المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معرفة أسماء رجال البخاري من دورس الشيخ المحدث محمد بن عبد الله الصومالي رحمه الله [pdf]


الشاعر أبو رواحة الموري
05-16-2010, 03:52 PM
بسم الله الرحمن الر حيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين
أما بعد:
فأقدم لإخواني طلاب الحديث هذه الرسالة القيمة النافعة في معرفة أسماء رجال البخاري رحمه الله المذكورين قي كتابه الجامع الصحيح
من إعداد فهد بن علي الكشي أحد طلاب الشيخ الصومالي رحمه الله وهي عبارة عن قواعد مهمة في معرفة أسماء رجال البخاري رحمه الله من دروس الشيخ الصومالي رحمه الله.
حيث قال صاحب الرسالة في مقدمتها:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد:فهذه قواعد مهمة في معرفة أسماء رجال الحديث المذكورين في جامع الإمام-البخاري رحمه الله وذلك من حيث اشتباه الأسماء بعضها ببعض سواء كان الشبه في الكنية أو النسب أو في الإسم نفسه.فهذه القواعد تجعل الطالب على معرفة تامة لما اشتبه من الأسماء, هذا وقد كتبتها من خلال دراستي على الشيخ محمد بن عبدالله الصومالي حفظه الله وأطال الله في عمره على طاعته وفي خدمة نشر العلم بين أهله.
هذا وبعد كتابتي هذه القواعد قرأتها غلى فضيلة الشيخ محمد الصومالي حتى يقر ما كان بها من صحيح, ويزيل منها ما كان مني عن خطأ صريح.
فهذه القواعد لا يتمكن الإنسان إلى معرفتها من بين بطون الكتب ولكن تناقلها العلماء بعضهم عن بعض ولشيخنا في خدمة الحديث ما يقارب أربعين سنة قضاها في التدريس ونشر العلم, وهذه القواعد لا يتحصل عليها إلا من كان له نفس طويل في التدريس والممارسة.
هذا ونسأل الله أن يعيننا على معرفة نقلة الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نعرف الحديث وصحة رفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم, وإني أكتب هذه الورقات في زمن ابتعد طلاب العلم فيه عن معرفة نقلة أخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم ,فأخذوا يصولون ويجولون في بث الأحاديث الضعيفة ونشرها من دون معرفة أسانيدها والكشف عن ناقليها بل فضلا عن طلاب العلم العلماء, فأخذوا يسردون الأحاديث في كتبهم وفي حلق مجالسهم وينسبونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو برئ منها؛ فلذلك لاغرابة في هذا الزمن من أن نكتب هذه القواعد في معرفة حملة الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم , ومن مارس دراسة الصحيحين عرف عظم قدر هذه القواعد.
هذا وأسأل الله أن يجزى شيخنا خير الجزاء أن يجمعنا به في دار كرامته فوالله لولا معرفتي به من عدم حبه المدح لقلت فيه ما شاء الله أن أقول.

الرسالة تجدونها هــــنا (http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=11913)

أبو إسحاق أنس بن عامر
05-16-2010, 06:50 PM
جزاك الله خيراً
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات