المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (حكم طلب العلم لمن يمنعه أبوه من طلب العلم)يجيبنا خليفة الإمام الوادعي


أحمد البوسيفي الليبي
01-11-2010, 10:30 AM
السؤال: عندنا شباب يريدون أن يطلبوا العلم ولكن آباءهم يمنعونهم من أجل الأعمال، مع العلم أن بعض الأعمال قد يقوم بها الأب وبقية الإخوة، فما نصيحتكم لهؤلاء الشباب ولآبائهم؟
الإجابة:
آباؤهم إن كانوا مستغنين عنهم من حيث الرعاية والعناية فيطلبون العلم، قد نص على ذلك الطرطوشي في كتاب ‹بر الوالدين›، وهكذا الإمام أحمد في مسائل ابن هانئ وغيرهما أنه إن لم يحتَجْ له أبواه فله أن يطلب العلم، قالوا: لإن الله سبحانه يقول: ﴿فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ﴾; [النجم:29-30]، وبعضهم إذا أراد ولده أن يغترب عدة سنوات لجمع المال ما يبالي، بل يفتخر في المجالس أن ولده مغترب في هولندا أو في كندا أو غيرها من البلدان ولو بين الكفار، وإذا أراد أن يطلب العلم يجعل أمامه العراقيل.
فإذا كان الأمر كذلك فليطلب علمًا: «طلب العلم فريضة على كل مسلم»(2)، والحديث له طرق في جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر(3) وهذا فيما يتعلق بالعلم الواجب، و«لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق».
وإن كان يطلب مزيدًا على العلم المفروض الذي يعرف كيف يعبد الله به؛ فطاعة الوالدين مقدمة، إلا إذا علم أنهما يشغلانه بغير حاجتهما في شيء من أمور الدنيا، فطلبه للعلم بغير إذنهما أولى للأدلة المذكورة.. والحمد لله.

المرجع:
الكنز الثمين في الإجابة على أسئلة طلبة العلم والزائرين (http://www.sh-yahia.net/show_books_36.html)