المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ((أسئلة منهجية)) أجاب عنها الناصح الأمين العلامةالمحدث أبي عبدالرحمن يحي بن علي الحجوري حفظه الله


أم جابر السلفية
12-01-2009, 07:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


دليل الأئمة الأعلام على الجرح والتعديل(1)

السؤال: نحن من أهل السنة والجماعة، وكثيرًا ما نتعرض إلى سؤالنا: ما هو الدليل على الجرح والكلام في أعراض المسلمين، فالرجاء الرد على هذا السؤال مع أدلة كافية؟
الإجابة:
الأدلة على ذلك كثيرة؛ قال ربنا سبحانه وتعالى في كتابه: ﴿لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إلا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا﴾; [الأحزاب:60-61].
وقال سبحانه وتعالى: ﴿إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللهِ وَاللهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ﴾; [المنافقون:1].
وقال عز من قائل: ﴿اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَفْقَهُونَ * وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ﴾ [المنافقون:2-4].
وقال عز وجل: ﴿إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللهَ إلا قَلِيلًا * مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لا إِلَى هَؤُلاءِ وَلا إِلَى هَؤُلاءِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا﴾; [النساء:142-143].
وكم من الآيات البينات في كتاب الله عز وجل فضح الله بها المنافقين، حتى سُميت سورة التوبة بسورة الفاضحة.
وقال تعالى: ﴿الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) [التوبة:67].
وقد جرح الله الكفار فقال: ﴿لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ * كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ * تَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ﴾ [المائدة:78-80].
وقد جرح الله عز وجل المشركين على العموم وعلى الخصوص: ﴿تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ * مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ * سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ * وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ * فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ﴾ [المسد:1-5].
وقال سبحانه: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ * مَا قَدَرُوا اللهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ﴾ [الحج:74].
وقال تعالى: ﴿وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ * وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ﴾ [الأحقاف:5-6].
جرح الله عز وجل الكاذبين، قال سبحانه: ﴿فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ﴾ [آل عمران:61].
وقد جرح رسول الله شارب الخمر: «لعن الله شارب الخمر وعاصرها ومعتصرها وبائعها ومبتاعها وحاملها والمحمولة إليه» الحديث، وشارب الخمر مسلم، ما خرج من الملة ما دام من أهل التوحيد ولم يستحلها، فقد جيء برجل شرب الخمر فأمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم به أن يُضرب، فمنهم الضارب بيده ومنهم الضارب بثوبه. قال رجل: لعنه الله! ما أكثر ما يؤتى به! قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لا تلعنوه، إنه يحب الله ورسوله، لا تعينوا على أخيكم الشيطان»
وقد جرح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم آكل الربا قال عليه الصلاة والسلام: «لعن الله آكل الربا وموكلها وكاتبه وشاهديه».
وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لرجل استأذن عليه: «ائذنوا له بئس أخو العشيرة» فخرج، قالوا: يا رسول الله! دخل عليك فألنتَ له القول، قال: «شر الناس من تركه الناس اتقاء فُحشه»
وسمى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الخوارج كلابًا، ثبت عن جماعة من الصحابة يبلغ حد التواتر، منهم: أبو أمامة، وابن عباس، أنه جرحهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقد أتى ذو الخويصرة والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يقسم بعض الأموال بين أصحابه فقال: اعدل يا رسول الله، والله! إن هذه القسمة ما أريد بها وجه الله، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «ومن يعدل إذا لم أعدل؟! خبتَ وخسرتَ إن لم أعدل!» وفي رواية: «خبتُ وخسرتُ» بعضهم يرويها بضم التاء أي: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول في حق نفسه: أنه رسول فكيف لا يعدل؟! والرواية التي بفتح التاء: «خبتَ» أنتَ، كيف لا أعدل؟! إن لم أعدل فأنت الخائب! «خبتَ وخسرتَ إن لم أعدل! يرحم الله موسى لقد أوذي بأكثر من ذلك فصبر»، ثم قال عمر: يا رسول الله! أضرب عنقه؟ قال: «دعه يا عمر.. يخرج من ضئضئ هذا أناس تحقرون صلاتكم مع صلاتهم، وصيامكم مع صيامهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية»
ومر أبو أمامة على أناس من الخوارج فبكى أبو أمامة رضي الله عنه، بكى وقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «كلاب النار.. كلاب النار.. شر قتلى تحت أديم السماء، وخير قتلى من قتلوا»والخوارج مسلمون إلا بعضهم كالذين أنكروا سورة يوسف.
أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها لما دعاها الحجاج بعد أن قتل عبد الله بن الزبير، وكان يشمت به، ويقول لأمه: كيف رأيتِني فعلتُ بعدو الله؟ قالت: ماذا صنعتَ؟! أفسدتَ عليه دنياه وأفسدَ عليك آخرتَك، سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «يخرج من ثقيف كذاب ومبير، أما الكذاب فقد رأيناه -تعني: المختار بن أبي عبيد-، وأما المبير فلا أخاله إلا أنت» انظروا على جرح! (كذاب ومبير).
وأنس بن مالك قيل له: (يا أنس! إن بعض الأمراء ينكرون الحوض)، فقال: (ما هذا؟! إننا أدركنا العجائز على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كانت إحداهن إذا سألت الله تقول: اللهم أوردنا حوض نبيك)
وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «ويوشك أن تعرفوا شراركم من خياركم»، قالوا: بماذا؟، قال: «بالثناء الحسن، والثناء السيئ».
وفي الصحيحين من حديث أنس وجاء عن عمر أن جنازة مُرَّ بها على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأثنوا عليها خيرًا قال: «وجبت» ومُرَّ بأخرى فأثنوا عليها شرًا قال: «وجبت»، قالوا: ما وجبت؟ قال: «أثنيتم على هذه خيرًا فوجبت لها الجنة، وأثنيتم على هذه شرًا فوجبت لها النار، أنتم شهداء الله في أرضه».
وثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «مستريحٌ ومُستراحٌ منه»، قيل: ما مستريحٌ وما مُستراحٌ منه؟ قال: «أما المستريح: فالمؤمن يستريح من نصب الدنيا، وأما المُستراح منه: فالفاجر يموت يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب»

هذا القدر يكفي في بيان شرعية الجرح للمجروحين، وبضوابطه الشرعية والإجماع قائم على ذلك .. والحمد لله.

(1) الأجوبة السلفية على ما بقي من الأسئلة التي عرضت على محدث الجزيرة العربية، بتاريخ: ليلة السبت 25 رجب 1422ه‍.. دماج - دار الحديث.

حكم قبول الجرح مطلقًا(1)


السؤال: إذا رمى بعض أهل العلم شخصًا من أهل العلم والصلاح بما عرف عنه خلاف ما رمي به، هل يقبل الجرح مطلقًا أم يستفسر عن سبب الجرح؟
الإجابة:

القاعدة عند أهل العلم اشتراط أن يكون الجرح مفسرًا؛ لأنه إذا ذكر السبب زال العجب، وقد ذكر في ترجمة المنهال بن عمرو أن شعبة بن الحجاج جرحه، فلما عُلم أن جرح شعبة للمنهال كان بسبب أنه سمع من بيته طنبورًا، ولم يقبل ما قاله شعبة في المنهال؛ لأنه محتمل أن يكون المنهال حاضرًا في البيت، ومحتمل أن يكون غائبًا أو نائمًا وصنع ذلك بعض أهله، ولأن التفسير للجرح هو البينة والحجة التي يدلي بها الجارح والدعاوي يجب تحري الحق فيها
«فلو يعطي الناس بدعواهم لادعى أقوام أموال قوم ودماءهم، ولكن البينة على المدعي»


(1) إتحاف الزمن بالأجوبة على أسئلة شباب عدن، بتاريخ: ليلة السبت 5 ذي القعدة 1422ه‍.. دماج - دار الحديث.





حكم القول بأن الجرح والتعديل من حق العلماء فحسب(1)



السؤال: قال أحد الدعاة: إن التحذير والجرح حق العلماء فحسب، فما قولكم في هذا؟

الإجابة:
ذكر الإمام الذهبي رحمه الله في الموقظة أنه لابد للجارح من العلم والتقوى، وأن يكون مميزًا بين الحق والباطل.. ثم قال: فلصعوبة اجتماع هذه الشروط عظم خطر الجرح والتعديل، وعلى هذا فالجرح لابد فيه من علم؛ فإن غير العالم قد لا يتوافر فيه شروط الجرح فيقع في أعراض المسلمين بغير حجة، ولكن لغير العالم أن ينقل ما قاله العالم من الجرح في المجروحين، وذلك من التعاون على تحذير الناس من الباطل وأهله ومن النهي.






(1) الحقائق الجلية لبعض المفتنين في الدعوة السلفية، بتاريخ: ليلة الجمعة20 شوال 1422?.. دماج - دار الحديث.


متى يحكم على شخص بأنه حزبي؟!(1)





السؤال: هل لابد من توافر الشروط وانتفاء الموانع في الحكم على الشخص بأنه حزبي؟

الإجابة:
الحزبية بدعة، والتبديع يشترط فيه إقامة الحجة.




(1) شذرات من أوائل دروس فضيلة الشيخ يحيى بن علي الحجوري حفظه الله تعالى.




الحزبية عن قصد أو عن غير قصد؟!(1)

السؤال: هل يمكن أن يكون الرجل حزبيًّا وهو لا يشعر؟
الإجابة:
هذا ممكن، والغالب أن من يقع في الحزبية يعلم أنه على خطأ، ويشعر بذلك






(1) شذرات من أوائل الدروس العامة للشيخ يحيى حفظه الله تعالى


مقارنة بين الزنا والحزبية(1)



السؤال: أيهما أشد جرمًا الزاني أم الحزبي؟
الإجابة:
الزاني فاجر إلا أن يتوب، ومع ذلك يحاول أن يتستر ويتظاهر بالعفاف، ما يتبجح بزناه ويفتخر به.
بينما صاحب الحزبية يدعو إلى حزبيته وينافح عنها ويدافع ويناظر، ويغش الناس، ويرد على من يبين للناس الحق.
وأهل العلم يقولون: البدعة أشد من المعصية من هذه الحيثية. والحزبية بدعة، فلا تحزب في دين الله، ما في الإسلام إلى حزب واحد، قال سبحانه وتعالى:





﴿وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ﴾ [المؤمنون:52]، أمة واحدة لا أكثر.

فمن هذا الوجه التحزب أضرّ، لأن صاحبه يدعو إليه ويفخر به ويلبس ويدعو الناس إلى الوقوع في المعصية والبدعة.. قال سبحانه:


﴿قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا﴾[الكهف:103-104].

ثم إن المتحزبين -من حيث المجاهرة والمفاخرة- أكثر من الوقوع في الزنا، ولو عددت الزناة لما كانوا عُشْرَ عدد المتحزبين الذين يجاهرون بمعاصيهم.

نسأل الله السلامة والعافية.





(1) شذرات من أوائل الدروس العامة للشيخ يحيى حفظه الله تعالى



أهمية التعديل والتجريح(1)



السؤال: هل التعديل نظير التجريح من حيث الأحكام؟

الإجابة:
هو نظير التجريح، وقد يكون أنفع وأهم، وينبغي الجمع بين هذا وهذا، وكل بحسبه فمن كان أهلًا للجرح جُرح، ومن كان أهلًا للتعديل عُدل، وقد ذكرنا ولله الحمد في كتابنا الطبقات طبقة للمجروحين وثلاث للمعدلَين، والمجروحون المذكورون فيها قد عرفوا بالجرح بين أوساط أهل السنة.




يتبع بإذن الله





(1) شذرات من أوائل دروس فضيلة الشيخ يحيى بن علي الحجوري حفظه الله تعالى.

أم جابر السلفية
12-01-2009, 08:17 PM
متى يُبَدَّع من عمل بدعة؟!(1)


السؤال: ما هي الضوابط الشرعية التي يحكم وفقها بأن الرجل مبتدع إن عمل ببدعة؟!
الإجابة:
ذكر أهل العلم أقوالًا في هذا الصدد، مع قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد»، متفق عليه عن عائشة رضي الله عنها، وليس كل من حدثت منه بدعة يكون مبتدعًا، على تفصيل لأهل العلم في ذلك، ومن ذلك ما ذكره أبو حاتم وقتيبة وآخرون مِن أن مَن أبغض أهل السنة وأهل الحديث، أو أبغض الحديث فهو على بدعة، (علامة أهل البدع الوقيعة في أهل السنة)، ونقل عن الإمام أحمد أن رجلًا تكلم في أهل الحديث فقام ينفض ثوبه ويقول: (زنديق.. زنديق).
والزمخشري صاحب بدعة وضلالة، معروف مشهور بالاعتزال، انظر ما يقول في أهل السنة:
وجماعة سموا هواهم سنة ==لجماعة حُمُــر -لعمري- موكفة
قد شبهوه بخلقه فتخوفوا ==شنع الورى فتستروا بالبلكفة
أي: تستروا بقولهم: (بلا كيف) عند إثباتهم الاستواء وسائر صفات الحق لله عز وجل.
وبهذه العلامة عرف الكثير منهم، واستبان ما هم عليه من ضلال.
وبقي أن من أغرق في موافقة أهل البدع فهو منهم، ومن أصر على بدعة بعد البيان له فهو مبتدع.

(1) أسئلة السلفيين بالعدين، بتاريخ: ليلة الجمعة 13ربيع الآخر 1424ه‍.. دماج- دار الحديث.

حكم العامي المتأثر بالمبتدعة(1)

السؤال: إذا كان الرجل عاميًا وشُوِّشَ عليه من قبل أهل البدع في عدم الثقة بكلام أهل السنة، ونصح بترك البدع التي يقيمها؛ فهل يحكم عليه بالبدعة، ويعامل معاملة أهل البدع؟!
الإجابة:
إذا نُصح من قبل إخوانه أهل السنة، وبذلوا وسعهم، وأبانوا له الحق من الباطل، وما زال لاجًّا في باطله وفي عتوه؛ فماذا يفعلون بعد ذلك؟!!
يبتعدون عنه، قال الله تعالى: ﴿فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا﴾وقال سبحانه: [النجم:29]، ﴿وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا﴾ [مريم:48]، وقال تعالى: ﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ﴾ [الأنعام:112].
فالذي على السني بذل النصيحة، فإن لم يقبل يعامل معاملة أصحاب العناد والهوى، لكن مثل هذا العامي يصبر عليه ويناصح قدر المستطاع وإلا فطريقته غير مرضية.

(1) أسئلة السلفيين بالعدين، بتاريخ: ليلة الجمعة 13ربيع الآخر 1424ه‍.. دماج- دار الحديث.

ليس الخلاف بين السلفيين وغيرهم خلافًا كخلاف الصحابة(1)

السؤال: هل ما يدور الآن من الخلاف بين أهل السنة مع غيرهم من الحزبيين كـالإخوان وأصحاب الجمعيات هو مثل ما حدث من الخلاف في زمن علي بن أبي طالب، وأن الأولى اجتناب هذه الفتنة والجماعات، ومن ضمنهم السلفيين كما فعل بعض الصحابة في تلك الفتنة؟
الإجابة:
خلافنا مع المخالفين لأهل السنة الآن هو كخلاف سلفنا مع المخالفين لهم قبل بلا وكس ولا شطط، فأهل السنة الأولون اختلفوا مع أهل الأهواء من أجل العقيدة الصحيحة، والنهج الصحيح، وخلافنا مع المذكورين الآن كذلك كما يعرفه المنصف من خلال الردود والأعمال، أما الخلاف الذي حصل بين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ورضوان الله عليهم فليس صادرًا عن هوى، وإنما عن اجتهاد بين أهل سنة صالحين، وما حصل من ذلك مغمور فيما لهم من الخير والسابقية هذا هو الصواب.
أما قولهم: إن الخلاف بيننا وبين هؤلاء الحزبيين كخلاف الصحابة فغلط فاحش.

(1) أسئلة السلفيين بمديرية الروضة محافظة شبوة، بتاريخ: ليلة الخميس 16 ذي الحجة 1422ه‍.. دماج - دار الحديث.

حكم من يتهم السلفيين بسوء الأخلاق(1)
السؤال: هل هناك قواعد أو ضوابط في نقد الأخلاق علمًا بأن كثيرًا من دعاة الإخوان المسلمين يتكلم في السلفيين من جهة الأخلاق قالوا: فلان السلفي عنده قصور في الأخلاق .. وما أشبه ذلك؟

الإجابة:
الخلق الحسن مطلوب من سائر المسلمين شرعًا، قال تعالى: ﴿وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ﴾ [فصلت:35]، بعد أن ذكر الله الأخلاق الحسنة أخبر الله أنه ما يلقاها إلا ذو حظ عظيم، والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «ما من شيء أثقل في ميزان العبد يوم القيامة من خلق حسن»، وما كان من خلق حسن فالسنة أجدر به من غيره، وأحق به من غيره، وما كان من خلق سيء فالمبطلون أحق به، ولا يبهرك ما تراه من المتحزب مما يسميه حسن الخلق، فلو حسن خلقه لرأيت منه التمسك بالحق، فأحسن خلق وأعظم خلق بعد توحيد الله الاتباع لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، خلق عظيم، خلق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم القرآن، أي التمسك به والعمل به، وإن وجد من سلفي خطأ في أخلاقه فهذا لا يحسب على المنهج السلفي وإنما يحسب على ذلك الشخص، وأيضًا تلك الأخلاق المتكلفة من الحزبيين يضلون بها الناس فيأثمون من ورائها، ويسمونها أخلاقًا! بينما لو خالفته أو ناقشته في منهجه ودعوته وفكره لرأيت منه أسوأ الخلق، وكم نرى الآن منهم من كذب وتلبيس، وغش، وتحقير، وازدراء، وإعراض، فالحزبية خلق سيء، وإنما ما يصرف من الأخلاق فيما ترى في الظاهر هو لقصد امتصاص غضبك على انحرافه أو اجتذابك واختزالك إليه، فكن من تلك الأخلاق المزيفة على حذر، وعلى أهل السنة أن يدعوا الله عز وجل أن يوفقهم لحسن الأعمال والأخلاق، فحسن الخلق دعوة، ودين، وحسن الخلق فيه خير كثير عليك وعلى الناس، ولا يوفق له إلا من أراد الله به خيرًا، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «من أعطي حظه من الرفق فقد أعطي حظه من خيري الدنيا والآخرة»، والرفق من الخلق الحسن، وقال عليه الصلاة والسلام: «حسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار ويزيدان في الأعمار» وهذا حديث صحيح.

(1) شذرات من أوائل دروس فضيلة الشيخ يحيى بن علي الحجوري حفظه الله تعالى.




حكم انتقاص العلماء(1)

السؤال: رجل يقع دائمًا في بعض العلماء كالشيخ الألباني والشيخ ابن عثيمين والشيخ مقبل رحمهم الله، بالتنقص تارة وبالسب تارة أخرى؟
الإجابة:
هذا مخذول، قال الطحاوي في العقيدة الطحاوية: وعلماء السلف من السابقين ومن بعدهم من التابعين أهل الخير والأثر وأهل فقه والنظر، لا يذكرون إلا بالجميل، ومن ذكرهم بسوء فهو على غير السبيل. اهـ هؤلاء علماء أجلاء عليهم رحمة الله، وسائر علماء السنة -رحم الله أموتهم وحفظ أحياءهم- يذكرون بالخير، ليسوا معصومين، لهم أخطاء ولهم اجتهادات أنت قد توافق في بعضها إن كنت من المجتهدين أو تخالف، لكن منزلتهم رفيعة وموقعهم في القلوب ثابت.
الناس بلا علماء في ظلمة، الناس بلا علماء في فتنة، وما دام علمائهم بين ظهرانيهم يرشدونهم ويعلمونهم فهم في نور، وفي هدى وفي خير، وفي سلامة، كما دل عليه حديث عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه: «إن الله لا ينتزع العلم انتزاعًا من الصدور؛ لكن ينتزعه بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالمًا اتخذ الناس رءوسًا جهالًا، فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا»

من ابتلي بالوقوع في أهل العلم(1)

السؤال: ماذا تقولون في رجل يتكلم في أهل العلم؟
الإجابة:
الكلام في المسلم بغير حق لا يجوز لحديث: «من قال في مسلم ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى ينزع عما قال»، وهو حديث صحيح، واشد من يجب أن يبتعد عن الكلام فيهم ويعرف لهم حقهم هم أهل العلم؛ لحديث: «ليس منا من لم يوقر كبيرنا، ويرحم صغيرنا، ويعرف لعالمنا حقه»، ولأن الكلام فيهم يعتبر تزهيدًا فيما يحملونه من العلم والسنة، وإنما يجوز الكلام في علماء السوء وأهل البدع حتى يحذرهم الناس، وهذا من النصح لدين الله كما هو مقرر في كتب الجرح والتعديل، ولله الحمد.

(1) أسئلة السلفيين بالحديدة، بتاريخ: ليلة الجمعة 30 جمادى الأولى 1423ه‍.. دماج - دار ت من أوائل دروس فضيلة الشيخ يحيى بن علي الحجوري حفظه الله تعالى.




يتبع بإذن الله

أم جابر السلفية
12-02-2009, 05:06 PM
الفرق بين السلفية والحزبية(1)

السؤال: ما الفرق بين السلفية والحزبية؟
الإجابة:

الفرق أن السلفية حق، والحزبية باطل، والفرق بينهما كالفرق بين الجمرة والتمرة.
حكم التسمي بـ(السلفي) أو (الأثري)(1)

السؤال: ما حكم التسمية بـ(السلفي) أو (الأثري) أو (السني)؟

الإجابة:

الشأن كل الشأن في صدق هذه التسمية على من تسمى بها، فإنه قد كثر في هذا الزمان الادعاء والتشبع بما ليس له وجود في حياة مدعيه، كم يدعي أنه سني وهو في الحقيقة أشعري، أو يقول بأنه أثري وهو في حقيقة أمره حدادي، .
أما من حيث التسمية نفسها فكل الثلاث التسميات مترادفة وهي بمعنى واحد، ومن كان حقًّا ذا منهج سلفي أثري سني؛ فلا بأس بتسميه بهذه التسمية، ولا محظور في ذلك، وقد تسمى السلف رحمة الله عليهم بهذه التسميات، فمنهم من قيل فيه: سلفي. ومنهم من قيل فيه: سني.. بل وكثير هذا فيهم، لكن الشأن كل الشأن أن تكون مطابقة لمسماها، من غير ما إفراط ولا تفريط، ولا تحمله تلك النسبة على الغرور والعجب والتعالي وانتقاص الآخرين، فإنه يخشى على من كان كذلك من سوء العاقبة.
والبركة كل البركة في استقامته وتواضعه، وافتقاره إلى بارئه تعالى، ولو قرأت كلام شيخ الإسلام رحمه الله عن نفسه لتعجبت من تواضعه، وانشراح صدره سواء في السجن أو في منفاه وفي كل أحواله وذلك -فيما نحسبه- لصدقه مع الله ورجائه وجه الله تعالى، وكذلك لو قرأت في ترجمة الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله، وغيرهما من أئمة الإسلام رحمة الله عليهم أجمعين، وقد رفعهم الله تعالى بالعلم والعمل والتواضع، وتحري الصواب قولًا وعملًا لا ينتظر من الناس جزاءً ولا شكورًا، وهذا ما يجب على المؤمن أن يكون عليه، فإن مدحوه فتلك عاجل بشرى المؤمن، وإن ذموه فلا يؤثر ذلك عليه، ومن كان كذلك يستريح لأن مراقبة الناس والحرص على رضاهم محال.
والله نسأل أن يوفقنا جميعًا لمرضاته، وأن يثبتنا على السنة حتى نلقاه.


(1) شذرات وفوائد من أوائل الدروس العامة، المجموعة ب دماج دار الحديث.
حكم من يحذر من دار الحديث بدماج(1)


السؤال: كيف الرد على من يحذر من دار الحديث بدماج؟
الإجابة:
هذا الدار -ولله الحمد- دار علم يُعلم فيها كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، يعلم دين الله الحق على منهج الحق، فلا يحذر منها إلا المبتدعة أصحاب الأهواء الذين أخبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه تتجارى بهم الأهواء كما يتجارى الكلب بصاحبه، وتحذيرات من حذر من الهدى والحق تضر به ولا تضر بالحق، قال الله تعالى: ﴿وَتَذُوقُوا السُّوءَ بِمَا صَدَدْتُمْ عَنْ سَبِيلِ اللهِ وَلَكُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾; [النحل:94]، وطلب العلم في سبيل الله.
وبفضل الله كلما اشتد أهل الأهواء في التحذير من هذا الدار اشتد أهل الخير وأهل الحق حبًا لها ورحلة إليها، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، قال تعالى: ﴿وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا﴾ [الإسراء:20].

(1) أسئلة السلفيين بالحديدة، بتاريخ: ليلة الجمعة 30 جمادى الأولى 1423ه‍.. دماج - دار

حكم من يثني على أصحاب جمعية إحياء التراث(1)

السؤال: ماذا تقولون في رجل يثني على أصحاب جمعية إحياء التراث؟

الإجابة:

جمعية إحياء التراث جمعية حزبية وأموالها في البنوك، وفيها انتخابات وفيها تصوير ذوات أرواح، وفيها مناصرة للحزبيين على السلفيين، وغير ذلك من المخالفات الشرعية الحاصلة في الجمعيات الحزبية، فالواجب التحذير من الفتن التي تفرق المسلمين وتوقعهم في التحزب والاختلاف والمعاصي، كما هو الشأن في الجمعيات، والحمد لله.

(1) أسئلة السلفيين بالحديدة، بتاريخ: ليلة الجمعة 30 جمادى الأولى 1423ه‍.. دماج - دار الحديث.

أم جابر السلفية
12-27-2009, 06:15 PM
حكم من ينتقص دار الحديث بدماج(1)
السؤال: هناك من يزهد في دار الحديث ويقول: بأن فيها حروب طاحنة؟
الإجابة:
قد كذَّبناهم وكذَّبهم الواقع والحمد لله، ونسأله سبحانه أن يخيب آمال المفسدين.
كما أننا قد كذَّبناهم وكذَّبنا الجرائد وكذَّبنا كل المتربصين بالدعوة والعلم.. كلمة واحدة تكفي وتفي بالغرض.
وستنشر إن شاء الله في المواقع ليعلم القاصي والداني أننا بخير والحمد لله، ونقول لهم كما قال تعالى: ﴿قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ * إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ﴾ [آل عمران:119-120].
وقد كان بعضهم يقول: إن البقاء في دار الحديث يعتبر إلقاءً بالنفس إلى التهلكة، ولسان حاله يقول: لا تطلبوا العلم، ووجد الحزبيون وأصحاب الأغراض مدخلًا للتنفير من طرف خفي، ففشلوا، وهكذا أهل الباطل من فشل إلى فشل وعاقبتهم البوار، ولله الحمد والمنة.
وكلما ثارت فتنة تلاشت بإذن الله تعالى بكلمات معدودة، والفضل لله سبحانه من قبل ومن بعد فهو الذي يدفعها، ويكفينا مئونة كيد الكائدين ومكر الماكرين، لا نحصي ثناء على الله جل في علاه.



المصدر \\الكنز الثمين في الإجابة على أسئلة طلبة العلموالزائرين
وللمزيد من الإستفادة
هذا الرابط :

http://www.sh-yahia.net/show_books_40.html (http://www.sh-yahia.net/show_books_40.html)

أم جابر السلفية
06-23-2010, 05:36 PM
السؤال: ما الفرق بين السلفية والحزبية؟
الإجابة:

الفرق أن السلفية حق، والحزبية باطل، والفرق بينهما كالفرق بين الجمرة والتمرة.



حفظ الله خليفة الوادعي رحمه الله
الناصح الآمين ورد الله
كيد شانِئِيه في نحورهم ,وآعاذه
الله من شرورهم
اللهم آمـــــــــين

بنت العمدة - أم الشيماء
06-24-2010, 06:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


دائماً مواضعيك مميزة

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

موفقة بإذن الله .