المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درة منهجية للإمــــــام ابن باز رحمه الله تعالى ...


أم جابر السلفية
04-09-2010, 05:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة السلام على رسولهالأمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ، أما بعد :


فإن اللين الذي تستعمله كثيرمن الجماعات الإسلامية مع أفراد أو جماعات من حمقى المتهوِّرين ـ الذين كثيرا مايتسببون في استعداء الأعداء على المسلمين ـ ليس من الولاء في شيء ؛ لأنه يزيدهم إغراقا في ضلالهم لعدم شعورهم بعظم الجناية .



ثم إن الشدة المسلوكة مع المسلمين أحيانا ، باعثها الغيرة عليهم من أن يُرَوا ملطخين بشيء من القاذورات ،والسعي في تمتين الصف وسدّ خروقه حتى لا يُؤتى من قبله ،فليُعلم هذا وليفهم .



قال العلامة عبد العزيز بن باز -رحمه الله تعالى - :



ولا شك أن الشريعة الإسلامية الكاملة جاءت بالتحذير من الغلوّ في الدين ، وأمرت بالدعوةإلى سبيل الحق بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن ، ولكنها لم تهمل جانب الغلظة والشدّة في محلّها حيث لا ينفع اللين والجدال بالتي هي أحسن ؛ كما قال سبحانه :



(يَأَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الكُفَّارَ وَالمُنَافِقِينَوَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ } وقال تعالى :


(يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواقَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةًوَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ مَعَ المُتَّقِينَ ) وقال تعالى : {وَلاَ تُجادِلُواأَهْلَ الكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوامِنْهُمْ } الآية ،أما إذا لم ينفع واستمرّ صاحب الظلم أو الكفر أو الفسق عمله ولم يبال بالواعظ والناصح ، فإن الواجب الأخذ على يديه ومعاملته بالشدةوإجراء ما يستحقه من إقامة حدّ أو تعزير أو تهديد أو توبيخ حتى يقف عند حدّه وينزجرعن باطله .


قاله سماحة الشيخ العلامه عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمةللإفتاء يرحمه الله . من مجموع فتاوى ومقالات متنوّعة ( 3/202ـ 203) .


وصلى الله علي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

أم جابر السلفية
04-11-2010, 04:23 PM
- قال العـلامـة ابن بـــاز -رحمه الله - في رده على الصابوني : "


ولو سكت أهل الحق عن بيانه لاستمر المخطئون على أخطائهم، وقلدهم غيرهم في ذلك، و باء الساكتون بإثم الكتمان الذي توعدهم الله في قوله سبحانه " إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيَّنَّاه للنَّاس في الكتاب أولئك يلعنهم الله و يلعنهم اللاَّعنون إلا الذين تابوا و أصلحوا و بيَّنوا فأولئك أتوب عليهم و أنا التواب الرحيم"، و قد أخذ الله على علماء أهل الكتاب الميثاق لتبيننه للناس ولا تكتمونه، و ذمهم على نبذه وراء ظهورهم، و حذرنا من اتباعهم . فإذا سكت أهل السنة عن بيان أخطـاء من خالف الكتاب والسنة شَـابَهُوا بذلك أهل الكتاب المغضوب عليهم والضالين"

(مجموع فتاويه3/72)