحسانًا، وممجد للكفار حتى قال:
أمم الحضارة أنتم آباؤنا ==منكم أخذنا العلم والعرفانا
رقت لكم منا القلوب كأنما ==جرحاكم يوم الوعي جرحانا
وهو مع ذلك رجل عقلاني.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) أسئلة شباب البيضاء، بتاريخ: الثلاثاء 23 جمادى الآخرة 1422ه‍.. دماج - دار الحديث.


حال عبدالرحيم البرعي(1)

السؤال: ما حال عبدالرحيم البرعي؟
الإجابة:
ذاك الذي يذكرون له بعض القصائد الشعرية؛ فيها تصوف.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) شذرات من أوائل دروس فضيلة الشيخ يحيى بن علي الحجوري حفظه الله تعالى.



يتبع بالبقية إن شاء الله

أبو أحمد علي بن أحمد السيد
07-20-2010, 12:48 AM
حال أبي بكر الجزائري وشيبة الحمد(1)

السؤال: ما حال أبي بكر الجزائري وعبدالقادر شيبة الحمد؟
الإجابة:
وأما الشيخ أبو بكر الجزائري فهناك رسالة للشيخ أحمد النجمي رد عليه، في نفاحه عن جماعة التبيلغ بل ثنائه عليهم، ويقول: أنتم خير من على وجه الأرض، وإن لم تكونوا أنتم خير أهل الأرض فمن؟! بمعنى كلامه، وهذا الكلام ما هو صحيح، فهم أناس جهلة وعندهم بدع وتصوف، وهناك علماء حديث وهناك أهل سنة فكيف يقال هذا الكلام، ثم ما عنده دعوة إلى التميز، فجماعة التبيلغ عنده ومن هب ودب، ولا عنده عناية بعلم الحديث، كتبه مشحونة بالأحاديث الضعيفة والموضوعة، فدعوة الشيخ الجزائري وفقه الله فيها شيء من الخلط وليست صافية.
وأما عبدالقادر شيبة الحمد؛ فما أعلم عنه إلا ما تكلم به شيخنا رحمه الله في أشرطته. وقد كان يسميه بشيبة الذم.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) شذرات من أوائل دروس فضيلة الشيخ يحيى بن علي الحجوري حفظه الله تعالى.





حال علي القرني وإبراهيم الدويش ومحمد حسان ومحمد حسين يعقوب والمنجد

السؤال: ما حال علي القرني، وإبراهيم الدويش، ومحمد حسان، ومحمد حسين يعقوب، ومحمد بن صالح المنجد؟
الإجابة:
القرني والدويش معلوم عند السلفيين أنهما من دعاة الحزبيين.
وأما محمد حسان فقد شكا منه أهل السنة في السودان وأخبرونا أنه فيه نزعة تكفيرية، فتراه ينزل عند التكفيريين ويناصرهم.
هذا ويجب على كل السلفيين التعاون في كشف أباطيل أصحاب الباطل، فأهل السنة مثلًا في الهند يكشفون باطل أصحابهم، وهكذا في سائر البلاد، والأمر تعاون بين السلفيين، فإنه لو تقوى الحزبيون لحاربوا السنة وأهلها، فليس عندهم رحمة، ولو استطاعوا أن يكتفوهم فلا يخطبون ولا يدرسون ولا يكتبون ولا تقوم لهم قائمة لفعلوا بدون أي تحرج، وقد فعلوا في بلدان كثيرة هكذا.
ومحمد حسين يعقوب بلغني أنه مع جمعية إحياء التراث، والله أعلم.
وأما المنجد فهو قطبي.





عقيدة الألوسي(1)

السؤال: ما عقيدة الألوسي صاحب روح المعاني؟
الإجابة:
مؤول، وعقيدته ليست سليمة عنده تصوف يعرف من شدة ثنائه على الصوفية في كتابه روح المعاني.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) شذرات من أوائل دروس فضيلة الشيخ يحيى بن علي الحجوري حفظه الله تعالى.





حال حسن البنا(1)

السؤال: ما حال حسن البنا؟!
الإجابة:
صوفي، من الفرقة الحصافية، وهو مؤسس حزب الإخوان المسلمين.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) شذرات من أوائل دروس فضيلة الشيخ يحيى بن علي الحجوري حفظه الله تعالى.



يتبع بالبقية إن شاء الله

أبو أحمد علي بن أحمد السيد
07-20-2010, 12:53 AM
حال عبدالقادر الأرناءوط ومحمد بن زميل(1)

السؤال: ما حال: عبدالقادر الأرناؤوط، ومحمد بن زميل؟
الإجابة:
لا أعلم عن محمد بن زميل إلا خيرًا، وأما شعيب الأرناؤوط فقد ذكروا عنه تمشعرًا.
*/حاشية/ـــــــــــــــــــــ
(1) شذرات من أوائل دروس فضيلة الشيخ يحيى بن علي الحجوري حفظه الله تعالى.




هذا ما تيسر لي جمعه من فتاوى شيخنا يحيى حفظه الله.
ومن وقف على المزيد في هذا الكتاب فلا يبخل علينا.
والله ولي التوفيق.

الشاعر أبو رواحة الموري
07-20-2010, 01:18 AM
أخي السيد بارك الله فيك على هذا النقل المميز
الذي هو مرتبط بمنهج أصيل وهو منهج الجرح والتعديل وبيان حال المخالفين فإنه من طريقة أهل الحديث ومسلك أهل السنة المستدلين بمثل قوله تعالى : "ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب "
فمزيدا مزيدا أخي المبارك من هذه المواضيع الهامة وتقبَّل مروري

أبو أحمد علي بن أحمد السيد
07-20-2010, 07:03 AM
أخي الموري بارك الله فيك وجزاك خيرا على المرور العاطر والتعليق الطيب المبارك
إن شاء الله

أكرم بن نجيب التونسي
07-20-2010, 07:09 AM
جزاك الله خيرا أخي الفاضل أبا أحمد علي السيد على مواضيعك الطيبة ونسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتك

وحفظ الله الشيخ الفاضل العلامة يحيى بن علي الحجوري وأطال في عمره على طاعته

أبو أحمد علي بن أحمد السيد
07-20-2010, 11:02 PM
آمين .. آمين
وجزاك الله خيرا أخي الحبيب أكرم بن نجيب التونسي
وبارك فيك