المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تنبيه على خطأ يقع في بعض أسانيد القُرَّاء


أم اليسع
02-19-2010, 06:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تنبيه على خطأ يقع في بعض أسانيد القُرَّاء


[REAL PLAYER]http://alsoheemy.net/makat3/M040.mp3[/REAL PLAYER]

طيب. هناك خطأ في الأسانيد الموجودة على الرغم من أنها متواترة، أسانيد القُرآن، والخطأ ليس في صحة السند؛ وإنما في كلام جاء في آخره، هو وهمٌ وخطأٌ نتيجة لمعتقد فاسد؛ فمن يُعرِّف لي هذا الخطأ؟ ما هو هذا الخطأ؟
أعيد مرة أخرى السؤال:
الآن القرآن ثبت بالتواتر بما لا يَدّعُ مجالاً للشك، ولا يتطرق إليه احتماله؛ {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر: 9]، وهذا فضلٌ من الله على هذه الأمة، ومع هذا كلِّه فإنَّ ثمَّةَ خطأ في بعض أسانيد القُرَّاء؛ فما هو هذا الخطأ؟
الذي يقول: "عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن جبريل، عن اللوح المحفوظ" هذا خطأ خطير جدًا، السند ثابت من مبتدأه إلى جبريل؛ ثم وقعوا في الخطأ عندما ..، وهذا ليس في كل الأسانيد؛ بل -ولله الحمد- كثير من الأسانيد تقول: "عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن جبريل، عن الله"، وهذا الذي يجب اعتقاده.
لا يُقال: "عن جبريل عن اللوح المحفوظ"؛ وإنما يُقال: "عن جبريل عن الله".
الصحابة، سمعوه مِنْ مَنْ؟ من النبي صلى الله عليه وسلم، النبي صلى الله عليه وسلم سمعه مِنْ مَنْ؟ مِن جبريل -عليه السلام-، جبريل -عليه السلام- سمعه مِنْ مَنْ؟ مِن الله –تعالى-، ومن اعتقد غير ذلك فهو مبتدع.
فانتبه إلى هذا الخطأ الذي يقع فيه كثيرٌ من البشر نتيجة لبعض المعتقدات الفاسدة، وبعض التأويلات المنطقية العقلية الكلامية الفاسدة المفسدة.
-------------

الشيخ صالح السحيمي ـ حفظه الله ـ
للإستماع والحفظ (http://alsoheemy.net/makat3/M040.mp3)
المصدر (http://alsoheemy.net/play.php?catsmktba=1886)