المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رؤوس الأقلام من مخالفات منهج أبي الحسن وأتباعه لمنهج السلف الأعلام لأخينا الشاعر أبي رواحة عبد الله بن عيسى الموري ‏


رواحة بن أبي رواحة
05-29-2010, 01:13 PM
رؤوس الأقلام
من مخالفات منهج أبي الحسن وأتباعه
لمنهج السلف الكرام وأئمة العصر الأعلام


لأخينا الشاعر
أبي رواحة عبد الله بن عيسى الموري

وفقه الله:

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدّمة الشيخ الفاضل

يحيى بن على الحجوري – حفظه الله –

الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره , أمّا بعد :
فقد قرأت رسالة أخينا الفاضل السُّنِّي الغيور أبي رواحة –حفظه الله - ، الْمُسمّاة " رءوس الأقلام من مخالفات منهج أبي الحسن وأتباعه لمنهج السلف الكرام وأئمة العصر الأعلام "؛
فرأيته ذكر فيها على أبي الحسن المصري وأتباعه ثلاثين مأخذاً صحيحاً ، ووثَّق مآخذَه المذكورة ،
ودَعَّمَها بالأدلَّة الثابتة ، والتجارب الواقعة ، والبراهين الساطعة ، مع ما تحتوي عليه من بلاغة القول ، وحسن النصح ، وجودة الأسلوب ، فجزى الله أخانا أبا رواحة خيراً .

كتبه :
أبو عبد الرحمن يحيى بن علي الحجوري
(13ربيع الآخر 1423هـ )


المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

إنّ الحمدَ للهِ ، نَحمَدُهُ ونَستَعِينُهُ ونَستغفِرُهُ ، ونعوذُ باللهِ مِن شُرورِ أَنفُسِنا ومن سيِّئاتِ أعمالِنا ، مَن يَهْدِهِ اللهُ فلا مُضِلَّ له ، ومَن يُضلِل فلا هادِيَ له , و أشهدُ أن لا إلـه إلا اللهُ وَحدَهُ لا شريكَ له ، وأشهدُ أَنَّ مُحمَّداً عَبدُهُ و رسولُهُ .


)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ([آل عمران:102].

)يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَتَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا([النساء:1].

)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا( [الأحزاب:71].



أما بعد: فإنّ خيرَ الحديث كتاب الله ، وخيرَ الهديِ هديُ محمَّدٍ r وشرّ الأمور محدثاتها وكلَّ محدثةٍ بدعةٌ وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ وكلَّ ضلالةٍ في النار.


يقول تعالى: )ألم أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا ءَامَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ، وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ(، ويقول تعالى:) مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ(، ويقول الله تعالى:)وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ( .


فإني قد كتبت ثلاثين مأخذًا على منهج أبي الحسن ومنهج أتباعه المائع الجائر المنحرف ، خالفوا فيها منهج السلف الكرام ، وأئمة العصر الأعلام ، ونظرًا لِما رأيتُهُ من تعصُّبِ أُناسٍ لشخص أبي الحسن ولمنهجه المنحرِف ؛ ما بين مُغرَّرٍ به ، ولاهثٍ وراء الدنيا، ومن يرى ذلك ديانة ، ودفاعًا عن الحق في زعمه .

فكان ذلك من أعظم الدوافع لي في أن أكتب هذه المآخذ التي ظهرت لي حقيقتُها وعرفتُها من خلال معاشرتي لهم واحتكاكي بهم ، واللَّذَين كانا مَبنِيَّين على النصيحة من قبلُ ومن بعدُ ، )فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ( [الحديد : 27] .


ولَمَّا كان حالي معهم كما قال الله تعالى عن نبيه صالح - عليه السلام - حين خاطب قومه بقوله: )وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِنْ لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ ( [الأعراف : 79]

كان لِزامًا عليَّ أن أُدوِّن هذه المؤاخذات بيانًا للحق يحدوني في ذلك قوله تعالى: ) وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ( [الكهف : 29] ، وقوله تعالى:)فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ( [الحجر :94]، وقوله تعالى: )خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ( [الأعراف :199].

وحديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال:((بَايَعْنَا رَسُولَاللهِ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ - وفيه - وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالحَْقََّ أَيْنَمَا كُنَّا ، لاَ نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لائم ...))الحديث متفق عليه .

وحديث أبي ذر رضي الله عنه قال:((أَمَرَني خَلِيلِي صلى الله عليه وسلم بِسَبْعٍ ... [ومنها:] وأَمَرَنِي أَنْ أَقُولَ بِالْحَقِّ وَإِنْ كَانَ مُرًّاًوَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَخَافَ فِي اللهِ لَوْمَةَ لاَئِمٍ...))الحديث أخرجه أحمد (5/159) وهو حديث حسن .

قلتُ: فانطلاقًا من ذلك أشرع في المقصود ، مستعينًا بالله تعالى .
* * *
قال أبو يحي : يتبع هذا الموضوع على فقرات حتى أستكمل الثلاثين مأخذا بإذن الله من هذه الرسالة النفيسة , شاكراً لمشرفنا الهمام على جهوده المباركة .
راجياً من إخواني متابعة فقرات هذه الرسالة وإثراءها بالتعليق الهادف والمفيد , وخاصة أن الأمر يتعلق بأبي الحسن الذي أظهر حقده على أهل السنة وعلى رأسهم شيخنا العلامة ربيع بن هادي المدخلي متع الله به , وأطال في عمره على طاعته, ومن ظن أن أبا الحسن قد مات فقد أخطأ , فهو لا يزال يرسخ منهجه الواسع على قدم وساق فأين جهود أهل السنة في التصدي لأمثاله ؟!!!


رؤوس الأقلام من مخلفات منهج أبي الحسن وأتباعه للسلف الكرام وأئمة العصر الأعلام (http://www.salafi-poetry.com/vb/showthread.php?t=1307&highlight=%D1%C4%E6%D3+%C7%E1%C3%DE%E1%C7%E3)

عبدالمولى زيدان
10-04-2010, 02:22 PM
بارك الله فيك وفي الشيخ وكل من كتب حرفا لله