المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشّعر وأدواته


ابنة السّلف
07-16-2010, 12:20 AM
بسم الله الرّحمن الرّحيم
ربّما يحلو للمرء أن ينظم شعرًا؛ ولو بيتًا يتيمًا في حياته! ولكن لو قرأ السّطور الآتية؛ فسيعلم أنّ النّظم له آلاته! وسيدرك أنّ ميدان الشّعر له أهله!
فقد قال ابن طباطبا العلوي ـ رحمه الله ـ؛ في رسالته: (عيار الشّعر):

" الشّعر وأدواته
الشعر ـ أسعدك الله ـ كلام منظوم، بائن عن المنثور الذي يستعمله الناس في مخاطباتهم، بما خص به من النظم الذي إن عدل عن جهته مجته الأسماع، وفسد على الذوق.
ونظمه معلوم محدود؛ فمن صح طبعه وذوقه لم يحتج إلى الاستعانة على نظم الشعر بالعروض التي هي ميزانه!
ومن اضطراب عليه الذوق لم يستغن من تصحيحه وتقويمه بمعرفة العروض والحذق به، حتى تعتبر معرفته المستفادة كالطبع الذي لا تكلف معه!
وللشعر أدوات يجب إعدادها قبل مراسه وتكلف نظمه!
فمن تعصت عليه أداة من أدواته، لم يكمل له ما يتكلفه منه، وبان الخلل فيما ينظمه، ولحقته العيوب من كل جهة!
فمنها:
التوسع في علم اللغة، والبراعة في فهم الإعراب، والرواية لفنون الآداب، والمعرفة بأيام الناس وأنسابهم، ومناقبهم ومثالبهم، والوقوف على مذاهب العرب في تأسيس الشعر، والتصرف في معانيه، في كل فن قالته العرب فيه؛ وسلوك مناهجها في صفاتها ومخاطباتها وحكاياتها وأمثالها، والسنن المستدلة منها، وتعريضها، وإطنابها وتقصيرها، وإطالتها وإيجازها، ولطفها وخلابتها، وعذوبة ألفاظها، وجزالة معانيها وحسن مبانيها، وحلاوة مقاطعها، وإيفاء كل معنى حظه من العبارة، وإلباسه ما يشاكله من الألفاظ حتى يبرز في أحسن زي وأبهى صورة، واجتناب ما يشينه من سفساف الكلام وسخيف اللفظ، والمعاني المستبردة، والتشبيهات الكاذبة، والإشارات المجهولة، والأوصاف البعيدة، والعبارات الغثة، حتى لا يكون متفاوتًا مرقوعًا، بل يكون كالسبيكة المفرغة، والوشي المنمنم والعقد المنظم، واللباس الرائق!
فتسابق معانيه ألفاظه، فيلتذ الفهم بحسن معانيه كالتذاذ السمع بمونق لفظه!
وتكون قوافيه كالقوالب لمعانيه، وتكون قواعد للبناء يتركب عليها ويعلو فوقها، فيكون ما قبلها مسوقًا إليها، ولا تكون مسوقة إليه، فتقلق في مواضعها، ولا توافق ما يتصل بها، وتكون الألفاظ منقادة لما تراد له، غير مستكرهة، ولا متعبة، لطيفة الموالج، سهلة المخارج!
وجماع هذه الأدوات (كمال العقل) الذي به تتميز الأضداد، ولزوم العدل وإيثار الحسن، واجتناب القبيح، ووضع الأشياء مواضعها!". ا.هـ*
ــــــ
*صفحة: 1؛ بترقيم الشّاملة.

بنت العمدة - أم الشيماء
07-16-2010, 08:20 AM
جزاكِ الله خير الجزاء

على هذا المجهود القيم
وجعله في ميزان حسنتكِ
وزادكِ الله حرصاً
على ما تقومين به من نصرة الإسلام والمسلمين

وإلى الأمام .